السعودية

مواعيد اختبار الرخصة المهنية للمعلمين لعام 2021

يعتبر اختبار الرخصة المهنية الدولية للمعلمين والمعلمات لعام 2021م، من أهم الشروط التي فرضتها لائحة الوظائف التعليمية، وذلك بهدف حصول كل من المعلم أو المعلمة على العلوات والترقيات السنوية، ولكن بوجود مجموعة من التعديلا التي تعمل على رفع قدرات كل من المعلمين والمعلمات ورفع مستوى التنافس بينهم وذلك لزيادة الخبرة والكفاءة لديهم.فقد تم عقد اختبار الرخصة المهنية الأول في نهاية شهر يناير، حيث إن مستوى الاختبارات كان جيد يناسب مستوى معلمي المملكة العربية السعودية، حيث إن الاختبار تم إعداده ليقيس مستوى المعلمين في كل من الاختبارات العامة والاختبارات التخصصية، فقد تم عقد الاختبار في الرياض وتحديداً في جامعة الملك سعود، ومن المقرر أن يتم عقد اختبار الثاني للمعلمين الثاني من 20 مارس لعام 2021 وتستمر لمدة 7 أيام.

موعد إعلان نتائج اختبار الرخصة المهنية الدولية للمعلمين في السعودية

مواعيد اختبار الرخصة المهنية للمعلمين لعام 2021
موعد إعلان نتائج اختبار الرخصة المهنية الدولية للمعلمين في السعودية

إنه من المقرر أن تقوم الهيئة بالإعلان عن نتائج الاختبار وإصدار الرخصة المهنية الدولية للمعلمين في تاريخ 30/5/2021. فتشمل النتائج جميع المتقدمين للاختبار، سواء كانوا ممارسين أو متقدمين أو خبيرين. وبما يخص نتائج الاختبار، فقد أكدت الهيئة على إمكانية إعادة الاختبار في حال عدم اجتيازه، أو في حالة الرغبة في تحسين العلامة، وأيضاً في حالة عدم النجاح في الاختبارين ليس من الضروري إعادة كليهما، فيكفي فقط إعادة الاختبار الذي لم تجتازه فقط.

وهنا قد تجد أيضاً : نماذج اختبار الرخصة المهنية للمعلمين السعودية

رابط معرفة درجة الرخصة المهنية الدولية للمعلمين 

  1.  أدخل إلى رابط موقع قياس الرسمي etec.gov.sa  .
  2. اختار نوع الاختبار الذي ترغب بتقديمه.
  3.  ابدأ بحل الاختبار مع التركيز في إجابة كل سؤال.[1]etec,Professional license exam dates for teachers,13/2/2021

قيمة الرسوم لاختبار الرخصة المهنية الدولية أو قيمة إعادة اختبار الرخصة المهنية الدولية، كالتالي:

  • تبلغ قيمة رسوم اختبار الرخصة المهنية لكل من القسم العام والقسم التخصصي 200 ريال سعودي فقط.
  •  تبلغ قيمة رسوم إصدار الرخصة المهنية أو تجديدها أو ترقيتها 100 ريال سعودي فقط.
  •  تبلغ قيمة رسوم إعادة اختبار الرخصة المهنية للاختبار العام 100 ريال سعودي فقط، و لإعادة الاختبار المتخصص 100 ريال سعودي فقط .

وهنا قد تجد أيضاً :رابط التسجيل في اختبار الرخصة المهنية للمعلمين 2021 والطريقة الصحيحة للتسجيل بالخطوات

من الذي يمكنه التقدم لاختبار الرخصة المهنية الدولية للمعلمين

الذي يمكنه ويحق له التقدم لاختبار الرخصة المهنية الدولية هو الحاصل على الشهادة الجامعية (البكالوريوس) أو أعلى من هذه الدرجة العلمية من المعلمين المتواجدين على رأس عملهم حالياً، ويستثنى من ذلك المعلمين الذين يزاولون المهنة عند انتهاء اللائحة بحيث لا يكون قد حصل على مؤهلاً جامعي، أو الأشخاص الذين سيتقدمون للالتحاق بالوظيفة مستقبلاً ويكونوا في مراحل التعليم العام في حل من المدارس الحكومية والأهلية، وذلك يتم بناء على ما ورد في الأنظمة واللوائح التي تم تنظيمها لهذا العمل.

وهنا قد تجد أيضاً : كتاب الرخصة المهنية للمعلمين 2021

هل يجب على المتقدم الحصول على الرخص بالترتيب رخصة معلم ممارس، ثم رخصة معلم متقدم، ثم رخصة معلم خبير أو يستطيع يتم الحصول على الرخصة حسب الدرجة التي حصل عليها المتقدم في اختبار الرخصة المهنية؟

يحق للهيئة منح رخص معلم متقدم أو معلم خبير للمعلمين المتواجدين على رأس عملهم خلال الثلاث سنوات الأولى دون الحاجة للحصول على الرخصة التي تسبقها، وهذا في حال أكمل المتقدم المدّة المقررة في لائحة الوظائف التعليمية مع اجتياز اختبار الرخصة المهنية المحددة.

هل يجب على كل معلم في المدارس الأهلية الحصول على الرخص المهنية للمعلمين؟

نعم، يجب على كل معلم داخل المدارس الأهلية الحصول في الأقل على رخصة معلم ممارس ليستطيع مزاولة مهنة التعليم حسب ما ورد في الرخصة المهنية خلال مدّة لا تزيد عن 4 سنوات من تاريخ البدء بتطبيق الرخص المهنية للمعلمين.

وهنا قد تجد أيضاً :الرخصة المهنية للمعلمين 2021

هل يحق للمعلمين الذين سبق لهم اختبار كفايات المعلمين الحصول على الرخصة المهنية للمعلمين؟

نعم يحق لهم،لكن حسب الشروط التالية:

  1.  يجب على المتقدم التسجيل في النظام المخصص بالرخص المهنية، وذلك للحصول على الرخصة من بداية تطبيق الرخص المهنية للمعلمين ولفترة لا تتجاوز 3 سنوات على الأكثر من تاريخ البدء.
  2.  يمكن للمتقدم الحصول على رخصة معلم ممارس لكل معلم حصل على درجة بين 50 و 69، ورخصة معلم متقدم لكل معلم حصل على درجة بين 70 و 79، ورخصة معلم خبير لكل معلم قد حصل على درجة بين 80 وما فوق في اختيار كفايات المعلمين سواء كان عام أو تخصصي لكل معلم قائم على رأس عمله.
  3.  في حال حصل المعلن على درجة 50 فما فوق في اختبار كفايات المعلمين الجدد المرشحين للتوظيف سواء كان عام أو تخصصي يحق له إصدار رخصة معلم ممارس.

و في حال لم يتم تجاوز الدرجة المطلوبة في اختبار كفايات المعلمين، ما هي الإجراءات المتبعة في هذه الحالة؟

في هذه الحالة يجب على المعلم تقديم الاختبار مرة أخرى حتى يحصل على درجة الاجتياز المطلوبة، وذلك حسب الشروط والضوابط الأخص المهنية للمعلمين.

وهنا قد تجد أيضاً :  شروط الرخصة المهنية للمعلمين

ما الذي يجب فعله في حالة تم الحصول على اختبار كفايات المعلمين ويرغب المتقدم في الحصول على درجة مهنية أعلى من رخصة معلم ممارس؟

في هذه الحالة يحق للمتقدم دخول الاختبار مرة أخرى ليحسن درجته ويرفع من الرخصة التي يمتلكها.

كم تكلفة اختبار الرخصة المهنية ؟

تكلفة اختبار الرخصة المهنية لكل من القسم العام والتخصصي 200 ريال، مقسمة كل 100 ريال لقيم معين.

هكذا نكون قد وصلنا لنهاية المقال، فقد أجملنا كل المعلومات المراد معرفتها بما يخص اختبار الرخصة المهنية، سواء كان موعد إجراء الاختبار أو قيمة الرسوم لإجراء الاختبار وكذلك موعد إعلان نتائج اختبار الرخصة المهنية في المملكة العربية السعودية.

زر الذهاب إلى الأعلى