مرض السكري

تعرف على أفضل 10 فواكه آمنة لمريض السكر

يعتبر مرض السكر من الأمراض الأكثر انتشاراً في العصر الحديث ، و ذلك بسبب طبيعة الحياة الخاملة الحديثة ، و بسبب كثرة تناول المأكولات المصنعة و المحفوظة  ، ومن المهم على مرضى السكر العناية باختيار انواع الغذاء المختلفة خاصة الفاكهة و التعرف على مقدار ما تحويه من سكريات ،وقد تكون تحب فواكه معينة لكنك لم تدرك مقدار السكر الموجود في الفاكهة. أو ربما كنت تعيش مع مرض السكري وتريد أن تعرف أي الفواكه سيكون لها أقل تأثير على نسبة السكر في الدم.

بينما تحتوي الفاكهة أيضًا على الكثير من العناصر الغذائية الصحية الأخرى ، إلا أن بعض الأصناف أعلى في السكر عن غيرها. فمن المهم أن تعلم أي الفواكه هي الأقل في محتوى السكر حتى تتمكن من تناولها بأمان .

أفضل 10 فواكه  آمنة لمرضى السكر

1 – الفراولة

الفراولة منخفضة بشكل كبيرفي نسبة السكر بالنسبة  إلى طعمها الحلو و اللذيذ. و يحتوي كوب واحد من الفراولة الطازجة على حوالي سبعة غرامات من السكر ، إلى جانب أكثر من 100 في المائة من الاستهلاك اليومي الموصى به من فيتامين سي ، كما أن الفراولة تحتوي على نسبة عالية من الألياف الطبيعية التي تساعد في الوقاية من الإمساك ، و تسهل عملية الهضم ، لكن من المهم لمرضى النقرس  Gout  عدم الإسراف في تناول الفراولة نظراً لاحتوائها على نسبة عالية من أملاح اليوريا .

2 – الكيوي

تعتبر هذه الفاكهة الغريبة ذات اللب  الأخضر الغامقة القشرة ، من أفضل الفاكهة لمرضى السكر و التي لا تحتوي على نسبة عالية من سكر الفاكهة ،  الكيوي غني بفيتامين (ج) ومنخفض السكر – ومع ست غرامات فقط للسكر في كل حبة من الكيوي ، فيمكن تناوله بأمان لمرضى السكري . ومن مزايا الكيوي أنه يمكنك العثور عليه على مدار السنة في متجر البقالة.

فواكه آمنة لمريض السكر .
فواكه آمنة لمريض السكر .

3 – جريب فروت

هي ثمرة من الحمضيات التي تحتوي على نسبة قليلة من سكروز الفاكهة Fruit glucose  . و يمكن لمريض السكر تناول عصير الحريب فروت أو تناول قطع من الفاكهة على الإفطار ، فهي تساعد في تخفيض نسبة السكر في الدم ، كما يساعد الجريب فروت في حرق الدهون ، و حرق السعرات الحرارية ، و اعطاء شعور بالشبع و الامتلاء لفترة طويلة خلال اليوم .

4 – الأفوكادو

الأفوكادو من الفواكه الاستوائية التي تحتوي على قدر ضئيل من السكر ، و التي تصلح كفاكهة آمنة لمرضى السكري بأمان ، و الافوكاتو تحتوي على نسبة عالية من الألياف الطبيعية ، كما تحتوي على فيتامين أ و فيتامين ج ، و هـ ، و يساعد الأفوكادو في تنشيط البنكرياس وزيادة افراز الانسولين في الجسم .

5 – البرتقال

يعتبر البرتقال Orange طريقة رائعة أخرى للاستمتاع بوجبة خفيفة حلوة بحد أدنى من   السعرات الحرارية والسكر ، بينما تزيد من استهلاكك لفيتامين C. يحتوي البرتقال على حوالي 12 جرامًا من السكر لكل حبة من حبات  الفاكهة وأقل من 70 سعرة حرارية ، كما يساعد البرتقال في الوقاية من الإمساك ، و يساعد في تحفيز عضلات القولون على الانقباض و اخراج الفضلات ، و هو من الفواكه الشتوية التي تساعد في علاج أمراض البرد و الانفلونزا ، و يساعد في تنشيط الدورة الدموية للجسم .

6 – الخوخ

يمكن اعتبار الخوخ من الفواكه الصديقة لمريض السكر بسبب محتوائها الضئيل من سكروز الفاكهة ، و هي من الفواكه الغنية بمضاداتالاكسدة و التي تساعد في منع الإصابة بالسرطان و الأمراض المزمنة ، كما ان الخوخ يحتوي على البوتاسيوم و الكالسيوم و المنجنيز ، و هي معادن تساعد في حماية القلب من أمراض الاوعية الدموية و الشرايين ، و يساعد في تنشيط الدورة الدموية ، و تحسين عملية الهضم .

فواكه آمنة لمريض السكر
فواكه آمنة لمريض السكر

7 – الليمون

غني بفيتامين (ج) ، والليمون والفواكه الحامضة إلى حد ما تحتوي على قدر ضئيل من السكر الطبيعي. حيث أنها لا تحتوي على الكثير من السكر (فقط جراما أو اثنين في الليمون)  ، كما أن الليمون يعتبر من المطهرات الطبيعية التي تساعد في قتل البكتريا و الجراثيم في المعدة ، و الماء المضاف إليه الليمون يساعد في حرق الدهون و فقدان الوزن ، مما يترتب عليه تقليل مضاعفات مرض السكر ، و يمكن لمريض السكر تناول عصير الليمون بقليل من الماء قبل تناول الطعام لفقدان الشهية و تقليل كمية الأكل .

8 – الكاكا

الكاكا هي فاكهة برتقالية اللون ، طعمها قريب من البلح ، و هي من الفواكه التي تحتوي على نسبة قليلة من السكر ، كما تحتوي الكاكا على الكثير من الفيتامينات و المعادن الهامة للجسم ، و تحتوي على مركبات منشطة للمخ و الذاكرة ، و يمكن لمريض السكر تناول الكاكا قبل الطعام بفترة و جيزة ، فهي تساعد في اعطاء الشعور بالشبع و تقليل كمية الأكل التي يتناولها مريض السكري .

9 – الطماطم

قد تستغرب من ادراج الطماطم ضمن الفواكه الآمنة لمريض السكر ، فالكثير من الناس يعتقد ان الطماطم من الخضراوات ، لكنها في التصنيف العلمي تعتبر ضمن الفواكه ، و الطماطم تحتوي على نسبة قليلة من السكر ، و تعتبر من الفواكه الصديقة لمريض السكر ، و هي تحتوي كذلك على نسبة عالية من فيتامين ج ، و تحتوي على الألياف الطبيعية بكمية عالية ، كما تساعد في تدعيم صحة القلب و الشرايين ، و تساعد في تنشيط الدورة الدموية ، و زيادة نسبة الحديد في الجسم .

10 – الجوافة

فواكه آمنة لمريض السكر .
فواكه آمنة لمريض السكر .

الجوافة هي أيضاً من أنواع الفواكه القليلة السعرات الحرارية ، و القليلة في نسبة السكر ، و بالتالي فيستطيع مريض السكر تناولها بأمان و بلا خوف ، و تحتوي الجوافة على كمية من فيتامين ج أكبر مما في البرتقال أو الليمون ، و هي تساعد في زيادة مضادات الاكسدة في الجسم ، و تعمل على تنشيط البنكرياس و زيادة افراز الانسولين في الدم .

و في النهاية فمن المهم ان نعرف أن كل الفواكه  تحتوي على الكثير من الفيتامينات والمعادن والألياف مقارنة بالوجبات الخفيفة المصنعة من السكر. الأطعمة الغنية بالألياف تبطئ عملية الهضم ، مما يعني أن نسبة السكر في الدم لن ترتفع بسرعة بعد تناول الفاكهة. كما هو الحال مع معظم الأشياء في الحياة ، والاعتدال هو المفتاح لحماية النفس من مضاعفات السكر .

زر الذهاب إلى الأعلى