الدورة الشهرية

أرق قبل الدورة بأسبوع

أرق قبل الدورة بأسبوع، تعاني كل النساء من مشكلة الدورة الشهرية وأعراضها وتفاصيلها إذا كان قبل مجيئها أو أثناء تواجدها، في غضون ذلك تحدث للمرأة العديد من التغيرات الجسدية والنفسية فإذا كنتي تعانين من هذه التغيرات في الوقت الذي يسبق الدورة الشهرية بأسبوع فأنتِ تعانين من متلازمة ما قبل الحيض، نتيجة لمعرفتنا بمدى الإزعاج الذي تعانين منه في هذه المرحلة فقمنا بكتابة هذا المقال حتى نجيب على بعض الأسئلة التي تدور في رأسك بشأن هذه المرحلة، لذلك فنصيحتي لكي أن تتابعينا في هذا المقال حتى يهدأ بالك بشأن هذا الموضوع.

أرق قبل الدورة بأسبوع

ويمكن أن نتعرف على المسببات من خلال النقاط التالية:[1]

  • إن المسبب في أرق ما قبل الدورة بأسبوع هي متلازمة ما قبل الحيض.
  • وهي تلك التغيرات الجسدية والنفسية التي تعاني منها المرأة قبل فترة المحيض بأسبوع وهي تشمل الكثير من الأعراض المزعجة على سبيل المثال
  • الأرق وعدم القدرة على النوم الطبيعي لفترة كافية.
  • آلام على فترات متقطعة في أجزاء متفرقة من الجسم.
  • تغير في المزاج والشعور بالحزن والاكتئاب.
  • علاوة على ذلك بعض الأعراض المتعبة جسمانيًا، لكن لا تقلقي سوف تقل هذه الأعراض تدريجيًا عند بداية نزول الدورة الشهرية.

هنا تجد أيضًا: علاج الالتهابات المهبلية أثناء الدورة الشهرية

مدى انتشار متلازمة ما قبل الحيض

طبقًا للدراسات والإحصائيات التي أجريت على النساء بشأن هذه المتلازمة وجد الدارسين أن 90٪ من النساء يعانين من متلازمة ما قبل الحيض.خصوصًا إذا كانت هذه الأنثى في سن الإنجاب من ناحية أخرى تكون الأنثى يتراوح عمرها ما بين العشرين والأربعين.

وللتوضيح في هذا السن تكون أعراض متلازمة ما قبل المحيض أعراض خفيفة أو متوسطة.ولكن إذا زاد عمر المرأة عن الأربعين فوجد الدارسون أن 20٪ أو 30٪ من النساء يعانين من أعراض متلازمة ما قبل الحيض وتكون هذه الأعراض قوية شديدة الألم تصل إلى حد الأعراض المرضية.وتزداد حدة هذه الأعراض مع تقدم السن حتى تصل المرأة إلى سن انقطاع الدورة الشهرية.

العلاقة بين العُمر مع أرق قبل الدورة بأسبوع

من ناحية أخرى وجد العلماء أن متلازمة ما قبل الحيض تتناسب طرديًا مع السن فكلما زاد السن وتقدم زادت معه شدة أعراض متلازمة ما قبل المحيض.

علاوة على ذلك وجد العلماء أن حوالي 8٪ من السيدات يصل بهم الأمر وقلة النوم والاضطرابات إلى حد الجنون والتفكير في الانتحار وهذا شيء محزن فعليكِ أن تنتبهي يا عزيزتي.

سبب حدوث متلازمة ما قبل الحيض

تحدث متلازمة ما قبل الحيض بسبب التغيرات الهرمونية التي تحدث في الجسم نتيجة قرب ميعاد الدورة الشهرية.خلال الفترة ما قبل الدورة الشهرية يحدث تغير في نسب هرمونين مهمين جدًا لصحة الأنثى ألا وهما (هرمون الإستروچين وهرمون البروجسترون).

بالإضافة على ذلك إذا حدث أي خلل في هذين الهرمونين وبخاصة هرمون البروجسترون يعود ذلك على الجسم بأعراض مؤلمة ومتعبة ومغيرة للمزاج.فوجد العلماء أن هذه التغيرات تحدث نتيجة لارتفاع نسبة هرمون البروجسترون في جسم الأنثى في الفترة ما قبل الدورة الشهرية بأسبوع فانتبهي جيدًا يا عزيزتي ولا تجعلي هذه التغيرات تؤثر على قراراتك وتجعلك تتسرعي في الحكم على الأشياء.

ومن ناحية أخرى تعمل متلازمة ما قبل الحيض إلى اضطراب هرمون السيروتونين وهو هرمون عصبي يتحكم في حالتك المزاجية.بالإضافة إلى أنه يتحكم في شهيتك ونومك فإذا حدث خلل في هذا الهرمون يكون نتيجة ذلك فقد الشهية في الطعام وزيادة الرغبة في تناول السكريات والحلويات.

والأهم من ذلك أنه يزيد من الشعور بالأرق ويمنعك من النوم طوال الليل كما أنه يزيد من الاضطرابات والقلق والتوتر.

أعراض متلازمة ما قبل الحيض

هناك أعراض عديدة لمتلازمة ما قبل الحيض فيوجد أعراض نفسية، كما يوجد أعراض جسمانية وسوف نتعرف الآن عن بعض الأعراض المصاحبة لمتلازمة ما قبل الحيض.

الأعراض النفسية وأرق قبل الدورة بأسبوع

الأعراض النفسية

  • يظهر على الأنثى الغضب غير المبرر والانفعال الشديد.
  • ينتابها القلق والتوتر اللذان يصلان إلى حد الاكتئاب أحيانًا.
  • الشعور بالحزن والشروع في البكاء من حين لآخر.
  • تقلبات مزعجة في المزاج فتكون المرأة هادئة الآن وبعد قليل ينتابها الفزع والقلق.
  • الأرق الشديد فقد لا تستطيع النوم ليلًا إلا نادرًا مع شعورها الدائم بالإجهاد والتعب والرغبة في النوم.

الأعراض الجسدية

أرق قبل الدورة بأسبوع يسبب التعب الشديد
  • تشعر المرأة في هذه الفترة بالتعب الشديد والإعياء.
  • يحدث للمرأة انتفاخ شديد بالمعدة وشعور دائم بالامتلاء.
  • زيادة وزن المرأة في هذه الفترة بسبب احتباس السوائل داخلها.
  • تقلبات في الشهية، للتوضيح تميل بدرجة أكبر إلى تناول السكريات كما أنها تزهد في باقي الأكل.
  • تقلل هذه الفترة من تركيز المرأة وتضعف انتباهها.
  • ظهور بعض الحبوب غير المبررة نتيجة لتغيير الهرمونات مما يحفز الخلايا الجلدية على أن تفرز الزيوت التي تسد المسام وتجعل البشرة أكثر عرضة لظهور الحبوب.
  • الشعور بآلام شديدة في الثدي وتورمه وآلام في المفاصل والظهر ومن ناحية أخرى تشعر بألم في مكان المبيضين لأنهما يقومان بإنتاج البويضة.
  • اضطرابات النوم التي تتعب الجسم أكثر وأكثر.
  • قد تؤدي هذه الفترة إلى حدوث إمساك أو إسهال فإن الجسم والمعدة يكونا في حالة اضطراب.

هنا تجد أيضًا: ما هو علاج الارق؟

كيفية التعامل مع متلازمة ما قبل الحيض

إليكِ عزيزتي بعض النصائح التي يمكن فعلها في فترة أرق ما قبل الدورة بأسبوع، ومن ناحية أخرى سنجيب على السؤال الذي طالما شغل تفكيرك ألا وهو كيف أواجه فترة متلازمة ما قبل الحيض؟

أولًا: عليكِ عزيزتي بممارسة الرياضة بصفة دورية في هذه الفترة وذلك مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع.نتيجة ذلك سيحسن من الحالة المزاجية لديك ويقلل الإحساس بالتعب.

ثانيًا:الحرص على تناول الطعام المغذي؛ وسأذكر لكي بعض هذه الأطعمة للتوضيح، عليكِ بتناول الفواكه والخضروات التي تحتوي على الألياف والڤيتامينات.كما أن عليكِ تناول منتجات الألبان والجبن التي تقلل من أعراض متلازمة ما قبل الحيض.

بالإضافة إلى ذلك قومي بتناول الخبز والحبوب التي تمد الجسم بالكربوهيدرات والسكريات التي يحتاجها الجسم لتقوم بالمحافظة على الحالة المزاجية.

ثالثًا: عليكِ الحذر عن تناول بعض الأشياء على سبيل المثال:

  • الأملاح قللي في هذه الفترة من تناول الأملاح لأنها تساعد على زيادة تخزين السوائل داخل الجسم.
  • كما أن عليكِ تجنب تناول المشروبات الغنية بالكافيين كالشاي والنسكافيه لأنها تزيد من التوتر والقلق ومن ناحية أخرى تساعد في زيادة الأرق وتمنعك من النوم.
  • تجنبي أيضًا الإسراف في تناول السكريات في فترة أرق قبل الدورة بأسبوع  لأنها تضاعف الوزن وتعمل على زيادة شهيتك ناحية الطعام.

رابعًا:قومي ببعض التمارين التي تساعدك على الاسترخاء لأنها تقلل من حدة التوتر والقلق وتساعدك على النوم المستقر.

لذلك حاولي أن تجربي اليوغا أو تمارين الاسترخاء ومن ناحية أخرى حاولي تجربة التدليك، كل ذلك سيساعدك على الاسترخاء وقلة التوتر كما يساعدك على النوم الهادئ.

 خامسًا:إذا كنتي مدخنة فعليكِ بالتقليل من التدخين في الفترة ما قبل الحيض لأنه يزيد من القلق والتوتر كما أنه يزيد من حالة الأرق ويمنعك من النوم.

العلاج الدوائي لمواجهة أرق ما قبل الدورة بأسبوع

إذا زاد الأمر معك عزيزتي فيمكنك استشارة الطبيب في تناول بعض الأدوية على سبيل المثال:

  • المسكنات التي تقلل من حدة الآلام الجسدية والصداع وآلام الظهر والمفاصل.
  • أدوية الهرمونات حيث يعمل العلاج الهرموني وأدوية منع الحمل على استقرار الهرمونات، وأحيانًا أخرى يعمل على اضطرابها.
  • فإذا قمتِ باستشارة طبيبك وقررتِ العلاج الهرموني فعليكِ بتجربة أكثر من نوع حتى تجدي النوع المُناسب لحالتك والمُناسب لجسمك.
  • أدوية مضادات الاكتئاب: إذا زاد بك الأمر ووصلتي إلى حد الاكتئاب وعدم النوم فمن الممكن أن تطلبي من طبيبك أن ينصحك بأنواع أدوية مضادة للاكتئاب تتناسب مع حالتك.
  • للتقليل من احتباس الماء في الجسم وانتفاخ الثدي والتخلص من الانتفاخات ينصح بعض الأطباء بتناول الأدوية المدرة للبول لكي تساعد على التخلص من كل هذه الأعراض.

معلومات أخرى للتعامل مع أرق قبل الدورة بأسبوع

لتلخيص ما سبق يمكننا القول إن فترة ما قبل الحيض تعد من أصعب الفترات التي تمر على الأنثى.فإذا كان الأرق وقلة النوم هو العرض الوحيد من أعراض أرق قبل الدورة بأسبوع؛ فإن قلة النوم تدفع الإنسان إلى اضطرابات هائلة وقلق وتوتر لا مثيل له، فما بالك إذا اجتمع الأرق مع كل الأعراض التي ذكرناها، عليكِ عزيزتي بالحرص والحذر لهذه الفترة وأن تحاولي أن تعبريها بسلام. فلا تحاولي أخذ قرارات مصيرية أو فاصلة في حياتك في هذه الفترة الصعبة.

وهنا تجد أيضًا: نصائح أثناء الدورة الشهرية

في الختام نتمنى أن تكون كل أنثى قد استفادت من مقالنا أرق قبل الدورة بأسبوع وكل رجل أيضًا يريد أن يتعرف على هذه المعلومات لكي يعرف الطريقة الجيدة للتعامل مع المرأة في هذه الفترة، فقد ذكرنا لكم في هذا المقال معنى متلازمة ما قبل الحيض ومدى انتشارها بين النساء، علاوة على ذلك ذكرنا سبب حدوث هذه المتلازمة والأعراض المصاحبة لها سواءً كانت أعراض نفسية أو أعراض جسدية، بالإضافة إلى ذكرنا كيفية التعامل مع فترة ما قبل الحيض سواءً كان ذلك بالعادات الصحية أو بالأدوية، وفي النهاية لا تجعلي هذه المعلومات تقف عندك ولكن قومي بإفادة غيرك بها عن طريق إرسالها إلى صديقاتك أو نشر هذا المقال على مواقع التواصل الاجتماعي حتى تعم الفائدة وتابعونا دائما على موقع مجلة رجيم ليصلكم كل جديد.

المراجع[+]

زر الذهاب إلى الأعلى