ملف كامل للعناية بالأظافر

العناية بالأظافر جزء لا يتجزأ من العناية بجمالك والاهتمام بمظهرك و إطلالتك المميزة حيث أن الأظافر النظيفة الصحية تدل على شخصيتك وتبرز جمال يديك بعكس الحال إن كان مظهر أظافرك غير منظم بدت يدك بمظهر غير لائق لذلك يقدم لك فريق عمل مجلة رجيم ملف كامل للعناية بالأظافر عبر السطور التالية.

العناية بالأظافر

العناية بالأظافر

تبحث الكثير من السيدات عن أفضل طرق العناية بالأظافر فهي تحاول بكل الطرق أن تحصل على أظافر جميلة وصحية، كما أن الرجال أيضاً تبحث عن ذلك فهناك البعض منهم يهتم بجمال الأظافر واليدين، والأظافر تعطي انطباع ومظهر جيد لليدين فمعظم الناس ترغب في مصافحة الأشخاص التي تكون أظافرهم نظيفة وحسنة المظهر، ولكن كيف نحصل على ذلك فهذا ما نقدمه لكم اليوم  خلال متابعتكم لنا عزيزي القارئ.

العناية بالأظافر

كيفية العناية بالأظافر

على كل شخص يرغب بأن يحصل على أظافر قوية ونظيفة وجميلة يجب أن يتبع عدة خطوات وهي:

  1. الامتناع عن قضم الأظافر

هناك بعض من الأشخاص التي تستخدم تلك العادة السيئة التي تسبب الكثير من الضرر، نتيجة لوجود اللعاب التي يجعلها ضعيفة، حيث أن وضع الإصبع داخل الفم يساعد على انتقال الجراثيم والأوساخ للفم، فمن الممكن أن تقومين سيدتي باستخدام طلاء الأظافر ذات الرائحة الكريهة لكي يساعدكِ بأن تمتنعين عن قضم الأظافر.

  1. تقليم الأظافر دائماً

يجب أن يتم تقليم الأظافر بصورة مستمرة لأنه يساعد على تحفيز نمو الأظافر وجعلها أكثر صحة عن ما كانت، فعليكم تقليم الأظافر بالشكل التي ترغبون به كل فترة ولكن من الأفضل أن تقلم بشكل مستقيم.

  1. جعل الأظافر جافة ونظيفة

للعناية بالأظافر يجب أن تكون جافة ونظيفة باستمرار لكي يكون من السهل التخلص من الجراثيم والبكتيريا المتراكمة بها، ولابد من أن يتم تجفيف الأظافر بعد غسلها، فذلك يحد من تراكم الأوساخ والجراثيم تحتها ولا يجب أن يتم وضع الأظافر بالماء لوقت طويل فهذا يساعد على تشققها، وعند الرغبة في تنظيف وغسيل الأطباق يفضل ارتداء القفازات لحمايتها، كما يمكن أن تقومين بوضع القليل من الملح على فرشاة الأسنان وابدئي في فرق الأظافر والجلد الموجود حولها.

  1. ترطيب الأظافر

جفاف الأظافر يؤدي إلى تكسيرها بكل سهولة لذا يجب أن يتم ترطيبها عن طريق استخدام كريمات البشرة أو أحد أنواع الزيوت الطبيعية المرطبة فهي تحافظ على الأظافر والجلد وتجعلها أكثر صحة.

  1. الابتعاد عن استخدام جل الاكريليك

مهما كان مظهر الاكريليك والمواد الهلامية جميل إلا أنها تسبب ضرر للأظافر، لأن مسحوق الاكريليك يحتوي على الكثير من المواد الكيماوية الضارة والتي تعمل على ضعف الأظافر وتسبب خدوش بها.

  1. برد الأظافر

يجب أن يتم برد الأظافر برفق شديد و باتجاه واحد حيث أن برد الظفر على نفس الاتجاه يساعد على أن تحصل على أظافر ناعمة وجميلة، فيكون من السهل جداً تشكيل حافة الظفر بالشكل التر ترغب به السيدات والفتيات لكي لا تصبح الأظافر ضعيفة وعرضة للكسر بشكل سريع.

  1. ارتداء القفازات لحماية الأظافر

عند قيامكِ سيدتي بالمهام المنزلية الصعبة والتي تستخدمين بها مواد التنظيف يكون من الأفضل إذا قومتي بارتداء القفازات، لأن مواد التنظيف تحتوي على مواد كيماوية تضر بصحة الأظافر عندما تلامسها فيكون من الأفضل ارتداء القفازات للحفاظ عليها.

العناية بالأظافر

أفضل الطرق الطبيعية للعناية بالأظافر

هناك الكثير من الطرق الطبيعية التي يتم استخدامها للعناية بجمال وصحة الأظافر وهي:

  • الليمون:

واحد من المواد الطبيعية التي يمكن أن تستخدم للعناية بالأظافر فهو يحفز عملية نمو الأظافر ويحد من اصفرارها، بحيث أنه يتم استخدام كمية متساوية من عصير الليمون وزيت الأرغان أو زيت الخروع، ثم يتم نقع الأظافر بها لمدة لا تقل عن 10 دقائق، ولابد من المواظبة على استخدام هذه الطريقة أكثر من مرة أسبوعياً للحصول على أفضل النتائج.

  • زيت جوز الهند:

يعتبر من الزيوت الطبيعية الفعالة التي تحتوي على الكثير من الخصائص الجمالية فهو يستخدم للشعر والبشرة ويعطي نتائج فعالة، واليوم يتم استخدامه لترطيب وتقوية الأظافر والجلد، فهو مهم جداً لنمو الأظافر ويتم استخدامه عن طريق تدليك الأظافر بكمية جيدة من زيت جوز الهند الفاتر لمدة 10 دقائق  كل يوم ويفضل قبل الخلود للنوم.

  • العسل

يساعد العسل على ترطيب الأظافر وجعلها بصحة جيدة، ويمكن الحصول على ذلك من خلال وضع العسل على فرشاة طلاء الأظافر بحيث أن تكون نظيفة، ويتم تطبيق العسل على الأظافر ويترك لساعات لكي تحصلين على نتائج فعالة.

  • الأفوكادو

يعتبر من أفضل المرطبات الطبيعية التي تستخدم لترطيب الأظافر، فهو يحتوي الدهون الصحية والبروتين وفيتامين “E” التي يعمل على حماية الأظافر التي يحمي الأظافر من الضرر، وذلك عن طريق خلط ملعقة كبيرة واحدة من لب الأفوكادو وزيت جوز الهند وطبقي المزيج على الأظافر لعدة ساعات ومن ثم يتم غسل الأظافر بعد ذلك.

  • الشاي الأخضر

ينصح باستخدام الشاي الأخضر نظراً لاحتوائه على مواد فعالة تعمل على تقوية الأظافر، كما أنه يمنع من اصفرارها ويستخدم عن طريق نقع كوب واحد من الشاي الأخضر مع إضافة القليل من قطرات زيت القمح وتركه حتى أن يبرد تماماً، ثم يتم تركه لمدة لا تقل عن ربع ساعة، ويكون من الأفضل أن يتم تكرار تلك الطريقة مرتين من كل أسبوع.

  • الزيوت الطبيعية

تعد الزيوت الطبيعية من أفضل المواد التي تستخدم للعناية بالأظافر لأنها زيوت طبيعية تحتوي على خصائص طبيعية مفيدة جداً فمنها: زيت الزيتون التي يعمل على تعزيز نمو الأظافر عن طريق نقعها بزيت الزيتون لمدة 5 دقائق لكي يقوم بتقويتها وترطيبها، كما من الممكن أن يتم مزج 2 ملعقة كبيرة من زيت الزيتون مع 10 قطرات من عصير الليمون ومزج المكونات جيداً ثم يتم طلاء الأظفار بالمزيج.

  • المكملات الغذائية والنظام الغذائي

حتى الأظافر تحتاج إلى الغذاء السليم حتى تنمو بشكل صحي فهي دائماً تحتاج إلى مواد غذائية تحتوي على عناصر تعمل على تقويتها ونموها ومن تلك العناصر البروتين التي يتوفر في اللحوم الحمراء والدجاج والبيض، كما أنها تحتاج إلى عنصر حمض الفوليك المتوفر في بذور عباد الشمس والخضراوات الورقية، بالإضافة الى أنها تحتاج الى فيتامين “ج” الذي يوجد في البرتقال في الفراولة والفلفل الأحمر والبطيخ، أيضاً تحتاج الأظافر إلى فيتامين “ب 12” و يوجد في التونا والكبدة والبيوتين التي يتواجد بالحبوب الكاملة.

نصائح هامة للعناية بالأظافر

لكي تحافظ على أظافركَ يجب أن تستمتع إلى بعض النصائح التي تساعدكَ على المحافظة عليها والتي تتمثل في الآتي:

  • يجب أن يتم الإكثار في شرب الماء لأنها تمنع من جفاف الأظافر والجلد والشعر فلذلك هي مهمة جدا.
  • الابتعاد من برد الأظافر كثيراً من الزوايا لتجنب ضعف الظفر.
  • يجب أن لا يتم قص الجلد المحيط بالظفر لأن له دور في المحافظة على منبت الظفر.
  • يجب أن يتم ترطيب البشرة المحيطة بالظفر لكي يزيد من جمال الأظافر.
  • يكون من الأفضل تقليل استخدام طلاء الأظافر لأنه يعمل على زيادة جفاف الأظافر.
  • لابد من أن تحافظي على ادوات الباديكير والمناكير الخاصة بكِ وأن يتم تنظيفها وتعقيمها بعد أن تستخدميه مباشرةً.
  • احترسي بأن تستخدمي أظافركِ في الأعمال التي تسبب لها التلف مثل فتح العلب القاسية وغيرها من الأشياء.
  • الحرص على تناول الأطعمة والأغذية الصحية التي تحتوي على الأحماض الأمينية والكالسيوم والحديد والبوتاسيوم للعمل على تقوية الأظافر.

زر الذهاب إلى الأعلى