انت و طفلك

كيف أجعل طفلي الرضيع ينام طوال الليل 

كيف أجعل طفلي الرضيع ينام طوال الليل يعد واحد من أكثر التساؤلات التي تبحث كل أم جديدة عن إجابة، وخاصة أنها تعاني من فترات النوم القليلة خلال فترة الليل عندما لا يزال طفلها في أشهره الأولى، وهذا ما يجعلها تشعر بضغط عصبي ونفسي كبير، وخاصة أنها أصبحت تحمل فوق عاتقها الكثير من المسئوليات، ولهذا السبب تحاول إيجاد حلولاً تمكنها أن توفر لطفلها عدد ساعات مناسبة، حيث بالنظر نجدها تبحث عن الأسباب التي تجعل الطفل مستيقظاً طوال الليل.

كيف أجعل طفلي الرضيع ينام طوال الليل

طفلي الرضيع ينام طوال الليل 
كيفية جعل طفلي الرضيع ينام طوال الليل

توجد بعضاً من الوسائل التي يمكنها مساعدة الأم في تنظيم نوم طفلها ليلاً،  بحيث تجعله ينام نوماً متواصلاً دون أن يستيقظ خلال هذه الفترة.

ضبط موعد الطفل أثناء النوم

يجب أن يعتاد الطفل على موعد مخصص للنوم والاستيقاظ يومياً.وخاصة أن هذا الأمر يجعله يميز الفرق بين النوم ليلاً والاستيقاظ نهاراً. لذلك يجب أن تقوم الأن بتقليل عدد ساعات نوم طفلها نهاراً حتى يتمكن من النوم طوال الليل.

ممارسة بعض الأنشطة التي تساعد على النوم

توجد بعضاً من الأنشطة  التي قد تعاون الأم بأن ينعم طفلها بالنوم ليلاً، وذلك مثل:

  1. استحمامه بالماء الدافئ قبل أن يذهب للنوم.
  2. أو من خلال غناء بعض الأغنيات الهادئة التي يحبها الأطفال.
  3. ويمكنها أن تقرأ له قصة قبل أن يخلد للنوم.

ولكن الأمر الأهم هو تجنب القيام بأي أنشطة تساعد على الانتباه وبالتالي يفقد القدرة على النوم.

تعويد الطفل على الاستغراق في النوم بمفرده

هذه المهارة قد تجعل الطفل تنتابه حالة من القلق وهذا يجعله يستيقظ من جديد.وللتغلب على هذه المشكلة يفضل أن نعطي الطفل دمية نضعها إلى جانبه، لأنه بمجرد أن يحتضنها سوف يصل له شعوراً بالراحة والأمن ولهذا سوف يعود مرة أخرى ليكمل نومه.

تخصيص مكان للنوم الطفل

  • يجب أن تقوم الأم بتجهيز غرفة للطفل كي ينام بها.
  • يجب أن تستمر في المحاولات حتى يعتاد الطفل من تلقاء نفسه على هذا الأمر، وخاصة أن هذا الروتين يجعل الطفل معتاداً على النظام وعندما يكبر سوف يتجه بمفرده إلى غرفته للنوم بها.

تغيير الحفاض قبل نوم الطفل مباشرة

  • لابد أن تحرص الأم على تغيير الحفاض قبل أن يخلد الطفل إلى النوم مباشرة، وخاصة أنها تعد واحدة من الخطوات التي تساعدها على إعداده للنوم، ولكنها يجب أن تقوم بالكشف عليه لمعرفة إذا كان نظيفاً أما لا، حتى لا تسبب له في القلق ليلاً وكي لا يتسبب له البلل في حدوث التهابات.

تدفئة الطفل جيداً قبل النوم

  • توفير التدفئة المعتدلة للطفل في غرفته ليلاً تساعده على النوم ليلاً.
  • يجب الحرص على عدم ترك الغرفة باردة حتى لا يشعر بالأرق والقلق ليلاً.
  • ويجب أن تتنبه الأم أن لا تزيد درجة الحرارة كي تتجنب تعرق الطفل أثناء نومه.

قد تجد أيضًا: السمك يحسن نوم الطفل وذكاءه

إشباع الطفل قبل ذهابه للنوم

يجب أن تحرص الأم على إرضاع الطفل حتى يشبع. أو من الممكن أن تعطيه بعض الوجبات الخفيفة كي لا يشعر بالجوع في الليل ويستيقظ من نومه مرة أخرى.

تشغيل إضاءة خافتة في غرفة الطفل

  • يجب أن تقوم الأم بوضع مصابيح ذات ضوء خافت في غرفة طفلها وذلك من أجل إضاءتها ليلاُ.
  • فهذا الروتين يوفر للطفل الهدوء والأمن مما يمنحه نوماً مريحاً حتى الصباح.
  • لكن يجب أن تحذر من ترك غرفته دون إنارة المصباح كي لا ينتابه الشعور بالخوف ليلاً. [1]

الأسباب التي تمنع الطفل من النوم ليلاً

فترة التسنين

يعد التسنين واحد من أهم الأسباب التي تجعل الطفل مستيقظاً طوال الليل.وقد تكون الأعراض المصاحبة له تلعب دوراً في هذا وخاصة أنها تجعله يتألم ويبكى دوماً.

عدم ملائمة المكان لنوم الطفل

  • عدم توفير مكان مريح كي ينام فيه الطفل وخاصة إذا كانت درجة حرارة الغرفة مرتفعة بشكل ملحوظ.

بعض العادات الخاطئة في نوم الطفل

تسبب بعض العادات الخاطئة في إعداد الطفل للنوم سبباً في الاستيقاظ ليلاً. وهذه نجدها في حمل الطفل بشكل مستمر أو تركه يرضع حتى يذهب في النوم.

تعب الطفل وعدم تعويده على النوم بمفرده

  • إصابة الطفل بأي مرض من الكحة أو نزلات البرد أو التهاب أذنيه من العوامل الرئيسية التي لا تجعله غير قادراً على النوم ليلاً.
  • عدم تعويد الطفل على العودة إلى النوم بمفرده قد يكون سبباً في عدم قدرته على النوم المتواصل ليلاً، وخاصة أن الطفل عندما يبلغ عمر ستة شهور يستيقظ على مدار الليل من تلقاء نفسه.

نصائح تجعل الطفل ينام طوال الليل

  • عمل برنامج يومي للطفل يمكنه من الاشتراك في العديد من الأنشطة البدنية والعقلية، وخاصة في فترة النهار لأن زيادة المجهود البدني غير المفرط تساعده على النوم ليلاً.
  • يجب أن تحرص الأم على عدم حمل طفلها ليلاً أو محاولة اللعب معه وذلك في حال استيقظ من نومه أثناء الليل، ولكنها يمكنها أن تلجأ إلى الطبطبة على جسده بهدوء حتى يستغرق في النوم من جديد.
  • الحرص على توفير الراحة التي يحتاج إليها الطفل من خلال تغطيته بفراش ناعم ومريح، وتوفير ملابس نوم قطنية وناعمة أيضاً والتأكد من أن الطفل لا ينتابه أي شعور بالبرودة وأنه ينعم بالدفء.
  • عدم اللجوء إلى أي وسيلة من وسائل الإلهاء ولهذا السبب يجب أن تتوجه كل الأسرة إلى غرف النوم، وذلك في نفس الموعد المخصص لنوم الطفل لا يتسبب ذلك له في التشتت، ويمكن أن تعتاد الأسرة على هذا الأمر لفترة من الوقت من أجل مساعدته على النوم ليلاً.
  • يجب أن تقوم الأم بوضع طفلها في سريره على الفور إذا رأته يشعر بالنعاس وتتركه حتى ينام بمفرده دون أن تلجأ إلى الهز كي تساعده على النوم.
  • عدم التحدث أو اللعب مع الطفل عند الاستيقاظ في الليل يجعل عودته إلى النوم مرة أخرى في غاية السهولة.
  • لابد أن تقوم الأم بعملية ترطيب لجسم طفلها بعد الانتهاء من الاستحمام ليلاً لأن ذلك يساعده أن يسترخي ويستغرق في النوم طوال الليل.
  • الحرص على أن تكون ملابس الطفل نظيفة تساعده على النوم ليلاً وتجعله أن يهتم مستقبلاً بأمور نظافته الشخصية بصورة تلقائية.

قد تجد أيضًا: عدد ساعات نوم الطفل حسب عمره

أنماط النوم العادية للأطفال

يعمل الطفل على تقسيم عدد ساعات النوم خلال النهار في فترة تتراوح ما بين 14 وحتى 17 ساعة، وعلى الرغم من ذلك نجد أن الأطفال من عمر 3 وحتى 6 أشهر ليست معتادة على النوم لفترة كبيرة من الوقت، ومن المعروف أن عادات النوم عند الأطفال تتغير من وقت من أسبوع إلى آخر، ولهذا السبب صرحت الأكاديمية الأمريكية الخاصة بطب الأطفال، أن الأطفال الذين في الأعمار ما بين 4 إلى 12 شهر، يجب أن يحصلوا على فترة من النوم خلال 24 ساعة تتراوح من 12 وحتى 16 ساعة.

متى يمكن أن يكون نوم الرضيع مشكلة صحية؟

نجد في بعض الأحيان أن نوم الطفل لفترة كبيرة من الوقت يكون العامل فيها هو أنه يعاني من أحد المشاكل الصحية، وفي هذا الوقت يجب أن تلجأ الأم لاستشارة الطبيب في هذا الأمر.

وخاصة إذا كان يعمر الطفل لا يتجاوز 3 شهور أو يكون عمره يقل عن هذا، حيث يجب أن ينام الأطفال حديثي الولادة في هذا السن مدة لا تقل عن 11 ساعة ولا تزيد عن 19 ساعة ويكون ذلك خلال 24 ساعة أي على مدار اليوم الواحد، ولابد أن تكون ساعات نوم الأطفال من عمر 4 وحتى 11 شهر في مدة لا تقل عن 10 ساعات ولا تزيد عن 18 ساعة على مدار اليوم.

بعد أن وصلنا إلى ختام موضوع كيف أجعل طفلي الرضيع ينام طوال الليل نجد أن تعويد الطفل من الصغر على نومه بمفرده تجعله يفعل ذلك دائمًا، ودون أن يزعج والدته عند الذهاب للنوم، من أجل التواصل معنا يرجى ترك تعليق بالأسفل.

المراجع[+]

زر الذهاب إلى الأعلى