خدمات حكومية سعودية

شروط وإجراءات نقل الكفالة من كفيل متوفي

شروط وإجراءات نقل الكفالة من كفيل متوفي ، يقوم نظام العمل في المملكة العربية السعودية على نظام الكفيل سواء كان هذا الكفيل من المواطنين السعوديين، أو من المقيمين، وللكفالة شروط في حالة الرغبة في نقل كفالة عامل وافد من كفيل إلى آخر سواء كان هذا الكفيل من الأفراد أو من المنشآت، ولكن في حال وفاة هذا الكفيل فهناك إجراءات معينة يتم القيام بها سوف تكون مدار الحديث اليوم على موقع مجلة رجيم.

نقل الكفالة من كفيل متوفي

نقل الكفالة في حالة وفاة الكفيل يتم عن طريق الورثة، وعن طريق الجوازات السعودية وهي الجهة المسؤولة عن الموافقة على نقل الكفالة من خلال مجموعة من الإجراءات التي يقوم بها ورثة الكفيل أو الوكيل الشرعي للكفيل.

شروط نقل الكفالة من كفيل متوفي

يتم نقل الكفالة في حال وفاة الوكيل السعودي وفق مجموعة من الشروط ومنها:

  • أن يقوم الوكيل الشرعي بإعلان صك الوراثة، ووجود صك حصر للورثة.
  • يتم عمل وكالة من الورثة للوكيل الشرعي للمتوفي.
  • إحضار شهادة وفاة المتوفي والقيام بالإجراءات اللازمة من خلال الجوازات.

إجراءات نقل الكفالة من كفيل سعودي متوفي

يقوم الوكيل الشرعي للمتوفي بعدد من الإجراءات منها الذهاب إلى أحد مكاتب الجوازات، وتقديم الأوراق اللازمة التي تثبت أحقيته في نقل الكفالة، وذلك بعد موافقة المكفول لعملية الانتقال إلى كفالة الوكيل الشرعي وتغيير مسمى الكفيل، ولا تتم هذه الإجراءات إلا بعد موافقة الورثة للكفيل الجديد.

 

نجد هنا: موعد الغاء الكفالة حتى يصبح الوافد بدون كفيل

أحقية المكفول في إنهاء الكفالة

يحق للمكفول في حالة وفاة الكفيل أن يقوم بطلب المغادرة والسفر نهائياً من المملكة ولكن بعد تقديم ما يثبت عدم  وجود أي مسؤوليات قانونية أو يحصل على مخالصة من الوكيل الشرعي، وأن يحصل على كافة مستحقاته المالية.

  • نقل الكفالة من مقيم أو رب الأسرة.
  • يتم نقل الكفالة من الأب المتوفي من الوافدين إلى الابن.
  •  الحصول على شهادة الوفاة الخاصة بالأب والتصديق عليها.
  • يحصل الابن على تنازل عن الكفالة من الكفيل السعودي الذي يتبعه الأب.
  • ثم تنتقل الكفالة إلى الابن ويتبعه كافة أفراد الأسرة ويتبع الجميع كفيل الابن سواء كان فرد سعودي أو مؤسسة يعمل بها.
  • هذه الإجراءات ليست أكيدة وقد يتعرض أبناء أسرة المقيم المتوفي إلى الترحيل.
  • وقد يتم تقييد كفالتهم حتى ينتهي الأبناء من مراحل التعليم.

الرسوم المطلوبة لنقل الكفالة.

نقل الكفالة من إلى الوكيل الشرعي تتم بدون أي رسوم مطلوبة.عندما يتم نقل الكفالة إلى شخص آخر يكون هناك رسوم يتم دفعها وقيمتها 2 ألف ريال، تتضاعف في حال نقل الكفالة للمرة الثانية وتصر 4 ألاف، وفي الثالثة يتم دفع ما قيمته 6 ألاف ريال.

رابط نقل الكفالة بصورة إلكترونية

في الأمور العادية التي يتم فيها نقل كفالة عامل وافد سواء بين الأفراد أو من مؤسسة إلى فرد أو العكس يتم ذلك عن طريق منصة الخدمات الإلكترونية أبشر والتي تقدم خدمات نقل الكفالة أو الاستعلام عن الكفالة بعدة خطوات تتم بين طرفي الكفالة وبموافقة الأطراف ومنهم المكفول.

ختاماً نكون قد ألقينا الضوء على خطوات وإجراءات نقل الكفالة من كفيل متوفي    سواء كان المتوفي من المواطنين السعوديين أو المقيمين، وتعرفنا على الرسوم المطلوبة في حالة نقل الكفالة من كفيل متوفي.

زر الذهاب إلى الأعلى