أمراض الاطفال

أسباب التبول اللاإرادي المفاجئ عند الأطفال أثناء النوم

عادة ما يكون التبول عند الأطفال أثناء النوم قبل سن السابعة طبيعي ولا يدعو للقلق، لكن في حالة استمرار المشكلة لعمر أكثر من ذلك قد يحتاج الأمر متابعة الطبيب المختص ومعرفة السبب، والبدء في العلاج لحل المشكلة، إذا كان طفلك يعاني من هذه المشكلة فأنتي بحاجة لمعرفة أسباب التبول اللاإرادي المفاجئ عند الأطفال أثناء النوم، تابعي هذا المقال لنهايته لمعرفة الأسباب وسبل العلاج.

أسباب التبول عند الأطفال
أسباب التبول اللاإرادي المفاجئ عند الأطفال أثناء النوم

أسباب التبول اللاإرادي المفاجئ عند الأطفال أثناء النوم

لم يتم تحديد السبب الرئيسي لمشكلة التبول اللاإرادي المفاجئ عند الأطفال، فقد تكون المشكلة نفسية في أحيان كثيرة، ولكن هناك بعض المشاكل العضوية التي تسبب هذه المشكلة منها:

  • مشكلة صغر المثانة: قد تسبب مشكلة صغر المثانة التبول اللاإرادي، حيث تتسبب في عدم قدرة الطفل على حبس البول في الليل.
  • ضعف الأعصاب المتحكمة في المثانة تؤدي إلى عدم الانتباه إلى امتلاء المثانة، وحينها لا تعطي المثانة إشارات للطفل من أجل إيقاظه.
  • توقف التنفس وقت النوم يسبب مشكلة التبول المفاجئ لدى الأطفال، وينقطع التنفس بسبب التهاب الجيوب الأنفية أو وجود زوائد، أو بسبب التهاب اللوز، ومن العلامات الأخرى بجانب التبول النعاس والشخير.
  • التهابات المسالك البولية تسبب عدم قدرة الطفل على السيطرة على التبول، ومن علامات الالتهاب بجانب التبول وقت النوم: اللون الوردي أو الأحمر للتبول، وجود الآلام عند التبول.
  • الإمساك المستمر قد يسبب مشكلة التبول في الفراش.
  • قد يسبب مرض السكر لدى الأطفال مشكلة التبول أثناء الليل خاصة إذا كان الطفل في المعتاد لا يتبول في الفراش، ومن العلامات الأخرى: العطش الشديد، والشعور بالتعب ونزول الوزن بالرغم من تناول الطعام بشكل جيد.
  • المشاكل العصبية والهيكلية في تكوين الجهاز البولي قد تسبب مشكلة التبول في الفراش وهي من الأمور النادرة.

قد تجد هنا: أسباب التبول اللاإرادي.

علاج التبول الليلي عند الأطفال بالادوية الطبية

عادة ما يتخلص الأطفال من مشكلة التبول في الفراش من أنفسهم، وذلك في حالة عدم وجود أي سبب من أسباب التبول اللاإرادي المفاجئ عند الأطفال أثناء النوم العضوية، ولكن في حالة وجود مشكلة عضوية يجب الذهاب للطبيب المختص لتلقي العلاج اللازم، وعادة ما يصف الطبيب الدواء لمدة معينة للعلاج منها:

  • يستخدم عقار ديزموبريسين لتقليل كمية البول في الليل، ولكن من المهم عدم تناول الطفل للسوائل الكثيرة قبل النوم، وتجنب تناول هذا العقار في حالة معاناة الطفل من الغثيان والإسهال، عقار ديزموبريسين يأخذ على هيئة أقراص وللأطفال فوق عمر الخامسة، ولا يأخذ العقار إلا تحت إشراف الطبيب المختص.
  • تستخدم الأدوية المضادة للكولين مثل أوكسيبوتينين في تهدية مثانة الطفل وقت النوم وفي النهار، وفي تقليل الانقباضات.

قد تجد هنا: نصائح لعلاج التبول اللاإرادي عند الأطفال.

جهاز التبول اللاإرادي للأطفال

يتم استخدام جهاز إنذار البلل من أجل علاج مشكلة التبول اللاإرادي، وهو يعمل بالبطارية ومتوفر في الصيدليات، وتعتمد طريقة عمله على استشعار البلل في ملابس الطفل أو في فراشة، ثم ينطلق صوت الإنذار لإيقاظ الطفل، لوقف التبول وسيطرة الطفل على الأمر والذهاب إلى المرحاض.

قد يحتاج الأمر إلى ثلاثة شهور أو أقل حتى يحافظ جهاز الإنذار على بقاء الفراش بدون بلل، وإيقاظ الطفل فور الشعور بالرغبة في التبول، وهو يعتبر علاج طويل الأمد مع الأدوية الموصوفة لعلاج المشكلة.

قد تجد هنا: التبول عند الاطفال – عالج مشكلة طفلك باسهل الطرق.

في نهاية مقالنا عن أسباب التبول اللاإرادي المفاجئ عند الأطفال أثناء النوم، قد يكون التبول في الفراش ناتج لأسباب عرضية مثل تناول السوائل بكثرة وقت النوم، أو بسبب تناول منتجات الكافيين، ويمكن هنا حل المشكلة بسهولة عند تغيير نمط الحياة.

زر الذهاب إلى الأعلى