مرض السكري

ماهي الأطعمة التي ترفع السكر في الدم بسرعة

مرض السكري Diabetic من الأمراض الصحية المزمنة التي أصبحت شائعة للغاية خلال عصرنا الحالي، كما أنه من الأمراض القريبة جدا من الإنسان والذي يعتبر من أكثر الأمراض عرضة له، وهذا بسبب انتشار بعض الأكلات والمشروبات الغير صحية الغنية بالسكريات والدهون والتي تتسبب في زيادة خطورة ارتفاع نسبة السكر في الدم، تابعونا وتعرفوا على أهم الأطعمة التي ترفع السكر في الدم بسرعة والتي يجب على مريض السكري الاستغناء عنها تماما.

ماهي الأطعمة التي ترفع السكر في الدم بسرعة ؟

الأطعمة التي ترفع السكر في الدم

 

  • الأرز والخبز الأبيض

من أكثر الأطعمة الممنوعة لمريض السكري باعتبارها تساعد على ارتفاع نسبة السكر بالدم بشكل كبير هي الأرز والخبز الأبيض، حيث يحتوي الأرز الأبيض على نسبة كبيرة من الألياف والكربوهيدرات التي تزيد من عوامل ارتفاع نسبة السكر في الدم ويفضل استبداله بالأرز البني الذي يحتوي على كمية بسيطة من الألياف المفيدة التي تساعد في انتظام معدلات السكر في الدم، كذلك الخبز الأبيض من الأطعمة الغنية بالدهون والسكريات التي تزيد من ارتفاع السكر، و يستحسن الاستغناء عنه بشرائح التوست الأسمر أو الخبز المصنوع بالردة.

  • الأطعمة المعلبة

كذلك الأطعمة المعلبة تعمل على ارتفاع مستويات السكر في الدم وتزيد من ارتفاع معدلات نسبة الكوليسترول الضار مما يزيد من مضاعفات المرض لكل من يعاني به، وهذا بسبب احتواء تلك الأطعمة المعلبة على نسبة عالية من الدهون الضارة.

  • المشروبات الغازية

ومن العوامل الرئيسية الفعالة جداً في ارتفاع نسبة السكر في الدم بسرعة كبيرة هي المشروبات الغازية، فهي تصنف ضمن الأغذية الممنوعة لمرضى السكري والابتعاد عنها بشكل قاطع، وهذا لما تحتويه من مواد سكرية عالية جدا تحفز من ارتفاع نسبة السكر في الدم وزيادة فرص الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.

  • الحليب الدسم ومنتجاته

كما يعتبر الحليب ومنتجات الألبان الدسمة من أبرز الأطعمة التي ترفع السكر في الدم بسرعة كبيرة جداً لأن الحليب الدسم غني بالدهون المشبعة التي تتسبب في مقاومة الأنسولين وزيادة خطر ارتفاع السكر في الدم، مما يعزز أيضاً من خطر الإصابة بأمراض القلب المزمنة، لذلك يفضل تناول الحليب خالي الدسم للاستفادة بالكالسيوم والبروتين الذي يحتويه.

  • اللحوم الحمراء والمصنعة

ومن بين أهم الأطعمة التي ترفع السكر في الدم بسرعة وتهدد صحة مريض السكري أيضاً هي اللحوم الحمراء واللحوم المصنعة مثل السجق والكبدة والهوت دوج، وهذا لاحتوائها على قدر كبير من الدهون المشبعة الغير صحية التي تؤثر على جسم الإنسان وتزيد من مقاومة الأنسولين.

  • الأكلات السريعة

الأكلات السريعة غنية بالدهون والزيوت المهدرجة التي ترفع من خطورة ارتفاع نسبة السكر في الدم بشكل سريع للغاية، كما أن هذه الأكلات تزيد من زيادة الوزن والإصابة بالسمنة المفرطة التي تعتبر أكبر أعداد السكري، وهي أيضاً تحتوي على نسبة عالية من الصوديوم الذي يتسبب في ارتفاع نسبة الأملاح داخل الجسم وبالتالي ترتفع نسبة السكر وارتفاع خطر التعرض للأمراض القلبية المزمنة.

الأطعمة التي ترفع السكر في الدم

  • التوت البري المجفف

التوت من الفواكه الصحية المفيدة جداً لصحة الجسم، ولكنه يمكن أن يؤدي إلى ارتفاع نسبة معدلات السكر بالدم، وهذا لأنه يحتوي على نسبة عالية جدا من السكريات ولا يجب الإفراط في تناوله.

  • القهوة

زيادة تناول أكثر من فنجان واحد في اليوم لمريض السكر قد يتسبب في حدوث بعض المضاعفات الضارة للجسم، نظرا لما تحتويه من مادة الكافيين التي تؤثر على نسبة سكر الجلوكوز في الدم، كما أنها تحتوي على مواد التحلية والكريمة والنكهات الأخرى التي من الممكن أن تضاف إليها مسببة ارتفاع كبير في نسبة السكر.

  • الشوفان الفوري

حبوب الشوفان الفوري الذي يحضر بطريقة سريعة يعد من الأطعمة التي ترفع السكر بسرعة ويحذر الأطباء مرضى السكري من تناوله، وهذا لأنه على الأغلب يحتوي على نسبة عالية جداً من السكر التي من الممكن أن يؤدي إلى رفع نسبة السكر في الدم.

زر الذهاب إلى الأعلى