خدمات حكومية سعودية

طريقة الحصول على الهوية الرقمية للمقيم 2021 وتحميلها عبر أبشر

طريقة الحصول على الهوية الرقمية للمقيم أصبحت من الأمور اليسيرة والتي يمكن القيام بها بطريقة إلكترونية عبر الإنترنت. والحصول على الهوية الرقمية للمقيم يعد من الخدمات الجديدة التي تقدمها المديرية العامة للجوازات السعودية. ومن ثم يمكن التعرف على هوية المقيم وبياناته بطريقة إلكترونية ، وتجنب استخدام الوثائق الورقية التي قد تتعرض للتلف أو الفقد كما أن الهوية الرقمية للمقيم يهتم بمعرفتها المواطن السعودي و الجهات الرسمية السعودية.

طريقة الحصول على الهوية الرقمية للمقيم 2021

قامت المديرية العامة للجوازات السعودية بإتاحة الحصول على الهوية الرقمية للمقيم وذلك عبر منصة أبشر. من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • الدخول على بوابة أبشر الإلكترونية من الرابط التالي “absher.sa“.
  • النقر على أيقونة أفراد والتي تظهر شاشة الموقع.
  • إدخال اسم المستخدم. ومن ثم إدخال كلمة المرور.
  • الضغط على تسجيل الدخول.
  • النقر على أيقونة خدماتي.
  • الضغط على تحميل بطاقة الهوية الرقمية.
  • استعراض الهوية الرقمية التي يقوم الموقع بعرضها. ومن ثم يمكن تحميلها أو تصويرها بالجوال.

تفعيل الهوية الرقمية للمقيم 2021

حتى يستطيع المقيم الاستفادة من الخدمات الإلكترونية المترتبة على استخدام الهوية الرقمية. فلابد له كخطوة أولى أن يقوم بتحميل الهوية الرقمية وهو ما أوضحناه آنفًا. ومن ثم يقوم المقيم بتفعيل هذه الهوية من خلال تطبيق أبشر . والذي يتم تحميله على الهاتف الجوال سواء الذي يعمل بنظام اندرويد أو الأيقون. وبعد ذلك يمكن للمقيم الدخول على التطبيق. ومن ثم تسجيل الدخول من خلال كلمة المرور واسم المستخدم. ثم يقوم بتعريف الوجه للتطبيق الذي تم تحميله على الهاتف. وتصوير الهوية الرقمية من خلال الهاتف الجوال.

طريقة الحصول على الهوية الرقمية للمقيم
طريقة الحصول على الهوية الرقمية للمقيم

تجد هنا: طريقة تفعيل الهوية الرقمية للسعوديين

كيفية تحميل الهوية الرقمية عبر أبشر

بوابة أبشر تعد أكبر بوابة حكومية خدمية تابعة لوزارة الداخلية. ومن خلال البوابة يتم تقديم الكثير من الخدمات للمواطنين والمقيمين. كما يتم تسجيل وتوثيق المعاملات بطريقة إلكترونية من خلال هذه البوابة. و يمكن تحميل الهوية الرقمية عبر بوابة أبشر من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • الدخول على الموقع الإلكتروني لبوابة أبشر من الرابط التالي ” www.absher.sa“.
  • الدخول على أيقونة أفراد والتي تظهر على شاشة الموقع.
  • الضغط على الخدمات الإلكترونية.
  • إدخال اسم المستخدم. ومن ثم إدخال كلمة المرور.
  • النقر على أيقونة تسجيل الدخول.
  • النقر على أيقونة خدماتي .
  • تعريف الوجه للموقع وهو ما يطلبه من الزائر.
  • تنشيط الهوية الرقمية. كما يتم تنزيل تطبيق أبشر على الهاتف الجوال حتى يم تفعيل هذه الهوية .[1]

الهوية الرقمية السعودية للمقيمين والمواطنين

يعد مشروع الهوية الرقمية إحدى المشاريع الإلكترونية التي اهتمت الحكومة في المملكة العربية السعودية بإطلاقها وتطبيقها على المواطن والمقيم. فمن خلال الهوية الرقمية يتم تلافي العديد من عيوب الهوية الورقية. والتي قد تتعرض للتلف. كما قد تتعرض للسرقة والفقد. لذلك فقد قامت الحكومة السعودية من خلال مركز المعلومات الوطني السعودي بإطلاق الهوية الرقمية للمقيمين والمواطنين على حد سواء. وبالتالي يتم تسهيل الإجراءات الرسمية. كما تساعد الهوية الرقمية على ضبط المعاملات. والتقليل إلى حد كبير من التزوير عبر استخدام الهويات الورقية. وكل هذه الجهود تأتي في إطار رغبة المملكة واستعدادها للدخول في رؤية المملكة 2030 . والتي تهدف إلى تطوير المجتمع السعودي وجعله أكثر اعتمادًا على التقنيات والوسائل الحديثة.

تجد هنا أيضًا: شروط تجديد الهوية الوطنية 2021 وكيفية حجز موعد في الأحوال المدنية

طريقة الحصول على الهوية الرقمية السعودية
طريقة الحصول على الهوية الرقمية السعودية

تحميل تطبيق أبشر على الجوال

يمكن تحميل تطبيق أبشر والذي من خلاله يتم تفعيل الهوية الرقمية. على الهاتف الجوال الذي يعمل بنظام الاندرويد من خلال جوجل بلاي . وذلك من الرابط التالي ” من هنا“.

كما يمكن تحميل التطبيق على الأيفون من خلال الدخول على آب ستور. ومن ثم تحميل التطبيق . وذلك من الرابط التالي “من هنا“.

وبذلك نكون قد تعرفنا على كيفية الحصول على الهوية الرقمية للمقيم. كما تعرفنا على كيفية تفعيل الهوية من خلال تطبيق أبشر. والذي يتم تحميله على الهاتف الجوال سواء الأندرويد أو الأيفون.

المراجع[+]

زر الذهاب إلى الأعلى