أسباب التهاب البواسير وطرق علاجه

البواسير مرض يصاب به عدد من الناس وتظل المعاناة منه لوقت طويل، وهذا المرض يؤثر على حياتهم وعلى القيام بالأنشطة اليومية، وقد تم ملاحظة انتشار هذا المرض بشكل كبير بسبب نمط الحياة فالاعتماد الأكبر أصبح على الوجبات السريعة وتناول الأغذية الغير صحية، كما أن الجلوس لفترات طويلة في العمل ينتج عنه الإصابة بالبواسير، لذلك اليوم سنتناول معكم ما هو مرض البواسير، وما هي أسباب التهاب البواسير وطرق علاجه.

أسباب التهاب البواسير وطرق علاجه

أسباب التهاب البواسير وطرق علاجه
أسباب التهاب البواسير وطرق علاجه

ما هو مرض البواسير

البواسير عبارة عن تجمع للدم بشكل غير طبيعي في الأوردة التي توجد في قناة الشرج كما يتواجد الدم بكميات كبيرة، ومع تمدد الأوردة تمدد جدرانها وتحدث الكثير من الانتفاخات والتورمات ناتجة عنها ما يسمى البواسير، وتنقسم البواسير إلى نوعين نوع يمكن رؤيته وهي البواسير الخارجية التي تخرج عن فتحة الشرج ويمكن رؤيتها بسهولة والشعور بها.

والنوع الثاني لا يمكن رؤيته وهي البواسير الداخلية التي توجد داخل فتحة الشرج ولا يمكن رؤيتها ولا يمكن تحديدها إلا بعد الفحص الكامل من قبل الطبيب المختص، وأحياناً تكون البواسير ناتجة عن مجهود عمل الأمعاء أو بسبب الضغط الشديد على الأوردة ويحدث هذا كثيراً في فترة الحمل، ومرض البواسير من الأمراض المنتشرة بدءاً من سن الخمسين عاماً، ويتعرض لهذا المرض نصف البالغين حيث يشعرون بالحكة الشديدة وعدم الراحة أثناء النوم بالإضافة إلى النزيف.

أنواع البواسير

هناك أربعة أنواع من البواسير تم تحديدها من قبل الدراسات والأبحاث على يد عدد من الأطباء، وهذه الأنواع ما يلي:

البواسير الخارجية

توجد عند فتحة الشرج والمؤثر الأول لها هي حركة الأمعاء وهي ظاهرة دائماً ويمكن للمريض أن يلاحظها بنفسه وعادة لا تشكل مشكلة خطيرة.

البواسير الداخلية

توجد البواسير هنا في المستقيم ولا يمكن رؤيتها لأنها تكون عميقة جداً وغير ظاهرة في فتحة الشرج لذلك لا يتم اكتشافها إلا بعد الفحص.

البواسير الهابطة

يظهر هذا النوع من البواسير عند تورم البواسير الداخلية وتلتصق بفتحة الشرج.

البواسير المخثورة

الباسور الخثري عبارة عن جلطة دموية، تظهر عادة على شكل كتلة من الورم عند منطقة فتحة الشرج، جلطات الدم تحدث للبواسير الداخلية والخارجية.

أسباب التهاب البواسير
أسباب التهاب البواسير

أسباب التهاب البواسير

هناك عدد من الأسباب والحالات التي ينتج عنها التهاب البواسير، ومن هذه الحالات ما يلي:

  • الحمل: الوزن الزائد الناتج عن الحمل يؤدي إلى الضغط على الأوردة الموجودة عند فتحة الشرج ومنطقة المستقيم وتتجمع كميات من الدم بشكل كبير، ويكون هناك زيادة في إفراز هرمون البروجسترون الذي يعمل على ارتخاء جدران الأوعية الدموية وهذا ما يساهم في فرصة اتساعها.
  • الإصابة بالإمساك الشديد والمزمن.
  • التعرض إلى السمنة المفرطة.
  • إتباع أنظمة غذائية غير صحية، والاعتماد بشكل أكبر على الوجبات السريعة.
  • الإفراط في تناول الوجبات المليئة، بالسعرات الحرارية والدهون.
  • عدم تناول الفواكه والخضروات.
  • العوامل الوراثية.
  • العمر حيث كلما زاد التقدم في السن كلما زادت فرصة الإنسان، للتعرض إلى مرض البواسير.
  • تشمع الكبد.
  • رفع الأشياء الثقيلة التي تسبب الضغط على المنطقة السفلى.

أعراض البواسير

في حالة الإصابة بالبواسير سوف يظهر عدد من الأعراض منها:

  • النزيف ولكنه غير مؤلم ويكون أثناء عمل الأمعاء، ويمكن ملاحظة الدم اللامع على حوض المرحاض.
  • الحكة والتهيج الشديد في منطقة الشرج.
  • الألم الشديد وعدم الإحساس بالراحة.
  • انتفاخ وحدوث تورم عند منطقة الشرج.
  • ظهور البواسير عند منطقة الشرج.
  • نتوء مؤلمة عند فتحة الشرج.
  • تسرب البراز.

ومن الجدير بالذكر أن أعراض البواسير تختلف باختلاف موقعها، حيث أن أعراض البواسير الداخلية تختلف عن أعراض البواسير الخارجية.

أعراض البواسير الداخلية

البواسير الداخلية في المستقيم لا يمكن رؤيتها ولكن عادة يلزم المريض شعور بعدم الراحة، فالجهد الزائد يؤدي أيضاً إلى جرح السطح الخارجي من البواسير مما ينتج عن ذلك نزيف، وعند بذل جهد مضاعف تخرج البواسير الداخلية إلى خارج فتحة الشرج ويطلق عليها البواسير الهابطة أو البارزة وتسبب عادة حكة وتهيج.

أعراض البواسير الخارجية

البواسير الخارجية هي التي توجد حول فتحة الشرج، ومن أهم أعراض هذه البواسير الشعور بحكة ونزيف شديد عند منطقة الشرج، وفي بعض الأحيان ينتج عنها تكون كتل الدم، أو ما يطلق عليها البواسير المخثورة وتسبب ألم شديد وتهيج.

ما هي مضاعفات مرض البواسير؟

عندما يتم إهمال معالجة البواسير مع الوقت سيظهر عدد من البواسير منها ما يلي:

  • فقر الدم: وذلك بسبب فقدان كمية كبيرة من الدم.
  • البواسير المخنوقة: ويحدث هذا عندما تتوقف البواسير بتزويد بالدم فتختنق وينتج عنها ألم حاد ثم في النهاية موت النسيج.

علاج البواسير

لحسن الحظ أنه يوجد عدد من الطرق التي تساعد التي علاج البواسير منها ما يلي:

1- الأدوية

إن كانت البواسير تزعجك بشكل كبير، ولا تتمكن العيش بطريقة طبيعية بسببها سوف تذهب إلى الطبيب ليصف لك عدد من الأدوية مثل الكريمات أو المراهم، وهذه الأدوية تحتوي على الهيدروكورتيزون، وتعمل هذه الأدوية على الألم والحكة.

2- الاستئصال

يلجأ الطبيب أحياناً إلى استئصال البواسير عندما يحدث تخثر الدم، حيث يتم إحداث شق لتصريف التخثر، وتحتاج هذه العملية لتطبيقها وقت قصير جداً ولكن يجب أن يمر على تخثر الدم 72 ساعة على الأقل.

3- بعض الإجراءات البسيطة

في حالة إصابتك بالبواسير مع حدوث نزيف أو ألم، لذلك ينصحك الطبيب باستخدام أحد الإجراءات التالية:

  • علاج البواسير بالشريط المطاطي: من خلال وضع شريط حول قاعدة الباسور الداخلي من أجل منع تدفق الدم.
  • المعالجة بالتصليب: يقوم الطبيب بحقن المريض بمحلول كيميائي في أنسجة البواسير.
  • علاج البواسير باستخدام الليزر أو ضوء الأشعة تحت الحمراء.

علاج البواسير بالأعشاب

هناك عدد من العلاجات العشبية التي تساعد على معالجة البواسير، ومن ضمن هذه العلاجات ما يلي:

1- زيت شجرة الشاي

بعض الناس يقولون أن زيت شجرة الشاي من أفضل العلاجات المطهرة والمهدئة للالتهابات، وتساعد في تقليل التورم، والحكة الناتجة عن البواسير، وأثبتت الدراسات أن الجل المصنوع من زيت شجرة الشاي، يعمل على تخفيف الأعراض، ولكن لا ينصح باستخدام هذه العلاج بعد أن يتم التأكد من فعاليته.

2- خل التفاح

بعض الأشخاص يلجأون إلى استخدام خل التفاح من أجل التخفيف من آلام البواسير، والحد من الحكة ولكن لا ينصح باستخدامه عندما تتفاقم المشكلة.

3- الألوفيرا

تحتوي الألوفيرا على عدد من الخصائص المضادة للالتهابات، وهذه الخصائص تساعد على تهدئه البواسير، والألوفيرا آمنة جداً لأنها مصنوعة من الصبار الخام مع إضافة عدد من المكونات الأخرى الآمنة.

4- الثوم

الثوم يملك عدد من المنافع الصحية التي تساعد على علاج البواسير، ويستخدم من أجل تقليل الحكة والالتهابات المرتبط ظهورها بظهور البواسير، ولا توجد أدلة كافية على فاعلية الثوم، لذلك من الضروري أن يتم استشارة الطبيب.

4- العسل

العسل من العلاجات الفعالة التي أثبتت كفاءتها في علاج البواسير، حيث أنها تساعد على تخفيف آلام وأعراض البواسير وتسرع من شفاء الجروح ويعمل على امتصاص الرائحة الكريهة الناتجة عن البواسير.

تابعوا

أعراض الفتق في البطن

أعراض سرطان الأطفال

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!