لن تترك تناول التين المجفف على الريق بعد اليوم

التين المجفف  Dried figs  من أنواع الفواكه المجففة ، و هي الفواكه التي تم نزع المكون المائي منها ، و تجفيفها بالطرق الصناعية أو الطبيعية ، و نزع الرطوبة منها و التي تتسبب في  اسراع الفساد و التلف إلى الفواكه و الخضراوات ، لذلك فإن التين المجفف ، و غيره من أنواع الخضراوات و الفواكه المجففة تعيش لفترات طويلة ، و لا تتأثر بعوامل الفساد و العفن .

و التين المجفف يحتوي على الكثير من العناصر الغذائية من معادن و فيتامينات التي تصبح أكثر تركيزاً و فائدة من التين الطازج ، وتناول التين المجفف على الريق على وجه الخصوص ، له الكثير من الفوائد التي تعود بالنفع على الجسم صحة الإنسان .

القيمة الغذائية للتين المجفف

إذا كنت ترغب في إضافة المزيد من مضادات الأكسدة إلى نظامك الغذائي ، فلن تخطئ في التين المجفف. وفقًا لدراسة أجريت عام 2005 ، ، فإن التين المجفف “يحتوي على مضادات أكسدة عالية الجودة”. ويعتقد أن مضادات الأكسدة تقلل من احتمالية الاصابة بالسرطان  المدمر للخلايا في الجسم ، لذلك  يوصي خبراء التغذية بزيادة تناولك لمضادات الأكسدة عن طريق تناول المزيد من الفواكه والخضروات مثل التين المجفف.

التين هو واحد من أغنى المصادر النباتية لمجموعة متنوعة من الفيتامينات والمعادن ، بما في ذلك:

  • فيتامين أ
  • فيتامين سي
  • فيتامين ك
  • فيتامينات ب
  • بوتاسيوم
  • المغنيسيوم
  • زنك
  • نحاس
  • المنغنيز
  • حديد
فوائد التين المجفف .
فوائد التين المجفف .

فوائد تناول التين المجفف على الريق

علاج ارتفاع ضغط الدم

يحتوي التين المجفف على نسبة عالية من البوتاسيوم ، و هو المعدن الصديق للقلب و الأوعية الدموية ، و يساعد تناول التين المجفف على الريق في تليين جدران الاوعية و الشرايين ، مما يجعلها أكثر استيعاباً و قدرة على مرور الدم فيها ، و بالتالي تزداد مرونة الشرايين مما يقلل من احتمال ارتفاع ضغط الدم Hypertension  .

تقوية عضلة القلب

تناول التين المجفف على الريق من الأمور التي تساعد في تقوية عضلة القلب ، و في زيادة قدرة القلب على ضخ الدم في جميع أجزاء الجسم ، و يساعد البوتاسيوم و المغنسيوم الموجود في التين المجفف ، يساعد فيتنشيط الدورىة الدموية ، و تحسين وصول الدم المحمل بالأكسجين و الغذاء إلى الخلايا في الجسم .

تنشيط الذاكرة

مع التقدم في العمر ، يصاب البعض بضعف الذاكرة ، و ضمور في بعض خلايا المخ ، و التين المجفف عند تناوله في الصباح الباكر على الريق يساعد بشكل فعال في تنشيط خلايا الدماغ ، و تجديد أنسجة المخ ، كما يساعد في تحسين مستقبلات الخلايا العصبية في المخ ، و يقوي الذاكرة ، و يقلل من احتمال الإصابة بمرض الزهايمر .

تنظيم حركة الجهاز الهضمي

التين المجفف يحتوي على نسبة عالية من الألياف الطبيعية ، و هي الألياف التي تساعد في تنشيط عمل الجهاز الهضمي ، و تعمل على تنظيم عمل المعدة ، و تحسن من امتصاص الأمعاء الدقيقة للغذاء و استفادة الجسم من العناصر المعادن و الفيتامينات الموجودة في الطعام .

علاج الإمساك

يعاني الكثير من نوبات الإمساك المتكرر ، سواءً كان الإمساك مزمناً  Chronic constipation ، او امساك طارئ ، وتناول التين المجفف في الصباح على الريق يساعد بشكل فعال في تليين الفضلات ، و منع الإصابة بالإمساك ، كما يساعد في تحفيز عضلات القولون و الأثنى عشر للانقباض و التخلص من المخرجات بسهولة .

فوائد التين المجفف .

زيادة نسبة الحديد في الدم

التين المجفف يحتوي على نسبة عالية مركزة من معدن الحديد ، و هو المعدن الذي يساعد في زيادة عدد كرات الدم الحمراء في الجسم ، و يعمل على زيادة نسبة الهيموجلوبين في الدم ، و هي الخلايا التي تقوم بنقل الأكسجين و الغذاء إلى خلايا الجسم المختلفة ، و بالتالي فالتين المجفف يساعد بشكل ملحوظ في زيادة نسبة الحديد في الدم و علاج فقر الدم و الأنيميا .

مضادات الأكسدة

من أكثر العناصر و أهمها و الموجودة في التين المجفف هي مضادات الأكسدة ، و خاصة فيتامين ج ، و هي المكونات التي تساعد في مقاومة الجسم للسرطان ، و تعمل على منع ظهور التحورات الجينية في الخلايا ، و التي تعتبر المسبب الأول لظهور الاورام الخبيثة و السرطان في الجسم، خاصة سرطان الدم و القولون و سرطان الثدي عند النساء .

التقليل من الكولسترول الضار

عندما يقوم الإنسان بالإسراف في تناول الأطعمة الغنية بالدهون المشبعة  Saturated fat ، فإن ذلك يؤدي إلى زيادة نسبة الكولسترول في الدم ، و هو الأمر الذي يؤدي إلى تراكم الكميات الزائدة منه و ترسبها على جدران الأوعية الدموية و الشرايين التي يمر منها الدم ، مما يؤدي إلى ضيق مجرى الدم ، و زيادة احتمال الإصابة بالذبحة الصدرية أو الجلطة الدموية ، و تناول التين المجفف في الصباح يقوم بازالة الكولسترول الزائد من الجسم ، و يعمل على توسيع الشرايين و الاوعية الدموية .

زيادة كثافة العظام

من فوائد تناول التين المجفف على الريق ، أنه يساعد في زيادة كثافة العظام بدرجة عالية ، فالتين المجفف يحتوي على الكالسيوم و المغنسيوم ، وهي معادن تساعد في تقوية العظام ، و تمنع الإصابة بهشاشة العظام .

علاج التهابات المفاصل

يحتوي التين المجفف من ضمن ما  يحتويه من عناصر و معادن مفيدة للجسم على مضادات الالتهاب ، و التي تقوم تساعد في علاج آلام الروماتيزم ، و آلام المفاصل المزمنة ، كما يساعد في زيادة كمية السائل الغضروفي الذي ينتجه الجسم بين المفاصل ، فيقلل من احتكاك العظام ، و يمنع تورم الأنسجة المحيطة بالمفصل .

فوائد التين المجفف .
فوائد التين المجفف .

فوائد التين المجفف للصحة الجنسية

التين المجفف يحتوي على العديد من الفيتامينات و المعادن التي تقوي الحالة الجنسية عند الرجل ، فهو يحتوي على الحديد و الفوسفور و البوتاسيوم و المغنسيوم و الكالسيوم كما يحتوي على الكثير من الفيتامينات التي تساعد في علاج الضعف الجنسي Impotence  ، و تزيد من الرغبة الجنسية عند الرجال  ، وتعمل على زيادة الحصوبة و زيادة عدد الحيوانات المنوية عند الرجل .

تناول التين المجفف على الريق من العادات الصحية المفيدة للجسم ، و التي تساعد في تقوية الجسم و امداده بالنشاط و الحيوية طول النهار ، لكن من المهم على مرضى السكري عدم الإفراط في تناول التين المجفف بسبب ارتفاع نسبةسكروز الفاكهة فيه ، مما قد يرفع من مستوى السكر في الدم .

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!