انت و طفلك

كيف أجعل طفلي الرضيع ينام طوال الليل

كيف أجعل طفلي الرضيع ينام طوال الليل، تعم الفرحة في قلوب كل البيت عند حضور المولود الجديد سليم معافى وخروج الأم من الولادة بصحة جيدة، وبعد تعافي الأم يصبح لديها الكثير والكثير من المسئوليات الخاصة بالأسرة بصفة عامة والرضيع بصفة خاصة، ومثال لذلك مسئولية أكل الرضيع وشرابه ونظافته ونومه، وتحاول الأم أن تكون على قدر المسئولية، فالرضيع في البداية لا يستطيع التعبير عن احتياجاته، وذلك يسبب قلقًا وخوفًا للأم أن يكون رضيعها يحتاج لشيٍء وهى لا تقدمه له وتشعر الأم بلوم نفسها على ذلك، ولكن أنت أيتها الأم، أمًا جيدة وناجحة ليس عليكِ سوى تعلم بعض الأمور عن احتياجات الرضيع  في هذه الفترة، فالأمومة ليست سهلة بل بها بعض الصعوبات التي تواجه الأم، ومن أكثر هذه الصعوبات قلقًا بالنسبة للأم هي انتظام نوم الرضيع، ولذلك قدمنا لكِ هذا المقال لمعرفة كيف اجعل طفلي الرضيع ينام طوال الليل؟

كيف اجعل طفلي الرضيع ينام طوال الليل؟

من ناحية أخرى هناك من الأمور التي يجب أن تفعلها الأم لكي تساعد رضيعها على الاسترخاء والانخراط في النوم العميق طوال الليل ومنها:[ref] nestedbean.com, How to make my baby sleep all the night, 18/02/2021[/ref

وضع روتين نهاري وليلي لمواعيد نوم الرضيع

  • ما عليكِ عزيزتي الأم إلا أن تحددي لطفلك فترات نوم محددة بالساعات أثناء النهار والليل.
  • فذلك يساعده على التعود على هذه الفترات، يجعل العقل الباطن لديه يعتاد على النوم في هذه الفترة.
  • كذلك يساعدك أيضا تقليل عدد ساعات النوم أثناء النهار على تعود الرضيع على النوم الليلي لمدة طويلة حيث أنه يكون محتاج إلى تهدئة جسمه وأخذ قسط كافٍ من الراحة أثناء الليل.

كثرة النشاط البدني أثناء النهار

النشاط البدني للطفل أثناء النهار وشعور الطفل بالتعب والإرهاق يجعل الرضيع ينام لمدة طويلة في الليل.وللتوضيح يجب عليكِ أثناء النهار جعل الرضيع يقوم بالكثير من الأنشطة البدنية.مثال على ذلك اللعب بالكرة والبازل والسيارات والأرجوحة بالإضافة إلى اللعب مع الأطفال في عمره أو مع الأخوة إن أمكن.ذلك يجعل الرضيع يشعر بالتعب فيأتي أثناء الليل ويكون قد أصبح مرهقًا ويحتاج إلى النوم وليس عليكِ سوى تهيئة بيئة النوم لرضيعك.

نوم الرضيع في مكان معد له خصيصًا

  • يحتاج الرضيع أن يكون له مكان خاص به للنوم، فذلك يساعده على تهيئة تفكيره للاستعداد للنوم.
  • قومي بأخذ رضيعك إلى مكان نومه الخاص به كل يوم وكرري ذلك، فسوف تلاحظي بعد فترة أن الرضيع قد اعتاد على النوم في هذا المكان، وعندما يكبر بعض الشيء تجدينه يذهب إلى هذا المكان بمفرده وينام فيه.
  • فهذه العادة تريحك عزيزتي الأم فيما بعد وتجعل طفلك يتعود على النظام والترتيب في حياته.

تقديم وجبة متكاملة خفيفة للرضيع قبل النوم

وجبة خفيفة للرضيع قبل النوم

بالإضافة إلى ما سبق، فعند اقتراب موعد نوم رضيعك عليكِ تقديم وجبة متكاملة وخفيفة له حتى تكون مغذية ومشبعة في نفس الوقت؛ حتى لا يستيقظ الرضيع في الليل أكثر من مرة.لان ذلك سوف يسبب لكِ ولرضيعك الإرهاق والتعب أثناء النهار.

مثال لهذه الوجبات يمكنك تقديم:

  • الخضار المسلوق.
  • السيريلاك بالحليب.
  • الأرز باللبن.

ذلك إذا أكمل الرضيع الشهر السادس له، ولكن إذا لم يكمل الشهر السادس فلا يجب ألا يتناول سوى الحليب فقط.

استحمام الطفل بماء دافئ يعمل على تهدئة أعصابه

استحمام الرضيع قبل النوم يساعده على الهدوء واسترخاء أعصابه، فيجب عليكِ ترطيب بشرة طفلك بعد الاستحمام باستخدام زيوت خاصة بالأطفال، فذلك يهيئ الرضيع للنوم العميق، فنظافة طفلك وتغير ملابسه من أهم أسباب النوم العميق في الليل ويتعود الرضيع بعد ذلك على النظافة الشخصية.

 تغيير الحفاض قبل النوم مباشرةً

يُعد تغير الحفاض قبل النوم مباشرة من أهم خطوات الاستعداد للنوم بالنسبة للرضع.فيجب عليك التأكد من نظافة حفاضة رضيعك قبل النوم لأنه يسبب الأرق للرضيع.حيث أن البلل يسبب التهابات وحساسية على جلد رضيعك وذلك يسبب الكثير من الألم والجروح له.والتأكد من ترطيب منطقة الحفاضة باستخدام المرطب الخاص به.

هنا تجد أيضًا: 11 شهر جدول لتغذية الطفل الرضيع

تدفئة الطفل جيدًا قبل النوم

عليك عزيزتي الأم أن تجعلي درجة حرارة طفلك مناسبة ومعتدلة فلا يجب تركه باردًا ولا تركه يشعر بالحرارة الزائدة.لأن هذا يسبب له الانزعاج والأرق طوال الليل، بالإضافة إلى جعل درجة حرارة الغرفة التي بها الطفل معتدلة حتى لا يتعرق الرضيع أثناء النوم فيستيقظ مضطربًا.

قراءة قصة قصيرة للطفل قبل النوم

قصة قصيرة للطفل قبل النوم

علاوة على ما سبق ذكره من أمور تساعدك في سؤالك كيف اجعل طفلي الرضيع ينام طوال الليل، فيجب عليك قراءة قصة قصيرة لرضيعك وهو في فراش النوم، فيساعده تسلسل الأحداث في القصة على الاسترخاء وتهدئة جسمه من النشاط البدني.

بالإضافة إلى جعل العقل الباطن يفكر في أحداث القصة لذلك يجب عليك أن تختاري وبعناية القصص التي تحكيها لرضيعك واختيار كلمات سهلة وايجابية، فهذا يساعد في تكوين شخصيته في المستقبل.

تشغيل إضاءة خافضة في غرفة الطفل

ترك إضاءة خافضة وبسيطة في غرفة الطفل تجعله ينام في هدوء، فالإضاءة العالية تجعله يشعر بالانزعاج والقلق أثناء النوم.

ترك الغرفة بدون إضاءة تسبب له الخوف والرعب إذا استيقظ أثناء الليل.

فعليك أيضًا جعل غرفة الرضيع بعيدة عن ضوضاء باقي الغرف حتى لا يحدث له انزعاج من أصوات باقي العائلة.

عدم حمل الرضيع إذا استيقظ في الليل

تنزعج الأم عندما يبكي الرضيع أثناء نومه وتخاف عليه من البكاء فتقوم بجواره وتحمله.ولكن هذا التصرف يجعل الرضيع يفقد حالة النوم التي كان فيها ويفيق ولكن ليس عليكِ إذا استيقظ رضيعك في الليل سوى تهدئته في جو مظلم بدون كلام.حيث أن الطفل يكون بحاجة إلى أن يشعر بالأمان فقط فعندما يشعر بكِ بجواره سوف ينام مرة ثانية.

هنا تجد أيضًا: أسباب وفوائد بكاء الطفل الرضيع

أسباب استيقاظ الرضيع في الليل

قبل كل شيء عليكِ معرفة الأسباب العديدة التي تتسبب في استيقاظ الرضيع في الليل ومنها:

الجوع

قد يكون الرضيع جائعًا، فالجوع يعد من أهم أسباب قلق الرضيع في الليل.

الاحتياج إلى الأمان

الرضيع يحتاج إلى الأمان

قد يقوم الرضيع في الليل لا يحتاج شيء سوى إحساسه إلى الأمان، ولا يحتاج غير حضن من أمه أو أبيه ليعاود النوم مرة أخرى.

التسنين

يعاني الرضع في فترة التسنين من الكثير من الآلام المزعجة والمؤلمة لهم فما عليكِ إلا الصبر ثم الصبر.كما يمكن وضع المراهم المسكنة والمرطبة للثة والمخصصة لهذه الفترة.

ملاحظات هامة للرد على كيف أجعل طفلي الرضيع ينام طوال الليل

باختصار، كل أم أعلم باحتياجات رضيعها، فقط قدمنا لكِ عزيزتي الأم بعض الأمور التي تساعدك في استقرار رضيعك، وجعل بيئة النوم أفضل ما يمكن.

وحاولنا الإجابة على سؤالك كيف أجعل طفلي الرضيع ينام طوال الليل؟ ولكن لا تلومي نفسكِ ولا يجب أن يصيبك الإحساس بالفشل إذا استيقظ رضيعك في الليل بعد كل محاولاتِك.

فهذا الأمر يحدث مع جميع الأطفال في هذا العمر المبكر، وهذا طبيعي جدًا حتى يتأقلم الطفل مع البيئة التي حضر إليها فهو الآن في بيئة مختلفة تمامًا عما كان فيه في رحم أمه، لذلك أقول لكِ الصبر على رضيعك فقط في أول رحلتكما معًا، فعلاقة الأم والطفل أقوى علاقة على وجه الأرض.

هنا تجد أيضًا: التغذية السليمة للطفل الرضيع

وختامًا، أقول لكي استمتعي بوجود رضيعك بجوارك بصحة جيدة، وأحبي وجوده بجوارك وستمر الأيام ويكبر ويرعاكِ هو ويقوم بدوره في الحياة، وإلى لقاء مع مواضيع شيقة أخرى على موقعكم مجلة رجيم.

زر الذهاب إلى الأعلى