كيف أدافع عن نفسي وانا ضعيف

تعرض لكم مجلة رجيم  كيف أدافع عن نفسي وانا ضعيف ، و كيف أدافع عن نفسي بالكلام ، و كيف أدافع عن نفسي إذا أحد ضربني ، و كيف أدافع عن نفسي من الظلم ، و كيف أدافع عن نفسي في العمل ، و ماذا تعلمت عن نفسي ، يشير مفهوم الدفاع عن النفس حسب القاموس التابع لكامبريدج إلى السعي نحو إنقاذ الذات وحمايتها عند التعرض للهجوم، وذلك باللجوء إلى استخدام العديد من الطرق، ومنها الحوار والنقاش، أو الدفاع عن النفس بالقتال إذا كان الهجوم جسديّاً ، لكن ماذا عن اصحاب الشخصية الضعيفة ، كيف أدافع عن نفسي وانا ضعيف ، هذا ما سنتطرق اليه في التالي.

كيف أدافع عن نفسي وانا ضعيف

الدفاع عن النفس لا يفترض أن يكون بالأيدي والعضلات على الدوام، هناك الكثير من الافكار الأخرى. نستعرض بعض طرق يمكنك استخدامها في أن تدافع عن نفسك بأسلوب شيق خاصة اذا كنت تعاني من ضعف تابعوها معنا.

  • بعض الناس ينتابها الخوف وعدم الثقة بالنفس، مما يدفعهم إلى عدم الدفاع عن أنفسهم، وهذا يؤكد في بعض الأحيان خطأهم، فلا بد من الابتعاد عن الخوف نهائياً، وحاول تعلية الثقة بالنفس. وفي نهاية الأمر، الدفاع عن النفس أمر هام جداً، حتى لا تحيا بين الناس وأنت مظلوم، ولا ننصح بالدخول في مجادلات ولكن كلمات رقيقة بسيطة تدافع بها عن نفسك.
  • تشرح بها ما تقصده وتفهم الآخرين رأيك وفكرتك، ولكن لا تصل بك إلى المماطلة والمشاجرة والجدال، واعمل دائما على رفع الظلم عن الآخرين، والمظلوم أفضل دائماً وبلا شك من الظالم، فلا تظلم أبداً وإن ظلمت، ودائماً كن صبور طويل البال وتعلم أن تدافع عن نفسك بأسلوب شيق ولا تتسرع في الحكم على الآخرين بل أحسن الظن بمن حولك.
  • عندما تبدأ مناقشتك في الدفاع عن نفسك أمام الشخص الذي يلقي عليك الظلم، لا تبدأ المناقشة إلا وأنت صافي الذهن، حتى لا تجعل المشكلات الأخرى تؤثر على حوارك بالسلب، مما يؤدي إلى تهورك بكلمات وحزن وغضب ودموع وتفكير مشوش فانتبه حتى تدافع عن نفسك بأسلوب شيق، ومن أجل أن تتخلص من هذه السلبيات التي تعوق دفاعك عن نفسك عليك بالنوم مبكراً اليوم الذي يسبق المناقشة، وحاول تصفية الذهن.
  • لا تستخدم نفس العبارات التوضيحية وأنت تدافع عن نفسك أمام الشخص الذي يمتلك ثقافة عالية والشخص الذي لا يمتلك الثقافة العالية، عليك بانتقاء ألفاظك الثقافية أمام الشخص المثقف، حتى لا يتوقف عند ألفاظك ومخارج الكلمات التي تتحدث بها ويضيفها إلى ما يفتري به عليك، فترى نفسك في هذه الحالة تدافع عن نفسك مرتين.
  • أما الشخص الذي لا يمتلك الثقافات العالية والقراءات المتعددة، فربما لا تبذل معه المجهودات الكبيرة في انتقاء الكلمات الكبيرة، كن على طبيعتك معه، ولكن ليس باستخدام الأساليب الغير أخلاقية، كن خلوق واستخدم الأخلاق الحميدة مع الجميع، وبذلك تدافع عن نفسك بأسلوب شيق.

كيف أدافع عن نفسي بالكلام

هناك عدد قليل جدا من التصورات التي نحتاج فيها حقا للدفاع عن وجهة نظرنا والرغبة في أن نكون على حق هي الدافع لتحقيق هذه الغاية في الأغلب ومن طرق الدفاع عن النفس بالكلام.

  • الحفاظ على الهدوء لا يقتصر الدفاع عن النفس على الطرق القتاليّة، بل يمكن اللجوء إلى الردود اللفظيّة عند التعرّض لأي اعتداء كلاميّ، هنا لا بدّ من إدراك الشخص أنه يتعرّض لهجوم لفظيّ، والحفاظ على الهدوء والاسترخاء والقوّة قدر الإمكان، وذلك من خلال أخذ نفس عميق، والحفاظ على ملامح الوجه هادئة.
  • اختيار الكلمات الملائمة يجب على الشخص الذي يتعرّض للهجوم اختيار وانتقاء الكلمات بحيث تكون واضحة وتحمل المعنى الذي يريد توجيهيه للشخص الذي يهاجمه.
  • هناك فئة كبيرة من الناس أميل إلى لعب دور الضحية ليس فقط عند الدفاع عن أنفسهم بل في أغلب المواقف والنقاشات، وهذا الأمر غير مجدي على الإطلاق حيث لا يمكن لأي شخص أن يلعب دور الضحية أثناء الدفاع عن نفسه.
  • فلن يصدقه أحد لذا إياكم ودور الضحية في كلمات الدفاع أو أسلوب الدفاع عن النفس أمام الناس لأنه سيترجم عكس ما تريدون، فقط قوموا بسرد الدفاع بالطريقة الواضحة الخالية من المبالغة ومن ثم سيكون كل شيء على ما يرام ويصل دفاعكم عن النفس أمام الناس دون مبالغة.

كيف أدافع عن نفسي إذا أحد ضربني

قد تجد نفسك في وقت ما من حياتك في موقف يتطلب أن تدافع عن نفسك ضد خصم فإذا وجدت نفسك في مثل هذا الموقف فقد تحتاج للدفاع عن نفسك وتجنب الأذى الخطير، اليك طرق الدفاع عن النفس اذا احد ضربني.

  1. في حال قام المعتدي بإمساك ذراعيّ الشخص الآخر والاستدارة بهما إلى الخلف، فإنّه في هذه الحالة سيسيطر على الجزء العلويّ من الجسم، وبالتالي يحدّ من القدرة على استغلال هذا الجزء للمقاومة.
  2. وعليه فإن الذي يتعرّض للهجوم يجب أن يستفيد من الجزء السفلي من جسمه لغرض الانسحاب أو الهروب، وذلك عن طريق المقاومة بالكوع إلى أسفل، حيث يمكن في هذه الحالة استخدام الفراغ بين كل من إصبع الإبهام وإصبع السبابة للتمكن من تحرير اليد المقيّدة، ويجب هنا أنّ يتمّ ضرب المهاجم بالكوع إذا حاول الإمساك باليد جيداً، والقيام بذلك حتى تحرير النفس.
  3. الدفاع عن النفس بالتصدي للكمات عندما يظن الشخص أن الطرف الآخر سيقوم عليه بالهجوم في أي لحظة ولا يعرف كيف سيهجم فإنه يقوم بصد الهجمات عندما تأتي ليشكل بذلك وسيلة دفاع عن نفس تسمى التصدي للكمات. الضرب بواسطة الكوع في حال قام الشخص بمسك ذراعك من الخلف فلابد من استخدام كوعك للسيطرة عليه من ورائك والتصدي لما فعله وبذلك تكون في حيز الدفاع عن النفس.

كيف أدافع عن نفسي من الظلم

ما أبشع الظلم وما أقبح مراتعه وما أفدح نتائجه وعواقبه لذا أخبر الرب القدير أنه حرمه علي نفسه وليس فقط بين عباده ، اليكم بعض نصائح الدفاع عن النفس من الظلم.

  1. لا تكن ضعيف الشخصية وتستسلم إلى الظلم الذي وقع عليك، وإنما عليك مواجهة هذا الظلم مهما كانت قوة وجبروت الشخص الذي ظلمك، حيث أن الضعف سيجعل منك فريسة سهلة لهذا الشخص الذي ظلمك، كما ستجعل منك فريسة سهلة لبعض الأشخاص الآخرين للتجرؤ على ظلمك، بينما عندما تواجه الظلم وتحصل على حقك، لن يجرؤ أحد على التعدي عليك بعد ذلك.
  2. كن هادئاً قدر الإمكان، وذلك لأنك إذا قمت بالغضب على الشخص الذي أمامك فإنك ستوقع نفسك في مأزق، الأمر الذي سيؤدي إلى زيادة الظلم عليك من هذا الشخص، لذلك حاول أن تكون هادئاً.
  3. قم بالإشتراك في المؤسسات والمنظمات التي تساعدك على معرفة حقك في الحياة، والتي تساعدك على إيجاد الحلول والطرق للتخلص من الظلم الواقع عليك واسترداد حقك بطريقة قانونية.
    أتركه وهو في حالة من الغضب وابتعد من أمامه، وبعد أن تنتهي موجة الغضب التي تجتاحه توجه إليه وأطلب منه أن تتحدث إليه بطريقة مؤدبة، وقم بشرح الموقف، والمناقشة معه في الأسباب التي دفعته إلى إيقاع الظلم عليك.
  4. لا تقم باسترداد حقك بطريقة العنف مهما بلغت خطورة الأمر، حيث أن العنف يسبب فساد في المجتمع، وأن العديد سوف يقلدوك، الأمر الذي سيؤدي إلى إنتشار الفساد.

كيف أدافع عن نفسي في العمل

على الرغم من إمكانية شعورك بالخوف للدفاع عن نفسك إذا ما حدث لك شيء في العمل، فإن إقدامك على هذه الخطوة هو أمر مهم، ليس لحماية نفسك والآخرين في مكان عملك فحسب، وإنما للتأكيد أيضاً على المعيار الإخلاقي كي يستطيع رئيسك أن يبدي ندمه ويصبح آسفاً على ما فعله اليكم النصائح التالية.

  • كن حازمًا في الدّفاع عن نفسكَ أمام اللّوم أو التنمّر في العمل، ولا تتراجع عن موقفكَ، بل ابقَ عليه، فبعض الأحيان لا يُفيد التّراجع في تصغير المشكلة بل تضخيمها، لأنّ بعض الأشخاص قد يعتقدون بسكوتكَ وتراجعكَ أنّهم على حق، ما يعطيهم الفرصة للتّمادي أكثر، فكن حازمًا من أوّلها ولا تستسلم حتّى تثبت وجهة نظركَ.
  • لا تخجل من قول “لا” فبعض المواقف تتطلّب منكَ الرّفض المهذّب، وتجنّب التزمت أو العصبيّة عند رفضكَ، حتّى تصب الأمور في نهايتها لصالحكَ، فهذا يجعل الشّخص الذي أمامكَ يعرف أنّكَ لن تتنازل عن حقوقكَ، ولا تسمح لأحد بأن يتعدّى عليها، أو يوكل لكَ مهامًا ليست من اختصاصكَ.
  • كن دائمًا مستعدًا للدّفاع عن مبادئكَ، وعمّا تؤمن به، ولا تسمح لأحد بأن يستهزئ من مشاعركَ، أوطريقة تفكيركَ، وإذا واجهت لومًا من أحد زملائكَ على خطأ اقترفه هو، أو حتّى أنتَ، ففي النّهاية الإنسان بطبيعته غير معصوم من الخطأ، عليكَ أن تجمع أدلّتكَ، وترتّب أفكاركَ قبل تنطق بها، وتذهب لمديركَ ليتصرّف بوضع حد.
  • ثق بحدسكَ تجاه الآخرين، فأحيانًا في معرض حديث زملائكَ معكَ، أو حتّى العملاء، قد تشعر بوجود خطب ما غير صحيح، ومن التّهذيب أن لا تقاطع حديث الطّرف الآخر، ولكن انتظر الوقت المناسب لطرح فكرتكَ، أو مناقشتكَ لهم في نقطة معيّنة.

ماذا تعلمت عن نفسي

الكتابة عن نفسك من الممكن أن تبدو محرجة في المقام الأول، لكن خطابات التغطية والمقالات الشخصية والملاحظات عن السيرة الشخصية من الممكن أن تتم عن طريق القليل من الخطوات والحيل ، اليكم نموذج التعبير عن نفسي.

  • يبحث الإنسان دائمًا عن كلّ ما هو جميل في الحياة، وإن لم يجد لا بدَّ له أن يخلق الجمال في نفسه وروحه، ولكن من يتأمّل الوجود العظيم فإنّ الأرض لن تضيق به ودائمًا ما سيجد فسحة صيرة يرى فيها كلّ ما هو لطيف وجميل، وهذه الرؤية التي تعلّمتها منذ نعومة أظفاري، ولا بدَّ للإنسان من أن يبتعد في نظره عن نصف الكأس الفارغ ويُبقي ناظره على النص الممتلئ، فكأس الحياة لم يمتلئ من قبل لأي إنسان فكيف سيمتلئ الآن لنا؟
  • إذا سألني أحد من أكون، سأقول أنا الذي أحمل الخير كلّه في قلبي، فلا أضع الشوك في طريق أحد، ولا أتكلّم بما يلتهم قلبه، أو أنظر إليه نظرات حقد وكراهية، أنا الذي إنْ أحبّ لم يدع للحب معنى من بعده، فإن اقتربتُ جئتُ بالخير كلّه، وإن ابتعدتُ لم أنسَ الخير الذي كان بيننا، إن غضبتُ لم أجرح أحدًا بكلامي، وإن هدأتْ ضممتُ الجميع تحت جناحي.
  • إنّ الذات لا تقبل الإهانة أبدًا، فحياتي شجرة جذورها الكرامة، إن حاولتَ المساس بها صفعتْكَ بأوراقها، وإن قدّرتَها واحترمْتَها أظلّتكَ بظلّها، ورفعتكَ على رأسها الشامخة، وأنا الذي إن متّ لن يموت أثري، لأنّني في كلّ يوم أحرص على أن أزرع الخير بقلوب الجميع، فذكراي ستبقى وإن توارى جسدي تحت الثّرى.
  • إن وقفتَ بجانبي فهذا خيرٌ منك، وإن وقفت ضدّي فرياح العالم كلّها لا تهُزّني، فذاتي قويّة كشجرة زيتون على أرض فلسطين، وأنا الذي إن أفلتَ العالم كلّه يدي، تمسكتُ بها، فأُدافع عنها كما يُدافع الجنود عن وطنهم ولا أكتفي بذلك، بل أضمّ لوطني الأشخاص الذين أحبّهم، فأبثّ في قلوبهم حنانًا كحنان أمّي عليّ، وأسندهم كسند والدي لي، وأشدّ عضُدهم كما شدّ الله عضُد موسى بهارون.

زر الذهاب إلى الأعلى