صحة

تجربتي مع تحويل مسار المعدة

مجلة رجيم تقدم لكم موضوع فيه تجربتي مع تحويل مسار المعدة ، و مين عملت عملية تحويل مسار، و التغذية بعد عملية تحويل المسار المصغر، و فشل عملية تحويل مسار المعدة، وتكلفة عملية تحويل مسار المعدة، و الإسهال بعد عملية تحويل المسار، و هل يرجع الوزن بعد تحويل المسار، هيا تابعوا معنا في السطور التالية لتتعرفوا على التفاصيل المختارة لكم من مجلة رجيم.

تجربتي مع تحويل مسار المعدة

تجربتي مع تحويل مسار المعدة ، هي إحدى العمليات الرائدة عالميًا في مجال تقليل الوزن والتخلص من مشكلة السمنة المفرطة، حتى أنها قد حصلت على لقب “المعيار الذهبي لجراحات السمنة”، وذلك بسبب أنها أثبتت فاعلية كبيرة في علاج مشكلة البدانة.

  • يقول أحد الأشخاص عن تجربته: حققت لي تجربتي مع تحويل مسار المعدة حلمي في امتلاك جسم رشيق حتى بعد أن أصبت أم لثلاث أطفال وتراكمت الدهون وزاد وزني إلى أن أصبح 120 كيلو جرام، وقد أُصبت بالسكري وبعض أمراض القلب وصعوبات في التنفس.
  • وزاد على هذا الأمر مشكلات في الغضاريف والعظام بشكل عام ولذلك وجب علي أن أبحث عن طريقة تساعد على التخلص من جذور المشكلة وهي السمنة.
  • وبالرغم من أني لا أحبذ الجراحات إلا أنني اكتسبت الشجاعة لتجربة تلك الجراحة بدلًا من الحميات وأنظمة التخسيس الغير مجدية بالإضافة إلى صعوبة ممارسة الرياضة.
  • وبعد أن قمت بتجربة تلك الجراحة وجدت أن النتيجة أفضل مما تخيلت حيث فقدت جزء من المعدة وبالتالي تقلصت كمية الطعام التي كنت استهلكها في السابق، وحاجتي إلى السكر ومشتقاته انخفضت وبالتالي تخلصت من السكري أيضًا.
  • وهو الأمر الذي قام بتحسين صحتي ووزني أصبح ينقص بوتيرة منضبطة ومع المتابعة مع الطبيب المختص وجدت أن حالتي الجسدية في أفضل حال بالرغم من وجود بعض الآثار الجانبية الطفيفة.

مين عملت عملية تحويل مسار

عملية إعادة تحويل المسار الكلاسيكي تتضمن قص المعدة واستئصال الأمعاء، وعمل وصلتين، تصل أحدهما بين المعدة الجديدة والأمعاء، والآخر بين كلاً من الأمعاء والأمعاء وذلك لمنع تسرب العصارات الهضمية إلى التجويف البطني. وتعد هذه العملية أصعب بكثير جداً من عملية تحويل المسار المصغر. كما إن تلك العملية مرتبطة بحدوث عدة مضاعفات كثيرة للمريض. وتكون مدة الجراحة أطول بكثير من نظيراتها المصغرة.

  • تحكي سيدة عن تجربتها فتقول : أنا سيّدة مصرية أبلغ من العمر 40 عاماً وأمٌّ لطفلين ، عانيتٌ لسنواتٍ طويلة من مشكلة السُمنة ، كان أمراً مؤرقاً حيثُ وصل وزني الى 135 كيلو جراماً مما أثّر بشكلٍ ملحوظ على حالتي الصحيّة والنفسية وتسبب في اصابتي بعدد من الأمراض مثل التهاب غُضروف الركبة وغضاريف العمود الفقري في الظهر ، عدم القدرة على الحركة أو السير لمسافاتٍ طويلة ، مشاكل في التنفّس واضطرابٌ في ضربات القلب ، ارتفاع ضغط الدم وتراكم الدهون الثلاثية على جدران الشرايين ومشاكل في الانجاب ، كلّ هذه الأسباب دفعتني الى السعي وراء البحث عن حلول فعالة لمشكلة السمنة .
  • في بداية الأمر جرّبت الحميات التقليدية والرياضة التي كانت نتائجها غير مُرضيةٍ بالنسبة لي ، ثم بعد ذلك اتجهتُ الى جلسات حرق الدهون ونحت الجسم باستخدام الأجهزة الحرارية وقد حصلت على نتائج جيّدة نوعاً ما لكنها لم تكن سوى نتائج مؤقته سرعان ما تزول ويعود جسمي لما كان عليه خلال فترةٍ قصيرة .

التغذية بعد عملية تحويل المسار المصغر

تعتبر عملية تحويل مسار المعدة عملية جراحية لجعل المعدة أصغر وتغيير العلاقة بين المعدة والأمعاء بشكل يقلل من كمية الطعام التي يتناولها الفرد وكذلك تقلل الضغط على المعدة.

  • يتم ذلك لمساعدة الناس على فقدان الوزن وتحد الجراحة من كمية الطعام التي يمكن أن تحملها المعدة. هذا يساعدك على تناول كميات أقل وتشعر معها بالشبع الكامل. وهو ما يستدعي إتباع نظام الاكل بعد عملية تحويل مسار المعدة الذي يمنحك التغذية الجيدة في كميات أقل.
  • من المحتمل أن يكون القطع أو الشق الجراحي الذي يصنعه الطبيب في بطنك مؤلما لعدة أسابيع بعد الجراحة. إذا كان لديك غرز، سيتابع الطبيب ذلك في زيارتك للمتابعة. ربما تفقد الوزن بسرعة كبيرة في الأشهر القليلة الأولى بعد الجراحة ومع مرور الوقت، فإن فقدان الوزن الخاص بك سوف كون أبطأ. يمكنك أن تتوقع حدوث معظم فقدان الوزن في أول 12 شهرا بعد الجراحة. سيكون لديك مواعيد الطبيب المنتظمة خلال هذا الوقت للتحقق من كيفية القيام به بالشكل المثالي.
  • من المهم أن تفكر في هذه الجراحة كأداة لمساعدتك على إنقاص الوزن. إنها لن تكون طريقة للإصلاح الفوري. ستظل بحاجة إلى اتباع نظام غذائي صحي وممارسة التمارين الرياضية بانتظام. سيساعدك ذلك على الوصول إلى هدف وزنك وتجنب استعادة الوزن الذي تخسره.

فشل عملية تحويل مسار المعدة

  • قال الدكتور كريم صبري استشارى السمنة والمناظير بطب عين شمس وزميل كلية الجراحين الملكية بانجلترا، و عضو كلية الجراحين الأمريكية، أنه يمكن أن تتعرض عمليات تحويل مسار المعدة للفشل، عندما يشعر المريض بأنه لا يخسر الوزن بشكل فعالة، او تعرض لزيادة في الوزن بشكل اكبر مما كان عليه.
  • وأضاف صبري خلال ندوته بموقع “صدى البلد” الإخباري، إلى أنه يمكن لمن يجروا عمليات تحويل مسار المعدة أن يتبعوا نظام غذائي غير صحي، مما يتسبب في فشل الهدف من إجراء العملية، وبالتالي يجعلهم يعانون من زيادة وزن كبيرة مع مرور الوقت.

تكلفة عملية تحويل مسار المعدة

  • تعد تكلفة العمليات المرتبطة بإنقاص الوزن مرتفعة إلى حد كبير، وذلك أمر طبيعي، فبالنظر إلى مدى دقة العملية، الأمر الذي يحتاج إلى طبيب يتمتع بخبرة كبيرة جداً مما يعني أجر أعلى، وبالنظر أيضاً إلى النتائج المذهلة لهذه العمليات، نجد أن من المنطقي أن تكون التكاليف مرتفعة.
  • وكذلك الأمر بالنسبة لتكلفة عملية تحويل مسار المعدة في مصر فهي تعد باهظة، ولكن إذا ما قورنت بتكاليفها في بعض الدول العربية المجاورة، سوف نجد أن مصر تقدم أفضل الأسعار.
  • وتبدأ أسعار عمليات تحويل المسار في مصر من حوالي 3000 دولار وحتى 8000 دولار، ويمكن أن تزيد هذه التكاليف أو تقل تبعاً للحالة وأجر الطبيب الذي يجري العملية.

الإسهال بعد عملية تحويل المسار

لا تتسبب هذه العملية فى حدوث الإسهال بشكل دائم كما هو شائع بل على العكس يميل المرضى في البداية إلى الشعور بالإمساك بعد العملية خصوصاً إذا لم يكثروا من شرب السوائل لكن قد يحدث الإسهال بشكل عرضى بعد تحويل المسار إذا تم زيادة نسبة عدم إمتصاص الطعام عن طريق تغيير أطوال الأمعاء و أماكن الوصلات بين المعدة و الأمعاء (تحويل مسار بنسب أعلى لسوء الإمتصاص للحصول على نزول وزن أعلى).

هل يرجع الوزن بعد تحويل المسار

الإجابة هي نعم تحدث عودة الوزن بعد تحويل المسار، فمن الممكن أن يرجع الوزن للزيادة مرة أخرى بعد إجراء عملية تحويل المسار إذا عاود المريض ممارسة عاداته الغذائية القديمة وبدأ في تناول الطعام بشكل خاطئ، فقد يؤدي زيادة حجم الطعام المتناول مرة بعد مرة إلى تمديد المعدة وزيادة حجمها مرة أخرى، وبالتالي رجوع الوزن الزائد الذي تم فقده.

زر الذهاب إلى الأعلى