تجربتي رجيم قاراطاي

تعرض لكم مجلة رجيم موضوع عن تجربتي رجيم قاراطاي ، و عيوب رجيم قاراطاي ، و جدول رجيم قاراطاي ، و الفرق بين رجيم قاراطاي والكيتو ، و اكلات رجيم قاراطاي ، و رجيم قاراطاي في رمضان ، يعد رجيم قاراطاي التركي الشهير أفضل انظمة الرجيم التي تناسب معظم فئات الأشخاص الذين يبحثون عن الرشاقة ونزول الوزن، لكثرة مميزاته التي من أبرزها استخدامه لفترة طويلة جدا تكاد تصبح مدى الحياة، كما أن هذا الرجيم صجي وغير قاسي ولايعتمد علي التجويع ولايؤدي إلي اضعاف الجسم من أجل خسارة الوزن وحرق الدهون اذ يعتمد هذا الرجيم علي منع تناول الأطعمة التي تحتوي علي السكريات والكربوهيدرات، حتي نحافظ علي مستوي السكر في الدم، كما يمكن تناول السمنة او الزبدة او اي اكلات أخري، لكن ممنوع أكل الأطعمة التي يوجد بها نسبة سكريات عالية مثل العيش والمكرونة وتنشر لكم مجلة رجيم في المقال تجربتي رجيم قاراطاي ونظام رجيم قاراطاي التركي بالتفصيل الممل للتمتع ببرنامج صحي دائم لفترات طويلة تابعونا للتعرف على المزيد.

تجربتي رجيم قاراطاي

تجربتي رجيم قاراطاي ، تنتشر الكثير من أنواع الحميات الغذائية بأنظمتها المختلفة في عالمنا العربي، ولكن هذه المرة سنقدم إليك نوعًا مختلفًا من أنواع الحميات الغذائية، وهو رجيم “قاراطاي” التركي، ولكن هو ليس فقط حمية لمدة معينة من الوقت ولكنه أسلوب حياة، وسمي بذلك نسبة إلى طبيبة الأغذية التركية “جانان قرطاي”، ولا يهدف هذا النظام إلى فقدان الوزن فقط وإنما يهدف أيضًا للتنقية جسمك من السموم التي تسببها الأغذية غير الصحية لذا فإنه يُعد نظامًا للوقاية من الأمراض، تابعي معنا هذا المقال تجربتي رجيم قاراطاي للتعرف على كيفية تطبيقه لا تفوتوه.

  • يعتمد الرجيم على عدم الحاجة لوزن الطعام والسعرات تناول كميات مشبعة من الأطعمة منخفضة المؤشر الجلايسيمي GI Index (اللحوم والدواجن والأسماك والأجبان والخضروات والدهون الصحية). سوف أشرح لك ما هذا الآن ، الابتعاد عن الطعام المحفوظ والمصنع والابتعاد عن الكاربوهيدرات المكررة، كالأرز الأبيض والدقيق الأبيض والمكرونة المكررة والمعجنات وعدة أنواع من الفاكهة عالية المؤشر الجلايسيمي ، الابتعاد عن العصائر والسكريات والحلويات ، تناول كميات مفتوحة من اللحوم والبيض والأجبان كاملة الدسم والسمن والزبدة ، تناول الدهون الصحية كالأفوكادو وزيت الزيتون والزيتون والمكسرات والأنسولين هو عدو التخسيس، يجب الحفاظ على الأنسولين منخفضاً طوال الوقت كذلك الطعام عالي الكوليسترول مفيداً وليس ضاراً.
  • يعتمد هذا النظام على الشعور بالشبع لساعات طويلة تصل إلى 8 ساعات، منذ تناول وجبة الفطور الصباحية، والتحلي بصحة جيدة ونشاط في الوقت نفسه ويعمل “رجيم” قاراطاي على تعزيز هرمون اللبتين، المسؤول عن الشعور بالشبع، والذي يجعل المخ يكبح الشهية ويحفّز النشاط الأيضي في الجسم كما ويساعد في تجديد الخلايا، وتجنّب الإصابة بالأمراض المرتبطة مع التقدّم في السن.
  • يقول احد الاشخاص في تجربته مع رجيم قارطاي قبل ما ابدأ الرجيم كنت ١٥٧ كيلو وحاليا انا ١٢٦ كيلو يعني نزلت تقريبا ٣١ ولسالي كمان ٢٧ كيلو كمان علشان اوصل لرقمين بس على الميزان الحلم الي كنت فاكر انه مش هينفع الا بعملية جراحية او معجزة كان ممكن النزول يبقى اكتر من المعدل ده لو الالتزام كان اكبر الحقيقة انا كنت ساعات بلبخ يعني كنت ملتزم بنسبة ٧٠ الى ٨٠٪؜ والرياضة كانت في نطاق ضيق جدا واسابيع كتير تكاد تكون معدومة لظروف شغلي بس ناوي ابدأ اعمل رياضه علشان احاول اوصل للوزن الي انا عاوزه في فترة اقرب من ٦ شهور لاني كنت حاطط لنفسي هدف سنه كامله على النظام
  • هذا الرجيم تبثت قدرته كذلك في علاج مرض السكري من النوع الثاني نهائيًّا، والتخلص من دهون الكبد، والحفاظ على نشاط الشباب ونقاء البشرة، والتخلّص من مشكلات القولون وجهاز الهضم، وأيضًا زيادة النشاط الحركي والذهني ويعتمد هذا الرجيم على هرمون اللبتين بالأساس؛ فعند تناول الطعام يفرز البنكرياس هرمون الأنسولين الذي يوفر الطاقة للخلايا، فإذا كانت كمية الطعام كبيرة والمجهود المبذول قليلًا، فلا يمكن أن يستخدم الدم كل السكر على شكل طاقة وفي هذه الحالة يبدأ هرمون الأنسولين في تنفيذ وظيفته الثانية، وهي تحويل سكّر الدم الزائد عن الحاجة إلى دهون، وتخزينها في الجسم، ولتوفير طاقة إضافية، يفرز البنكرياس هذه المرة هرمون الجلوكاجون الذي يساعد في انتقال السكر الاحتياطي الذي تم تخزينه من قبل في الكبد إلى الدم، لتوفير الطاقة إلى الجسم.

عيوب رجيم قاراطاي

  • لا يوجد اي عيوب رجيم قرطاي بشرط أن يكون أسلوب حياتك بالكامل صحيًّا، ولا يفتقد طعامك أي عنصر من العناصر الغذائية اللازمة لجسمك، وبعد فترة من إنقاص وزنكِ يجب أن تدخلي الكربوهيدرات بنسب بسيطة ومن مصادر معينة، مثل: البطاطس والبطاطا. فيما عدا ذلك فليس هناك أي ضرر من التوقف عن العادات الغذائية التي يمنعها رجيم قاراطاي، لأن معظمها عادات خاطئة تضر الجسم، وخصوصًا تناول الكربوهيدرات بنسب مرتفعة، وإهمال تناول العناصر الغذائية الأخرى ومنها الدهون الصحية.
  • لكن من الاضرار او لنقل بعض التطورات الغير مرضية لبعض الأشخاص مثل: انه سوف يكون من الصعب علي الأشخاص الذين لايستطيعون الإستغناء عن الكربوهيدرات في الوجبات مثل الخبز والأرز والبطاطس و الأشخاص مدمني الحلويات والسكريات، سوف يسبب رجيم قاراطاي لهم بعض الإزعاج لأن السكريات ممنوعة بشتي أنواعها حتي يتم تقليل النسبة تدريجياً.

جدول رجيم قاراطاي

  • رجيم قاراطاي من الأنظمة الصحية جداً لإنقاص الوزن، عكس العديد من الأنظمة التي تعمل على حرق الدهون لكنها لا تمد الجسم بإحتياجاته الفعلية، كما أنه يعتمد على نوعية الطعام و ليس الكم مع العديد من المحاذير مثل منع إدخال الدقيق الأبيض بمشتقاته أو المكرونة أو الأرز في النظام الغذائي وأيضاً يمنع السكريات، ولمساعدتك على تطبيق نظام قرطاي نعرض لكم في هذه الفقرة جدول رجيم قاراطاي التركي باقتراح أكلات مختلفة يمكن تقسيمها على الاسبوع و التي تتكون من وجبتين.
  • الإفطار: بيضة مقلية بالسمن البلدي، جبن قريش مع الزيتون، مكسرات نيئة غير محمصة، خيار وطماطم، كوب شاي بالحليب بدون سكر كريب العدس، بيض بالبسطرمة والسمن البلدي وجبن الإيدام، قهوة بالحليب وخس.جبن قريش مع مشروم وزيت الزيتون، مكسرات نيئة، قهوة. بيضة مسلوقة ومحمرة بالسمن البلدي، لبنة بزيت الزيتون ، شكشوكة بيض بالخضروات، جبن رومي، ، ، قهوة بالحليب ، جبنة بيضاء، زيتون،.
  • الغداء دجاج مشوي مع سلطة خضراء. لحم، سبانخ، شوربة، سلطة. سمك متبل مشوي بالفرن مع سلطة خضراء. صينية دجاج بالفرن مع خضار وسلطة. شوربة عدس مع أرز القرنبيط مع سلطة. صدور دجاج مع فاصوليا خضراء وكوسا، سلطة خضراء. كريب العدس محشي دجاج أو جبن أو لحم مفروم مع مخلل بيتي.

الفرق بين رجيم قاراطاي والكيتو

هناك تشابه كبير بين كل من نظام قاراطاي الغذائي و الكيتو دايت؛ حيث أن كلا منهما يقللان أو يقيدان من تناول الكربوهيدرات، ولكن النظام الكيتوني يقيد بشكل أكبر في الكربوهيدرات عن رجيم قاراطاي؛ حيث يقتصر الكيتو دايت على حوالى 5٪ من الكربوهيدرات، كما أنه تقريبا لا يسمح بتناول معظم أو كل أنواع الفاكهة فى الرجيم الكيتوني وعلى العكس تماما فهناك بعض من أنواع الفاكهة المسموح تناولها فى نظام قاراطاي.

  • كما يؤكد كلا من رجيم قراطاي و الكيتو دايت على أهمية تناول البروتين، ولكن في حمية الكيتو، يقتصر تناول البروتين على 25٪ من مدخولك الغذائي اليومي، بينما في رجيم قاراطاي لا يوجد حد معين للبروتينات فيمكنك تناول ما تشاء.
  • يدخل الجسم في الحالة الكيتونية عند تحديد كمية الكربوهيدرات في المحتوى الغذائي اليومي بما لا يزيد على 50 جرامًا من الكربوهيدرات، وهذا ما يحدث في رجيم الكيتو، أما نظام قاراطاي وعلى الرغم من كونه نظامًا قليل المحتوى الغذائي من الكربوهيدرات أيضًا، فإنه لا يعتمد على حساب الكميات التي يتناولها متبعو هذا النظام من الكربوهيدرات، وبالتالي فإنه في كثير من الأيام قد تتجاوز كمية الكربوهيدرات 50 جرامًا، ما يحول دون الدخول في الحالة الكيتونية، فهو لا يمنع تناول
  • الكربوهيدرات الطبيعية مثل البطاطس والبطاطا، بل يسمح بتناولها بكميات قليلة بعد فترة من إنقاص الوزن.

اكلات رجيم قاراطاي

يحتوي النظام الغذائي وجبتين فقط في اليوم الواحد ولكن يجب أن يكون مشبعتين وتكفين الجسم طوال اليوم، كما تنقسم هذه الوجبات إلى قسمين ويكونوا مسموحات وممنوعات ولذلك يجب أن يتواجد بعض التحديات الموجودة أمامك.

  • بالنسبة للأغذية المسموحة تناول البروتين الطبيعي البلدي مثل الدجاج والبيض واللحوم والأسماك بعيدا عن المدخنة والبسطرمة وأنواع الطيور، ولكن يوجد الكثير من الأطعمة التي يجب أن تعرفها من أجل الحصول على جسم رشيق، مثل العدس والفاصوليا والفول ولكن يجب أن يتم تجديده كل شهر، لأنه يرفع السكر في الدم ، كذلك قطعة جبنة بيضاء كاملة الدسم قليلة الملح بمقدار نصف كف اليد. لا يؤكل معها أي خبز السميط أو معجنات ، نصف كوب (حوالي ١٠٠ مل) مكسرات كبديل للخبز.. جوز (عين جمل) – بندق – فستق ملح قليل – لوز – سوداني.. يجب أن تكون بدون تحميص ، 8 – 10 حبات زيتون قليل الملح، يمكن إضافة ليمون وزعتر وشطة وزيت زيتون عليه ، طماطم، فلفل، خيار، فجل، بقدونس، نعناع، وجرجير وغيرها من الخضراوات الطبيعية بكمية مفتوحة، يشترط أن تكون خضرة الموسم ، شاي بليمون أو حليب بدون إضافة سكر أو محليات صناعية أو سكر دايت ، كما يتم التركيز في هذا الرجيم على الافطارفهي أهم وجبة في اليوم. وتبين أن الفطور القوي الذي يحتوي على بروتين غزير ودهون صحية (زبدة) يزيد عملية الأيض 30%‏ خلال 12 ساعة. ونتيجة لهذا الفطور الذي سرّع من عملية الأيض تكون السعرات الحرارية المحروقة هي نفس السعرات الحرارية المحروقة عند الجري لمسافة 4 – 5 كيلومترات؛ لهذا السبب فإن تناول بيضتين (في قوام المشمش) وقطعة جبنة بيضاء بحجم نصف كف اليد (وليس في حجم علبة كبريت) هما أهم مصدر غذائي للفطور الصباحي.
  • اما الاطعمة غير المسموحة هي الكربوهيدرات وعلي رأس القائمة الخبز والمكرونة والرز ، الفواكه التي تحتوي علي نسبة سكر عالية مثل التين والرمان والعنب والمانجه والموز والبلح ، بالطبع السكر الأبيض والبني ممنوع تماماً في رجيم قاراطاي ، الامتناع عن تناول جميع الأغذية المعلبة والأطعمة المحفوظة. عدم تناول الأطعمة المصنعة من الدقيق، مثل المكرونة والخبز، وأيضًا الشوفان ودقيق الذرة والدقيق البني والنخالة ، تجنب الأطعمة المقلية بالزيوت النباتية، كزيت عباد الشمس وزيت الذرة وزيت الكانولا
  • في رمضان من المهم معرفة أنَ اتّباع نظام غذائي لخسارة الوزن لا يُلائم جميع الأشخاص، إذ بَيّنت الأبحاث أنّه يمكن لاتباع نظامٍ غذائي مُعين لخسارة الوزن أن يؤثر في أحد الأشخاص، دون التأثير في شخصٍ آخر، وذلك بسبب اختلاف الجينات، ونمط الحياة لكلّ فرد،ولكن هناك بعض النصائح العامة لاتّباع نظام غذائي مُتوازن، إذ يُمكن تقسيم الوجبات إلى ثلاثة أقسام، وهي: وجبة الإفطار، ووجبة السحور، ووجبة خفيفة في المساء، وتتمثل فائدة تقسيم الوجبات في المُساعدة على تجنُّب الإكثار من تناول الوجبات الخفيفة خلال ساعات الإفطار،بالإضافة إلى الحرص على تناول المجموعات الغذائية الستّة، وهي: الكربوهيدرات، والخضروات، والفواكه، والبروتينات، والألبان، والزيوت.
  • في وجبة السحور: 2 بيضة نص سوى ويمكن قليهم في سمنة بلدي، 4 حبات زيتون مخلل ملح خفيف، خضراوات طماطم وخيار وجزر وخس وجرجير، مكسرات غير محمصة، جبنة بيضاء ملح خفيف، شاي بليمون أو بحليب وبدون سكر، زبادي.
  • في وجبة الإفطار: الإفطار على كوب ماء دافئ أو تمرة واحدة فقط، وتناول الدجاج أو اللحوم أو السمك أو الكباب، وطبق سلطة يوضع عليه زيت زيتون، ويمكن تناول شوربة العدس والكوارع والخضراوات في هذا النظام ينصح بعدم تناول أي وجبات جاهزة، وأن يكون الدجاج بلدي بعيدا عن دجاج المزارع، وعدم تناول أي طعام بين الوجبات، والإكثار من شرب المياه.
  • كما ان صلاة التراويح فرصة لزيادة حركة الجسم، خصوصا بعد تناول وجبة الإفطار التي تزيد خمول الجسد، والمواظبة على صلاة التراويح يعمل على تنشيط الدورة الدموية وسرعة الهضم ، وبعد الإفطار والتراويح يمكن ممارسة التمارين الرياضية سواء في «الجيم» أو في المنزل.
  • أما بالنسبة للمشروبات التي لا تفسد النظام الغذائي والمحافظة على الوزن فمنها: مع الوجبات يمكن تناول أي من هذه المشروبات: عصير حليب بالفراولة «3حبات فراولة»، حليب بارد، ماء منقوع به 1 تمر+1مشمش عضوي أو قراصيا، كاكاو بالجليب البارد ، بين الوجبتين يمكن تناول أي من هذه المشروبات: كركديه مثلج سادة، صودا سادة بشرائح الليمون، شاي مثلج، عصير نعناع بالليمون.

زر الذهاب إلى الأعلى