خدمات حكومية سعودية

شروط وإجراءات نقل الكفالة من كفيل متوفي

يحتاج الكثير من المقيمين والعاملين في المملكة العربية السعودية إلى التعرف على شروط وإجراءات نقل الكفالة من كفيل متوفي، وهذه الخطوة من الخطوات المهمة حتى تكون إقامة الأجنبي أو الموظف قانونية على أراضي المملكة.ونقل الكفالة من كفيل متوفي لها شروط وتحتاج إلى إجراءات ينبغي القيام بها ليتم النقل بطريقة صحيحة وقانونية.

شروط وإجراءات نقل الكفالة من كفيل متوفي

نظام الكفيل هو نظام معمول به في جميع دول مجلس التعاون الخليجي. ويقوم النظام على استقدام الأجانب إلى الدولة تحت اسم كفيل من مواطني المملكة العربية السعودية. وهذا الكفيل هو المسئول عن استقدام العامل وعن تجديد إقامته. كما أن العامل أو الأجنبي لا يستطيع المغادرة إلا بعد موافقة كفيله وإخلاء طرفه من كافة الحقوق المتعلقة به. ولا يجوز نقل الكفالة من كفيل إلى آخر إلا بعد موافقة الكفيل الأول بطريقة رسمية قانونية.

وتتمثل شروط نقل الكفالة من كفيل متوفي في التالي:

  • وجود وثيقة حصر لورثة الكفيل والتي تصدر بعد وفاة الكفيل من المحاكم المختصة.
  • وثيقة وكالة شرعية من الورثة إلى الوكيل الشرعي. والتي يجب أن تكون بموافقة جميع الورثة على نقل الوكالة إلى ذلك الوكيل الشرعي.
  • إحضار شهادة الوفاة الأصلية للوكيل.

إجراءات نقل الكفالة من كفيل متوفي

عندما يتوفى الكفيل يصبح من حق المكفول نقل كفالته إلى شخص آخر. وحتى تتم هذه الإجراءات بصورة قانونية يقوم المكفول بإحضار الأوراق التي سبق أن أوضحناها من صك حصر لورثة الكفيل ووكالة شرعية وصورة شهادة الوفاة للكفيل. ومن ثم يتوجه الوكيل الشرعي إلى الجوازات ويقوم بعمل إجراءات نقل الكفالة من المتوفي إليه. وبالتالي يصبح المقيم على كفالة ذلك الوكيل الشرعي.

وبعد نقل الكفالة للوكيل الشرعي يمكن للمقيم ترك البلاد ومغادرة المملكة بعد الحصول على موافقة الوكيل الشرعي. وتقديم ما يثبت خلو طرفه من أي التزامات تجاه ذلك الكفيل.

نقل الكفالة من كفيل متوفي
نقل الكفالة من كفيل متوفي

إجراءات نقل الكفالة بعد وفاة الأب

في حالة كان الكفيل هو المقيم ، ويحدث ذلك عندما يكون المقيم هو الأب لأسرة مقيمة في المملكة. فعندها يمكن للكفيل السعودي أن ينقل الكفالة على ذلك الأب. وفيما مضى عندما يتوفى الأب . كان الابن الأكبر يحصل على شهادة الوفاة ويقوم بتصديقها من الجهات المختصة. ومن ثم يتوجه إلى الكفيل السعودي الذي عليه كفالة والده وينقل الكفالة إليه . وبالتالي يصبح الابن الأكبر هو الكفيل الجديد للأسرة.

لكن في القانون الجديد فقد تم إلغاء هذه الإجراءات . والإجراءات الجديدة تنص على أن الأسرة يجب أن تغادر أراضي المملكة بالكامل بمجرد وفاة الأب أو الكفيل المقيم. وذلك حسب ما أوضحته إدارة الجوازات السعودية غب آخر بيان لها في هذا الشأن.

كيفية إجراء خروج نهائي والكفيل متوفي

يمكن للمقيم أن يقوم بخروج نهائي من المملكة العربية السعودية بعد وفاة الكفيل السعودي. وقد أوضحنا أن ذلك ممكن بعد قيام المقيم بنقل كفالته على الوكيل الشرعي. ومن ثم الحصول منه على مخالصة لكافة الحقوق أو الالتزامات وتقديمها للجهات المختصة ومن ثم استخراج تأشيرة خروج نهائي بطريقة قانونية سليمة.

رسوم نقل الكفالة عند وفاة الكفيل

يمكن للمقيم أن يقوم بنقل كفالته إلى كفيل آخر بعد وفاة الكفيل الأصلي. وفي حالة نقل الكفالة إلى الكفيل الشرعي بموافقة باقي الورثة فلا توجد تكاليف لهذه الإجراءات. أما إذا رغب المكفول في نقل كفالته إلى كفيل آخر فإنه يقوم بدفع رسوم نقل الكفالة. وهي 2000 ريال سعودي عند نقل الكفالة في المرة الأولى. و4000 ريال سعودي عند نقل الكفالة للمرة الثانية. و6000 ريال سعودي للنقل في المرة الثالثة.

شروط وإجراءات نقل الكفالة من كفيل متوفي
شروط وإجراءات نقل الكفالة من كفيل متوفي

مبادة إلغاء نظام الكفالة السعودية

في خطوة في طريق إلغاء نظام الكفيل المعمول به في المملكة العربية السعودية فإن  وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالمملكة العربية السعودية قد أطلقت في آخر عام 2020 مبادرة تحسين العلاقة التعاقدية. وهو ما يؤدي إلى إلغاء نظام الكفالة في نهاية المطاف. وتسمح هذه المبادرة للعامل الانتقال من كفيل إلى آخر بعد انتهاء مدة عقد العمل دون الحاجة إلى موافقة الكفيل. كما تسمح للمقيم الخروج أو العودة إلى المملكة العربية السعودية بعد إخطار الكفيل بطريقة إلكترونية. كما أن هذه المبادرة الجديدة تنص على ضرورة تسجيل عقود العمل بين العامل وصاحب العمل مع توضيح الراتب بشكل واضح ونوع الوظيفة التي يشغلها العامل.

وبهذا نكون قد تعرفنا على شروط وإجراءات نقل الكفالة من كفيل متوفي. كما تعرفنا على رسوم نقل الكفالة لغير الوكيل الشرعي . ومبادة تحسين العلاقة التعاقدية التي تفضي إلى إلغاء نظام الكفالة في المملكة.

زر الذهاب إلى الأعلى