كيف تبتعد عن التدخين في 3 خطوات

يمكن للرغبة في ترك التدخين أن تجعلك تتخلص منه، حيث أن أول خطوة مهمة في التوقف عن التدخين هي الإرادة والرغبة في هذا، وإليك طرق كيف تبتعد عن التدخين في 3 خطوات فقط، سنذكر بعض النصائح في هذا المقال التي من خلالها تستطيع أن تقاوم الرغبة في التدخين وتبتعد عنه نهائيا، ومن النصائح المهمة التي يجب أن تفكر بها عند إشعال التبغ والرغبة في التدخين هي أن مدة التدخين تتراوح بين 5 إلى 10 دقائق ولكنها تعمل على إنهاء حياتك بالبطيء، حيث يسبب التدخين مشاكل في الرئة مما قد يسبب الوفاة، وفي كل مرة تريد أن تشعل السجائر أو تدخن حاول أن تقاوم هذه الرغبة لكي تتمكن من الابتعاد عن التدخين نهائيا .

كيف تبتعد عن التدخين في 3 خطوات

هناك العديد من الطرق التي يمكن أن يبتعد عنها الإنسان المدخن عن التبغ والتدخين نهائيا، وسنذكر أهم 3 خطوات للابتعاد عن التدخين بشكل نهائي :

  • ممارسة التمارين الرياضية

يمكن أن تعمل ممارسة التمارين الرياضية والأنشطة على التخفيف من الرغبة في التدخين، حيث أنها تحد من الرغبة في الحصول على النيكوتين، كما أن ممارسة الرياضية تساعد على التخفيف من أعراض انسحاب النيكوتين من الجسم، كما أنها مفيدة لخسارة الوزن، ومن التمارين الرياضية التي يمكن ممارستها أثناء الإقلاع عن التدخين هي :

  1. التزلج .
  2. المشي .
  3. الركض .
  4. الذهاب إلى صالات الرياضة .

عن التدخين

  • استخدام بدائل النيكوتين

يمكنك الإقلاع عن التدخين باستخدام بدائل النيكوتين والتي تعتبر آمنه عن استخدامها، حيث تعمل على مساعدة الشخص في التغلب على الرغبة في التدخين، ولكنها من الطرق أو العلاجات قصيرة المفعول، ومن الأمثلة علي هذه البدائل :

  1. بقع النيكوتين .
  2. رذاذ الأنف، الاستنشاق .
  3. العلكة .
  • شرب السجائر الإلكترونية

على الرغم من أنها ليست صحية بنسبة كبيرة إلا أن هذه السجائر تسمح للشخص باستنشاق النيكوتين على شكل بخار، ولكنها تعزل المنتجات الثانوية الضارة، وتشير الأبحاث التي تم إجرائها على السجائر الإلكترونية في استخدامها لللإقلاع عن التدخين بأن نتائجها رائعة .

عن التدخين

  • تناول الفيتامينات

أظهرت الدراسات التي تم إجرائها على الأشخاص المدخنين أنهم يعانوا من انخفاض في مستوى تركيز فيتامين ب وج، وهذا مقارنة بالأشخاص التي لا تدخن، حيث يسبب التدخين الشعور بالإجهاد والتعب، وهذا الشيء يزيد من رغبتهم في التدخين باستمرار، حيث أن فيتامين ب يعمل على توازن الحالة المزاجية لدى الأشخاص، ويعمل فيتامين ج كمضاد للأكسدة ويساعد أيضا في حماية الرئتين من الأكسدة التي يسببها دخان السجائر، لهذا فإن هذه الفيتامينات يمكن أن تكون مفيدة في حالة الرغبة في ترك التدخين .

التدخين

  • تناول الأدوية

هناك العديد من الأدوية التي يتم استخدامها للإقلاع عن التدخين، ومن هذه الأدوية ما يلي :

  1. بوبروبيون: ويعمل هذا الدواء على تقليل الرغبة في الحاجة للنيكوتين ومن أعراض انسحابه، ويتم أخذ هذا الدواء على شكل قرص لمدة 12 أسبوع، وهذا لأنه يحتوي على مواد كيميائية مفيدة للدماغ .
  2. فارينيكلين: يعمل هذا الدواء على مستقبلات النيكوتين في الدماغ، وبهذا يقلل من الإحساس بالرغبة في الحصول على النيكوتين، ويعمل أيضا على الحد من انسحابه، ويؤخذ أيضا لمدة 12 أسبوع .

كيف اجعل زوجي يترك التدخين

إذا كنت ترغبين في جعل زوجك يترك التدخين يجب عليك أن تفعلي عدة خطوات، وهي :

  • التعبير عن الخوف من فقدانه

إن المدخنون يعرفون الأضرار الصحية التي تنجم بسبب التدخين، مثل السرطان وكذلك أمراض القلب ولكنهم لا يعلمون الضرر العاطفي الذي يلحقونه بالأشخاص من حولهم بسبب الخوف من فقدانهم، بالإضافة إلى هذا فإنهم يصرفون مبالغ كثيرة على شراء التبغ والسجائر والتي يمكن الاستفادة منها وشراء وعمل أشياء أفضل لكم أو لأطفالكم .

  • تقديم المساعدة الإضافية

هناك العديد من المواد الأخرى التي يمكن استبدال الدخان بها، وهذه المواد تعمل على التغلب على إدمان النيكوتين، ومنها اللبان أو بخاخ الأنف وغيرها من الأشياء التي قد لا تكون فعالة دوما، ويمكن أن تلجأ إلى الطبيب للحصول على بدائل أخرى تكون فعالة بشكل أفضل .

التدخين

  • التحلي بالصبر في مرحلة الإقلاع عن التدخين

إن الشخص الذي يرغب في الإقلاع عن التدخين يمر بالعديد من الأعراض بسبب انسحاب النيكوتين من الجسم، ويمكن أن تكون هذه الأعراض مثل الشعور بالقلق والغضب والعصبية والتهيج وانخفاض معدل ضربات القلب والأرق، وزيادة في الشهية وزيادة في الوزن، لهذا يجب أن تكوني كزوجة على علم بهذه الأمور والصبر على هذه الفترة الصعبة لأنها من الفترات الصعبة على المدخن .
  • إلهاء الزوج بأنشطة مختلفة

يحتاج الشخص الذي يرغب في الابتعاد عن التدخين إلى أشياء تعمل على إلهائه حتى لا يفكر في التدخين، مثل ممارسة التمارين الرياضية كالمشي، أو مشاهدة الأفلام أو طهي أشياء جديدة، ويمكن أن يبدأ في هواية جديدة مثل ارسم أو العمل في الفناء .

التوقف عن التدخين

كيف يمكنني ترك التدخين

هناك عدة أمور يجب عليك فعلها إذا كنت ترغب في البعد عن التدخين نهائيا وهي :

  • تحديد الأسباب التي ترغب في الإقلاع عن التدخين بسببها

إن الحافز هو الشيء المهم لمقاومة الرغبة في التدخين، لهذا من المهم أن تقوم بعمل قائمة من الأسباب التي تريد الإقلاع عن التدخين بسببها، وهذه نصيحة مراكز التحكم بالأمراض والوقاية منه، فكون سبب أنه ضار بالصحة غير كافي في بعض الأحيان يجب أن يكون لديك حافز قوي يجعلك تريد الابتعاد عن التدخين نهائيا وبشكل دائم كي لا تضعف أو تعود له مرة أخرى .

ويمكن أن تكون هذه الأسباب كحماية عائلتك من التدخين السلبي أو الرغبة في أن تكون قدوة جيدة لأطفالك، أو أنك ترغب في تجنب ظهور تجاعيد مبكرة وأنت ما زلت شاب، أو الرغبة في توفير المال لشراء شيء أهم من التدخين، أو أنك لا ترغب في أن يحكم عليك الأشخاص الآخرون بشكل سلبي لأنك تدخن، أو أنك لا ترغب في أن تصاب بالعجز الجنسي، اختر دافع يساعدك على ترك التدخين .

الابتعاد عن التدخين

  • طلب المساعدة من الآخرين

اخبر كل من الأصدقاء والعائلة أن يقوموا بمساعدتك في الإقلاع عن التدخين، اطلب منهم أن يقوموا بدعمك خلال الأيام والأسابيع القادمة، على سبيل المثال أخبرهم أنك ستكون معرض للضغط النفسي الأيام المقبلة وأنك ترغب في أن يستحملوا هذا، وإذا كنت تعرف أحد قد ترك التدخين تحدث معه حول تجربته وكيف استطاع التخلص من التدخين، فالدعم النفسي أيضا يقلل من القلق والتوتر الذي يسببه مقاومة الإدمان .

  • التخلص من كل ما يذكرك بالتدخين

حاول أن تقوم بالتخلص من كل شيء يذكرك بالتدخين سواء في مكان عملك أو في سيارتك أو في منزلك أو في الأماكن التي تذهب لها، على سبيل المثال قم بالتخلص من جميع الأشياء والمنتجات التي لها علاقة بالتدخين، مثل التبغ والسجائر وأعواد الكبريت والولاعات والصحون الخاصة بالسجائر، حاول أن تتخلص من رائحة التدخين سواء في المنزل أو السيارة وتجنب الذهاب إلى الأماكن التي يوجد بها تدخين أو مدخنون، وأخبر أصدقائك أنك ترغب في الإقلاع عن التدخين، حتي لا يقوموا بالتدخين أمامك، حتى لا يسبب هذا إحراج لك أو لهم فيما بعد .

زر الذهاب إلى الأعلى