فطريات الأظافر الحل النهائي

فطريات الأظافر الحل النهائي ، البعض من الناس يصاب بما يعرف بفطريات الأظافر، والفطر ينتج عن العدوى أو البكتريا التي تتكون تحت الظفر وتصيب الجلد وتؤدي إلى تغير اللون فيبدو مصفراً ويميل إلى الغامق وقد يصل إلى اللون البني أو الأسود، هذا اللون الذي يصاحبه روائح كريهة وألم ولذلك لابد من وجود علاج لهذا الأمر ولكن هل يوجد له حل نهائي؟، سوف نتعرف على كافة الحلول الممكنة لعلاج هذه الفطريات ومتى يكون الحل المنزلي والمواد الطبيعية نافعة ومتى يجب الذهاب إلى الطبيب.

فطريات الأظافر الحل النهائي

لكي نصل إلى حل التهابات الفطر الظفري والتخلص منها نهائياً لأنها عادة ما تعود بعد فترة ، لابد من معرفة الأسباب التي تساعد على وجود هذه الفطريات:

  • تتسبب الكائنات الفطرية التي تدخل إلى الجلد في ظهور اللون الأصفر الغامق أو البني.
  • تدخل هذه الكائنات نتيجة لجفاف جلد القدم وتشققه مما يعطيها فرصة للعدوى بسهولة.
  • تسبب البيئة الرطبة في تواجد هذه الفطريات ولذلك نجده ينتشر بين الفلاحين في الأراضي الزراعية.
  • تنتقل العدوى من ظفر إلى آخر ومن قدم إلى أخرى ولكنه لا ينتقل من إنسان لآخر.
  • التقدم في السن ونقص المناعة ، وعدم الاهتمام بنظافة الأظافر باستمرار تكون أسباب لانتشار العدوى بين الأظافر.

الأعراض المصاحبة لفطريات الأظافر

تظهر بعض الأعراض التي نراها مع عدوى الفطريات الخاصة بالأظافر. هذه الأعراض تبدأ بظهور بقعة بيضاء أو صفراء اللون على الظفر وتبدأ في زيادة اللون. ثم يتحول الظفر إلى السماكة وفي نفس الوقت يكون هشاً وقد يتفتت. شكل الظفر يكون مشوهاً ويصدر رائحة كريهة، بالإضافة إلى الشعور بالألم.

علاج فطريات الأظافر

  1. العناية بالأظافر نوع من العلاج الذي يبدأ بدون ظهور أي أعراض والعناية بها يجب أن تكون بشكل دوري من القص والنظافة وغيرها.
  2. عند ظهور الأعراض وهي بدء ظهور اللون الأصفر يجب عدم الإهمال والبدء في البحث عن وسائل العلاج المناسبة وسوف نوضح لك بعضها.
  3. في حال تفاقمت المشكلة يجب الذهاب إلى طبيب الأمراض الجلدية لمعرفة نوع الفطر والحصول على العلاج المناسب.
  4. في حال كنت مصاب بأحد الأمراض مثل السكري يجب زيارة الطبيب على الفور حتى لا يزيد السكري من تفاقم المشكلة.
  5. يتوقف العلاج بعد تشخيص الطبيب على شدة الحالة ونوع الفطر الذي تسبب في هذه العدوى.
فطريات الأظافر
فطريات الأظافر الحل النهائي

العلاج المنزلي لفطريات الأظافر

البعض منا يبدأ في علاج فطريات الأظافر في المنزل ويقوم بالحصول على المراهم والكريمات التي يمكن الحصول عليها بدون وصفة طبية. يتم نقع الأظافر في ماء ويمكن إضافة بعض الخل ثم تجفيف الظفر وبرده أو قصه ثم وضع الكريم أو المرهم. قص الأظافر يساعد في وصول الكريم إلى الجلد. الحفاظ على جفاف الظفر والبعد عن الأماكن الرطبة مثل الأراضي الزراعية وحمامات السباحة.

نجد هنا: خل التفاح وزيت الشاي.. لعلاج فطريات الأظافر

وصفات طبيعية للعناية بفطر القدم

هناك عدد من المواد الطبيعية المتوفرة بالمنزل والتي يمكن أن تكون مساعدة لعملية التخلص من فطر القدم وخاصة عندما تكون المشكلة في بدايتها ومنها:

وضع القدم في بعض الماء مع إضافة بعض ملاعق من الخل الأبيض. ترك القدم في المنقوع لمدة ربع ساعة حتى يرطب الجلد ويتخلل الفطر ويقتله. ويمكن أن يوضع خل التفاح وحده على الظفر والحرض على تخلله إلى منطقة الفطر عن طريق قطنة مبللة.

الوصفة الثلاثية لعلاج فطر الظفر

خلط خمس ملاعق من ماء الأكسجين، مع خمس ملاعق من الكحول الإثيلي المركز بنسبة 90% مع ملعقتين من الخل الأبيض، يتم خلط هذه المكونات معاً في زجاجة، ثم يوضع منها مرتين يومياً على مكان الفطر حتى يتشبع.

نصائح أثناء علاج فطر القدم

العدو الأول للقدم والفطريات هو أن تحافظ على جفاف الظفر، لأن الفطريات تتكون في الأماكن الرطبة. تهوية الأظافر دائما والبعد عن الأحذية المغلقة. الحفاظ على قص وتقليم الظفر والحرص على عدم جرحه. ترطيب الجلد وعدم تركه للتشقق.

متى يجب زيارة الطبيب

  • عندما تفقد العلاجات المنزلية والوصفات التي تؤخذ من الصيدلية في الحصول على علاج نافع مع الفطريات، وزيادة غمقان لون الظفر، أو شدة الألم، أو أن يكون المصاب مريض سكري، لابد من الذهاب إلى الطبيب.
  • يقوم الطبيب بتشخيص الحالة وأخذ مسحة من الفطر أو جزء من الظفر لتحليله في المختبر ومعرفة نوع الفطر. ثم يتم وصف الأدوية المناسبة أو الكريمات أو المراهم، ومنها مضادات الفطريات التي تؤخذ عن طريق الفم. وكريم الأظافر المضاد للفطريات، وطلاء الأظافر الطبي.
  • مدة العلاج قد تستمر ما بين شهرين وحتى العام على حسب شدة الإصابة والنشاط اليومي الذي يتعرض له الظفر والمواظبة على تحذيرات الطبيب من عدم التعرض للماء. كذلك الأمراض المصاحبة التي تؤثر في طول مدة العلاج.
  • اللجوء إلى الجراحة هو خيار أخير لإزالة الظفر حتى يمكن معالجة الفطر بصورة أفضل والتخلص منه في أسرع وقت ممكن.

وصلنا إلى نهاية مقال اليوم عن فطريات القدم والتي يعاني منها الكثيرين من العاملين في أماكن تتواجد فيها الفطريات بصورة قوية ومنها المزارعين والعاملين في حمامات السباحة والعاملين في مجال المعمار وغيره. وتعرفنا على طرق العلاج المنزلي ومتى يجب زيارة الطبيب. كما تعرفنا على الأعراض المصاحبة لمرض فطريات الأظافر.[1]

المراجع[+]

زر الذهاب إلى الأعلى