الدورة الشهرية

طريقة التنظيف أثناء الدورة

طريقة التنظيف أثناء الدورة؛ تعاني الكثيرات من الفتيات والنساء من عدم الراحة بعد فترات الحيض، وهذا بسبب عدم إمكانيتها من التخلص من الدم المتبقي بعد الدورة الشهرية، هناك من تلجأ للأطباء للقيام بقشط هذا الدم من الرحم، وهناك من تستخدم بعض الأساليب الطبيعية كشرب بعض أنواع الأعشاب التي تطهر الرحم تلقائي، وخصوصا لهؤلاء اللاتي يتعرضن للإجهاض وما يسببه من دم متجمد في الرحم، وسنجد أن هناك الكثير من المشروبات التي تنظف الرحم  وتحسن من صحته وصولا لسن اليأس.

طريقة التنظيف أثناء الدورة

طريقة التنظيف أثناء الدورة
التنظيف أثناء الدورة الشهرية
  1. عشبة الأذريون أو القطيفة: تعد تلك العشبة من الأعشاب التي تقوم بتحسين صحة الرحم وتنظيفه. علاوة علي لا تقوم بتهيج الأغشية المخاطية مما يجعل منها عشبة مفيدة. يمكن إعداد مشروب دافئ منها ومزجها مع القليل من البابونج. وتتميز تلك الخلطة بأنها تخلص النساء أو الفتيات من اضطرابات الدورة الشهرية. وهو من أهم طريقة من طرق التنظيف أثناء الدورة علاوة على قيامه بتطهير الجسم بشكل كامل. كما تقوم بتنظيم النزيف. يساعد هذا المشروب في علاج التهاب المهبل الضموري. ويفضل أن يتم تناول هذا المشروب قبل اقتراب موعد الدورة الشهرية ببضع أيام [1]
  2. الزنجبيل: يتميز بكون من مدفقات الدم داخل الجسم، علاوة على أنه مضاد قوي للالتهاب، كما أنه يعمل على تدفق الأكسجين في الدم، وهو أهم طريقة من طرق التنظيف أثناء الدورة ويخلص جسم الإنسان من السموم. وهي من الأعشاب الرائعة للمرأة الحامل.
  3. ذئب الأسد القلبي: يتميز هذا العشب بقدرته العالية في زيادة انقباضات الرحم أثناء فترات الحيض. كما أنها تحتوي على مركب ليونوتيس الذي يزيد من انقباض الرحم. كما أنه من المواد التي تقلل خطر الإصابة بسرطان الثدي
  4. القرفة: هي من مضادات الالتهاب القوية، وهي مهمة خصوصا للسيدات المتزوجات، حيث تقوم بتطهير الرحم، وتخلص الجسم من السموم، ويفضل تناولها كمشروب في الصباح أو قبل النوم.

تنظيف الرحم أثناء الدورة للحمل

  1. التمر: طريقة من أهم طرق التنظيف أثناء الدورة عند تناول المرأة في الصباح ما يقرب من 3 تمرات، فهو يخلصها من الدم الفاسد المتواجد في الرحم، علاوة على أنه يقوم بتحفيز عضلات الرحم ويزيد من الانقباضات. مما يجعله يساعد الرحم من التخلص من الدم المتواجد فيه. ولكن هناك فترات معينة يعد التمر خطر على المرأة الحامل فيها فلابد من استشارة الطبيب قبل تناوله.
  2. العسل: حيث يقوم بتنشيط الدورة الدموية، علاوة على إخراج كافة السموم من الجسم، ويمكن استخدامه من خلال تناول معلقة كبيرة على الريق في الصباح، أو إذابة معلقة في القليل من الماء الدافئ وتناوله.

التنظيف بعد الدورة للمتزوجات

  1. تنظيف المهبل باستخدام منشفة قطنية وماء دافئي. مع الضغط قليلا عند المهبل حتى يتم إخراج أي بقايا من الدماء، علاوة على القيام بالتنظيف على الجانبين يمينا ويسارا.
  2. استخدمي منشفة أخرى حتى تستطيعي التخلص من الدماء الموجودة حول فتحة الشرج. مع الحرص على استخدام الماء الدافئ فهو يحافظ على عدم نقل الجراثيم من الداخل للخارج. وهي طريقة من أهم طرق التنظيف أثناء الدورة.
  3. عدم استخدام المنظفات المهبلية إلا بأمر الطبيب، لتأثيرها السلبي على حموضة المهبل بل وقد تسبب جفافه، وزيادة الالتهابات والعدوى.
  4. جفاف المهبل والتأكد من عدم كونه رطب حتى لا يسبب الالتهابات وزيادة لعدوى البكتيرية. ويفضل استخدام القماش القطني في مثل تلك المناطق.

في الختام نكون قد جمعنا أهم طريقة التنظيف أثناء الدورة، علاوة على تنظيف الرحم أثناء الدورة للحمل، التنظيف بعد الدورة للمتزوجات.

المراجع[+]

زر الذهاب إلى الأعلى