أدوية وعلاجات

افضل مرهم لعلاج فطريات الأظافر ونصائح الوقاية منها

افضل مرهم لعلاج فطريات الأظافر دواء يبحث عنه الكثير من المصابين بفطريات في أصابع القدمين أو اليدين. لاسيما وأن ظهور الفطريات وإصابتها للأظافر تعد من أكثر المشاكل شيوعًا خاصة في فصل الصيف . حيث يزداد  إفراز  العرق في أطراف الجسم.

افضل مرهم لعلاج فطريات الأظافر

فطريات الأظافر أو التهاب الظفر الفطري هو عبارة عن حالة مرضية تصيب أصابع القدمين أو اليدين. حيث تبدأ الأظافر بالتلون باللون الأبيض . ومن ثم اللون الأصفر . ويحيط بها الجلد الخشن عند منطقة الأطراف. ويحدث ذلك بسبب العدوى الفطرية التي تصيب أظافر القدم على وجه الخصوص. ويمكن التعرف على افضل مرهم لعلاج فطريات الأظافر فيما يلي:

1 – تولنافتات Tolnaftate

من افضل المراهم التي تساعد في القضاء على الفطريات التي تصيب الأظافر. سواء أظافر القدمين أو اليدين. والدواء يوجد في شكل أقراص . كما يوجد في شكل مرهم يتم وضع القليل منه على المنطقة المصابة ثلاث مرات في اليوم. لاسيما قبل النوم. وقد يشعر المريض بتحسن بعد ثلاثة أيام من وضع المرهم. إلا أنه يجب الاستمرار في دهن المنطقة المصابة لمدة أسبوعين على الأقل حتى في حالة التحسن.

2 – حمض الأنديسيلينيك  Undecylenic

كما أن من المراهم الفعالة في القضاء على فطريات الأظافر. مرهم حمض الأنديسيلينيك ، وهو حمض يتم استخلاصه من المصادر الطبيعية. حيث يتم استخراج الدواء من زيت الخروع المعروف بتأثيره القاتل على الفطريات والبكتريا التي تصيب الجلد. كما أن هذا الدواء يساعد في علاج القوباء والقدم الرياضي. ويوجد الدواء في الصيدليات على شكل سائل. كما يوجد على شكل مرهم يتم دهن المنطقة المصابة به.

تجد هنا: وسائل للتخلص من فطريات الأظافر والقدمين

3 – كلوتريمازول Clotrimazole

هذا الدواء على وجه الخصوص معروف لدى الكثيرين ممن يعانون من مشاكل جلدية أو التهابات في المناطق الحساسة . وأسفل الإبط. إلا أن هذا المرهم له تأثير فعال كذلك في علاج فطريات الأظافر والقضاء على الالتهابات وإعادة الاظافر إلى شكلها الطبيعي.[1]

افضل مرهم لعلاج فطريات الأظافر .
مرهم كلوتريمازول

4 – تيربينافين  Terbinafine

يعد مرهم تيربينافين  من الادوية الفعالة . والتي أثبتت جدواها بقوة في علاج فطريات الأظافر. ويجد الدواء في شكل مرهم . كما يوجد في شكل رزاز. ويجد كذلك في شكل أقراص يتم تناول قرص واحد منها لأكثر من ثلاثة شهور حتى يتم القضاء نهائيًا على الفطريات. وإن كان المرهم من أفضل العلاجات لهذه الحالة.

علاج فطريات الأظافر بالأعشاب

في كثير من الأحيان قد لا يحتاج الأمر إلى علاج أو مرهم دوائي. بل يكفي في العلاج استخدام الأعشاب والوصفات الطبيعية التي تساعد في القضاء على الفطريات بشكل نهائي وسريع. ومن الأعشاب المستخدمة في علاج فطريات الأظافر ما يلي:

زيت شجرة الشاي

يعد زيت شجرة الشاي من العلاجات الطبيعية القوية التي تساعد في علاج فطريات الأظافر والقضاء عليها. يتم وضع نقطتين من زيت شجرة الشاي على نصف ملعقة من زيت الزيتون أو زيت اللوز. ومن ثم يتم دهن المنطقة المصابة. بعد تنظيف الأظافر وفركها بشكل جيد. ويتم تكرار العلاج لعدة أيام لحين الشعور بتحسن. ومن الجدير بالذكر القول أن زيت شجرة الشاي يعد من الزيوت عالية التركيز والسامة. لذلك يجب الحذر من لمسها للفم أو العين.

زيت الخروع

كما أن زيت الخروع يعد من الزيوت الطبيعية التي تساعد في علاج التهابات الأظافر . وتعمل على إعادتها إلى شكلها الطبيعي. ويتميز زيت الخروع بقدرته العالية على التطهير والقضاء على البكتريا والفطريات. حتى أنه يستخدم في علاج التهابات فروة الشعر . كما يستخدم في علاج ثعلية الرأس التي تحدث بسبب الفطريات أيضًا. ويتم علاج فطريات الأظافر بذلك الزيت من خلال غمس قطنة في الزيت. ومن ثم دهن المنطقة المصابة ثلاث مرات في اليوم. لاسيما قبل النوم.

تجد هنا أيضًا: علاج فطريات الأظافر بالخل وأهمية الخل كمضاد للفطريات

بيكربونات الصوديوم

ومن العلاجات الطبيعية لفطريات الأظافر استخدام بيكربونات الصوديوم أو صودا الخبز في القضاء على هذه الفطريات. ومن المعروف عن صودا الخبز أنها من المركبات الطبيعية المطهرة لكثير من التهابات الجلد. ويتم وضع صودا الخبز بعد خلطها بقليل من الماء على المنطقة المصابة ثلاث مرات في اليوم. وبعدها يتم غسل المنطقة وتنظيفها بشكل جيد.

مرهم لعلاج فطريات الأظافر
التهابات أظافراليدين

علاج فطريات الأظافر بالخل

يعد الخل من العلاجات الطبيعية القوية التي تساعد في القضاء على الفطريات التي تصيب الأظافر. فالخل يحتوي على مكونات حمضية قوية قادرة على علاج الالتهابات بكافة أنواعها. ولاسيما خل التفاح الذي يعد من أنواع الخل الأكثر تركيزًا وفاعلية في علاج التهابات الأظافر.

نصائح للوقاية من فطريات الأظافر

هناك نصائح تساعد عند اتباعها في الوقاية من التهابات وفطريات الأظافر . وتتمثل هذه النصائح فيما يلي:

  • تجفيف اليدين والقدمين بشكل جيد بعد غسلهما لمنع الرطوبة.
  • الاهتمام بالنظافة الشخصية. لاسيما في فصل الصيف.
  • تبديل الجوارب بشكل يومي لمنع نمو الفطريات على جلد القدمين.
  • خلع الحذاء أثناء اليوم أكثر من مرة لتهوية القدمين .

وبذلك نكون قد تعرفنا على افضل مرهم لعلاج فطريات الأظافر . كما تعرفنا على الأعشاب الطبيعية التي تساعد في القضاء  على الفطريات. والنصائح التي يجب اتباعها للوقاية من هذه الفطريات

المراجع[+]

زر الذهاب إلى الأعلى