صحتك

وداعا للكافيين.. طرق طبيعية للمحافظة علي النشاط في الصباح

تعتمد حوالي 70 % من الناس حول العالم علي الكافيين في الصباح سواء كان كوب من القهوة او الشاي بمختلف انواعه او النسكافية للحصول علي النشاط والحيوية، وتلك النسبة هي حيلة استطلاع رأي أجرته شركة كروما دكس الاميركية عبر الإنترنت.

وداعا للكافيين.. طرق طبيعية للمحافظة علي النشاط في الصباح
وداعا للكافيين.. طرق طبيعية للمحافظة علي النشاط في الصباح

يستيقظ الإنسان من النوم يحتاج إلي كوب من الكافيين أي كان نوعه وشكله للحصول علي الطاقة والحيويةن ولكن يجهل الكثير من الناس ان هناك وسائل اخرى يمكن الإعتماد عليه والتخلص النهائي من الكافيين الذي يتسبب في عديد من المشاكل الصحية مثل ارتفاع ضغط الدم وفقر الدم وعدم قدرة الجسم علي إمتصاص الحديد.

• زيادة معدل الإضاءة

قبل الذهاب إلي النوم تأكد من رفع كل الستائر وإبقائها مفتوحو تماما حتي يتم دخول أشعة الشمس القوية إلي الغرفة وتعريض العين والجسم لها، فهي أفضل وسيلة لإبلاغ الساعة البيولوجية في الجسم انه حان وقت الإستيقاظ والنشاط والحيوية، إذا كنت في مكان لا يصل غليه ضوء الشمس اكتفي بأنه حين الإستيقاظ بتزويد معدل الإضاءة بالغرفة.

• عدم الحصول علي غفوة

عند سماع المنبه لأول مرة والإستيقاظ لا تدع لنفسك لحظة لتغفو، بل يجب ان تستتطيع فورا وتأخذ وضع الجلوس لمدة دقيقة ثم تقف ويمكنك ان تمارس بعض التمارين الرياضية الخفيفة جدا مثل الوقوف بشكل مستقيم مع وضع اليدين علي الوسط وتحريك النصف العلوي من الجسم يمين ويسارا، كما يمكن رفع اليدين إلي اعلي مستوى والثبات لمدة ثوان، كل تلك النشاطات الخفيفة تساعد علي تنشيط الدورة الدموية في الصباح والحصول علي الحيوية والنشاط.

• اليوغا

من أفضل التمارين البسيطة والمريحة للأعصاب التي يفضل ممارستها فور النهوض من السرير، للحصول علي طاقة إيجابية وسلام نفسي وكذلك تعمل علي إفراز هرمونات منشطة للجسم في وقت قليل تساعد علي بدأ اليوم في النهار بنشاط أكبر.

• زيت الزيتون علي الريق في الصباح

يمكن تناول ملعقة صغيرة من زيت الزيتون في الصباح فور الإستيقاظ فهي تحتوي علي دون ثلاثية ومضادات للأكسدة وفيتامينات وعناصر غذائية اخرى مفيدة للجسم، يمكن تبديله بزيت جوز الهند ، كما يمكن إضافة القليل منه علي السلطات أو الساندوتش في حالة عدم الرغبة بتناوله بالملعقة بمفرده.

• البروتين في الفطور

وجبة الفطور هي اهم وجبة خلال اليوم للحفاظ علي صحة الجسم العامة الحصول علي مصدر رائع للطاقة خلال اليوم، كما أنه يجب وضع عنصر غذائي يحتوي علي البروتين مثل البيض لأن تلك العادة تعمل علي التفكير وإعطاء طاقة أكبر خلال اليوم.

• التخلص عن الطعام ليلا

عن تناول الطعام في الليل وخصوصا في وقت متأخر قبل النوم يعمل علي ثقل الجسم في الصباح وصعوبة في الإستيقاظ، لذلك يفضل تناول وجبة عشاء خفيفة تحتوي علي 150 سعرة حرارة لا أكثر مثل طبق من الفشار الساخن.

• شرب الماء

شرب الماء بالكميات المطلوبة يوميا تساعد علي ترطيب الجسم بالشكل المطلوب والتقليل من إحساس التعب والإرهاق خلال لحظات الإستيقاظ، إلي جانب ذلك الماء يساعد علي تنظيف الجسم من السموم.

• الذهاب إلي غرفة النوم مبكرا

عندما تذهب إلي النوم يجب الذهاب مبكرا من 30 غلي 45 دقيقة تقريبا، لأن الجسم والعقل يحتاج إلي هذه المدة من أجل الإستغراق في مرحلة النوم العميقة، فهذه الطريقة تساعد علي إراحة الجسم والعقل لمدة اطول والحصول علي الطاقة والنشاط في الصباح وخاصة قبل الذهاب إلي العمل .

• تناول الفاكهة في الصباح

يفضل اكل نوع واحد من الفاكهة في الصباح مثل البرتقال او التفاح او الكمثرة، فهي تحتوي علي مجموعة كبيرة من الفيتامينات والطاقة التي تصل إلي الدم بشكل سريع.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!