اعشاب طبيعية

طرق علاج الزكام بالأعشاب

الزكام  Colds  هو مرض من أمراض الشتاء و التي تصاحب الإصابة بنزلات البرد ، و السبب في الإصابة بالزكام هو فيروسات يكثر تواجدها و انتشارها في فترات تغير الفصول و الشتاء ، و يرافق الزكام في الغالب رشح الأنف و السعال ، و العطاس ، لذلك يعتبر الزكام من الأمراض المعدية و التي تنتقل عن طريق المعاشرة و القرب من الشخص المصاب ، و قد يصاحب الزكام التهاب اللوزتين أو التهاب الحلق ، و الزكام يحتاج الى علاج لتهدئة آثاره ، فلا يوجد علاج طبي خالص للقضاء على فيروسات البرد ، لكن الأعشاب تقلل من آثار المرض و تزيد من فرص الشفاء منه و تساعد في تسليك الانف و تحسين عملية التنفس .

علاج الزكام بالأعشاب

هنا العديد من الأعشاب الطبيعية التي تساعد في علاج الزكام و التخفيف من آثار احتقان الأنف ، و زتحسين عملية التنفس و علاج رشح الأنف .

الليمون

يعتبر الليمون من النباتات المطهرة الطبيعية و التي تساعد في قتل البكتريا و الجراثيم التي تسبب العديد من الأمراض ، كما يساعد الليمون في رفع كفائة الجهاز المناعي للجسم و بالتالي القدرة على مواجهة الفيروسات و التغلب عليها ، و يحتوي الليمون على كمية كبيرة من فيتامين ج و الذي يعتبر المقاوم الأول لأمراض البرد و الشتاء بصفة عامة ، و كما و يساعد في زيادة مضادات الاكسدة المقاومة للسرطان ، و يمكن تناول الليمون عن طريق عصر ليمونة متوسطة الحجم في كل مرة و اضافة القليل من الماء اليها و شربها عدة مرات في اليوم .

 

طرق علاج الزكام بالأعشاب
الليمون لعلاج الزكام

العسل

يعتبر العسل من المضادات الحيوية الطبيعية و التي تساعد في عاج الكثير من الامراض ، و العسل يحتوي على الكثير من الفيتامينات مثل فيتامين ج و فيتامين أ و فيامين ب6 ، و تساعد المعادن الموجودة في العسل في وفع مناعة الجسم ، و تحسين عملية التنفس و المساعدة في علاج رشح الأنف ، و يتم تناول العسل من خلال إذابة ملعقة من العسل في كوب من الماء الدافئ و اضافة عصير ليمونة و احدة اليه و شربه في الصباح على الريق قبل تناول الطعام .

النعناع

النعناع من النباتات القوية الرائحة و التي تحتوي على الزيوت الطيارة ، و تعتبر رائحة النعناع القوية احد العلاجات الطبيعية للزكام ، حيث يتم غلي النعناع في كوب من الماء لمدة دقيقة و احدة ، و بعد انزاله من على النار يتم استنشاق البخار المتصاعد منه و الذي يحمل في ذراته زيت النعناع و الذي يساعد في تسليك الانف و تحسين عملية التنفس ، كما يمكن شرب مغلي النعناع الدافئ فهو يساعد في تدفئة الجهاز التنفسي .

الثوم

يعتبر الثوم من النباتات القوية التي تساعد في علاج الكثير من الأمراض البكتيرية و الفيروسية ، فالثوم يعمل على رفع مناعة الجسم ، و يزيد من قدرة الجسم على مقاومة الأمراض و منها مرض الزكام ، كما يحتوي الثوم على مركبات الأليسين (Allicin) ، و هي مضادات طبيعية لمقاومة الإلتهاب و الجراثيم المتسببة فيها ، و اضافة الثوم الى النظام الغذائي يساعد بشكل كبير في علاج مشاكل الجهاز التنفسي ، كما يمكن تناول فصين من الثوم بعد تقطيعهما الى أجزاء متوسطة و شرب الثوم بالماء مثل الكبسولات في الصباح على الريق .

زيت القرنفل

يعتبر القرنفل من النباتات الغنية بالفيتامينات و المعادن المفيدة للجسم ، و زيت القرنفل يحتوي على نفس فوائد النبات من مضادات للأكسدة و الإلتهاب ، كما يساعد القرنفل و زيته في مد الجسم بالفيتامينات و المعادن الضرورية لمقاومة الأمراض و زيادة التحسن في الجهاز التنفسي العلوي ، و يمكن تناول القرنفل عن طريق اضافته الى الطعام كبهارات ، كما يمكن اضافته الى الشاي مما يكسبه رائحة و طعم فريد ، و يمكن كذلك غلي القرنفل في الماء ووضع قطراء من الماء المغلي في الانف قبل النوم فهو يساعد في تسليك الأنف و تحسين التنفس .

طرق علاج الزكام بالاعشاب .
الزنجبيل لعلاج الزكام

الزنجبيل

الزنجبيل من الاعشاب المفيدة في علاج حالات البرد و الزكام ، فالزنجبيل يحتوي على فيتامينات و مضادات للإلتهاب و التي تزيد من مقاومة الجسم للأمراض المعدية ، و يمكن تناول الزنجبيل من خلال غلي بعض القطع منه اذا كان طازجاً ، أو وضع ملعقة صغيرة من مسحوق الزنجبيل الى كوب من الماء المغلي و شربه عدة مرات في اليوم بعد تحليته بالعسل ، فهو من المشروبات التي تساعد في تهدئة السعال و رفع قدرة الجسم على مواجهة الزكام .

علاجات طبيعية للزكام

  • الغرغرة  : حيث تساعد الغرغرة في ترطيب الحلق و الفم الجاف ، وتساعد في علاج التهاب اللوزتين ، وتكون الغرغرة باضافة ملعقة صغيرة من الملح الى كوب من الماء و الغرغرة به عدة مرات في اليوم ، كما يمكن الغرغرة بخل التفاح باضافة نصف ملعقة منه الى كوب من الماء و الغرغرة به .
  • المشروبات الساخنة : تساعد المشروبات الساخنة في تخفيف حدة احتقان الحلق ، و تساعد في سرعة علاج الزكام و التقليل من آثار رشح الانف ، و من المشروبات الساخنة المفيدة في علاج البرد اليانسون و النعناع و الحلبة و مغلي ورق الجوافة و التليو .
  • البخار : يعتبر بخار الماء من الامور التي تساعد في علاج الزكام حيث تعمل على زيادة تسليك الأنف ، و تحسن من عملية التقاط الهواء و تساعد في ترطيب الحلق و الحنجرة ، و يمكن استنشاق البخار عن طريق غلي الماء ، او عن طريق الاستحمام بدش ساخن ، مع الحرص على عدم التعرض للهواء البارد بعد الدش لعدم زيادة المرض .
  • تعديل وضعية النوم : من الأمور التي تساعد في علاج الزكام اضافة وسادة ثانية الى الوسادة الأصلية ، حيث يؤدي رفع الرأس الى تحسين عمليةالتنفس أثناء الليل ، و تقليل الإصابة بالختناق و ضيق النفس بسبب الزكام ، كما يقلل من نزول الافرازات من الانف الى المعدة مما قد يتسبب في النزلات المعوية و خاصة عند الأطفال الصغار .
  • فيتامين  C : فيتامين C من أقوي الفيتامينات و التي تساعد في علاج البرد و التهابات الجهاز التنفسي ، و يمكن الحصول عليه من خلال المكملات الغذائية و الكبسولات أو من خلال الأطعمة الغنية به مثل الجوافة و البرتقال و الفلفل الأخضر والطماطم ، فكلها أطعمة تساعد في علاج التهاب الأنف و الزكام .
طرق علاج الزكام بالاعشاب .
النعناع لعلاج الزكام
زر الذهاب إلى الأعلى