اعشاب طبيعية

طرق طبيعية لعلاج تعرق القدمين

تعرق القدمين  Sweating of the feet مشكلة تواجه البعض خاصة في فصل الصيف ، حيث يتم افراز العرق بكمية أكبر من المعتاد في منطقة القدمين ، و هو الأمر الذي يسبب الكثير من الإحراج و الضيق لصاحبها ، و يحدث تعرق القدمين بسبب زيادة افراز الغدد العرقية الموجودة في القدم ، كما ان البكتريا الموجودة في القدم و بسبب كثرة العرق تقوم بالتكاثر بشكل سريع ، مما يسبب الرائحة الكريهة للقدم .

و تزداد هذه المشكلة ظهوراً مع دخول فصل الصيف و ارتفاع درجة حرارة الجو ، مما يؤدي الى زيادة افراز العرق بشكل كبير في جميع انحاء الجسم ، و بالأخص في منطقة القدمين و بين أصابع الرجل .

أعراض تعرق القدمين

من الممكن ان يكون الشخص مصاب بتعرق القدمين و هو لا يشعر ، او يعتقد ان هذا امر طبيعي ، لكن هناك بعض الاعراض التي قد تدل إن وجدت على ان الشخص مصاب بتعرق القدمين ، و من هذه الاعراض  :

  • ظهور القدمين باللون الأبيض ، مع وجود رطوبة مستمرة فيهما .
  • الشعور بعدم الراحة أثناء المشي .
  • انزلاق القدم داخل الحذاء  بسبب كثرة العرق .
  • اصابة القدمين ببعض الفطريات و خاصة بين الأصابع .
  • ظهور بعض التشققات البيضاء بين أصابع القدم .

علاج تعرق القدمين بالأعشاب

هناك العديد من الأعشاب و المواد الطبيعية التي تساعد في علاج مشكلة تعرق القدمين ، و تساعد في تقليل نمو البكتريا و الفطريات المصاحبة للعرق و التي تسبب الرائحة الكريهة .

 

علاج تعرق القدمين
علاج تعرق القدمين

خل التفاح

يعتبر خل التفاح من المواد الطبيعية التي تحتوي على مكون حمضي عالي ، و التي تساعد في تقليص حجم مسام الجلد و بالتالي تقلل من كمية العرق الخارجة من هذه المسام ، كما يساعد خل التفاح في قتل البكتريا و الفطريات التي تنمو في منطقة القدم و تسبب الروائح الكريهة ، و يساعد كذلك في ازالة الخلايا الميتة من على الجلد ، و تقشير البشرة بسبب طبيعته الحامضية القوية .

يمكن وضع خل التفاح على القدمين من خلال غسل القدمين بصورة جيدة ، ثم غمس قطنة نظيفة في خل التفاح ، و دهن منطقة القدم بها و تركها من الليل الى الصباح .

كما يمكن وضع ملعقتان من خل التفاح في كوب ، و يتم اضافة ملعقتان من ماء الورد الى الكوب و يقلب الخليط ، و يدهن به القدم و يترك من الليل الى الصباح .

و يمكن اضافة ملعقة كبيرة من خل التفاح الى كوب من الماء الدافئ ، و تحليته بالعسل و شربه مرتان في اليوم ، فهو من المشروبات الطبيعية التي تساعد في علاج تعرق القدمين .

الليمون

يعتبر عصير الليمون من المواد الطبيعية التي تساعد بشكل كبير في قتل البكتريا و الفطريات التي تنمو على الجسم ، و عصير الليمون يساعد في تقليل الرطوبة من على الجلد ، و يساعد في تقليص حجم فتحات الجلد التي يخرج منها العرق ، كما يساعد الليمون في اعطاء رائحة طيبة للمكان الذي يكثر فيه التعرق .

يتم اضافة ملعقة من عصير الليمون الى ملعقة من الماء الدافئ و يتم مسح القدمين بهما عدة مرات في اليوم .

يتم خلط عصير الليمون بملعقة من صودا الخبز ، و تقليب الخليط حتى يصبح مثل العجينة ، ثم يتم وضعه على القدمين عدو مرات في اليوم الواحد ، و بعدها يغسل القدم و يجفف .

وضع البعض من الملح على نصف ليمونة نصف معصورة ، و يتم فرك القدمين بالليمونة ، حتى يجف المكان .

الشاي

يعتبر الشاي الأسود من المواد الطبيعية التي تحتوي على قدر عالي من مضادات الإلتهابات التي تعمل على قتل البكتريا و الفطريات المسببة للرائحة الكريهة في القدم ، كما يحتوي الشاي الأسود على مركبات Tannins ، و هي مركبات تساعد تقليل كمية العرق و انقباض الجلد .

وضع كيس من الشاي الأسود المستعمل على كل قدم و دعك القدمين بهما لمدة خمس دقائق ، و تكرار هذه العملية عدة مرات في اليوم .

يتم اعداد كوب من الشاي ، و بعد ان يبرد الشاي يتم غسل القدمين به عدة مرات في اليوم ، مع غسل القدم بعد كل مرة نضع فيها الشاي الأسود .

الطماطم

علاج تعرق القدمين
الطماطم لعلاج تعرق القدمين

تعتبر الطماطم من الخضراوات التي تحتوي على قدر كبير من مضادات الاكسدة ، كما تحتوي على نسبة عالية من فيتامين ج ، و تساعد الطماطم في علاج ارتفاع الرطوبة في الجلد ، و تعمل على تقليل افراز العرق و علاج مشكلة تعرق القدمين ، و تساعد في تقشير الجلد و ازالة الخلايا الميتة و الانسجة التالفة .

يتم تقطيه حبة من الطماطم الى قطع صغيرة ، و يتم فرك القدمين بالطماطم حتى يجف المكان .

ييتم احضار حبة من الطماطم متوسطة الحجم ، ثم تقطع و تخلط في الخلاط للحصول على عصير ، و يوضع عصير الطماطم على القدمين و يترك لربع ساعة ثم يشطف بالماء الفاتر ، و تكرر هذه العملية عدة مرات في اليوم الواحد  .

يمكن شرب عصير الطماطم ، فهو من العصائر الطبيعية التي لها الكثير من الفوائد للصحة العامة و الجسم ، و لكن المصابون بمشاكل في الكلى اوالمصابون  بمرض النقرس فينبغي عليهم عدم الإسراف في شرب عصير الطماطم بسبب نسبة الأملاح العالية في العصير .

نشا الذرة

تعتبر نشا الذرة من المكونات الطبيعية التي تساعد في علاج تعرق القدمين ، فهي تحتوي على مركبات قاتلة للبكتريا ، و تساعد في تجفيف القدمين و منع ظهور الرطوبة عليهما .

يمكن اعداد نشا الذرة لعلاج تعرق القدمين من خلال اضافة ملعقة منها الى نصف ملعقة من صودا الخبز ، و بعد التقليب الجيد ، يتمك وضع البدرة على القدمين عدة مرات في اليوم .

أو يمكن اضافة ملعقة من نشا الذرة الى كمية قليلة من الماء ، مع نصف ملعقة من صودا الخبز ، و يقلب الخليط بشكل جيد ، حتى نتحصل على عجينة طرية ، يتم وضع العجينة على القدمين من الليل الى الصباح ، ثم يتم غسل القدمين بالماء الفاتر و يجفف المكان بشكل جيد .

علاج تعرق القدمين .
علاج تعرق القدمين .

زر الذهاب إلى الأعلى