السعودية

كم برميل بترول تنتج شركة أرامكو السعودية؟

تعد شركة أرامكو العربية السعودية أو أرامكو السعودية واحدة من أهم شركات العالم في إنتاج وتصدير البترول حول العالم، وتعد أكبر شركات العالم من حيث قيمتها السوقية وهي اكبر مستخرجي احتياطي النفط في السعودية. سنتعرف علي تاريخ والشركة وكم برميل بترول تنتج شركة أرامكو السعودية.

البداية كانت في 1944 عندما تم تغيير اسم شركة إنتاج البترول في السعودية بشراكة أمريكية من شركة تكساكو الامريكية للنفط إلى اسمها الحالي. ازدهرت الشركة في فترة الخمسينات والستينات بشكل كبير وأصبح للحكومة السعودية حصة تقارب من 60% من أسهم الشركة.

 إنتاجية شركة أرامكو السعودية من البترول

أرامكو السعودية من البترول
أرامكو السعودية من البترول

تغذي شركة أرامكو السوق العالمي والمحلي بالبترول منذ ثلاثينات القرن الماضي عندما تم اكتشاف أول حقل بترول. بدأ إنتاج البترول من بئر الخير بالقرب من شمال الظهران بإجمالي 1500 برميل يوميا وتم تصديره إلى الولايات المتحدة عبر ناقلة وقود.

تم اكتشاف عديد من آبار البترول التي دعمت الشركة في انتاجيتها اليومية في السبعينات، حتى أصبحت في 1968 أول شركة في التاريخ تنتج مليار برميل من البترول في عام واحد.

هنا قد تجد… كيفية شراء أسهم أو الاكتتاب في شركة ارامكو

تأميم شركة أرامكو السعودية

في عام 1980 قامت الحكومة السعودية بتأميم شركة أرامكو بنسبة 100% وتم التوسع في انشاء خط الانابيب الرئيسي شرق – غرب لنقل الغاز أيضا.  في عام 1987 ونتيجة توسعات خطوط النفط الرئيسية ارتفع إنتاج الشركة إلى 3.2 مليون برميل يوميا.

زادت أرامكو من انتاجها من البترول إلى 5 ملايين برميل في 1992 بعد زيادة طاقة خط أنابيب الزيت الخام شرق-غرب. بعد تضخم حجم الشركة في السوق العالمية وشراء حصص من شركات البترول الكبرى، تم إعادة الإنتاج بطاقة قصوى بلغت 10 ملايين برميل يوميا وتم زيادة أعداد ناقلات النفط العملاقة المملوكة للشركة إلى 15 ناقلة.

كم برميل بترول تنتج شركة أرامكو السعودية؟

كم برميل بترول تنتج شركة أرامكو السعودية؟
كم برميل بترول تنتج شركة أرامكو السعودية؟

الآن وبعد التوسع في البنية التحتية وزيادة إمدادات خطوط البترول واكتشاف مجموعة آبار جديدة، وصل معدل انتاج أرامكو في 31 مارس 2020 إلى 12.111 مليون برميل في قفزة تاريخية ثم وصل إلى 12.171 مليون برميل في اليوم التالي.

حققت شركة أرامكو رقماً قياسياً في انتاجيتها للنفط الخام في اليوم التالي، حيث وصل إلى 12.323 مليون برميل. كانت هذه أقصى إنتاجية تصل إليها الشركة منذ نشأتها إلى الآن في محاولة للسيطرة على سعر برميل النفط في مواجهة إيران والدول المنتجة للبترول.

هنا قد تجد… أرامكو تعلن أسعار صادراتها من النفط لشهر مايو

عمليات البحث و التنقيب والتكرير

تقوم شركة أرامكو بتوسعة عمليات البحث والتنقيب عن البترول بإستخدام أحدث الوسائل والأساليب لاكتشاف البترول عبر أنظمة لينكس في مركز المعلومات. تساهم الشركة في تكرير اكثر من 4 ملايين برميل يوميا

الان نكون قد وصلنا لنهاية مقالنا، كم برميل بترول تنتج شركة أرامكو السعودية والتعرف على أهمية وتاريخ الشركة ودورها في دعم الناتج العالمي من النفط الخام ودعم اقتصاد المملكة السعودية.

ارباح شركة ارامكو السعودية

اشارت الاحصائيات الي ارتفاع قيمة أرباح أرامكو المتوقعة الي نحو يبلغ 74 مليار دولار لعام 2020 حسب ما افادت شركة الراجحي المالية. بهذا التطور تكون ارباح الشركة قد قفزت قفزة بلغت 31% عن العام السابق بصورة تعكس مدي نجاد وسيطرة ارامكو علي سوق النفط حول العالم.

زر الذهاب إلى الأعلى