تجربتي في خلع ضرس العقل

تقدم لكم مجلة رجيم  تجربتي في خلع ضرس العقل ، و من جربت خلع ضرس العقل ، و متى يخف الألم بعد خلع ضرس العقل ، و إيقاف النزيف بعد خلع ضرس العقل ، و كم تكلفة خلع ضرس العقل في المستشفيات الخاصة ، ومتى يحتاج ضرس العقل جراحة ، و كم تستغرق عملية خلع ضرس العقل ، ضرس العقل هو ثالث وآخر مجموعة من الضروس تظهر غالبا في عمر يتراوح بين 17 و 25 سنة ، وغالباً ما يظهر في نهاية الضروس بعد الضرس الثاني، وقد يكون ضرس العقل وسيلة مساعدة للأسنان عندما يكون متناسق وذو شكل صحيح، ولكن في كثير من الأحيان لا يظهر بالشكل الصحيح ولا يكون متناسق فتظهر بالتالي الرغبة لخلع ضرس العقل وهذا ما جعلنا في مقالنا اليوم ان نعرض تجربتي في خلع ضرس العقل ، اذا اردتم التعرق على المزيد بخصوص الموضوع تابعوا معنا المقال.

تجربتي في خلع ضرس العقل

متاعب ضرس العقل تحدث بسبب خروجه من الموضع غير الصحيح، أي ظهوره من اللثة بشكل جزئي أو خروجه مقلوبا أو صغر الفك، لذلك فضروس العقل غالبا ما تتسبب في حدوث متاعب مثل الالتهابات والورم والألم، وقد تضر أيضا بالأسنان المجاورة و عليه سوف نذكر لكم فى فقرة مقالنا تجارب بعض الناس التى قد قامت بخلع ضرس العقل وكيف قد تعاملت مع الالم الذى يقوم بالتسبب به اثناء الخلع تابعوا معنا هذه التجارب.

  • التجربة الاولى : تقول صاحبة هذه التجربة أنها عندما بلغت عامها الاثنان والعشرون بدأ يظهر لديها ضرس العقل وهو عبارة عن ضرس صغير جدا وباقي الضرس موجود تحت اللثة، وبعد سنوات بدأ هذا الضري يؤلمها جدا فلم تعد تتحمل ألمه خاصة مع وجود صداع وعدم القدرة على المضغ أو فتح الفم بشكل صحيح عندما ذهبت إلى طبيب الأسنان قام بعمل اشاعة على ضرسها وبالفعل كان رأي الطبيب هو خلع الضرس حيث خلع الطبيب ضرسها بعدما قام باعطاءها حقن من البنج وتقول أنها كانت تجربة صعبة جدا ولكن الطبيب خلع الضرس بمهارة وتناولت بعدها مسكن ومضاد للالتهاب ومطهر معوي.
  • التجربة الثانية : بعد إزالة ضروس العقل ، قد تشعر بالانتفاخ وعدم الراحة داخل الفم وخارجه. من حين لآخر ، تظهر بعض الكدمات الخفيفة أيضًا. عادة ما يكون هذا أسوأ في الأيام الثلاثة الأولى ، ولكن يمكن أن يستمر لمدة تصل إلى أسبوعين هناك أيضًا خطر ضئيل لتلف الأعصاب ، والذي يمكن أن يسبب الإحساس بالوخز أو التنميل في لسانك والشفة السفلية والذقن والأسنان واللثة عادة ما يكون هذا مؤقتًا ، ولكن في حالات نادرة يمكن أن يكون دائمًا في بعض الأحيان يكون من الضروري إجراء قطع صغير في اللثة ، وقد يلزم تقطيع السن إلى قطع أصغر قبل إزالته يستغرق أي شيء من بضع دقائق إلى 20 دقيقة ، أو حتى أكثر من ذلك في بعض الأحيان ، لإزالة ضرس العقل.
  • التجربة الثالثة : كنت أعاني من ألم شديد في الفم نتيجة التهاب ضرس العقل ولم أستطع تناول أي شىء على الإطلاق فنصحني الطبيب بخلع ضرس العقل وبالفعل قمت بإجراء العملية وبعد يوم من العملية شعرت بألم شديد لم أقدر على النوم لمدة يوم حيث كنت أتألم من الخلع كثيرًا وأصبت بالتهاب شديد في اللثة وتناولت الكثير من المسكنات للتخلص من هذا الألم لكن سرعان مااختفى كل شيء و شعرت بتحسن رغم الالم فقد تخلصت من ذلك الضرس الذي كان مثل الكابوس في حياتي.

من جربت خلع ضرس العقل

  • بحكم تجربتي مع خلع ضرس العقل بالهملية فانه لا تكون عملية خلع الضرس مؤلمة على الاطلاق وهذا بسبب ان الاطباء يعطون لمرضاهم قبل اجراء عملية خلع ضرس العقل حقن البنج فى العصب وهذا يؤدى الى عدم الشعور او الاحساس بأى من فكى الاسنان وبالتالى لا يشعر المريض بإجراء العملية تماماً وتمر سهلة جداً وبسرعة جداً ، فقد كانوا فى الماضى لا يعطون للمريض اى بنج تماماً وهذا قد كان يؤلم كثيراً ويجعل ألم الاسنان قد يؤدى الى الاغماء او الغيبوبة .
  • لا انصح بخلعه في المنزل لانه هناك الكثير من الحالات الصحية التي تتطلب فورا خلع ضرس العقل والذي لا يمكن خلعه في المنزل لأنه ضرس بجذر عميق يحتاج إلى طبيب ماهر لديه احترافية في خلعه.
  • قد يحدث لك خلع ضرس العقل نزيفا خلال اليوم الأول لخلعه يمكنك مواجهة ذلك عن طريق وضع قطعة من القطن الطبي المعقم مكان الضرس وإحكام إغلاق الفم عليها، كما أنه يمكنك استخدام أكياس الشاي الجافة كبديل ممتاز لها تجنب تناول المشروبات الساخنة بعد الخلع بـ 24 ساعة لأن ذلك قد يحدث إعادة للنزف مرة أخرى.
  • تورم طفيف في الوجه مكان خلع ضرس العقل أمراً وارداً، يمكنك استخدام قطع الثلج ملفوف بقطعة من القماش على وجهك مباشرة للتقليل من ذلك الورم تجنب تناول الأطعمة التي تحتاج للمضغ في ال24 ساعة الأولى على الأقل، استبدلها بالعصائر والأطعمة سهلة المضغ، سوف يصف لك الطبيب مجموعة من الأدوية كالمضادات الحيوية لمنع حدوث العدوى، وكذا مسكنات للألم ومضادات للالتهابات، وكذلك مضمضة مطهرة للفم.

متى يخف الألم بعد خلع ضرس العقل

  • يخف الالم بعدها بيوم واحد فقط من اجراء العملية الجراحية والان اصبحت الاجهزة الحديثة وتقدم الطب يجعل الامر بسيط جداً عن طريق اعطاء المريض البنج اثناء العملية الجراحية لخلع ضرس العقل وبالتالى لا يشعر المريض بأى شىء اثناء اجراء العملية الجراحية فلا تقلق او تقلقى ابداً من اجراء عملية خلع ضرس العقل فهى تمر بسهولة جداُ .
  • لكن ما يجب على المريض فعله بعد خلع الضرس هو انه يجب على المريض ترك القطنة مكان جرح خلع الضرس فترة تتراوح من نصف ساعة الى ساعة بعدها ينبغي استبدال القطنه بأخرى حتى يتوقف النزيف تماماً، و هو أمر قد يستغرق ٤٨ ساعة يمنع لمس مكان الجرح او غسل مكانه بعد الجراحة، فالتئام الجرح يعتمد على تخثر الدم في هذا المكان و قد يتوقف التخثر بوجود الماء او الحركة بسبب اللمس حال شعورك بأي نوع من الألم والذي يحدث بسبب زوال تأثير البنج الموضعي مكان الجراحة تناول بسرعة مسكنات الألم التي وصفها لك الطبيب.

إيقاف النزيف بعد خلع ضرس العقل

  • في أغلب حالات خلع الأضراس يحدث نزيف يتبيّن للمريض أنه خطيرٌ، نظراً لاختلاط الدم باللعاب، وفي أغلب الحالات يتم وضع قطعةٍ نظيفةٍ من الشاش وكافيةٍ للعضّ عليها، وترطيبها بماء نظيف ودافئ والضغط على قطعة الشاش لمدة 30 دقيقةٍ للمساعدة على قطع نزيف الدّم، وتبديلها بأخرى جديدة في حال تبلّلها بالدّم كما يجب عدم وضع اللّسان على منطقة الخلع. في حال كان النزيف شديداً فلا بدّ من مراجعة طبيب الأسنان مع ملاحظة أنّ القليل من الدّم المختلط باللُّعاب قد يبدو وكأنّه نزيف شديد.
  • وفي حال قمت بذلك لمدة ساعة ولم يتغير الحال واستمر النزيف فاستبدل الضمادة بأخرى وكرر الخطوات السابقة مع ضرورة ملاحظة إبقاء الرأس مرفوعاً في حالة النوم والضمادة موجودة لأن ذلك سيقلل من النزيف.
  • أمّا بالنسبة للمضمضة فامتنع عنها خلال الأربع والعشرين ساعة التابعة لعملية الخلع حتى لو شعرت بطعم الدم موجوداً في فمكَ، وبعد انتهاء هذه الفترة يمكنكَ أن تتمضمض بشكل لطيف، باستخدام الملح والماء من ثلاث إلى أربع مرات يومياً.
  • ومن الإجراءات المعروفة لدى الجميع، والتي تساعد على وقف نزيف الدّم بعد خلع الضرس، وضع أكياس الشّاي الرّطبة على منطقة الجرح، حيث تُساعد مادة التانين الموجودة في الشّاي على وقف النزيف وتجلط الدّم.
  • الحفاظ على رأسك مرتفعة مع استخدام الوسائد للسيطرة على النزيف واستخدم منشفة على الوسادة التي تنام عليها في الليلة الأولى بعد الخلع اضافة الى تجنب ممارسة الرياضة المفرطة لعدة ساعات بعد الخلع.

متى يحتاج ضرس العقل جراحة

  • تنمو ضروس العقل في الجزء الخلفي من لثتك وهي آخر الأسنان التي تظهر، يمتلك معظم الناس أربعة ضروس عقل، واحدة في كل زاوية و الأعراض النموذجية لالتهاب الأسنان الحاد هي أنسجة اللثة المنتفخة حول ضرس العقل والألم وطعم سيئ في الفم، وتشمل الأعراض الأكثر خطورة التي تتطلب علاجًا فوريًا الحمى والخراج المرتبط بضرس العقل وصعوبة فتح الفم بسبب التورم.
  • لذلك إذا لم يكن لدى أحد ضروس العقل مساحة للنمو ضرس عقل مطمور وأدى ذلك إلى ألم أو عدوى أو غيرها من المشاكل بالأسنان، يُرجح أنك ستقتلعه و يجوز إجراء جراحة قلع ضرس العقل عن طريق طبيب أسنان أو جراح فم لتلافي حدوث مشكلات محتملة بالمستقبل، يوصي بعض أطباء الأسنان وجراحي الفم بقلع ضرس العقل حتى إذا كانت الأسنان المطمورة لا تسبب بالوقت الحالي مشكلات.
  • عادة ما تتم إزالة ضروس العقل المنحشرة التي تسبب ألما أو مشكلات أخرى في الأسنان عن طريق عملية جراحية وتقتضي الحاجة خلع ضروس العقل بسبب: العدوى أو أمراض اللثة التي تتضمن ضروس العقل ، تسوس الأسنان في ضروس العقل المنبثقة جزئيا ، التكيسات أو الأورام التي تتضمن ضروس العقل ، ضروس العقل التي تسبب ضررا للضروس المجاورة

كم تستغرق عملية خلع ضرس العقل

تستغرق عملية خلع ضرس العقل ساعة واحدة فقط ولا تستغرق اكثر من ذلك فالاجهزة الحديثة وتقدم الطب الحديث قد جعل هذه العملية لا تستغرق اكثر من ساعة واحدة فقط بعد ان قد كانت تستغرق فى الماضى اكثر من اربع ساعات وهذا قد كان بسبب تأخر الطب وقتها كما انها قد كانت تفشل فى معظم الاوقات التى قد كانت تجرى فيها فى الماضى وستحصل على أحد أنواع التخدير حتى لا تشعر بالألم أثناء إزالة الأسنان والجراحة، ويوجد انواع كثيرة لجراحة الأسنان.

  1. التخدير الوريدي : سيخدر الجراح فمك ويعطيك أيضًا أدوية من خلال وريد في ذراعك لتجعلك تشعر بالنعاس، قد تنام أثناء العملية بأكملها.
  2. محلي: سيقوم طبيبك بتخدير فمك بجرعة مخدر موضعي مثل نوفوكائين أو ليدوكائين أو ميفيفيكين، يمكنك أيضًا أن تتنفس أكسيد النيتروز ، أو غاز الضحك ، للاسترخاء أو حتى النوم أثناء الجراحة، يجب أن تشعر باليقظة مرة أخرى بعد ذلك بوقت قصير.
  3. عام: ستحصل إما على المخدر عن طريق الوريد أو استنشاق الغاز من خلال قناع، وستكون نائمًا طوال الوقت وقد لا تستيقظ لمدة ساعة تقريبًا بعد الجراحة.
    قد يضطر طبيبك إلى قطع اللثة أو العظام لإخراج الأسنان . إذا كان الأمر كذلك ، فسيخيط الجروح حتى تلتئم بسرعة. عادة ما تذوب هذه الغرز بعد بضعة أيام. قد يقوم أيضًا بوضع ضمادات شاش في فمك لامتصاص بعض الدم.

زر الذهاب إلى الأعلى