العناية الشخصية

هل تطبيق الليمون على الوجه يساعد أو يؤذي بشرتك

هل تطبيق الليمون على الوجه يساعد أو يؤذي بشرتك؟كمصدر غني بفيتامين C وحمض الستريك ، يعرف الليمون بآثاره لإزالة السموم ، بسبب الفوائد الصحية لأكل الليمون ، هناك شعبية متزايدة لاستخدام الليمون كعلاج طبيعي للحالات الجلدية مثل بقع العمر وحب الشباب. ومع ذلك ، فإن استخدام الليمون على وجهك يمكن أن يسبب أضرارًا لبشرتك أكثر من نفعها حصريا على مجلة رجيم، نقوم بتقييم مخاطر وفوائد عصير الليمون على الجلد

الفوائد المحتملة لاستخدام الليمون على بشرتك

  •  علاج حب الشباب يمكن أن تساعد المكونات التي تحتوي على نسبة عالية من الأس الهيدروجيني مثل الليمون في تقليل الالتهابات والزيوت التي قد تسهم في تكوين حب الشباب. علاوة على ذلك ، يمكن أن يساعد حمض الستريك ، وهو نوع من حمض ألفا هيدروكسي (AHA) ، في تحطيم خلايا الجلد الميتة التي تؤدي إلى تشكل الرؤوس السوداءيكون للليمون أيضًا تأثيرات مضادة للميكروبات ، والتي قد تساعد على ترطيب بكتيريا حب الشباب البروبيونية التي تؤدي إلى حب الشباب الالتهابي. في الوقت نفسه ، يكون لليمون أيضًا آثار مضادة للفطريات ، والتي قد تساعد في علاج طفح المبيضات وكذلك الفطريات التي تحدث أحيانًا مع التهاب الجلد الدهني.
  • تفتيح البشرة أو الشعر قد تعمل مكونات الحمضيات مثل الليمون جيدًا على تفتيح أي شعر على وجهك.
  • علاج الصدفية والقشرة نظرًا لأن عصير الليمون يمكن أن يتخلص من خلايا الجلد الميتة ، فإن النظرية هي أنها قد تخفف أيضًا من بقع الجلد المنسوبة إلى الصدفية وقشرة الرأس.
  • زيادة الكولاجين يقول بعض أنصار استخدام الليمون على الجلد أن ثمار الحمضيات هي طريقة طبيعية لزيادة الكولاجين في وجهك. الكولاجين نفسه عبارة عن بروتين ينهار بشكل طبيعي مع تقدم العمر ، مما قد يؤدي إلى ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد. كمضاد للأكسدة ، قد يساعد فيتامين C في منع الجذور الحرة التي يمكن أن تلحق الضرر بالكولاجين ، مما يترك لك بشرة أكثر سلاسة.

الآثار الجانبية والاحتياطات لاستخدام الليمون على وجهك

يميل الليمون إلى أن يكون له آثار جانبية أكثر من فوائده للبشرة ، مما يجعل هذا الخيار محفوفًا بالمخاطر في العناية بالبشرة. يمكن أن تكون المخاطر أكبر أيضًا إذا كان لديك بشرة حساسة أو كنت تعرض وجهك للشمس بعد وضع الليمون.

  1.  تهيج الجلد تهيج الجلد هو أكثر الآثار الجانبية شيوعًا من استخدام أحماض الفاكهة. الليمون شديد الحموضة ، والذي يمكن أن يسبب تهيجًا لبشرتك. قد تواجه جفافًا مفرطًا واحمرارًا وتقشيرًا لبشرتك. هذه الآثار يمكن أن تكون أسوأ إذا كان لديك بشرة حساسة. كقاعدة عامة ، يجب على الأشخاص ذوي البشرة الحساسة الابتعاد عن تطبيقات الليمون الموضعية.
  2. التهاب الجلد الدهني النباتي هو نوع من رد فعل الجلد لفواكه الحمضيات ، وكذلك مثل البقدونس والكرفس ونباتات الجزر.عندما يكون لديك مواد للحمضيات على جلدك وبعد ذلك تتعرض بشرتك لأشعة فوق البنفسجية ، قد يحدث تفاعل التهابي. هذا يمكن أن يؤدي إلى أعراض مثل احمرار وتورم وتقرحات.
  3. البهاق يحدث ، عندما يتم تفتيح بشرتك بسبب فقدان الميلانين ، المادة المسؤولة عن صنع لون بشرتك الطبيعي. في حين أن بعض الناس يستخدمون الليمون على الجلد لتفتيح البقع الداكنة ، إلا أن بقع سرطان الدم البيضاء الواسعة الانتشار قد تتطور بدلاً من ذلك.
  4. ضربة شمس ثمار الحمضيات يمكن أن تزيد من خطر حروق الشمس. لا تقم أبدًا بتطبيق الليمون قبل الخروج في ضوء الشمس المباشر ، ولا تستخدمه لعدة أيام قبل القيام بأي أنشطة خارجية مخططة.

هل يمكنك وضع الليمون على وجهك كل يوم؟

إذا قررت تجربة الليمون الطازج كعلاج للوجه ،يمكنك التوقف عن استخدام الليمون بمجرد رؤية التحسينات في بشرة.يجب ألا تستخدم الليمون إذا كنت تعرف أنك ستخرج من الشمس ، لأن القيام بذلك قد يزيد من خطر حروق الشمس والآثار الجانبية الأخرى.

يمكنك ترك الليمون على وجهك ؟

الليمون شديد الحموضة ، وقد يكون من الصعب التقاط أي آثار جانبية تبدأ بالنمو بين عشية وضحاها. من الأفضل أن تبدأ في استخدام المنتج خلال النهار حيث يمكنك مراقبة بشرتك.كذلك ، فإن ترك الليمون على وجهك طوال الليل ليس خيارًا جيدًا إذا كان لديك بشرة حساسة.

كيفية استخدام الليمون على الوجه بأمان

  • عند تطبيق الليمون مباشرة على وجهك ، فأنت تريد أن تعامل الفاكهة كما تفعل مع أي منتج جديد للعناية بالبشرة. بسبب قوته وآثاره الجانبية المحتملة ، يجب استخدام الليمون كعلاج للبقعة فقط.
  • قم بإجراء اختبار للرقعة على مساحة من الجلد بعيدًا عن وجهك ، مثل داخل المرفق. انتظر من يوم إلى يومين للتأكد من عدم ظهور أي آثار جانبية قبل متابعة استخدام الليمون على وجهك.
  • ضع كمية صغيرة من عصير الليمون الطازج على كرة قطنية. ضع بلطف على المنطقة المرغوبة من الجلد باستخدام ضغط لطيف (لا تفرك).
  • بمجرد أن يجف عصير الليمون ، يمكنك متابعة بقية روتين العناية بالبشرة.
  • ابدأ بتطبيق يومي واحد ، يحتمل أن يصل إلى مرتين في اليوم.
  • التوقف عن استخدام إذا كان لديك آثار جانبية.

العلاجات الأخرى لعلاج بشرة الوجه

نظرًا للمخاطر التي ينطوي عليها تطبيق الليمون على وجهك ، فمن الأفضل لك استخدام وسائل علاج أخرى معروفة لمساعدة البشرة دون الإضرار بها. تحدث إلى طبيب الأمراض الجلدية حول ما يلي:

  • نبات الصبار
  • زيت جوز الهند
  • زيت اللافندر
  • زيت الليمون الأساسي (المخفف أولاً مع زيت ناقل)
  • زيت شجرة الشاي (المخفف أولاً مع زيت ناقل)
  • الكركم
  • زبادي

نصائح

  1. في حين أن جاذبية استخدام الليمون الطبيعي بالكامل على وجهك يمكن أن تكون جذابة ، إلا أن الكميات الصغيرة فقط تكون آمنة كعلاج موضعي عرضي – إذا كانت بشرتك قادرة على تحمل ثمار الحمضيات في البداية.
  2. إذا كنت لا تزال ترغب في استخدام الليمون ، ففكر في استخدام منتجات دون وصفة طبية تحتوي على مقتطفات من الفاكهة بدلاً من ذلك ، لذلك لا تزال تستفيد من مضادات AHAs وفيتامين C.
  3. يمكنك أيضًا رؤية طبيب الأمراض الجلدية لعلاج أي حالات جلدية محددة. سيعرفون أي العلاجات آمنة لبشرتك ، إلى جانب تلك التي يجب عليك تجنبها.

زر الذهاب إلى الأعلى