العناية بالبشرة

طرق علاج حب الشباب والعلاقة بينه وبين البشرة الدهنية

يبحث الكثير من أصحاب البشرة الدهنية عن طرق علاج حب الشباب والذي يرتبط ظهوره وانتشاره بنوع البشرة، خاصة الدهنية منها. وحب الشباب من المشاكل التي تسبب الإزعاج والضيق لمن يصاب بها. خاصة في مرحلة الشباب والمراهقة حيث يزيد ظهور  وانتشار حب الشباب في هذه الفئة العمرية المبكرة.

طرق علاج حب الشباب

يمكن التقليل من ظهور وانتشار حب الشباب من خلال اتباع مجموعة من النصائح. والتي تعد علاجًا فعالًا لهذه المشكلة. ومن طرق علاج حب الشباب ما يلي:

1- الاقتصاد في استعمال الكريمات

من أهم الطرق التي تساعد على تقليل انتشار حب الشباب. التقليل من استخدام الكريمات وأدوات الزينة الكيمائية. والتي تؤثر على البشرة وتتسبب في زيادة الإفرازات الدهنية المتراكمة على البشرة. كما أن هذه المواد الصناعية تسبب تهيج البشرة. وقد تزيد من حساسية الجلد.

2- تقليل التعرض لأشعة الشمس

تعد البشرة الدهنية من أنواع البشرة التي تتأثر بكثرة التعرض لأشعة الشمس. لاسيما في أوقات الظهيرة وارتفاع درجات الحرارة. كما أن الأشعة فوق البنفسجية في أشعة الشمس تؤدي إلى إصابة البشرة بالحروق . وهو ما يفاقم من مشكلة حب الشباب وصعوبة التخلص منها.

3- الاهتمام بالغذاء الصحي

تناول الأطعمة الصحية الخالية من الدهون يساعد على تنشيط الدورة الدموية ووصول الدم المحمل بالأكسجين إلى البشرة والجلد. وبالتالي تجديد خلايا الجلد وتنشيط بناء الأنسجة الجديدة في البشرة.

4- استخدام الغسول

نظافة الوجه والبشرة يساعد على تفتح المسام. كما يقلل من فرص تراكم الإفرازات الدهنية . ويعمل على إزالتها أولًا بأول. لذلك كان غسل الوجه بالغسول المناسب للبشرة الدهنية من أفضل الطرق التي تساعد على مقاومة ظهور حب الشباب والتقليل من انتشاره. وهنا يجب التنويه إلى أن استخدام الغسول في غسل البشرة والوجه أفضل بكثير من استخدام الصابون. والذي قد يحتوي على مركبات كيميائية غير مرغوب في استعمالها للبشرة الدهنية.

تجد هنا: وصفات للتخلص من البشرة الدهنية

5- ماسك الخيار والليمون

ماسك عصير الخيار والليمون يساعد على تقليص حجم المسام التي تخرج منها هذه الإفرازات. وبالتالي التقليل من كمية الإفرازات المسببة لظهور حب الشباب. فالليمون بسبب احتوائه على مركبات حمضية قوية يعمل بمثابة قابض للخلايا والأنسجة. وفي نفس الوقت مطهر للبشرة من البكتريا والفطريات.

علاجات منزلية لحب الشباب
علاجات منزلية لحب الشباب

6- ماسك عسل النحل

هناك العديد من الوصفات والماسكات. والتي من خلالها يتم العناية بالبشرة. ومقاومة ظهور مشاكل مثل حب الشباب والرؤوس السوداء والبيضاء. ومن الماسكات الطبيعية التي يمكن استعمالها للتخلص من حب الشباب على سبيل المثال العسل الطبيعي. والذي يعد من أفضل المضادات الحيوية الطبيعية. ويساعد العسل في التخلص من البكتريا والفطريات والتي تجد في تجمع الإفرازات الدهنية على البشرة بيئة مناسبة للتكاثر والنمو.

7- التقليل من تناول الدهون

حب الشباب يظهر على البشرة بسبب زيادة الإفرازات التي يقوم الجلد بإخراجها من مسام الوجه. ومن ثم تتراكم هذه الإفرازات وتتجمع مكونة حب الشباب، الرؤوس السوداء. وتناول الأطعمة الغنية بالدهون يزيد من نسبة الدهون في الجسم. ومن نشاط الخلايا المنتجة له. لذلك كان من المهم التقليل من تناول الأطعمة الغنية بالدهون والشحوم.

علاج سريع لحب الشباب

من المعروف أن العلاقة وثيقة بين حب الشباب. وزيادة انتشاره وبين البشرة الدهنية. والتي تعد من أكثر أنواع البشرة التي يظهر عليها حب الشباب وينتشر فيها. ومن العلاجات السريعة لحب الشباب والتي قد ينصح بها الأطباء ما يلي:

  • العلاج بالليزر: حيث يعد العلاج بالليزر من أحدث طرق علاج حب الشباب. وفيه يتم تسليط حزم الليزر المركز على أماكن ظهور حب الشباب في البشرة. ومن ثم يتم القضاء على الجذور التي منها تخرج الإفرازات الدهنية .
  • استئصال الرؤوس السوداء: أيضًا من العلاجات الفعالة لمقاومة حب الشباب الاعتماد على الاستئصال الجراحي للرؤوس السوداء والبيضاء والتي تظهر بسبب تراكم حب الشباب في مكان معين. وإن كانت هذه الطريقة قد تترك بعض الأثار على الوجه.
  • الحقن الطبية: هناك أدوية طبية يتم إعطائها للمصاب بحب الشباب عن طريق الحقن. تساعد هذه الحقن في تقليل كمية المواد الزيتية التي تقوم خلايا الجلد بإفرازها مسببة انتشار حب الشباب. ومن امثلة الحقن المستخدمة في ذلك حقن الستيرويد .[1]

تجد هنا أيضًا: حب الشباب – إزالة وعلاج حب الشباب بخلطات طبيعية

أفضل علاج لحب الشباب من الصيدلية

يمكن القول أن هناك علاجات طبية في الصيدليات يمكن من خلالها التقليل الفعال من انتشار حب الشباب. والسيطرة عليه قبل توسع رقعته في الجسم. ومن العلاجات المستخدمة في حب الشباب من الصيدليات ما يلي:

  • المضادات الحيوية: تساعد المضادات الحيوية على قتل البكتريا والفطريات التي تنمو وتتكاثر على البشرة. مستغلة وجود البيئة الملائمة لذلك ألا وهي تراكم الإفرازات الدهنية التي تخرج من مسام الوجه. ويتم استخدام المضاد الحيوي في الصباح . كما يتم استخدام مركبات الريتينويد في المساء.
  • حمض الأزلايك: من أدوية علاج حب الشباب والموجودة في الصيدليات حمض الأزلايك، والذي يتم استخراجه بصورة طبيعية من حبوب القمح الكاملة. ويتم استخدام الحمض في شكل كريمات توضع على أماكن حب الشباب مرتين في اليوم. وذلك لمدة أربعة أسابيع حتى يحصل المصاب على نتائج ملموسة.
  • جل الدابسون: وهو جل يساعد على التخفيف من التهاب البشرة. كما يساعد في تقليل كمية الإفرازات التي تنتجها البشرة.  لذلك يتم استخدام ذلك الجل في حالات حب الشباب الملتهب ذو الرؤوس الحمراء الكبيرة.
علاج حبوب الشباب
علاج حبوب الشباب

علاج حب الشباب للبشرة الدهنية بالليمون

يعد استخدام المواد الطبيعية في علاج حب الشباب من أساليب العلاج التي أثبتت فعاليتها ودورها الواضح في علاج المشكلة. والعلاج بالمواد الطبيعية وإن كان يأخذ فترة أكبر إلا أنه مأمون الجانب ولا مخاطر على البشرة منه. ومن طرق علاج حب الشباب للبشرة الدهنية بالطرق الطبيعية استخدام الليمون على وجه الخصوص بسبب احتوائه على خصائص حمضية قابضة للمسام. كما يساعد الليمون في تطهير البشرة من البكتريا والفطريات المسببة لزيادة انتشار حب الشباب في البشرة الدهنية.

وصفة الليمون والشاي الأخضر لحب الشباب

في هذه الوصفة يتم وضع ملعقتين من الشاي الأخضر بعد غليه في كوب صغير. ويضاف إليه نصف ملعقة من عصير الليمون. كما يتم إضافة نصف ملعقة صغيرة من الكركم إلى الخليط. ومن ثم يتم التقليب بشكل جيد وباستخدام قطنة نظيفة يتم دهن الوجه والجبهة. كما يتم دهن الرقبة مع الحرص على عدم ملامسة الخليط للعينين . ويتم ترك القناع على الوجه لمدة ربع ساعة. وبعدها يتم غسل الوجه بالماء الفاتر وشطفه بطريقة جيدة. كما يمكن تكرار عمل الماسك مرتين في الأسبوع والأفضل أن يكون قبل النوم.

وبهذا نكون قد تعرفنا على طرق علاج حب الشباب في البشرة الدهنية. كما تعرفنا على أفضل علاج لحب الشباب من الصيدلية. وماسك الليمون الذي يساعد بشكل كبير في علاج حب الشباب.

المراجع[+]

زر الذهاب إلى الأعلى