تجربتي مع صلاة الحاجة 12 ركعة

تقدم لكم مجلة رجيم موضوع عن تجربتي مع صلاة الحاجة 12 ركعة ، وصلاة الحاجة 12 ركعة للزواج، وقصتي مع صلاة الحاجة، وصلاة قضاء الحاجة 12 ركعة إسلام ويب، وتعرّف الحاجة في اصطلاح علماء أصول الفقه بأنّها ما يحتاج إليه المرء، من حيث التوسعة عليه، ودفع الضيق عنه، ورفع الحرج الذي يؤدي عادةً إلى إلحاق المشقة والشدّة والضّنك به، بسبب ضياع مصلحةٍ ما، وبفواتها يلحق المكلّف حرجاً وضيقاً، وتُشرع صلاة الحاجة في حال تعرّض شخصٍ لضيقٍ ما، في أمرٍ من أمور دينه ودنياه، وتعذّر عليه تحقيقه…تابعوا معنا.

تجربتي مع صلاة الحاجة 12 ركعة

إليكم في مقالة اليوم تجربتي مع صلاة الحاجة 12 ركعة، وتعدّدت آراء العلماء في عدد ركعات صلاة الحاجة، وذهبوا في ذلك إلى عدة أقوالٍ لاختلاف الروايات الواردة في ذلك، وبيانها هذه الأقوال فيما يأتي:

  1. الرأي الأول (جمهور الفقهاء): قال المالكية والحنابلة والشافعية إنّ صلاة الحاجة ركعتان، لقوله صلى الله عليه وسلم: (مَنْ كَانَتْ لَهُ إِلَى اللَّهِ حَاجَةٌ أَوْ إِلَى أَحَدٍ مِنْ بَنِي آدَمَ فَلْيَتَوَضَّأْ فَلْيُحْسِنِ الْوُضُوءَ، ثُمَّ لْيُصَل رَكْعَتَيْنِ، ثُمَّ لْيُثْنِ عَلَى اللَّهِ، وَلْيُصَل عَلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ).
  2. الرأي الثاني (الحنفية): تؤدّى صلاة الحاجة أربع ركعاتٍ، وتؤدى الأربع ركعات عندهم بتسليمة واحدة.
    الرأي الثالث: قال الغزالي إنّ صلاة الحاجة اثنتا عشرة ركعةً.

صلاة الحاجة 12 ركعة للزواج

صلاة الحاجة 12 ركعة للزواج، تقوم بأداء صلاة الحاجه وهى تكون ركعتين ويقوم بتسليمه واحدةً فقط، ثم تقوم بالصلاة على النبي عليه افضل الصلاة والسلام، وبعد ذلك يقوم الشخص بطلب الحاجة التي يقوم بالدعاء بها حتى تستجيب، وقد جاء الحديث الذي ينص على ذلك وهو من النبي عليه الصلاة و السلام وقال من توضأ فأسبغ الوضوء ثم صلى ركعتين بتمامهما أعطاه الله ما سأل معجلا أو مؤخرا ويعتبر معنى هذا الحديث أن يقوم دائما الفرد بالصلاة الحاجة مع الدعاء المستمر وسوف يستجيب الله عز وجل.

  • يقول الشيخ محمد العريفي عن كيفية صلاة الحاجة للزواج من شخص معين والدعاء هو دعاء ذي النون وهو دعاء سيدنا يونس وهو في بطن الحوت فإن دعا به أي مسلم في شيء استجاب الله له والدعاء هو (لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين).
  • من يرغب بالزواج من شخص معين ويريد الله أن يستجيب له فعليه بجرأة هذا الدعاء( اللهم إني أسالك بأني أشهد أن لا إله إلا أنت الواحد الأحد الفرد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد أقض حاجتي وفرج كربي واجعل لي رفيقا صالحا كي نسبحك كثيرا ونذكرك كثيرا فأنت بي بصيرا يامجيب المضطر إذا دعاك أحلل عقدتي وأمن روعتي وفرج كربتي يا إلهي هب لي من لدنك زوجا صالحا واجعل بيننا المودة والرحمة والسكن إنك علي كل شيء قدير يامن يقول للشيء كن فيكون اللهم أتنا في الدنيا حسنة وفي الأخرة حسنة وقنا عذاب النار ربي لا تذرني فردا وأنت خير الوارثين).
  • من كانت له حاجة إلي الله في أمر من أمور دنياه فليصلي صلاة الحاجة والدعاء وكيفية صلاة الحاجة للزواج من شخص معين فليصل أربع ركعات بعد العشاء يقرأ في الركعة الأولي الفاتحة مرة وأية الكرسي ثلاثا وفي كل مرة من الثلاث ركعات يقرأ الفاتحة والإخلاص والمعوذتين مرة ثم ليقل.
  • ( لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لا إله إلا الله الحليم الكريم سبحان الله رب العرش العظيم اللهم إني أسالك بأسمك الأعظم الذي إذا سألك به أحد أجبته وإذا استغاثك به أحد أغثته وإذا استنصرك به أحد استنصرته أن تزوجني يارب يا أرحم الراحمين يا ذا الجلال والأكرام )وقول اللهم أستجب دعائنا ودعاء كل مسلم وإضطر وإن شاء الله سوف يرزقك بالزاج في القريب العاجل ويستجيب لما سألتموه.

قصتي مع صلاة الحاجة

قصتي مع صلاة الحاجة، ورد في سنن الترمذي وابن ماجه وغيرهما من حديث عبد الله بن أبي أوفى أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من كانت له إلى الله حاجة أو إلى أحد من بني آدم فليتوضأ فليحسن الوضوء ثم ليصل ركعتين ثم ليثن على الله وليصل على النبي صلى الله عليه وسلم ثم ليقل لا إله إلا الله الحليم الكريم سبحان الله رب العرش العظيم الحمد لله رب العالمين أسألك موجبات رحمتك وعزائم مغفرتك والغنيمة من كل بر والسلامة من كل إثم لا تدع لي ذنبا إلا غفرته ولا هما إلا فرجته ولا حاجة هي لك رضا إلا قضيتها يا أرحم الراحمين ” زاد ابن ماجه في روايته ” ثم يسأل الله من أمر الدنيا والآخرة ما شاء فإنه يقدر”. فهذه الصلاة بهذه الصورة سماها أهل العلم صلاة الحاجة.

  • صلاة الحاجة مختلف في صحة جوازها والأرجح هو أنه لا مانع من تأديتها لطلب حاجة دينية أو دنيوية من الله تعالى ( أنا لله عبد صليتها أول مرة بحياتي لما ضاعت محفظتي في لبنان و فيها كل أوراقي المهمة صليتها عصراً في اليوم الثاني بعد العشاء علمت بشوفير التكسي أين يسكن من شخص ( ابراهيم القطان ) ، فقصدته و إذا بالمحفظة تظهر تحت المقعد الخلفي بعد أن فتشنا كل السيارة و طلبت منه أن يرفع المقعد فرفعه فظهرت المحفظة على ضوء القداحة و بجنبها علب دخان و أموال معدنية من الزبائن هههههه أقسم بالله العظيم …)
  • اختلفت المذاهب في عدد ركعات صلاة الحاجة، حيث ذكر البعض أنها ركعتان، والبعض الآخر أربع ركعات، كما ذكر آخرون أنها اثنتا عشرة ركعة تؤدى ركعتين ركعتين، وهي كغيرها من الصلوات إذ لا بد من توافر أركان الصلاة من الوضوء والنية والطهارة والقبلة وغيرها، كما أنها لا تصح إذا قام لها المسلم في الأوقات المكروهة للصلاة وهي الصلاة بعد الفجر إلى شروق الشمس، وعند شروقها، وعند استواء الشمس في كبد السماء، وبعد العصر إلى غروب الشمس، وعند غروبها.
  • لا يشترط القيام للمصلّي في صلاة الحاجة، ويجوز له أن يصلي جالساً، وإن كان قادراً على القيام؛ إلّا أنّه ينال نصف أجر القائم، إلّا إن كان من أصحاب الأعذار، والدليل على ما سبق ما رواه الإمام البخاري في صحيحه عن عمران بن حصين -رضي الله عنه- أنّ النبي -عليه الصلاة والسلام- قال: (مَن صَلَّى قَائِمًا فَهو أفْضَلُ، ومَن صَلَّى قَاعِدًا فَلَهُ نِصْفُ أجْرِ القَائِمِ، ومَن صَلَّى نَائِمًا فَلَهُ نِصْفُ أجْرِ القَاعِدِ)،أمّا صلاة النافلة للمضطجع؛ فاختلف العلماء فيها؛ فمنعها جمهور العلماء من الحنفية والمالكية والحنابلة إلّا لعذرٍ ما، وأجازها الشافعية مطلقاً.

صلاة قضاء الحاجة 12 ركعة إسلام ويب

صلاة قضاء الحاجة 12 ركعة إسلام ويب، فصلاة الحاجة مشروعة في قول فقهاء المذاهب الأربعة ـ كما دلت على ذلك نصوصهم وهي كثيرة لا يكاد يخلو منها كتاب من كتب الفقه الكبار ـ نص على مشروعيتها من الحنفية ابن نجيم في البحر الرائق وابن عابدين في الحاشية وآخرون ومن المالكية الدسوقي في حاشيته. وذكرها النووي في شرح المهذب وكثير من الشافعية وابن قدامة في المغني، والبهوتي في كشاف القناع، وابن قاسم في حاشية الروض، وآخرون.

  • فالحديث باللفظ الوارد في السؤال لم نقف عليه مرفوعا إلى النبي صلى الله عليه وسلم, وقد أورده الغزالي رحمه الله في الإحياء عن وهيب بن الورد موقوفا عليه, وهو من أتباع التابعين, وقد ورد حديث مرفوع في صلاة الحاجة باثنتي عشرة ركعة وقراءة آية الكرسي والإخلاص بعد الفاتحة وضعفه أهل العلم، وقد ذكره السيوطي في كتابه اللآلئ المصنوعة في الأحاديث الموضوعة, وفي بعض الروايات بقراءة آية الكرسي بعد الفاتحة بدون سورة الإخلاص, وحكم عليه الألباني بأنه موضوع, ولم يرد فيما نعلم حديث صحيح في صلاة الحاجة باثنتي عشرة ركعة فلا ينبغي التعبد بها على تلك الكيفية, والأولى الاقتصار على صلاة الحاجة الواردة في السنة, والخير كل الخير في اتباع السنة والابتعاد عن البدعة، لقوله صلى الله عليه وسلم: من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد.

زر الذهاب إلى الأعلى