برنامج حساب السعرات الحرارية

مجلة رجبم تقدم لكم مقالة تجدون فيها برنامج حساب السعرات الحرارية ، وبرنامج حساب السعرات الحرارية للايفون، وطريقة حساب السعرات الحرارية، وأسهل طريقة لحساب السعرات الحرارية ، وكيفية حساب السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم، وحساب السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم لزيادة الوزن، وحساب السعرات الحرارية للطعام، وحساب السعرات الحرارية وزارة الصحة، وجهاز حساب السعرات الحرارية في الطعام، للمزيد عن الموضوع تابع معنا و جرب الخطوات التي نقدمها لكم .

برنامج حساب السعرات الحرارية

نشارك معكم في مقالنا هذا أهم برنامج حساب السعرات الحرارية إذ يسعى الكثير من الناس إلى إنقاص الوزن ، وغالبًا ما تكون أسهل طريقة لفعل ذلك هي استهلاك سعرات حرارية أقل كل يوم ولكن كم عدد السعرات التي يحتاجها الجسم بالفعل حتى يكون بصحة جيدة؟ بالطبع يعتمد هذا إلى حد كبير على مقدار النشاط البدني الذي يقوم به الشخص كل يوم وبغض النظر عن ذلك فإنه يختلف بالنسبة لجميع الأشخاص

برنامج MealSnap Calorie Counting Magic من أفضل برامج حساب السعرات الحرارية يتيح لك البرنامج خاصية معرفة السعرات الحرارية للوجبات التي تأكلها عن طريق تصور الوجبات و يقوم البرنامج تلقائيا وبطريقة سحرية بحساب نسبة السعرات في الوجبة.
العمل علي البرنامج سهل جدا فقط تأخذ صورة للوجبة او الطعام المراد حساب السعرات به و سيقوم البرنامج بحسابها لك في وقت وجيز.
ومن مميزات البرنامج ايضا انه يمكنك من ربط الأطعمة بوجبات و تواريخ محددة للحصول على صورة كاملة شاملة لكل السعرات الحرارية التي تستهلكها مما يساعدك على نيل القدر الذي تحتاجه من الطاقة.
لتحميل البرنامج من الموقع الرسمي اضغط هنا.
برنامج Calorie Counter by Lose It! for Diet & Weight Loss لحساب السعرات اليومية
Lose it برنامج حساب السعرات الحرارية هو من أفضل البرامج في عالي خسارة الوزن و اتباع وجباتك اليومية، يساعدك البرنامج على التمسك بنظامك الغذائي اليومي و الوصول الى أهدافك، لا يتتبع البرنامج السعرات الحرارية فقط ولكن أيضا الكربوهيدرات.
يساعدك البرنامج لمعرفة كمية السعرات الحرارية التي تدخل جسدك في نظام حميتك الغذائي سواء كان نظام غذاء نباتي او طبيعي أو أي شيء، سيساعدك البرنامج للوصول الي أهدافك الصحية و فقدان الوزن بسرعة .

برنامج حساب السعرات الحرارية للايفون

تطبيق MyFitnessPal يعتبرواحد من أشهر التطبيقات وأكثرها إستعمالا, كما أنه يقوم بعمل تحديثات دائمة لمكتبة الأغذية والتي تحتوي على أكثر من 6 ملايين غذاء, يقوم التطبيق أيضا بتتبع وزنك ويعطيك عدد السعرات الحرارية الموصى بها يوميا, ويظهر أيضا عدد السعرات الحرارية التي إستهلكتها في اليوم, طبعا التطبيق يطلب منك بعض المعلومات الشخصية مثل الوزن والهدف وما إلى ذلك ومن خلالها يستطيع توجيهك حتى تصل إلى هدفك.
التطبيق يمكنك من إضافة الطعام بشكل يدوي أو حتى إستعمال barcode, ويمكنك أيضا من عمل وصفاتك المفضلة وتسجيلها لإستعمالها لاحقا. تصميم التطبيق جميل جدا وسهل الإستعمال فهو يظهر تمثيل بياني يومي لتقدمك…ويدعم أيضا إرسال رسائل حول الوجبة عبر Apple’s iMessage. طبعا التطبيق مجاني لكن توجد بعض الخصائص الرهيبة والتى عليك الدفع لأجلها.
تحميل التطبيق ( أندرويد / أيفون )
تطبيق MyNetDiary يتميز بواجهة وتصميم نظيف وسهل الإستخدام, وطبعا كأي تطبيق لحساب وتتبع السعرات الحرارية, فهو يطلب منك إدخال وزنك وطولك وعمرك والهدف الذي تريد أن تصله وهذا حتى يسهل عليه توجيهك إلى أفضل مسار لتحقيق هدفك والبقاء عليه, وذلك عبر إعطاء عدد السعرات الحرارية التي يجب عليك إستهلالكها بشكل يومي.
التطبيق يحتوي على ميزات إضافية منها إمكانية إضافة صور لك وهذا لكي تتبع وزنك وشكلك طول فترة إستعمالك للتطبيق, كما يمكنه أيضا تحليل روتينك اليومي لممارسة الرياضة ليعطيك معلومات حول وزنك و حول السعرات الحرارية, وهذا كل سوف يساعدك على توقع نتائج أفضل والبقاء على خطة نافعة.
تحميل التطبيق ( أندرويد / أيفون )
تطبيق FatSecret يتميز بجميع المزايا الموجودة فيه مجانا على عكس التطبيقات السابقة التي تطلب شراء النسخة الكاملة للوصول إلى كل المزايا. كغيره من التطبيقات فهو يسمح لك بحساب السعرات الحرارية في أغذيتك كما يقوم بإظهار البيانات المحصل عليها عبر عدة رسومات بيانية مما سيسهل عليك كشخص عادي أن تقرأ البيانات وتفهمها.
يطلب منك التطبيق أول مرة إدخال معلومات حول وزنك الحالي و الوزن الذي تريد إكتسابه وغيرها من المعلومات التي ستساعدك على معرفة عدد السعرات الحرارية التي عليك أخذها لكي تصل إلى مبتغاك, كما يمكنك إضافة المواد الغذائية التي تأكلها وسيتكفل التطبيق بالباقي.

طريقة حساب السعرات الحرارية

تعتمد طريقة حساب حاجة الجسم من السعرات الحراريّة بطريقة صحيَّة وسليمة على تحقيق عملية متوازنة ما بين تحقيق حاجة الجسم من تلك السعرات، وتأمين الجسم بنفس الوقت بحاجته من العناصر الغذائيّة الأساسية التي يحتاجها الجسم مثل: الفيتامينات، والمواد البروتينية، والأملاح، والمعادن…؛ وذلك من خلال حساب السعرات الحرارية من وجبات متوازنة غذائياً كالتالي:

عمل كشف شهري بأهمّ المأكولات المشهورة واليوميّة. عمل جدول بكميّة السعرات الحرارية للوجبات اليومية وبشكل شهري.
قراءة جداول المواد والمكوّنات وكمية السعرات الحراية، والتي غالباً ما تكون مطبوعة على أغلفة تلك المواد.
تحصيل جداول السعرات الحرارية للفواكه والخضروات المشهورة؛ حيث تكون قيمة السعرات معروفة لكل مائة غرام، ولا مجال لسردها الآن.
حساب كميّة السعرات الحرارية في كلّ وجبة غذائية مدرجة على الكشف الشهري بشكل يومي.

أسهل طريقة لحساب السعرات الحرارية

الطريقة المثالية لحساب السعرات الحرارية للجسم في اليوم:

للرجل : 10 × الوزن بالكيلوغرام + 6.25 × الطول بالسم – 5 × العمر + 5
للأنثى: 10 × الوزن بالكيلوغرام + 6.25 × الطول بالسم – 5 × االعمر – 5
ولكن تختلف حساب السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم من شخص إلى آخر حسب عمره ووزنه وحالته الصحية، فيجب مراجعة طبيب مختص لمعرفة السعرات الحرارية التي تحتاجها بدقة.

كيفية حساب السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم

  • لحساب السعرات التى يحتاج إليها جسم الإنسان ليعمل، هناك ثلاث معادلات تختلف باختلاف الجهد الذى يبذله الإنسان فإذا كان قليل الحركة (كأن يعمل فى مكتب) يكون معدل احتياجه هو 1,3سعر حرارى لكل كيلوجرام من وزنه، فعلى سبيل المثال شخص وزنه 70 كيلو جراما تحسب السعرات التى يحتاجها جسده كالتالى : 70 كيلوجراما × 24ساعة × 1,3= 2184 سعراً حرارياً.
    وإذا كان يبذل مجهوداً متوسطاً فإن معدل احتياجه يزيد ليصبح 1,4 لكل كيلو جرام من وزنه. ويكون حساب احتياجه كالتالى: 70 كيلو جراماً × 24ساعة × 1,4= 2352 سعراً حرارياً.
  • وأما إذا كان يعمل عملاً مجهداً جسدياً فإنه يحتاج إلى 1,5 سعر حرارى لكل كيلو جرام من وزنه. ويكون حساب احتياجه كالتالى .70 كيلو جراماً × 24ساعة × 1,5= 2520 سعراً حرارياً
    وبعد معرفة احتياج الجسم من السعرات الحرارية يمكن التحكم فى زيادة وثبات ونقصان الوزن ففى حالة الرغبة فى تثبيت الوزن يتم تناول السعرات الحرارية كاملة.
  • أما فى حالة الرغبة فى خفض الوزن يتم تخفيض السعرات بمعدل 500 سعر يوميا لخسارة من 3:2 كيلو أسبوعيا.
  • وفى حالة الرغبة فى زيادة الوزن يتم زيادة السعرات الحرارية، مع ضرورة الاطلاع على السعرات الحرارية لكل أنواع الطعام التى نتناولها للتمكن من التحكم فى الكمية المتناولة من الطعام يوميا.

حساب السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم لزيادة الوزن

تساعد الخطوات الاتية في زيادة كمية السعرات الحرارية:

  • تناول من 3 إلى 5 وجبات في اليوم حيث يساعد تناول 3 وجبات في اليوم على الأقل على زيادة كمية السعرات الحرارية المتناولة، كما تزيد الوجبات البسيطة بين الوجبات الرئيسة من كمية السعرات الحرارية أيضًا.
  • تناول كمية مناسبة من البروتين حيث يساعد تناول ما يقارب 0.8 الى2.0 غرام من البروتين لكل كيلوغرام من وزن الجسم، على زيادة كتلة العضلات وزيادة الوزن بشكل صحي، تشمل الأغذية الغنية بالبروتينات صفار البيض، اللحوم الحمراء، الأسماك، المكسرات والبقوليات.
  • تناول وجبات مليئة بالكربوهيدرات والدهون الصحية حيث يساعد إدخال الدهون الصحية والكربوهيدرات في كل وجبة على زيادة السعرات الحرارية والعناصر الغذائية، توفر هذه الأطعمة مصدر أساس للطاقة وذلك للحفاظ على نظام تمارين منتظم ولدعم نمو العضلات.
  • تناول العصائر عالية السعرات الحرارية تشمل هذه العصائر المكونات الاتية: زبدة الجوز، الفاكهة، حليب، زبادي والمكسرات.
  • ممارسة التمارين الرياضية المختصة بزيادة الوزن تساعد ممارسة تدريبات زيادة الوزن 3 مرات إسبوعيًا على زيادة الوزن بشكل صحي وذلك من خلال زيادة كتلة العضلات والحفاظ عليها.

حساب السعرات الحرارية للطعام

  • حساب السعرات الحراريه اليوميه يأخذ بعين الاعتبار مستوى نشاطك اليومي، استعن بالجدول التالي لتحديده:
  • قليل النشاط نمط حياة غير نشيط، فقط الروتين اليومي (كاستخدام الكومبيوتر، الجلوس لفترات طويلة، استخدام المواصلات ووسائل الراحة باستمرار)
  • نشاط خفيف 30-60 دقيقة من أنشطة متوسّطة الشدّة (بعض النشاط في الروتين اليومي كالمشي أو استخدام الدرج بدلا من المصعد، جزّ عشب حديقة المنزل، إو إزاحة الثلج)
  • نشاط متوسّط ≥ 60 دقيقة من أنشطة متوسطة الشدّة
  • نشاط عالي ≥ 60 دقيقة من أنشطة متوسطة الشدّة و 60 دقيقة من انشطة عالية الشدّة، أو 120 دقيقة من أنشطة متوسطة الشدّة
  • نشاط عالي جدّاً ممتاز مستوى تنافسي من النشاط البدني للرياضيين، أعلى من فئة النشاط العالي

حساب السعرات الحرارية وزارة الصحة

يمكن استخدام خدمة حساب السعرات الحرارية باتباع الخطوات التالية:

  • مدخل خدمة “السعرات الحرارية”.
  • حدد جنس الشخص الذي يسأل.
  • اكتب وزنك وطولك وعمرك بدقة.
  • حدد مستوى نشاطك الأسبوعي.
  • انقر فوق حساب.
  • بعد ذلك، أسفل البيانات، سترى نتائج الاختبار، والتي سيتم الإشارة إليها فيه: “كتلة الجسم، السعرات الحرارية الحالية، الوزن المثالي (كجم)، السعرات الحرارية المقترحة للوزن المثالي”. الجسم.

جهاز حساب السعرات الحرارية في الطعام

  1. جهاز Calorie answer: هو أول جهاز تم اختراعه لقياس السعرات الحرارية في المنزل في عام 2004 في اليابان، حيث إنك إذا وضعت الطعام داخل المربع الذي يشبه المايكروويف سيظهر
    أمامك عدد السعرات الحرارية وكمية العناصر الغذائية الرئيسية الموجودة في مكونات هذا الطبق، كالبروتين، والنشويات، والدهون، وكمية الماء والكحول، وقد تم اختراع هذا الجهاز بالاشتراك بين المركز الصناعي التكنولوجي ومصنع لتجميع العدسات وكليهما في محافظة آموري. والذي يعمل أوتوماتيكياً على حساب كمية السعرات الحرارية بناء على قابلية الطعام على امتصاص الأشعة تحت الحمراء التي لا تراها العين المجردة باستخدام كمٍّ هائل من المعادلات الحسابية ويعرضها عندما تلامس هذه الأشعة الطعام، وتستغرق هذه العملية بين 3-5 دقائق، وذلك حسب نوعية الأطعمة التي يتم فحصها.
  2. جهازSCIO: طرحت شركة Consumer Physics الأمريكية جهازاً جديداً ورائعاً وفريداً من نوعه يفحص جميع المواد الغذائية التي يتناولها الفرد، وعند فحص الطعام يقدم قائمة بمعلومات وافية حول هذا الطعام ومكوناته والعناصر التي يحتويها. حيث يعمل هذا الجهاز كماسح ضوئي scanneويستخدم الجهاز على الاجهزة الذكية فقط، فيتم وضع الجهاز على سطح الأطعمة ليعرض كافة البيانات الممكنة حول هذا الطعام.
  3. جهاز قياس السعرات الحرارية من باناسونيك: تمكنت شركة باناسونيك من تصميم جهاز جديد يحسب السعرات الحرارية الموجودة في كل وجبة غذائية بدقة وكفاءة عالية خلال 10 ثوان فقط، وأهم ما يميز هذا الجهاز عن الأجهزة الأخرى هو أنّه يحسب السعرات الحرارية دون أن يشوه المظهر العام للأغذية، فكل ما يحتاجه الشخص هو وضع الوجبة داخله لتقوم حسّاسات خاصة داخله بتحديد نوعية الغذاء عن طريق الأشعة تحت الحمراء، حيث يتعرف الجهاز على جميع السعرات الحرارية الموجودة بالوجبات الغذائية عدا الوجبات صاحبة الألوان الداكنة يصعب على الجهاز تمييزها.
زر الذهاب إلى الأعلى