تقدم لكم مجلة رجيم تجربتي في الصوم عن الكلام ، و طريقة الصوم عن الكلام للحمل ، و الصيام عن الكلام ثلاث أيام ، و الصوم عن الكلام ابتغاء الذرية ، و طريقة صيام زكريا عن الكلام ، و صوم مريم عن الكلام ، والصيام الروحي ، فالعديد من الدراسات والبحوث التي تتم في مختلف البلدان تؤكد أن الملايين في جميع أنحاء العالم يعانون في الوقت الحالي من التشتت الذهني، والتفكير المتسارع المتشابك المتوتر، والقلق المتواصل حتى أثناء النوم؛ لذا كانت النصيحة من الخبراء النفسيين بقليل من الصوم عن الكلام والانعزال والتأمل والاسترخاء يوميا؛ حيث يختلي الإنسان بنفسه ليفكر ويتأمل بهدوء، مراعيا الفراغ أو فاعلا لا شيء ؛ ليطهر نفسه ويريح عقله الذي يعاني من الازدحام، وتكدس المعلومات التي يتلقى منها الملايين بمقياس الكمبيوتر في الدقيقة الواحدة ، لذلك سنعرض في مقالنا اليوم مجموعة من تجارب الصوم عن الكلام تابعوها معنا و نتمنى ان تنال اعجابكم.

تجربتي في الصوم عن الكلام

تجربتي في الصوم عن الكلام ، من المنظور الإسلامي العام، يشمل مفهوم الصوم كعبادة كل أشكال الامتناع لوجه الله عن سلوكيات أو تصرفات تصدر عن إحدى الجوارح، بل وحتى عن المشاعر القلبية السلبية كالحقد والغل والكراهية والحسد والازدراء والشماتة و غير ذلك ويمكن القول إن الصيام عن الكلام لا يكون كاملا إلا إذا زينه تاج الصوم بمفهومه الشامل، وهو المعنى الذي تؤكده نصوص قرآنية ونبوية ، لذلك سنعرض في هذه الفقرة مجموعة من التجارب التي قام بها اصحابها في الصوم عن الكلام تابعوها معنا لمعرفة شعورهم حول ذلك.

  • التجربة الاولى : الكلام الكثير عادة ما يدخلني في مشاكل وشجار حتى مع أقرب شخص لي،وأحيانا حوارات لا فائدة منها،وجدل حتى في أتفه المواضيع.وكثير من الناس أصبحوا يقولون أني كثير الكلام وأني دائما ما أكون رئيس المجلس بسبب كلامي الذي لا ينتهي،ولاحظت أن هذة المشكلة تتفاقم،فأخذت عهدا على نفسي أن أتحلى بالصمت بقدر الإمكان،وحتى وإن كنت مع الأهل والأصدقاء لا أتكلم إلا إذا سألني شخص ما،أو أردت أن أشارك بالرأي في أحد المواضيع،وحتى أني كنت أتكلم كثيرا عن نفسي وأريد أن أفعل كذا وأقوم بكذا ولكن للأسف كل ذلك لا يحدث فقط مجرد هراء وأدركت فعلا أن كثير الكلام قليل الفعل ،وحاليا أصبحت أشعر بتحسن كبير ولا أدخل نفسي في نقاشات وجدل غير مجدي،وأدركت أن الثرثرة لا تفعل شيء غير أن توقعك في المشاكل والشجار الذي أنت في غنى عنه.فنصيحتي لكل شخص أن تتحلى بالصمت بقدر الإمكان حتى لا تورط نفسك في أي مشكلة.
  • التجربة الثانية : بعد أن قضيت أسبوعا كاملًا أتعارك فيه مع نفسي داخليًا، تعلمتُ التغاضي والتقبل، وأنه يجب ألا تدع عقلك يتحكم بك، بل يجب أن تتحكم أنت به، إن العقل كالقرد الذي يحتاج دائمًا إلى موزة ليهدأ. أيضًا قد علّمني هذا الأسبوع كيف كان عقلي يتحكم بي، وكيف يمكن أن يكون مخطئًا وقاسيًا قد ساعدتني هذه التجربة بأن أعيش الوقت الحالي، فساعدني التأمل بأن أركز على نفسي بدلًا من الانشغال في حياة الآخرين أو ماضيهم أو مستقبلهم، كانت تملؤني السعادة عندما غادرت المعبد، وبعد يومين فقط بدأ جسمي يحن للتأمل، والسلام والبساطة، واستطعتُ أن أستمتع بمغامراتي التالية أكثر من خلال التدرب على عيش حياتي بذهن يقظ.
  • التجربة الثالثة : كانت صـديقه لي ، قـد جـرّبت الصـوم عـن الكلام ، هي و زوجها مرتين ، المرة الاولى مع بعضهم البعض ، و المـرة الثانية هـو أتمّ يوم فقط ثم أوقفـه ، و هي اسـتمرّت لثـلاثة أيام ، و بعـده مباشـرة حصـل الحمـل بفضل الله سـبحانه ، سعـيدين جـداً بالعـلم الربّـاني ، شـكرا للـه و لك ، و ربي يثـبتك و يزيـدك مـن علمه النـافع ، و يرزقـك جنـه النعـيم.
  • التجربة الرابعة : هذه الصديقة كانت تريد أن تعرف ما الذي ستكتشفه من الصيام، حيث استعدت وتهيأت له بشكل جدّي، فقامت بتحويل مكالماتها التليفونية لشخص آخر يقوم بالرد نيابة عنها، وأبلغت أسرتها حتى يتفهموا التجربة التي ستخوضها وبعد الصيام لثلاثة أيام تحدثت الصديقة عن تجربتها، فقالت إن هذه التجربة غريبة ومخيفة ولا يمكن وصفها، لكنها لن تقوم بها مرة أخرى على الإطلاق، وحينما سألت عن السبب، قالت: «ثمة أشياء قد حدثت بداخلي لا أستطيع تفصيلها، لكنني لن أعاود التجربة مطلقاً».

الصيام عن الكلام ثلاث أيام

  1. لا احد ينكر ان الصيام عن الكلام عرفته الأمم السابقة ، ويمكن الاستدلال على هذه الصورة للصيام من القرآن الكريم، حيث يقول الله عز وجل مخاطباً زكريا عليه السلام: ﴿قَالَ آيَتُكَ أَلَّا تُكَلِّمَ النَّاسَ ثَلَاثَ لَيَالٍ سَوِياً﴾. وفى سورة آل عمران، يقول الله عز وجل ﴿قَالَ آيَتُكَ أَلَّا تُكَلِّمَ النَّاسَ ثَلَاثَةَ أَيَّامٍ إِلَّا رَمْزاً، وَاذْكُر رَّبَّكَ كَثِيراً وَسَبِّحْ بِالْعَشِيِّ وَالْإِبْكَارِ﴾. ويقول الله عز وجل فى سورة مريم: ﴿فَإِمَّا تَرَيِنَّ مِنَ الْبَشَرِ أَحَداً فَقُولِى إِنِّى نَذَرْتُ لِلرَّحْمَنِ صَوْماً فَلَنْ أُكَلِّمَ الْيَوْمَ إِنسِياً﴾.
  2. لكن ما يجوز قوله في هذا الصدد ان الإمساك عن الكلام بنية العبادة : غير جائز ، لأنه لا يُتقرب إلى الله إلا بما شرعه ، ولم يُشرع لنا أن نتقرب إليه بالإمساك عن الكلام ؛ وهذا وحده كاف في اعتبار التقرب بذلك إلى الله بدعة ، لا تشرع ؛ فكيف إذا كان قد صح النهي عن ذلك صريحا ؟ ، روى البخاري عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ : بَيْنَا النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَخْطُبُ إِذَا هُوَ بِرَجُلٍ قَائِمٍ ، فَسَأَلَ عَنْهُ ، فَقَالُوا : أَبُو إِسْرَائِيلَ ، نَذَرَ أَنْ يَقُومَ وَلَا يَقْعُدَ ، وَلَا يَسْتَظِلَّ ، وَلَا يَتَكَلَّمَ ، وَيَصُومَ . فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : (مُرْهُ فَلْيَتَكَلَّمْ ، وَلْيَسْتَظِلَّ ، وَلْيَقْعُدْ ، وَلْيُتِمَّ صَوْمَهُ) .
  3. قال الحافظ ابن حجر في فتح الباري: وفي حديثه أن السكوت عن المباح ليس من طاعة الله اهـ. وهذا إذا كان المراد أن يصوم عن الكلام على سبيل الاقتداء بنبي الله زكريا عليه السلام، أو يريد التقرب إلى الله بالصمت عن المباح، وأما لو كان يترك الكلام امتثالاً لأمر الرسول صلى الله عليه وسلم من حديث الشيخين عن أبي هريرة ” ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيراً أو ليصمت ” . فإن ذلك يكون عبادة جليلة، وفاعله مأجور إن شاء الله.

الصوم عن الكلام ابتغاء الذرية

ليس هناك في الاسلام مايدل على الصوم عن الكلام ابتغاء الذرية فهذه الاخيرة تطلب بطاعة الله تعالى والاجتهاد في دعائه كما أخبر الله عن إبراهيم وزكريا عليهما السلام من دعائهما ربهما وابتهالهما له في طلب الذرية الطيبة ثم أن قضاء الله لعبده المؤمن هو الخير له، وأنه ليس أنفع للعبد من التسليم لحكم الله والرضا بما يقدره ويقضيه، فخذ بالأسباب من التداوي واللجأ إلى الله تعالى ونحو ذلك موطنا نفسك على الصبر لحكم الله والرضا بقضائه وقدره فإنه سبحانه أحكم الحاكمين، نسأل الله أن يرزقك ما تقر به عينك.

طريقة صيام زكريا عن الكلام

  • ظن البعض أن الصمت عن الكلام طريقة لاستجابة الدعاء، لقول الله سبحانه وتعالى لزكريا: {قَالَ رَبِّ اجْعَلْ لِي آيَةً قَالَ آيَتُكَ أَلَّا تُكَلِّمَ النَّاسَ ثَلَاثَةَ أَيَّامٍ إِلَّا رَمْزًا}. فهذه الاية ليست أمرًا أو تكليفًا لزكريا بأن يصوم عن الكلام حتى تستجاب دعوته ولا أن المرء إذا صمت ثلاثة أيام يستجاب دعاءه، فقد اجمع المفسرون على أنه ليس بتكليف وإنما هو علامة على استجابة الله لدعائه، فكانت علامته ألا يستطيع أن يتكلم مع الناس ثلاثة أيام إلا بالمشاورة.
  • بالتالي فصومَ زكريا كان صيامٌ لمدةِ ثلاثةُ أيامٍ عن الكلامِ إلاَّ رمزًا. والمغزى منه نجدَهُ في آياتِ في سورةِ مريم وسورة آل عمران لقوله تعالى : يَـٰزَڪَرِيَّآ إِنَّا نُبَشِّرُكَ بِغُلَـٰمٍ ٱسۡمُهُۥ يَحۡيَىٰ لَمۡ نَجۡعَل لَّهُ مِن قَبۡلُ سَمِيًّا (٧) قَالَ رَبِّ أَنَّىٰ يَكُونُ لِى غُلَـٰمٌ وَڪَانَتِ ٱمۡرَأَتِى عَاقِرًا وَقَدۡ بَلَغۡتُ مِنَ ٱلۡڪِبَرِ عِتِيًّا (٨) قَالَ كَذَالِكَ قَالَ رَبُّكَ هُوَ عَلَىَّ هَيِّنٌ وَقَدۡ خَلَقۡتُكَ مِن قَبۡلُ وَلَمۡ تَكُ شَيۡـًٔا (٩) قَالَ رَبِّ ٱجۡعَل لِّىٓ ءَايَةً قَالَ ءَايَتُكَ أَلَّا تُكَلِّمَ ٱلنَّاسَ ثَلَـٰثَ لَيَالٍ سَوِيًّا (١٠) فَخَرَجَ عَلَىٰ قَوۡمِهِۦ مِنَ ٱلۡمِحۡرَابِ فَأَوۡحَىٰٓ إِلَيۡہِمۡ أَن سَبِّحُواْ بُكۡرَةً وَعَشِيًّا (١١). و قوله تعالى هُنَالِكَ دَعَا زَڪَرِيَّا رَبَّهُ ۥ‌ۖ قَالَ رَبِّ هَبۡ لِى مِن لَّدُنكَ ذُرِّيَّةً طَيِّبَةً‌ۖ إِنَّكَ سَمِيعُ ٱلدُّعَآءِ (٣٨) فَنَادَتۡهُ ٱلۡمَلَـٰٓٮِٕكَةُ وَهُوَ قَآٮِٕمٌ يُصَلِّى فِى ٱلۡمِحۡرَابِ أَنَّ ٱللَّهَ يُبَشِّرُكَ بِيَحۡيَىٰ مُصَدِّقَۢا بِكَلِمَةٍ مِّنَ ٱللَّهِ وَسَيِّدًا وَحَصُورًا وَنَبِيًّا مِّنَ ٱلصَّـٰلِحِينَ (٣٩) قَالَ رَبِّ أَنَّىٰ يَكُونُ لِى غُلَـٰمٌ وَقَدۡ بَلَغَنِىَ ٱلۡڪِبَرُ وَٱمۡرَأَتِى عَاقِرٌ قَالَ كَذَالِكَ ٱللَّهُ يَفۡعَلُ مَا يَشَآءُ (٤٠) قَالَ رَبِّ ٱجۡعَل لِّىٓ ءَايَةً قَالَ ءَايَتُكَ أَلَّا تُڪَلِّمَ ٱلنَّاسَ ثَلَـٰثَةَ أَيَّامٍ إِلَّا رَمۡزًا‌ۗ وَٱذۡكُر رَّبَّكَ ڪَثِيرًا وَسَبِّحۡ بِٱلۡعَشِىِّ وَٱلۡإِبۡڪَـٰرِ (٤١) في تلكَ الآياتِ البيِّناتِ يُعلِّمُنا اللهُ تعالى عِلمَ الوقتِ أو المدَّة الّتي فيها يتِمُ أو يثبُتُ الحَملُ عندَ المرأةِ (وهذه آيةٌ عِلمِيَّةُ).

صوم مريم عن الكلام

  • مريم المعروفة بطهارتها وعفتها ونقائها، كيف تأتى قومها برضيع لها تحمله بين يديها، إنه لموقف لا يملك فيه المرء إلا الصمت وهو البرئ الذى يعلم أن الألسنة سوف تتناوشه من كل جانب وأنه لن يكون بمأمن من النظرات والكلمات بل ربما امتد الإيذاء إلى ما هو أكثر من ذلك فأى كلمات يمكن أن تدافع بها مريم عن نفسها ولو كانت صادقة، فليس أمامها إلا الإمساك عن الكلام مأمورة بذلك من ربها، ولكن الله ما كان ليذر مريم بلا مدافع لقد أوجد لها من ينافح عنها بحجة داحضة دامغة لقد انطق رضيعها فى أية باهرة مبهرة، ليعلن عن نبوته وعبوديته لله ونسبته إلى أمه الطاهرة البتول النقية سيدة نساء العالمين.
  • والله تعالى اراد أن يُعطي مريم عليها السلام الثقة والقوة أمام قومها، لأنه تعالى أراد أن يُرسِلها إلى قومها مُباشرةً بعد ولادتها لِعيسى عليه السلام، لأنَّ قومها لم يكونوا على علم بِحملها ووِلادتها من دون أب. فالله تعالى علِمَ أنَّ قومها لن يُصدِّقوها وسوف يُوجهون لها الإتهامات بالسوء والبغاء وسوف يؤذونها، ولذلكَ أراد الله تعالى أن يُخفف عنها آلامها النفسية ويُذهِبْ عنها أذى قومها وخوفها منهم ويُبَرِّأها أمامهم بواسطة إبنها عيسى عليه السلام من خلال صومها أي امتناعها عن الكلام مع قومها أو حتّى عن إجابتهم، ومن خلال مُعجزة كلام وجواب عيسى (عليه السلام) لقومه وهو في المهد بدلاً عن أمه مريم (عليها السلام) لِكَيْ يُصدِّقوا أنَّ عيسى هو كلمة الله (أي كتاب الله، أي الإنجيل)، ولذلك خلقه الله تعالى يُكلِّم الناس في المهد وكهلاً، لأنه كان هو الإنجيل أي الكتاب.

الصيام الروحي

الصيام الروحي طقس مهم عند الروحانيين سواء كانوا سحرة،هندوس،بوذيين،صوفيين الخ،حيث يحرصون عليه اثناء التأمل والخلوه ولا علاقة له بالصيام الأسلامي كما يزعم معلمي الطاقة العرب،أنما صيام له شروطه الخاصة شبيه بصيام السحره فيمتنعون عن اكل نفس الاطعمة التي يمتنع عنها السحرة اثناء صيامهم
فالصيام الروحي يختلف كثيرا عن امتناع الشخص لتناول الطعام والشراب أو أدخال شيء ما الى جوف معدته ، إذ ان الصيام الروحي عبارة عن تركيز الفرد على القيام بالأعمال الخيرة والطيبة والابتعاد عن شهوات الذات وملذاتها السيئة ، والذي يتم من خلال توجيه الذات وحثها نحو الايثار وقول الحقيقة ومساعدة الاخرين والتضحية براحة البال والمال في سبيل اسعاد الاخرين ، لذا فان الصيام الروحي عملية تطهيرية لما يصدر عن الذات من افكار سيئة وشريرة لا تنسجم مع الطبيعة الخيرة للانسان او عادات المجتمع وقيمه العليا
الصيام الروحي هو أيضا فعل الإرادة، حيث نستخدم ما لدينا منها للبقاء بعيدا عن الملذات الدنيوية للوصول إلى حالة أعلى من الوجود. ولا يمكننا أن نفعل ذلك دون إقناع أنفسنا بحقيقتها ودون تأديب عقولنا وهيئاتنا.
الصيام الروحي نساعد أجسادنا أن تتعود علي الصورة الروحية ونخرج بها من التعلق بالدنيا من ملذاتها إلي عالم آخر نري فيه القوة الكونية .والحكمة هل نأكل لنعيش أم نعيش لنأكل وهنا يلزم أن نعرف انه العالم الروحي ذبذباته عالية جدا جدا . وشديدة الحساسية ولكي نتناغم مع العالم الروحي لابد وان تكون ذبذباتنا رائقة ومستعدين للعالم الخارجي والداخلي.

شاركها.