تجربتي مع جفاف المهبل

نقدم لك سيدتي على مجلة رجيم موضوع يتحدث عن تجربتي مع جفاف المهبل ، وعلاج جفاف المهبل بالاعشاب، وتجربتي مع جفاف المهبل عالم حواء، وعلاج جفاف المهبل بزيت الزيتون، وعلاج جفاف المهبل للبنات، وتحاميل لعلاج جفاف المهبل، وعلاج جفاف المهبل طبيعي، إذ تغلف جدران مهبل المرأة عادةً طبقة رقيقة من الأنسجة الرطبة أو الإفرازات الرطبة، والتي توفر بيئة قلوية يمكن للحيوانات المنوية العيش فيها والتنقل في سبيل التكاثر الجنسي. تزيت هذه الإفرازات المهبلية أيضاً جدار المهبل فتجعله أكثر انزلاقاً ورطوبة، مما يقلل الاحتكاك أثناء الجماع…فتابعوا معنا لتعرفوا أكثر عنه.

تجربتي مع جفاف المهبل

فجفاف المهبل هو مشكلة شائعة تعاني منها السيدات بشكل كبير في العالم، حيث كشفت استطلاعات رأي عالمية بإصابة سيدة من كل ٣ سيدات بجفاف المهبل، ولكنها مشكلة خاصة للنساء اللواتي يمرن أو عانين من انقطاع الطمث،حيث تعاني حوالي 17٪ من النساء اللواتي تتراوح أعمارهن بين 18-50 سنة من مشاكل في جفاف المهبل أثناء ممارسة الجنس حتى قبل أن يحدث انقطاع الطمث.

  • تقول إحدى السيدات “كنت أعاني من جفاف المهبل لمدة ٣ سنوات خلال العلاقة الزوجية، إلا أن الطبيب نصحني بتناول الخيار وشرب الماء بكميات كبيرة، وبالفعل بدأ الأمر يتحسن”.
  • “تسبب جفاف المهبل إلى تهيج احمرار المهبل وزيادة الحكة، واضطريت إلى الذهاب إلى الطبيب وتعالجت من خلال بعض الأدوية والمزلقات ذات القاعدة المائية”.
  • تقول احدى السيدات كنت اعاني من جفاف في المهبل، لمدة لا تقل عن ثلاث سنوات، وقد استخدمت الكثير من العلاجات ولكن لم تاتي باي نتيجة فعالة، لذا قمت بتجربة بعض النصائح من المقربين الذين نصحوني بتناول كميات كبيرة من الخيار والمياه، وبالفعل بدأ الأمر يتحسن تدريجيا.
    فقد كنت اعاني خلال السنوات السابقة من تهيج في تلك المنطقة واحمرار شديد وحكة شديدة في المنطقة، الامر الذي جعلني اسعى للتخلص من ذلك الامر المؤذي وعلاجه بشكل فعال.

علاج جفاف المهبل بالاعشاب

تعتبر مشكلة جفاف المهبل من المشاكل التي تصيب أكثر من نصف النساء بكافة الأعمار المختلفة، وللأسف فئة قليلة منهن تتحدث مع هذه المشكلة مع طبيبها، ولذلك جمعنا لكم مجموعة من العلاجات المنزلية.

  • كريم من نبات اليام البري: استخدم نبات اليام البري على شكل كريمات لتطبيقها على الجلد، وجرى تسويقها على أنها مصدر طبيعي للإستروجين، مع ذلك فلا يوجد دليل طبي على أن هذا النبات يمكن أن يزيد من مستويات الإستروجين في الجسم، والذي يمكن أن يؤثر على جفاف المهبل.
  • عشبة الكوهوش السوداء: يمكن استخدام المكملات الغذائية التي تحتوي على عشبة كوهوش السوداء، إذ يمكن أن تساعد في التخفيف من جفاف المهبل، لكن الأدلة الطبية لا تدعم هذا الخيار العلاجي في هذه الحالة.
  • الكودزو: أُثبِتَ أن تناول عشب الكودزو على شكل كبسولات يوميًا ولمدة 24 أسبوعًا قد يساعد في تخفيف جفاف المهبل، كما يساعد في استعادة صحة الأنسجة المهبلية.
  • فول الصويا: يحتوي فول الصويا على مواد تسمى الإيسوفلافون، وهي مواد شبيهة بالإستروجين، وبهذا فإن تناول فول الصويا يمكن أن يساعد في تخفيف جفاف المهبل، ويمكن الحصول عليه من خلال اتباع نظام غذائي غني بأطعمة الصويا، مثل التوفو، لكن المصدر المثالي والجرعة المثالية من فول الصويا لم يُحدَّد حتى الآن.

تجربتي مع جفاف المهبل عالم حواء

تتعد أضرار وأسباب جفاف المهبل لدى بعض النساء، وتشمل المشاكل تهيج المهبل، وعدم الراحة، والحكة أو حرقان، وانخفاض الدافع الجنسي، كما أن سطح المهبل يبدو شاحبا ورقيقا، وقد تشعر المرأة بحاجة للتبول أكثر من المعتاد، والتهابات المسالك البولية المتكررة

  1. من أعراضه حدوث حرقة شديدة في المهبل، وألم دائم داخل المهبل أو في المنطقة الخارجية منه.
  2. الشعور الدائم بالحكة والحرقان، مع زيادة الألم في مدخل المهبل.
  3. التهاب المسالك البولية بشكل متكرر.
  4. رقة الشفاه المهبلية بشكل غير معتاد.
  5. حاجتها الدائمة للتبول.
  6. الم شديد اثناء ممارسة العلاقة الزوجية، مع حدوث نزيف.
  7. الهبات الساخنة والتعرق الليلي.
  8. التقلبات المزاجية بشكل دائم.
  9. الأرق الشديد والإعياء.
  10. من الممكن ان تحدث بعض المشاكل في الذاكرة.
  11. محفزات التشنج المهبلي اللاارادي.

علاج جفاف المهبل بزيت الزيتون

يعتبر من الطرق الفعالة للتخلص من التهابات المهبل الشديدة، وذلك يرجع لأنه يضم مجموعة عديدة من الخصائص التي تعرف بفاعليتها الكبيرة في التخلص من أي التهابات توجد في منطقة المهبل.

  • زيت الزيتون من أفضل العلاجات الطبيعية المنزلية التي ليس لها آثار جانبية تقريبًا لعلاج الجفاف المهبلي، حيث يمكن استخدام زيت الزيتون على السطح الخارجي للمهبل، كما يمكن إدراجه داخل حواف المهبل فقط دون إدخاله، فزيت الزيتون ممتاز لتجديد الأنسجة الجافة والمتهيجة وللحفاظ على ترطيب المهبل.
  • الجفاف المهبلي هو أحد الأعراض الشائعة لانقطاع الطمث، ويصبح علاج الجفاف المهبلي ضروريًا عندما تصبح الأعراض مؤلمة وتتداخل مع نشاطات الحياة المختلفة، وتعاني 40% من النساء بعد انقطاع الطمث من بعض الأعراض، بما في ذلك الحكة المهبلية، والألم، والنزيف، والحرقان، والجفاف.
  • ويمكن لجفاف المهبل المفرط أن يتداخل مع النشاط الجنسي للمرأة ويساهم في المشاكل النفسية، مثل الاكتئاب، وذلك لأن جفاف المهبل غالباً ما يصبح مزمنًا بعد انقطاع الطمث، ويمكن علاج الجفاف المهبلي بعدة طرق، ولكن يظل أفضلها الحلول الطبيعية مثل زيت الزيتون.

علاج جفاف المهبل للبنات

يسبب جفاف المهبل لدى الكثير من النساء العديد من المشاكل والأعراض المزعجة التي تزعجهن باستمرار، وتحاول كل سيدة منهن إيجاد علاج مناسب يخلصها من هذا الجفاف المزعج، ويقصد بجفاف المهبل أنّه حدوث جفاف غير طبيعي في جدار المهبل الداخلي يؤدي إلى حدوث جفاف في الأغشية المخاطية التي تبطن جدار المهبل.

  • استخدام الغسول والصابون غير العطريّ حول المهبل.
  • تجنُّب وضع الغسولات والكريمات داخل المهبل، فقد يتسبَّب ذلك في حدوث العدوى.
  • تجنُّب استخدام الصابون، أو الغسول المُعطّر لغسل الجزء الداخليّ، أو المُحيط بالمهبل.
  • تجنُّب استخدام المُرطِّبات غير الخاصَّة بالمهبل.
  • استخدام المُرطِّبات المهبليّة التي تُساهم في الحفاظ على رطوبة المهبل.
  • التعرض لالتهاب المهبل؛ إذ يؤدي إلى جفاف الأغشية المخاطية التي تبطن جدار المهبل.
  • استئصال أحد المبايض أو كلاهما. استعمال العقاقير الطبية المختلفة مثل: أدوية علاج السرطان وخاصة سرطان المبايض والرحم، وأدوية علاج نزلات البرد القوية، وأدوية علاج الإكتئاب.
  • عوامل أخرى كالتدخين الشديد، والإصابة بتكيس المبايض، و النقص في مستوى الأستروجين، ووجود الأورام الليفية داخل الرحم.

تحاميل لعلاج جفاف المهبل

يساعد استخدام التحاميل المهبلية في علاج الالتهابات الفطرية وجفاف المهبل، ومن الممكن أن تكون من موانع الحمل المستخدمة أيضًا.

  • يجب ترطيب الأنسجة المخاطية في المهبل دائمًا. في جسم أنثوي صحي ، يتم تحقيق هذا الترطيب عن طريق عزل سر معين من القنوات الغدية لعنق الرحم والرحم والغشاء المخاطي المهبلي.
  • بالإضافة إلى السري ، يحتوي الطبيعي في التجويف المهبلي على ميكروفلوراة مفيدة (حوالي 98 ٪) وعدد صغير من البكتيريا المسببة للأمراض بشكل مشروط ، ويؤدي نموها وتكاثرها إلى تثبيط الكائنات الحية الدقيقة المفيدة. بالإضافة إلى ذلك ، هناك فائدة أخرى من الميكروفلورا – فهي تساهم في تكوين حمض اللاكتيك ، والذي بدوره يضمن استقرار حموضة البيئة المهبلية.
  • عندما ينخفض مستوى البكتيريا المفيدة ، ينتقل السائل المهبلي إلى الجانب الحمضي ، تطور التفاعل الالتهابي.
  • مع فشل هرموني يرتبط بانخفاض في مستوى هرمون الاستروجين.
  • إذا لاحظت بشكل غير صحيح قواعد النظافة الشخصية ؛ في أمراض الغدة الدرقية. مع بعض أنواع الحساسية. نتيجة للضغوط والتجارب القوية.

علاج جفاف المهبل طبيعي

هناك أيضًا العديد من الطرق الطبيعية والمنزلية التي من الممكن أن تساعد في علاج جفاف المهبل، كما يمكن اتباعها وادخالها للحياة اليومية للوقاية من حدوث جفاف في المهبل مستقبلًا، ومن الأمثلة عليها:

  • إعتمدي نظاماً غذائياً يساعدك على التحكم بأعراض جفاف المهبل. فإذا كان الترطيب المهبلي ينتج عن غدد موجودة في عنق الرحم أو المهبل، فإن معظم السوائل ترتبط بالدورة الدموية وتشكل نقاطاً غنية بالصوديوم، البوتاسيوم، الكالسيوم والبروتينات التي تتسلّل إلى خلايا المهبل عبر القناة المهبلية. إذاً، من الضروري في هذه الحالة أن تحافظي على رطوبة جسمك وأن تحرصي على شرب الماء، فأنت تعلمين أنّ السوائل مفيدة للبشرة وغشاء المهبل جزء من هذه البشرة، وعلى أن تستهلكي أطعمة تحتوي على كمية كبيرة من الأحماض الدهنية أوميغا 3 والبروتين.
  • تناولي مثلاً اليقطين الطازج، بذور السمسم أو دوار الشمس، الأسماك ولا سيّما السلمون والتونا. وننصحك أيضاً بأن تلجئي إلى متممات الفيتامينين A وB والبيتا كاروتين، إضافة إلى المأكولات الغنية بالإيزوفلافون الذي يساعد على تعديل مستوى الأستروجين في حال انخفاضه.
  • اختاري بذور الكتان، الصويا، الخضار، الكرز، الجوز، التفاح والكرفس.

زر الذهاب إلى الأعلى