طرق طبيعية لعلاج ديدان المعدة بالاعشاب

تعتبر ديدان المعدة  Stomach worms و الطفيليات التي تصيبها من أكثر مشاكل الجهاز الهضمي انتشاراً ، و الديدان تصيب الصغار و الكبار ، و إن كانت تصيب الأطفال بنسبة أكبر من الكبار ، و ذلك نظراً لطبيعة حياة الأطفال ، و كثرة تعرضهم للتلوث ، و تناول الأغذية المحفوظة و التي ترفع من احتمالية الإصابة بديدان المعدة .

أنواع ديدان المعدة

الدودة الشريطية : هي من أكثر ديدان المعدة انتشاراً ، و تصيب المعدة بسبب تناول طعام ملوث ببويضات الدودة و يرقاتها الصغيرة ، او بسبب ملامسة الأسطح الملوثة بيرقات هذه الدودة .

دودة الاسكارس : و هي دودة شهيرة من ديدان البطن ، و تسمى بثعبان البطن و ذلك نظراً لطولها الذ قد يصل الى أكثر من 30 سم ، ودودة الاسكارس ذات شكل حلقي ، و قد تعيش حتى 6 سنوات كاملة .

دودة الإنكلستوما : و هي دودة صغيرة الحجم لا يتعدى طولها 1 سم ، و تستقر هذه الدودة في معدة المصاب بها ، و تتغذى على دمه ، و تسبب الانيميا و ضعف امتصاص الطعام .

دودة هيتروفيس : و هي دودة من ديدان المعدة الصغيرة الحجم ، و التي لا يمكن رؤيها الا من خلال المجهر ، و تتعلق عادة في جدار الامعاء الدقيقة ، و تتغذى على دماء المريض ، و تسبب له الوهن و التعب .

علاج ديدان المعدة بالاعشاب .
البصل لعلاج ديدان المعدة

أعراض الإصابة بديدان المعدة

  • الشعور بحكة حول فتحة الشرج .
  • كثرة الإصابة بالانتفاخ و الغازات المعدية .
  • تقلصات المعدة خاصة عند التبرز .
  • نوبات الإسهال المتكررة .
  • رائحة الفم الكريهة .
  • الشعور بالوهن و الضعف العام .
  • فقدان الوزن أو عدم زيادة الوزن على الرغم من كثرة الأكل .
  • احتواء البراز على دم ، أو افرازات مخاطية .
  • رؤية ديدان في البراز .
  • ارتفاع في درجة حرارة الجسم بدون سبب واضح .

علاج ديدان المعدة بالأعشاب

العلاجات الطبيعية بالأعشاب من أكثر الطرق التي تساعد في القضاء على ديدان المعدة ، و هي و ان كانت تحتاج الى فترة أطول من العلاج بالأدوية و العقاقير الطبية ، إلا انها لا تسبب المشاكل او الأعراض الجانبية للجسم.

البصل Onions

يعتبر البصل من النباتات التي تساعد في علاج ديدان المعدة ، فالبصل يحتوي على مركبات الكبريت ، و التي تعمل على قتل الديدان في المعدة ، كما يساعد البصل في تنشيط الدورة الدموية في الجسم ، و تحسين امتصاص الطعام ، و علاج الانيميا .

يتم تقطيع حبة من البصل متوسطة الحجم في كوب من الماء ، و تترك 12 ساعة ، و بعدها يتم شرب المنقوع بعد تحليته بالعسل على الريق في الصباح الباكر .

الثوم the Garlic

يعتبر الثوم من الأعشاب الطبيعية التي تساعد في التخلص من ديدان المعدة ، و الثوم من المضادات الحيوية الطبيعية الغنية بالمعادن و الفيتامينات و التي تساعد في تحسين عملية الهضم ، والثوم يمد الجسم بالحديد الذي يعالج الانيميا و فقر الدم .

و يتم تناول الثوم على الريق و ذلك من خلال ابتلاعه بالماء او مضغه لمن يحتمل طعمه ، اما الاطفال فيتم غلي الثوم في الحليب و اعطاؤه لهم في الصباح او قبل النوم .

قشر الرمان Pomegranate peel

الرمان من الفواكه التي تحتوي على الكثير من المعادن المفيدة للجسم ، فالرمان يحتوي على البوتاسيوم ، و المغنسيوم ، و الحديد ، و المنجنيز ، و كلها عناصر تساعد في علاج ديدان المعدة و التخلص منها .

و قشر الرمان على وجه الخصوص يحتوي على مركبات شديدة السمية ، قادرة على قتل كل انواع الديدان في البطن .

يتم غلي قشور الرمان في الماء لعدة دقائق ، و يشرب الماء عدة مرات في اليوم ، و خاصة على الريق بعد تحليته بالعسل ، و يستمر تناول المشروب حتى التخلص من الديدان بصورة نهائية .

 

علاج ديدان المعدة بالاعشاب
علاج ديدان المعدة بالاعشاب

الليمون Lemon

يعتبر الليمون من النباتات المطهرة للمعدة ، و يساعد الليمون في تخليص الجسم من السموم ، و يحتوي على نسبة عالية من فيتامين ج ، و نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي تساعد في علاج الأمراض السرطانية و الامراض المزمنة ، و شرب الليمون يساعد في تطهير الجهاز الهضمي من الجراثيم و البكتريا ، مما يقلل من التعرض لالتهابات المعدة .

و الأفضل ان يتم تناول الليمون المركز من خلال عصر ليمونة و احدة و اضافة ملعقة او ملعقتين من الماء الى العصير ، و شربه مرتين في اليوم .

الشيح  Wormwood

الشيح من المشروبات المعروفة و المستخدمة منذ فترات طويلة في علاج ديدان المعدة ، فهو يحتوي على مركبات قاتلة للديدان ، و يعمل على قتل يرقات الديدان قبل نموها ، و يساعد في تخليص الجسم من بويضات الديدان عن طريق البراز .

يتم غلي الشيح في الماء و شرب الماء بعد برودته ، كما يمكن تناول زيت الزيتون مع زيت الشيح للتخلص من الطفيليات ، و يمكن كذلك استخدام الشيح في اعداد حقنة شرجية للتخلص من الديدان في منطقة المستقيم و فتحة الشرج .

جوز الهند  Coconut

جوز الهند من النباتات التي تعمل على علاج ديدان المعدة ، و يحتوي جوز الهند على عناصر ملينة للطعام ، و يساعد في تسريع التخلص من الطفيليات و القضاء عليها .

يتم تناول ملعقتان من مبشور جوز الهند في الصباح مع وجبة الإفطار ، و يتم شرب الحليب معه ، و يستمر في تناوله حتى يتخلص الجسم من الطفيليات .

البابايا Papaya

البابايا من الفواكه الاستوائية و التي تساعد في علاج ديدان المعدة ، حيث تحتوي على انزيمات قاتلة للديدان ، و تساعد في منع نمو يرقات الطفيليات التي تصيب الجهاز الهضمي ، و يمكن تناول البابايا عن طريق خلطه و تناوله على شكل عصير ، او من خلال تناوله كفاكهة طازجة بصورة يومية لحين التخلص من ديدان المعدة .

علاج ديدان المعدة بالاعشاب .
البابايا لعلاج ديدان المعدة

أسباب الإصابة بديدان المعدة

  • تناول الطعام الملوث أو الماء الملوث ببويضات الديدان .
  • تناول اللحوم الغير مطهوة بشكل جيد .
  • الإهمال في النظافة الشخصية .
  • عدم غسل الأيدي قبل تناول الطعام .
  • بعض العادات الخاطئة ، مثل عادة قضم الأظافر ، و التي تحتوي على ملوثات للمعدة و بويضات ديدان المعدة .
  • ضعف الجهاز المناعي للجسم .
زر الذهاب إلى الأعلى