تجربتي في رفع فيتامين د

تعرض لكم مجلة رجيم تجربتي في رفع فيتامين د ، و متى يعود فيتامين د لمستواه الطبيعي ، و تجربتي مع نقص فيتامين د والاكتئاب ، و تجربتي مع فيتامين د والوسواس ، و متى يبدأ التحسن من نقص فيتامين د ، و أفضل علاج مجرب لنقص فيتامين د ، فيتامين د هو فيتامين يذوب في الدهون يتم انتاجه في جسم الانسان عن طريق التعرض لاشعة الشمس فوق البنفسجية ويستخدم داخل الجسم للحفاظ على المعادن والحفاظ على نسب الكالسيوم والفسفور وهو سبب رئيسي في تعزيز وزيادة امتصاص المعادن في الامعاء ويمنع فقدان وترسب نسب عاليه من هذه المعادن في الكلى ، و اليوم في مقالنا على مجلة رجيم سنتعرف فيه على تجربتي في رفع فيتامين د و معلومات اخرى عن هذا الفيتامين لا تفوتوها.

تجربتي في رفع فيتامين د

الفيتامين د له أهمية كبيرة للجسم حيث يحافظ علي توازن المعادن كالفسفور والكالسيوم كما أنه يساعد علي امتصاص تلك المعادن بالأمعاء،ويعزز من نشاط الجهاز المناعي وبالتالي يقف حائل أمام نمو الخلايا السرطانية،ويحمي من هشاشة العظام كما أنه ينظم عمليات نمو الخلايا ، في هذه الفقرة من المقال سنخصصها عن تجربتي في رفع فيتامين د تعرفوا عليها.

  • فيتامين دال من الفيتامينات المهمه في الجسم تساعد في تقويه ونمو العظام ونقصها يؤدي الى هشاشه العضام وضعف المناعه والارهاق والتعب والاكتئاب عندك كبسولات قوتها 50 الف تاخذ منها حبه واحده في الاسبوع لمده 6 شهور وتعمل تحليل بعد شهرين من استخدامها وسترى الفرق في النشاط والراحه النفسيه وان شاء الله ماتشوف شر
  • من خلال تجربتي الشخصية مع نقص فيتامين دال ( معاناتي بدأت بشعوري بخمول و كسل دائم و الام حادة في العظام مجهولة السبب مع ظهور بقع حمراء جافة على الجلد و تساقط الشعر وتسارع نبضات القلب واضطرابات في القولون مما دفعني لزيارة المستشفى وقام الطبيب المعالج بعمل تحليل فيتامين دال واتضح ان هناك نقص بنسبة الفيتامين بالجسم وتم صرف العلاج المناسب كما نصحني الطبيب بالتعرض لأشعة الشمس لمدة لاتقل عن ربع ساعة يومياً.
  • من مدة طويله حسيت بالم في عظامي وخمول وتعب من اقل أي جهد ابذله اصابني اكتئاب وهم وأرق واحس ان الموت قرب وجلست فترة طويله على هالحال بعدها رحت طبيبة عامة وقالت بنفحص لك عن الغدة وطلعت سليمه بعدها حللت فيتامين D والهموجلوبين وطلعت نسبة D متندنية بالمررررررهوقالت انه هو السبب اعطتني الفا ون كم شهر بس تحسنت بنسبة بسيطة بعدها رجعت لها وغيرت لي واعطتني النقط اشرب قارورة كل اسبوع والحمد لله تحسنت كثير وخاصة الانهاك والخمول وقلة النوم والارق بنات ارجوكم اهتموا بصحتكم وتعرضوا للشمس واهتموا بتغذيتكم ترا اسلوب حياتنا شين معتمد على الخمول وقلة الرياضة واكل المطاعم الي جاب لنا المرض وياليت أي وحده لها تجربة في هالمرض تكتب لنا تجربتها وكم نسبة الفيتامين عندها ومن عالجت عنده انا عالجت عند طبيبة عامة في مستشفى الحبيب اسمها روبينا وناوية اكتب في كل المنتديات انبه عن هالمرض واعراضه.

متى يعود فيتامين د لمستواه الطبيعي

  • يتم الكشف عادة عن الإصابة بنقص فيتامين د عن طريق إجراء فحص مخبري للدم، وتتراوح النسبة الطبيعية له للشخص السليم وغير المصاب بمرض هشاشة العظام بين 20 و50 نانوغراماً/ملليلتر من الدم، ويحتاج الشخص الذي يحتوي دمه على نسبة أقل من 20 نانوغراماً/ملليلتر إلى العلاج عن طريق تناول حبوب هذا الفيتامين لمدة معينة حسب إرشادات الطبيب، والنسبة الطبيعية لهذا الفيتامين لمرضى هشاشة العظام هي أكثر من 50 نانوغراماً/ملليلتر من الدم.
  • يعتبر فيتامين د مكملا غذائيا وليس دوائيا لضرورته لامتصاص الكالسيوم من الأمعاء إلى الدم، ثم نقل الكالسيوم من الدم إلى العظام، ولوجود ذلك الفيتامين تحت الجلد وبصورة غير نشطة، يحتاج إلى أشعة الشمس المباشرة لتحويله إلى مادة نشطة، ولعدم تعرض الناس غالبا إلى أشعة الشمس، فإن مستوى ذلك الفيتامين دائما في تناقص، حتى مع الثقافة الطبية الحديثة في معرفة ضرورة تناول ذلك الفيتامين.
  • الأشخاص الذين يتعرضون قليلا للشمس ولكنهم لا يحققون المستوى الموصى به من هذا التعرض: تحت سن ال 70 : على الأقل IU 600 في اليوم.فوق سن ال 70 : على الأقل IU 800 في اليوم. الذين يتفادون الشمس أو الأشخاص الذين يواجهون خطر النقص في فيتامين د قد تكون هنالك حاجة إلى جرعات أعلى: UI 2000-1000 في اليوم.الأشخاص الذين يعانون من نقص معتدل إلى خطير في فيتامين د )مستويات أقل من 30 نانو مول/ل(قد تكون هنالك حاجة لـ 3000 – 5000 IU في اليوم لمدة 6- 12 أسبوعاً لرفع مستوى فيتامين د بسرعة، تليها جرعة صيانة من 1000 – UI 2000 في اليوم.
  • يساعد التعرّض لأشعة الشمس لمدة ربع ساعة عدة مرات في الأسبوع في المحافظة على نسبة هذا الفيتامين في الدم، ويتم علاج نقصه عن طريق تناول حبوب هذا الفيتامين لرفع مستوياته في الدم، وذلك كالتالي: البالغون من 18 عاماً فما فوق: تناول 6000 وحدة دولية كل يوم لمدة ثمانية أسابيع، أو 50000 وحدة دولية كل أسبوع لمدة ثمانية أسابيع، ثم الاستمرار بتناول من 1500-2000 وحدة دولية في كل يوم كعلاج وقائي للمحافظة على مستواه في الدم.

تجربتي مع نقص فيتامين د والاكتئاب

كثيراً منا قد يصاب بحالة من القلق و تقلب المزاج وخمول وكسل عام بالجسم و تتفاقم الحالة عند البعض ويصابوا بإكتئاب حاد قد يقودهم للانتحار دون معرفة السبب الحقيقي و الرئيسي لما يعانون منه، و يتفاجأ الكثيرون بأن سبب المعاناة هو نقص حاد بفيتامين دال.

  • هذه تجربتي مع فيتامين د والاكتئاب اود ان انقلها اليكم للاستفادة ، كنت اعاني من حالة الاكتئاب الشديد بدون اي اسباب تدفعني لذلك المرض ، ذهبت للطبيب النفسي وتناولت بعض العلاجات النفسية لكن لم اشعر بأي تحسن ، فطلب الطبيب اجراء بعض التحاليل وتشمل هذه التحاليل فيتامين د ، وبعد الفحوصات اللازمة ، اكتشف الطبيب اني اعاني من نقص فيتامين د ، وصرف لي جميع المكملات الغذائية التي تحتوي على فيتامين د ، استمريت في تناول هذه الادوية لمدة شهرين ، وشعرت بتحسن كبير مما كنت عليه سابقا ، وحدثني الطبيب ان سبب مرض الاكتئاب والحالات النفسية ، قد يرجع سببه لنقص فيتامين د .
  • تجربتي كانت مع اختي التي اكتشفت ان الاكتئاب عندها سببه نقص فيتامين د لذلك اول يجب على من يعاني الاكتئاب القيام به هو تحليل فيتامين د لان نقصه يسبب كل اعراض الاكتئاب فاختي مرت بنفس التجربه واخذت سليباكس لمدة سنه وتحسنت الحمد الله واكتشفت بعدها ان عندها نقص شديد في فيتامين د وطلع هو الي سبب لها الاكتئاب والان مستمره على النقط والله. يتمم الشفاء عليها وعليكم.

تجربتي مع فيتامين د والوسواس

  • لا يتسبب نقص فيتامين د في انخفاض العظام فقط كما يعتقد البعض، بل يؤدي إلى حدوث بعض الاضطرابات النفسية والعصبية، وعن الجدل المثار والسؤال هل نقص فيتامين د يسبب الوسواس القهري ؟ يمكن أن نجاوبك أن فيتامين د يقلل من أعراض اضطراب الوسواس القهري، ولكن لا
  • يتسبب في الإصابة به، والعلاقة بين الوسواس القهري وفيتامين د علاقة طردية.
  • تجربتي مع فيتامين د والوسواس بدأت عندما كنت أعاني من الوسواس القهري، تجاه أي شئ واقوم بغسل يدي إذا لمست الأشياء، ولا استطيع التحكم في نفسي، وكنت اعاني من تناول العقاقير النفسية التي لا تجدي من نفع، حتى نصحني أحد الاطباء أن اخضع إلى تحليل فيتامين د في الجسم ، وبالفعل كانت المفاجأة هي انني اعاني من نقص شديد من نسبة فيتامين د، وهو المتسبب في زيادة مشفط التي اعانيها، وبعد تناول المكملات التي تحتوي على فيتامين د استطعت أن أتحكم في الوسواس القهري وانخفضت أعراضه تدريجياً.
  • وقد أشارت الكثير من الدراسات حول مدى اهمية فيتامين د في علاج أعراض الوسواس القهري خاصة في مرحلة الطفولة مما يسبب خطرا على المصاب ولذلك لابد من علاج هذه المشكلة بتناول فيتامين د كمكمل غذائي والتعرض للشمس يوميا في الصباح الباكر أو قبل الغروب وذلك بعد عمل الفحوصات الشاملة لمعرفة نسبة فيتامين د في الجسم ومن ثم معرفة الجرعة المطلوبة للعلاج.
  • علاج نقص فيتامين دال إذا تسبب في حدوث الاضطرابات النفسية الشديدة مثل نوبات الهلع، واضطراب ما بعد الصدمة، وزيادة أعراض الوسواس القهري يجب أن تقوم بزيارة طبيبك الخاص، وتشخيص الاضطراب الذي تعانيه من المحتمل أن يطلب الطبيب تحليل نقص فيتامين د ، الخضوع إلى بعض الجلسات النفسية إذا كان الاضطراب شديد.

متى يبدأ التحسن من نقص فيتامين د

  • بعد مراجعة الطبيب وصرف فيتامين د لتعويض النقص فيه وبدء العلاج يبدأ مستوى فيتامين د بالارتفاع، والأعراض تبدأ بالتلاشي خلال أسبوع تقريبًا، وذلك يعتمد على شدة النقص، ونسبة الفيتامين في الدم، وجرعة فيتامين د التي يجرى العلاج بها، وكيفية تناولها؛ شهريًا أو أسبوعيًا أو يوميًا، وكلما زاد النقص زادت مدة العلاج، لكن الأطباء يفضلون معاودة فحص نسبة الفيتامين بعد ثلاثة أشهر، حتى تكون نسبته في الدم دقيقة بعد امتصاصه وتوزيعه في الجسم، وعند الانتهاء من العلاج ولم تصل نسبة الفيتامين في الدم إلى المستوى الطبيعي والأعراض تلاشت كُليًا يُكرَّر العلاج ثلاثة أشهر أخرى، وتُرفَع الجرعة حسب نتائج الفحوصات التي أُجريت.
  • وتجدر الاشارة انه بما أن هناك أنواع أطعمة محددة تحتوي على فيتامين د، يصبح من الصعب الحصول على كميات كافية لتصحيح هذا النقص عن طريق الحمية الغذائية فقط كما أن التعرض الطويل لأشعة الشمس قد ينتج عنه مخاطر صحية كبيرة، لذا فقد يلجأ الطبيب إلى وصف مكملات فيتامين د بعد الإطلاع على نتائج التحاليل ويقوم بتحديد الجرعة المناسبة للحالة لذلك يعتمد مقدار فيتامين د اللازم لتصحيح النقص الحاصل في الجسم على حدة هذا النقص و حالة الشخص الصحية يقوم بتحديدها الطبيب.

أفضل علاج مجرب لنقص فيتامين د

غالباً ما يعالج نقص فيتامين د عن طريق زيادة الحصول عليه، من خلال تعرُّض المريض للشمس وتناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين د مثل السمك الدهني، أيضاً تناول بعض الأطعمة المحتوية على فيتامين د مثل الحليب أو حبوب الإفطار أو عصير البرتقال، يمكن استخدام مكملات فيتامين د سواء على شكل حبوب أو سائل للأطفال، لكن يجب التحقق مع الطبيب عن الكمية التي يحتاجها الفرد.

  • عادة ما تعتمد الكمية اللازمة من أجل تقديم أفضل علاج لنقص فيتامين د على شدّة الحالة الحاصلة والأمراض المترافقة عند الشخص، كما يمكن أن تختلف الخطة العلاجية المتّبعة باختلاف فصول السنة، فالوقت الذي يقضيه الشخص تحت أشعة الشمس له دور كبير في العلاج، ويكون هدف العلاج هو ملء المخازن لتصل إلى القيمة الآمنة لمنع قيمته من الانخفاض المفاجئ لاحقًا.
  • يعتبر فيتامين D3 أفضل علاج مجرب لنقص فيتامين دال وذلك لان المكملات الحاوية الموجودة في تعمل على رفع مستوى فيتامين د في الجسم بشكل كافي على عكس فيتامين D2 والذي تكون المكملات الحاوية له غير سريعة ولا تزيد من مستوى فيتامين د في الجسم.
  • تناول أطعمة تحتوي على كميات عالية من الدسم بالإضافة إلى متممات D3 لكي تزيد من امتصاص فيتامين د في الجسم حيث أن تناول هذه المكملات بدون تناول الأكل يقلل من فائدة المكملات.
  • من الأفضل استشارة الطبيب عند أخذ هذه المكملات لكي يحدد طريقة تناولها والوقت الأفضل عند تناولها كما أن الجرعة تختلف من شخص إلى أخر وعلى حسب الفترة التي يستمر عليها في أخذ المكملات كما أنه يجب إجراء الفحوصات والمتابعة كل شهرين أو ثلاثة أشهر بعد تناول العلاج لمعرفة مدى تأثير المكملات والنتائج في الجسم.
  • مشروب الزبادي: الزبادي من منتجات الألبان عالية الدسم التي تحتوي على فيتامين د ولكن البعض لا يفضلون ذلك لذا يمكن إضافته إلى العصائر كعصير النعناع وغيره.
  • عصير البرتقال: البرتقال من الفواكه الغنية بفيتامين سي وفيتامين د لذا يجب شرب عصير البرتقال لتعويض نقص فيتامين د ويفضل أن يكون العصير الطازج الذي يتم تحضيره في المنزل وليس المعلب الذي يحتوي على مواد حافظة كما أن هذا العصير مفيد للأشخاص النباتيين الذين لم يستطيعوا تعويض الفقد من خلال السمك واللحوم.
  • حليب البقر: حليب البقر كامل الدسم حيث أنه يحتوي على كمية عالية من فيتامين د ويحتوي فقط على 4% دهون منه.

زر الذهاب إلى الأعلى