الإثنين, يناير 18

كيفية تسريع البلوغ

Pinterest LinkedIn Tumblr +

سريعلاحدوث البلوغ يختلف بين طفل أو آخر، حيث تظهر علامات البلوغ عادة بين معظم الأطفال من سن الثالثة عشر حتى السادسة عشر، وحين تتأخر مرحلة البلوغ يبدأ الناس في القلق ويبحثون عن كيفية تسريع البلوغ سواء لدى الأولاد أو البنات.

علامات البلوغ

سن البلوغ عند الأطفال

يبدأ سن البلوغ عند الفتيات ما بين 8- 14 سنة ، وعند الفتيان ما بين 9 – 14 سنة، حيث يبدأ الجسم في هذه الفترة بإفراز الهرمونات الجنسية والتي تجعل علامات البلوغ تظهر على الجسم.

نمو الثدي عند الفتيات

أول علامة من علامات البلوغ عند الفتاة هي نمو الثدي وكبر حجمه، حيث تلاحظ الفتاة وجود كتلة صغيرة قد تكون مؤلمة في بداية الأمر ثم تزول تدريجيا، حتى أن الثدي عند الذكور ينمو أيضا ولكن يختفي بعد مرور عام أو عامين من البلوغ.

نمو الخصية عند الذكور

أما بلوغ الفتيان فيبدأ بنمو الخصية ثم نمو القضيب وكيس الصفن، ثم يبدا الجهاز التناسلي للذكر بإنتاج السائل المنوي.

ظهور الشعر الزائد

في هذه المرحلة يبدأ ظهور الشعر الزائد عند كلا من الاناث والذكور، خاصة تحت الابط والعانة، أما الذكر فإنه يزيد لديه كمية الشعر ويظهر في الأذرع والساقين والوجه والصدر، ويخشن صوته.

حب الشباب

في بداية سن البلوغ قد يتأثر كلا من الذكور والاناث بمشكلة حب الشباب والتي تأتي نتيجة ارتفاع مستويات الهرمونات في الجسم، وأيضا يزيد كمية العرق، ومن هنا يجب الاهتمام بالنظافة الشخصية ونظافة الوجه والاستحمام لمنع تكون أي بكتيريا.

الدورة الشهرية عند الإناث

العلامة المؤكدة للبلوغ عند الإناث هي نزول الدورة الشهرية، حيث من الممكن أن تظهر كل أعراض البلوغ إلا الدورة الشهرية، وهنا يجب استشارة الطبيب إن تأخرت إلى سن السادسة عشر عاما، وهي علامة تؤكد قدرة الفتاة على الحمل.

العوامل المساعدة على البلوغ

كيفية تسريع البلوغ

التكوين الجسدي

فإذا كان الجسم يعتمد على الغذاء الصحي في مرحلة الطفولة فهذا يعني أن الجسم لديه رصيد كافي من الفيتامينات والمعادن مما يؤهله لحدوث البلوغ مبكرا، حيث تساعد تلك العناصر الجسم في إنتاج الطاقة، وقد يكون الجسم لديه سمنه زائدة مما يعني إفراز الهرمونات وبالتالي البلوغ المبكر.

ممارسة الرياضة

من المهم القيام بممارسة التمارين الرياضية في الفترة التي قبل سن البلوغ لأنها تجعل الجسم على أهبة الاستعداد لأي تغيرات جسدية وهرمونية، حيث يقل هرمون الميلاتونين مما يعني حدوث البلوغ بشكل طبيعي.

الأماكن الحارة

العيش في الأماكن الحارة يجعل سن البلوغ يأتي مبكرا، على عكس الأماكن الباردة.

كيفية تسريع البلوغ

في حالات بسيطة قد يتأخر الفتاة أو الفتى في حدوث البلوغ، لعدة أسباب همها اضطرابات الهرمونات المسؤولة عن البلوغ، أو الحالة النفسية أو العوامل الوراثية . وقد يعتمد علاج تأخر البلوغ على العلاج الهرموني، حيث يتم إعطاء الأولاد جرعات منشطة من هرمون التستوستيرون، أما البنات فيتم إعطاءهم أيضا جرعات منشطة من الاستروجين.

ولكن القيام بتسريع البلوغ من تلقاء نفسك وبدون توجيهات من الطبيب من الخطوات الخطيرة جدا على جسم كلا من الذكور والإناث ولا ينصح بها أبدا.

وبوجه عام فإن مرحلة البلوغ هي من المراحل المهمة جدا والتي يجب على الوالدين اختيار الطريقة الصحيحة للتحدث مع المراهقين في هذه المرحلة، فهم بحاجة شديدة إلى النصيحة للتكيف مع التغيرات التي تطرأ عليهم وحتى يدركوا أنها مرحلة طبيعية تحتاج فقط إلى بعض الوقت وكل هذه التغيرات ستصبح طبيعية فيما بعد.

 

شاركها.