ثقافة ومعرفة

البلاك فرايدي.. كم تبقى على البلاك فرايدي 2020

البلاك فرايدي.. كم تبقى على البلاك فرايدي 2020. أو ما أصبح، مؤخراً في الدول العربية، يعرف باسم الجمعة البيضاء. الثابت هو أن هذا اليوم دائماً ما يكون في الجمعة الأخيرة من شهر نوفمبر، إلا أنه وبحكم تغير أيام العام، فلا يصادف أن يكون دائماً نفس التاريخ. يرجع تسمية هذا اليوم بهذا الاسم لواقعة كارثية شهدتها السوق الأمريكية في النصف الثاني من القرن التاسع عشر.

البلاك فرايدي.. كم تبقى على البلاك فرايدي 2020

يتبقى على البلاك فرايدي لهذا العام، 2020، أربعة وثلاثون يوماً فقط، فهو سيكون يوم الجمعة الموافق 27 من شهر نوفمبر لعام 2020، حسب التاريخ الميلادي، والذي سيوافق، حسب التاريخ الهجري، 12 من شهر ربيع ثاني لعام 1442.

الحادثة الخاصة بالبلاك فرايداي

ترجع هذه التسمية إلى حادثة وقعت عام 1869، عندما حدث هبوط في أسواق البورصة الأمريكية، وأسواق الذهب أدت إلى أن قام العديد من رجال الأعمال المعروفين بإعلان إفلاسهم. ومع الأيام بدأ الأفراد في العزوف عن الشراء بسبب ارتفاع الأسعار، ونقص النقود. لذلك قامت العديد من المتاجر بإعلان تخفيضات وصلت إلى 70% في محاولة منهم لإنعاش السوق الاقتصادي. ومنذ ذلك اليوم وامتدت تلك التجربة، ليست فقط في السوق الأمريكي، بل إلى السوق الأوروبي، حتى وصلت إلى الأسواق العربية.

أسباب تسمية البلاك فرايدي بهذا الاسم

هناك ثلاث أسباب يختلف البعض في كون الاسم يعود إليها:

  • الأول: كونه كان يوماً سيئاً على السوق الأمريكي.
  • الثاني: أن في تلك الفترة كانت التدوينات الخاصة بالأرقام التجارية، المتعلقة بالأرباح والخسائر، تكتب بشكل يدوي، فكانت الأرباح تكتب باللون الأسود، والخسائر تكتب باللون الأحمر. فتم اختيار اللون الأسود تفاؤلاً بمرور الأزمة.
  • الثالث: يعود إلى القرن العشرين، وتحديداً عام 1960، ويرجح هذا الاعتقاد أن الشرطة المسئولة عن منطقة فيلادلفيا هم أول من أطلق هذا الاسم، بسبب التكدس المروري الذي أدى إلى خلق فوضى في المدينة وشلل تام في بعض الأماكن.

فعاليات البلاك فرايدي

  • أول ما بدأ، كانت المحالات العالمية ذات الأسماء الكبيرة هي من تقوم بتلك المبادرة، من ضمنها على سبيل المثال: وول مارت وتارجت.
  • مع الوقت، أصبحت حتى المواقع الخاصة بالتجارة الإلكترونية والتي يمكن للأشخاص الشراء من خلالها، أمثال: أمازون، وإيباي.
  • عند انتشار تلك الظاهرة في العالم العربي، أصبحت موجودة من خلال الشراء على الإنترنت، على سبيل المثال: موقع جوميا، وموقع سوق. علاوة على ذلك، فهي موجودة في غالبية المحلات الموجودة في الأسواق التجارية.
  • تتمثل فعاليات البلاك فرايدي في خصومات تبدأ من 50% وتصل في بعض الأماكن إلى 90%.

أسباب تغير اسم البلاك فرايدي في الدول العربية

في البداية أخذت الدول العربية في استخدام الاسم نصاً كما في الدول الأوروبية، لكنها واجهت بعض الانتقادات نظراً لأهمية يوم الجمعة عند المسلمين، إضافة إلى كونه يعبر عيداً. مع الوقت قامت بعض المواقع التجارية والمحال بالمبادرة بتغير الاسم إلى الجمعة البيضاء، أو وايت فريداي، ولحقتها بعد ذلك العديد من المحال الأخرى.

حكم الدين الإسلامي في مسمى البلاك فرايدي

حسب فتوى، يمكنكم الرجوع إليها بالضغط على الرابط التالي وقراءتها كاملة، فإنه لا يجوز تسمية اليوم بالجمعة السوداء لعدة أسباب، منها:[1]

  • يوم الجمعة له فضل عظيم عند المسلمين، فلا يجوز جعله يوماً اسوداً.
  • ان كان الاسم يعود تسميته إلى كون اليوم صادف سقوط البورصة، فهو لا يجوز لأن التشاؤم محرم شرعاً.
  • اختيار أفضل الأسماء من الأخلاق التي يعلمنا إياها ديننا الإسلامي، واللون الأسود، عند العرب، عادة ما يستخدم لوصف الأشياء الحزينة أو السيئة، وهذا أيضاً لا يجوز.

كيفية الاستفادة من هذا اليوم وتحقيق أفضل النتائج

حتى تتمكن من الاستفادة من البلاك فرايدي عليك أن تتبع بعض النقاط:

  • أن تتأكد من وجود نقود كافية في البطاقة الائتمانية الخاصة بك، خاصة إن كنت تنوي الشراء عن طريق الانترنت.
  • تحديد الأشياء التي تريد شرائها بشكل دقيق ومعرفة أسعارها مسبقاً. لأن بعض الأماكن تتلاعب بالأسعار، فهي توهمك بأن السلعة مخفضة والحقيقة تكون غير ذلك.
  • إذا كان لديك العديد من الأشياء، حاول أن تنشئ قائمة بها على المتصفح الخاص بك حتى يسهل عليك الوصول إليها. ولا تنسى أي شيء منها، أو ينفذ بدون أن تحصل عليه.
  • إذا كنت ستذهب بنفسك إلى المتاجر، حاول الذهاب باكراً كي تستطيع الشراء بعيداً عن التكدس والازدحام.

في النهاية، نتمنى أن نكون قد استطعنا أن نوفر لكم بعض المعلومات المتعلقة بالبلاك فرايدي، أو كما يعرف بالجمعة البيضاء. لا تترددوا في السؤال عن أي شيء يتبادر إلى أذهانكم عن هذا الموضوع. وضعوا دائماً في اعتباركم أن عليكم أن تشتروا ما تحتاجونه حقاً، وليس كل ما عليه تخفيض.[2]

المراجع[+]

زر الذهاب إلى الأعلى