تجربتي في خفض ضغط الدم

تقدم لكم مجلة رجيم مقال يوضح لكم تجارب بعض الأشخاص مع ارتفاع ضغط الدم ومنها, تجربتي في خفض ضغط الدم ، و حالات شفيت من ضغط الدم ، وعلاج نهائي لارتفاع ضغط الدم ، و حالات شفيت من الضغط بالحجامة ، و علاج ضغط الدم المرتفع بالماء ، و تنزيل ضغط الدم فوراً ، و تجربتي مع الكركدية للضغط ، ارتفاع الضغط وهو أحد أكثر الأمراض المزمنة انتشاراً في العالم عاملاً أساسياً يتازر مع عوامل الخطر الأخرى مثل فرط شحوم الدم، التدخين ومرض السكري لإحداث الأمراض القلبية الوعائية، وهو يزيد في حال عدم المعالجة من وقوع الوفيات الباكرة، السكتة الدماغية، الحوادث القلبية الإكليلية، القصور القلبي والقصور الكلوي و اليوم في مقالنا سنتحد عن تجربتي في خفض ضغط الدم و تجارب اخرى ناحجة اضافة الى طرق تخفيض ضغط الدم نرجوا لكم دوام الصحة والعافية.

تجربتي في خفض ضغط الدم

تجربتي في خفض ضغط الدم ، يعد ارتفاع ضغط الدم من الحالات المرضية الخطرة، والتي يمكن أن تتسبب بحدوث مخاطر أكبر، مثل جلطات القلب والدماغ، ولذلك لا ينبغي السكوت على هذه الحالة، وإنما المتابعة الدقيقة كل فترة ومن خلال تجارب الاتية ينتعرف على طرق خفض ضغط الدم فعالة جدا و ناجحة تابعوها معنا.

  • التجربة الاولى : لسيدة تدعى كارولاين حيث تقول : “يمكن لخياراتك أن تصنع الفارق. في نيتي البقاء على قيد الحياة لأطول قدرٍ ممكن، وسأفعل كل ما يستلزم الأمر للبقاء هنا” وتكمل قائلةً: “لقد صدمت عندما أخبرتني الممرضة بأن لدي ارتفاعاً في ضغط الدم، لأني كنت أشعر بأني بصحة جيدة وكنت أقوم بفحوص للربو والوزن، علمت بأن وزني زائد ولكنني لم أكن ضخمةً جداً لأن طولي لم يكن سوى 175 سم، لم أكن مدخنة ولم أشرب إلا أحياناً”
  • التجربة الثانية : لسيدة عالجت ضغط الدم باتباع النصائح التالية قائلة : التزمي بنظام غذاء صحي، قلل كمية الملح، بجانبهم رفع مستويات البوتاسيوم والماغنيسيوم والكالسيوم في جسدك، وهي مغذيات مرتبطة بانخفاض ضغط الدم في العديد من الدراسات ، تناول الأسماك الدهنية مثل “الماكريل والسلمون”، وهي أطعمة تحتوي على أحماض أوميجا-3 الدهنية المفيدة ، شرب الشاي بدلاً من القهو، لما يحتويه من كافيين أقل “وهو يضيق الأوعية الدموية” يعمل على خفض مستويات ضغط الدم بشكل دائم ، راقب وزنك، كلما ازداد وزنك يزداد احتمال إصابتك بمشاكل القلب وارتفاع ضغط الدم كذلك ، الاهتمام بقياس ضغط الدم بشمل مستمر، والحرص على زيارة الطبيب بشكل مستمر ، قلل من تناول الكربوهيدرات مثل الخبز الأبيض والكعك والحلويات وأي أطعمة أخرى سكرية أو نشوية.
  • التجربة الثالثة : تجربة باحثون وجدوا أن الأدوية والرياضة خفضت ضغط الدم بنحو تسعة مليمترات زئبق لدى المرضى الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم. وقال الباحث الرئيسي في الدراسة حسين ناجي الباحث في السياسات الصحية في كلية لندن للاقتصاد والعلوم السياسية في المملكة المتحدة: “يبدو أن التمارين تسبب انخفاضات مماثلة في ضغط الدم الانقباضي، مثل الأدوية الخافضة للضغط التي يشيع استخدامها بين الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم”.

حالات شفيت من ضغط الدم

بعض الناس يعانون من ارتفاع ضغط الدم لسنواتٍ دونَ أن يشعروا بأي عَرَض. ضغط الدم المرتفع وغير المُراقَب يزيد من احتمالات الإصابة بمشاكل صحية خطيرة، كالنوبة القلبية والسكتة الدماغية يتطور ضغط الدم المرتفع في الغالب على مدى سنواتٍ طويلة، وفي نهاية الأمر يظهر عند كل الناس تقريبًا لحسن الحظ، إن اكتشاف المرض سهلٌ جدًا، بالتالي تكون السيطرة عليه ممكنةً بمساعدة الأطباء ، و الفيديوهات التي امامكم توضح حالات شفيت من ضغط الدم بطرق معينة اكتشفوها معنا في الفيديوهات و لاتفوتوها قد تكون سببا في شفائك من المرضز

علاج نهائي لارتفاع ضغط الدم

إن ارتفاع ضغط الدم يحصل لدى المرضى عندما تتخطى قيمة الضغط 140/90، ولارتفاع الضغط العديد من الأسباب والعديد من الآثار السلبية التي تؤثر على حياة الشخص وتعيق نشاطاته اليومية، و في هذه الفقرة سنتطرق الى بعض الامور التي تساهم في خفض ضغط الدم و تجدر الاشارة ان ضغط الدم مرض مزمن لا يعالج بسهولة تابعوا معنا هذه الفقرة للتعرف على هذه الطرق.

  • التخلص من الوزن الزائد ومراقبة محيط الخصر تشير معظم الدراسات إلى علاقة طردية بين زيادة الوزن وارتفاع ضغط الدم، فكلما زاد الوزن ارتفع الضغط، وليس هذا فحسب، ولكن زيادة الوزن أيضاً تساهم في حدوث واحد من اضطرابات النوم وهو توقف التنفس أثناء النوم، وهذا الاضطراب يؤدي إلى رفع الضغط.
  • ممارسة الرياضة بانتظام ممارسة النشاط البدني بانتظام في حدود 30 دقيقة بمعدل شبه يومي، يمكن أن تؤدي إلى خفض الضغط بنسب تراوح بين 4 إلى 9 ملليمترات من الزئبق، ولكن الانتظام مهم جداً لأن وقف التدريبات يمكن أن يؤدي إلى نتائج عكسية ويعتبر المشي والركض وركوب الدراجات والسباحة والرقص من أفضل أنواع التمارين لهذا الغرض، وألعاب القوى أيضاً يمكن أن تكون لها تأثيرات إيجابية، والتشاور مع طبيبك حول برنامج التمارين الرياضية الخاص بك مهم وضروري.
  • التقليل من الصوديوم أي انخفاض، حتى ولو كان طفيفاً، في كميات الصوديوم التي تتناولها يؤدي إلى خفض الضغط من 2 إلى 8 ملليمترات زئبق بالطبع يختلف تأثير الصوديوم بين الناس، وفي كل الأحوال من الأفضل الاقتصار على كميات أقل من 2300 ملليغرام يوميا، وللفئات الأكثر حساسية ينصح بتناول 1500 ملليغرام أو أقل يومياً.
  • لابد من الإبتعاد قدر الإمكان عن التوتر والقلق وعمل أسترخاء نفسى وأفضل ماتقوم به هو الخشوع فى الصلاه وإطالة السجود هذا من أفضل مايشعرك بالهدوء النفسى كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الصلاة “ارحنا بها يابلال” صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم فغير المسلمين فى الغرب الاطباء ينصحوهم بممارسة اليوغا فى العلاج أما المسلمون فقد رزقنا الله بالصلاة فهى نعمة نحمد الله عليها.
  • تناول الأطعمة الصحية والأعشاب الطبيعية من خلال شرب الماء بكميات كافية على مدار اليوم، وذلك لتحسين حالة تدفق الدم في الأوعية الدموية والشرايين ، ويساعد الماء على تحقيق التوازن المطلوب للأملاح في الجسم وتناول أغذية تحتوى على الحبوب الكاملة والفواكه والخضراوات وخصوصاً الصليبية (الكرنب, البروكلى والقرنبيط) والورقية (الخس, السبانخ, الجرجير, المقدونس,…).
  • إذا كنتِ تعاني من ضغط دم مرتفع, فعليك تعزيز مستوى البوتاسيوم فى نظامك الغذائى فالبوتاسيوم يقلل من آثار الصوديوم الضار على ضغط الدم. ومن أفضل مصادر البوتاسيوم هى الخضروات والفواكة, بديلاً عن تناول المكملات الغذائية (عليك بسؤال طبيبك المختص عن المستوى من البوتاسيوم المناسب لك)

حالات شفيت من الضغط بالحجامة

من الطرق التي يمكن علاج مشاكل ضغط الدم بها الحجامة، هي واحدة من أقدم الطرق المستخدمة لعلاج الأمراض، وفيها يتم التخلص من الدم الفاسد الذي يحمل الشوائب والميكروبات وكريات الدم الهرمة عن طريق استخدام كؤوس مخصصة لهذا الغرض، لذلك سنذكر في هذا المقال دورها في تخفيض الضغط المرتفع.

  • تعمل الحجامة على تهدئة الجهاز العصبى السمبثاوى (Sympathetic nervous system) والذى تؤدى استثارته إلى إفراز الإنزيم الذى يعمل علي إنقباض الأوعية الدموية فيقل الضغط بعد تهدئة هذا الجهاز وخفض نشاطه .
  • تعمل الحجامة على ضبط نسبة هرمون الألدوستيرون مما يؤدى إلى ضبط ضغط الدم .
  • وجد أن نسبة أملاح الصوديوم اعتدلت بعد عمل الحجامة مما يؤدي إلى ضبط ضغط الدم.
  • تعمل الحجامة على خفض حجم الدم السارى فى الأوعية الدموية فيقل ضغط الدم .
  • تعمل الحجامة على تنشيط المستقبلات الحسية الخاصة بانقباض وانبساط الأوعية الدموية (baroreceptors) فتستجيب الأوعـية الدمـوية للمثيرات المختلفة وتزداد حساسيتها لأسباب ارتـفاع ضغط الدم .
  • تعمل مادة (No) على اتساع الأوعية الدموية (Vasodilatation) مما يؤدى إلى إنخفاض ضغط الدم .
  • تنشط المستقبلات الحسية الخاصة بانبساط وانقباض الأوعية الدموية في الجسم، وهكذا تستجيب الأوعية الدموية للمؤثرات وتزداد حساسيتها للأسباب التي تؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم.
  • تعمل الحجامة عن طريق مادة النيتريك أكسيد على توصيل الغذاء والدم اللازم إلى خلايا وطبقات الشرايين والأوردة فتعمل على تقويتها وزيادة مرونتها فيقل ضغط الدم ويشفى المريض بإذن الله .

علاج ضغط الدم المرتفع بالماء

  • في التعايش مع ضغط الدم تقدم دراسة حديثة بعض الطرق التي تم تجريبها فعلياً لتقليل مستوى الضغط بالطرق الطبيعية، دون اللجوء إلى أي نوع من الأدوية الكيميائية، وهي الماء فهو سبب رئيسي لأي شيء واستخداماته لا تعد ولا تحصى ويكون علاج ضغط الدم المرتفع بالماء.
  • يجب على مرضى الضغط المرتفع شرب كميات كافية من الماء على مدار اليوم، وذلك لتحسين تدفق الدم في الشرايين والأوعية الدموية، ويساعد الماء على تحقيق توازن الأملاح في الجسم.
  • العديد من الأشخاص يعانون من الجفاف بشكل كبير وواضح وقد يصل لديهم ان يكون جفاف مزمن، حيث ان هذا الجفاف يزداد مع ارتفاع نسبة ضغط الدم في الجسم كما أنه يعمل على تقليل قدرة الجسم على نقل الدم بطريقة صحيحة وكافية وهذا ما يؤدي إلى حدوث تقلص في الأوعية الدموية لأنها تعمل على المحافظة على الماء الموجود بها.
  • استبدال المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل الشاي والقهوة بالماء أو تجنب الإفراط في تناولها يقلل ضغط الدم، لأن هذه المشروبات تزيد ضربات القلب وإدرار البول بالتالي يقل حجم الدم وتضيق الأوعية الدموية مما يؤدي لارتفاع ضغط الدم.

تنزيل ضغط الدم فوراً

في فقرتنا هذه ستتعرف على طرق تساعدك على تنزيل الضغط المرتفع فورا لتجنب المشاكل الصحية الخطيرة التي قد تحدث، عادة يحتاج ضغط الدم المرتفع إلى علاج طويل الأجل أو مدى الحياة.

مواضيع ذات صلة
  • التنفس البطيء- يسبب تفاعل الجسم مع المؤثرات الحياتية اليومية، إنتاج هرمونات الإجهاد (الكارتيزول، الأدرينالين)، التي تسبب زيادة نبضات القلب وتضيق الأوعية الدموية، ما يؤدي إلى عدم استقرار ضغط الدم. لذلك فإن التنفس العميق ببطء يساعد بفاعلية على التحكم بهرمونات الإجهاد وضغط الدم من دون تناول الأدوية. لذلك ينصح الخبراء بإجراء هذا التمرين يوميا لمدة خمس دقائق صباحا ومساء.
  • عصير التوت، وخاصة التوت البري، غنية بالمركبات الطبيعية المسماة بالفلافونيدات، حيث وجدت دراسة أن استهلاك هذه المركبات قد يمنع ارتفاع ضغط الدم ويساعد في خفض ضغط الدم يمكنك الحفاظ على التوت مجمدًا، وعصره في ما بعد اضافة منكهات أخرى تفضلها.
  • تناول الشوكولاتة الداكنة- تحتوي الشوكولاتة الداكنة على نسبة عالية من مركبات الفلافونويد، التي تساعد على تخفيض ضغط الدم عن طريق تخفيف توتر الأوعية الدموية. وتقول الدكتورة فيفيان مو، من كلية الطب بجامعة جنوب كاليفورنيا، “لا يمكن أن يكون تناول الشوكولاتة الوسيلة الرئيسية لتخفيض ضغط الدم. ولكن عند الرغبة بتناول الحلويات، يفضل تناول الشوكولاتة بدلا من قطعة تورتا”.
  • تناول الموز والمواد المحتوية على عنصر البوتاسيوم- تقول الدكتورة ليندا فان هورن، من جامعة نورث وسترن، تعتبر الخضروات والفواكه الغنية بعنصر البوتاسيوم جزءا مهما في جميع البرامج الخاصة بتخفيض مستوى ضغط الدم. لأن البوتاسيوم يحفز الكلى على طرد الصوديوم من الجسم، حيث أن انخفاض تركيزه، يضمن انخفاض ضغط الدم. ويعتبر الموز، أحد أفضل المصادر للحصول على البوتاسيوم، وكذلك البطاطا والطماطم والفاصوليا والبزلاء والزبيب، هي مصادر غنية به.
  • تناول شاي كاركادي- أكدت نتائج التجارب التي أجراها علماء جامعة تافتس، أن هذا المشروب يساعد على تخفيض ضغط الدم إلى مستواه الطبيعي من دون تناول الأدوية. وقد بينت نتائج هذه التجارب، أن تناول ثلاثة أقداح يوميا من هذا المشروب يخفض ضغط الدم الانقباضي سبع وحدات خلال ستة أسابيع.
  • تناول منتجات الصويا- وفقا للبروفيسور ماثيو بودوف، يسبب تناول الكربوهيدرات المكررة لدى البعض التهابات، تسبب ارتفاع ضغط الدم. ويقول “يساعد تبديل المواد الغذائية الكربوهيدراتية البسيطة بمنتجات الصويا ومنتجات ألبان قليلة الدسم، على تخفيض ضغط الدم المرتفع”.

تجربتي مع الكركدية للضغط

  • اشتهر عن نبات الكركدية البارد أن له دور قوي في تخفيض الضغط المرتفع، كما انه يعمل كمدر جيد للبول، كما يعمل على تخليص الجسم من الماء والأملاح الزائدة، ومن فوائده أيضًا لضغط الدم المرتفع أنه يعمل على تقليل معدل الكوليسترول الضار في الجسم رغم مميزاته أنه يعمل على خفض ضغط الدم المرتفع إلا أنه أيضًا يزيد من كفاءة تحسين صحة القلب كما يعمل على تحسين الدورة الدموية في الجسم وتخفيف من الضغط على جدران الأوعية الدموية مما يعمل على التقليل من خطر الإصابة بالأمراض المتعلقة بالقلب والشرايين.
  • و تجدر الاشارة انه لا يتم تحضير مشروب الكركديه بإضافة الماء الساخن في حالة الرغبة في علاج ارتفاع ضغط الدم، بل يتم نقع الكركديه على البارد في الماء كما انه محظور استخدامه للحوامل والمرضعات، كما أن كثرة تناول الكركديه، قد يكون سببا فى تكوين بعض حصوات الكلى نظرا لاحتوائه على نسبة من أملاح الأوكسالات لذلك لاينصح بتخزين الكركديه المحضر أكثر من 24 ساعة حتى لا يحدث ترسيب لأملاح الأوكسالات مما يضر بالكلى.
  • يتم عمل مشروب الكركدية من خلال تناول بعض من زهرات الكركدية وغسلها جيدًا بالماء النظيف، ثم يتم نقع الزهرات في الماء لمدة يوم كامل وبعد ذلك يتم غلي الماء حتى نحصل على مشروب مركز أكثر ثم يتم تصفيته في حالة تقديم المشروب بارد يتم إضافة السكر إلى الكركدية ثم ضربه في الخلاط الكهربائي حتى يذوب السكر ونحصل على مشروب محل بارد.

زر الذهاب إلى الأعلى