نظام غذائي لإنقاص الوزن

رجيم الصيام المتقطع بالتفصيل

رجيم الصيام المتقطع بالتفصيل. يلجأ العديد من الأشخاص، خاصة الفتيات، لتجربة العديد من أنواع الأنظمة الغذائية في محاولة منهم للوصول إلى الوزن المثالي، وأحياناً فقط لإنقاص الوزن الزائد. ولكون الحصول على أنواع الرجيم المختلفة أصبح سهل بسبب توفر العديد منها على مواقع الإنترنت، فأصبح كل شكل يختار نظام أو أثنين ويطبقه.

رجيم الصيام المتقطع بالتفصيل

تكمن المشكلة في أن بعض تلك الأنظمة لا تتلاءم مع الجميع، فمثلاً مريض السكر، الضغط، علاوة على ذلك مريض القلب، ليس عليهم أن يتبعوا أي نوع من أنواع الرجيم إلا بالرجوع إلى الطبيب المختص حتى لا يتسببوا لأنفسهم بأي نوع من المضاعفات لا قدر الله. قد يبدو رجيم الصيام المتقطع الذي سنتعرف عليه بالتفصيل، واحد من أفضل الأنظمة حتى الآن، كونه يلائم فئة كبيرة من الناس. إضافة إلى كون المسلمين من أنحاء العالم كافة يتبعونه بالفعل سنوياً، على الأقل، في شهر رمضان.[1]

ما هو رجيم الصيام المتقطع

تقوم فكرة النظام على الصيام لعدد ساعات معينة من اليوم، يسمح فيها بتناول المشروبات منعدمة السعرات الحرارية مثل الماء، الأعشاب والقهوة. ويمكن لمتبعي النظام تناول ما يريد في الساعات المتبقية من اليوم. لكن للحصول على أفضل النتائج يفضل أن يكون ما يأكل من ضمن السعرات الحرارية المخصصة لكل شخص.

أنواع نظام الصيام المتقطع

لنتعرف في البداية على رجيم الصيام المتقطع بالتفصيل، علينا أن نعرف الأنواع المتاحة فيه، وسنذكر بعضاً منها كونها كثيرة ومتنوعة، وهي كالتالي:

  • نظام 12/12: يعتمد هذا النظام على الصيام لمدة 12 ساعة عن الطعام، وشرب الماء بكثرة. ثم الأكل لمدة 12 ساعة الباقية.
  • نظام 16/8: في هذا الرجيم عليك أن تصوم لمدة 16 ساعة، وأن تأكل في الثماني ساعات الباقية.
  • رجيم 20/4: سيكون عليك أن تصوم لمدة 20 ساعة متواصلة، باستثناء المشروبات منعدمة السعرات، والاكل لمدة 4 ساعات المتبقية.
  • نظام 2/5: يختلف هذا النظام قليلاً، إذ سيكون علك تقسيم الأسبوع إلى يومين تصوم فيهم 16 ساعة وتفطر 8 ساعات، لكن انتبه! سيكون عليك أن تأكل فقط في حدود 500 سعر حراري. وباقي الخمسة أيام يمكنك أن تمارس فيها حياتك الطبيعية بدون صيام. بمعنى آخر، كأنك تصوم يوم الاثنين والخميس كما في السنة النبوية.

أسباب تنوع أنظمة رجيم الصيام المُتقطع

اختلاف عدد الساعات له أسباب علمية، فهو إضافة إلى كون البعض منه يعتمد على قوة تحمل الأشخاص، إلا أن البعض الآخر له أسباب أخرى. فهناك اشخاص هدفهم الأساسي هو خسارة الدهون وبناء عضلات، واشخاص هدفهم خسارة الوزن بشكل سريع، وآخرين يريدون بناء العضلات، ومن هنا جاء التنوع في عدد الساعات. فبعض الأنظمة يصل فيها الصيام إلى 36 ساعة، لكن بالطبع ليست جميع الأنظمة مناسبة لجميع الأشخاص. بذلك نكون شرحنا أنواع رجيم الصيام المتقطع بالتفصيل.

طريقة مجربة أفضل نظام للرجيم المُتقطع

النتيجة الأفضل حتى الآن والمجربة من العديد من الأشخاص، والتي تناسب الغالبية العظمى، لأنها تجمع ما بين فقد الدهون وزيادة الكتلة العضلية، هي أن تقوم بدمج نظامين في نظام، وهم 2/5 و16/8، للتوضيح أكثر:[2]

  • اختر يومين في الأسبوع غير متتالين. ستصوم فيهم 16 ساعة، وخلال الثماني ساعات ستأكل فقط 500 سعر حراري، من أي طعام تريد. لكن بالطبع للحصول على الوزن المطلوب بسرعة حاول أن تبتعد عن الأطعمة الدسمة المليئة بالدهون.
  • باقي الخمسة أيام، سيكون عليك أن تحسب ما تحتاجه من السعرات الحرارية، وقم بتقسيمه على الثماني ساعات لأنه سيكون عليك صوم 16 ساعة الآخرين. قسم تلك السعرات وليكن على 3 أو 5 وجبات حسب الطريقة التي يعمل بها يومك. لا تحاول أن تهمل عنصر غذائي على حساب عنصر آخر، فأنت يمكنك أن تتناول النشويات، مثل المكرونة والخبز، علاوة على ذلك يمكنك أن تتناول الشكولاتة والبيتزا التي تفضلها، لكن مقننة وحسب سعراتك الحرارية.

نقاط هامة قبل بدء رجيم الصيام المتقطع

  • عليك أن تشرب الكثير من الماء، خاصة في فترة الصيام.
  • للسيدات خصوصاً، يفضل ألا تتراوح فترة الصيام ما بين 14 إلى 16 ساعة، وليس أكثر من ذلك. لأن بعض السيدات عانت من اضطراب الهرمونات، والذي أدى إلى اختلاف في مواعيد العادة الشهرية.
  • في البداية ستشعر ببعض التعب والضعف، لا تقلق سيزول مع الوقت. النقطة هنا أن جسمك قد تعود على الأكل في جميع الفترات دون رقيب.
  • مرضى السكر، الضغط والقلب، لطفاً قوموا باستشارة الطبيب قبل البدء. علاوة على أن مرضى السكر لا يمكنهم اتباع النظام الذي يحتوي على ساعات صيام طويلة.
  • يمكنك أن تبدأ بممارسة رياضة المشي، وليكن بعد أسبوع من بدء النظام، حتى تكون قد تعودت على ساعات الصيام.

مميزات رجيم الصيام المتقطع بالتفصيل

  • لا يوجد حرمان من أي نوع من الطعام.
  • ليس عليك القلق إن حدث وقمت بارتكاب خطأ في أحد الأيام.
  • لا تحتاج إلى صرف الكثير من النقود. فأنت يمكنك أن تكون رقيب نفسك، علاوة على ذلك ليس عليك أن تقوم بشراء أنواع معينة من الطعام.
  • إذا كنت تحتاج إلى المساعدة، يمكنك تحميل أي تطبيق متوفر على المتاجر، فهناك الكثير منها.
  • يمكن أن يكون أسلوب حياة، وليس فقط مجرد رجيم لفقد الوزن.
  • قم بالصيام الإسلامي في بعض الأيام حتى تأخذ ثواب الصيام. لكن لا تكون النية لديك هي التخسيس حتى تحصل على الاجر.

في النهاية، نتمنى أن نكون قد أجبنا على الأسئلة الأساسية المتعلقة برجيم الصيام المتقطع بالتفصيل. لا تتردوا في أن تراسلونا إذا واجهتكم أي صعوبة أو سؤال عن هذا النظام. وتذكروا دائماً أن تحبوا أنفسكم أياً كانت الحالة التي أنتم عليها، دمتم في صحة وعافية.[3]

المراجع[+]

زر الذهاب إلى الأعلى