فوائد المشي قبل الدورة الشهرية

فوائد المشي قبل الدورة الشهرية، رياضة المشي من أفضل أنواع الرياضة التي يستطيع ممارستها الكبير والصغير، الصحيح والمريض، فهي لا تحتاج إلى النوادي أو أماكن خاصة لممارستها، فهي لا تحتاج معدات خاصة أو آلات، فيمكن أداء رياضة المشي في الحدائق والأسواق والطرق العامة، ذلك لفوائدها الكثيرة خلال فترة الدورة الشهرية، لذلك سنبين فوائد المشي قبل الدورة الشهرية، حتى يتغير هذا المعتقد الخاطئ لدى بعض النساء، فابقوا معنا.

فوائد المشي قبل الدورة الشهرية

  • إن للمشي فوائد كثيرة على جميع أجزاء الجسم، فهي تعمل على تليين العضلات وتحسين الياقة البدنية.
  • بالإضافة إلى تدفق الدم في جميع أجزاء الجسم، وتعمل على حرق الدهون والسعرات الحرارية الزائدة والحفاظ على الوزن المثالي للجسم.
  • فيمكنك جعلها جزءٍ من حياتك اليومية، ويعتقد بعض النساء أنهم قبل وخلال فترة الدورة الشهرية لا يمكنهم أداء التمارين الرياضية ولا يمكنهم التحرك كثيرًا.
  • ولكن هذا المعتقد خاطئ، حيث أن المرأة خلال فترة الحيض وقبلها يمكنها أداء التمارين الرياضية البسيطة ومنها رياضة المشي.والآن دعونا نستعرض بعض فوائد المشي قبل الدورة الشهرية:[1]

التقليل من التوتر والقلق

إذا أصابكِ القلق والتوتر قبل وأثناء الدورة الشهرية، فيمكنكِ القيام برياضة المشي لنصف ساعة، فهي قادرة على تغيير الحالة المزاجية السيئة وتقلل من المشاعر السلبية خلال هذه الفترة، وتجعلكِ تشعرين بالراحة والسعادة بعد أداء رياضة المشي أو التمارين الرياضية البسيطة.

التقليل من عسر الطمث والمشي قبل الدورة الشهرية

رياضة المشي تقلل من آلام عسر الطمث وهو يعتبر تلك الفترات المؤلمة قبل الدورة الشهرية، فالمشي يقلل من هذه الآلام بصورة جيدة، ويساعدكِ على الشعور بالهدوء على غير عدم القيام برياضة المشي.

زيادة إفراز الإندورفين

أداء التمارين الرياضية ومنها رياضة المشي تزيد من إفراز هرمون الإندورفين، وهو من أهم المسكنات الطبيعية التي تفرز بصورة طبيعية في جسم الإنسان، ويساعد هذا الهرمون على تقليل الشعور بالألم وتحسين الحالة المزاجية، لذلك فمن الضروري القيام ببعض التمارين الرياضية والمشي قبل وأثناء الدورة الشهرية.

حرق البروستاجلاندين

قبل وأثناء الدورة الشهرية تصدر بعض المواد الكيميائية وتسمي البروستاجلاندين، وهذه المواد تسبب عسر الطمث وتقلصات العضلات.

تعزيز قوة العضلات والمشي قبل الدورة الشهرية

قبل وأثناء الدورة الشهرية يزداد مستوى هرمون “الإستروجين”، وزيادة مستوى الألياف العضلية وبالتالي تزيد الطاقة في جسم الإنسان، ويسهل الحركة ويقوي العضلات.

تعزيز وظائف الدماغ

قبل وخلال الدورة الشهرية يزيد مستوى “السيروتونين” في الجسم، ويزيد ذلك من قوة الدماغ ويساعد على الراحة، وتقليل حدوث الاكتئاب، ويحافظ على المزاج والمشاعر.

التقليل من آلام الثدي والانتفاخ

ذكر في الكثير من الدراسات أن ممارسة التمارين الهوائية مثل المشي والجري والسباحة يقلل التشنجات والصداع والانتفاخ وألام الثدي، وذلك بسبب تقليل نسبة “الكورتيزون” في الجسم.

زيادة معدل ضربات القلب

أداء المشي لمدة نصف ساعة على الأقل 3 مرات في الأسبوع، ينظم ضربات القلب.

وذلك بدوره تخفيف آلام عسر الطمث قبل وخلال الدورة الشهرية.

تقليل زيادة الوزن

من المعروف أنه خلال فترة الدورة الشهرية يزيد وزن المرأة نتيجة لتغيير الهرمونات.

فأداء رياضة المشي قبل وأثناء الدورة الشهرية يقلل من نسبة زيادة الوزن.

تقليل شحوب البشرة

تجعل الدورة الشهرية البشرة شاحبة وغير نضرة، وذلك بسبب تغييرات في الهرمونات.

فتساعد أداء رياضة المشي قبل الدورة الشهرية علي جعل البشرة تتمتع بالنضارة والجمال.

تحسين النوم

فترة الدورة الشهرية يصاحبها الآلام والتوتر وبالتالي يحدث للمرأة الأرق في الليل، لذلك يمكنكِ أداء بعض التمارين الرياضية والمشي لكي تستطيعي النوم في هدوء دون ألم أو أرق.

هنا ستجد أيضًا: العناية وقت الدورة الشهرية للمتزوجات

المدة المطلوبة للمشي قبل وأثناء الدورة الشهرية

  • بالتأكيد أن المدة المناسبة للمشي تختلف من شخص لأخر، وذلك يتوقف على عدة عوامل لابد من التعرف عليها.
  • إذا كنتِ تعاني أيًا من الأمراض يجب عليكِ الحذر، وينصح الأطباء قبل البدء بأي نشاط رياضي أن تتوخى الحذر وأن تبدأ بعدد بسيط ثم يزيد تدريجيًا.
  • هكذا رياضة المشي، وهنا في حالة قيامكِ بأداء التمارين قبل الدورة الشهرية يمكنكِ القيام بها لمدة ربع ساعة يوميًا.
  • يمكنكِ تقسيمها إلى 3 مرات خلال اليوم، كل مرة حوالي خمس دقائق، وذلك يؤدي كما ذكرنا إلى تخفيف الآلام وتقليل التوتر والعصبية جدًا.

بعض التمارين الأخرى التي يمكنكِ القيام بها قبل الدورة الشهرية

اليوغا

ينصح الكثير من الأطباء النساء بممارسة رياضة اليوغا قبل وأثناء الدورة الشهرية.لأنها تعمل على زيادة تدفق الدم إلي جميع أجزاء الجسم.وذلك يقلل من التشنجات والتقلصات والوجع المصاحب للدورة الشهرية.

رياضة البيلاتس

oksana taran 4Bg1yKRfnD8 unsplash
رياضة البيلاتس واعراض الدورة الشهرية

يمكنكِ عند إحساسك بوجع أسفل الظهر ممارسة رياضة البيلاتس، فهي تساعد على إزالة الآلام والتشنج خلال الدورة الشهرية.

الركض

أداء المرأة قبل وأثناء الدورة الشهرية لرياضة الركض البسيط، يساعد على تخفيف الألم الناتج عن عسر الطمث.ويقلل التوتر والقلق، ولا ينصح الأطباء بأداء الركض السريع لأضراره خلال هذه الفترة.

تمارين الإطالة

people 2605348 640
تمارين الإطالة تقلل أعراض الدورة الشهرية

أداء تمارين الإطالة قبل وأثناء الدورة الشهرية يقلل من الصداع والتوتر والعصبية خلال هذه الفترة المزعجة.بالإضافة إلى تحسين الحالة المزاجية، وعدم الشعور بتشنجات وآلام العضلات.

وهنا ستجد أيضًا: أعشاب طبيعية تنزل الدورة الشهرية

بعض الأمور التي ينصح القيام بها قبل الدورة الشهرية

  • شرب الحليب الدافئ، فهو غني بالكالسيوم وفيتامين د، فهو يساعد على التخلص من التوتر.
  • تناول الأطعمة التي تحتوي على مضادات للالتهاب مثل الفلفل والطماطم والسلمون والخضراوات الورقية.
  • يجب تناول الموز فهو من الأطعمة الغنية بفيتامين ب 6، ويقلل احتباس السوائل في الجسم، فهو أيضًا غني بالبوتاسيوم.
  • الإكثار من تناول الأعشاب الدافئة مثل اليانسون والنعناع قبل وأثناء الدورة الشهرية، وهي تعمل على تخفيف ألام المعدة، وتطهر المعدة من الغازات.
  • يجب تناول زيت السمك بكميات مناسبة، فهو يعد من المُكملات الغذائية التي تحد من آلام الدورة الشهرية، وكذلك الأطعمة الغنية بفيتامين ب
  • وسادة التدفئة، حيث وجد أن تطبيق وسادة التدفئة تهدئ من آلام وتقلصات البطن وتعمل كمسكن في فترة الدورة الشهرية.

بعض النصائح التي يجب القيام بها أثناء الدورة الشهرية

  • عليكِ خلال فترة الدورة الشهرية التقليل من تناول الملح في الطعام، لأنه يزيد من التشنجات والتقلصات بالإضافة إلى الانتفاخ الذي يصاحب الدورة الشهرية.
  • الحرص على شرب كمية كبيرة من الماء قبل وأثناء الدورة الشهرية، وخصوصًا وقت ممارسة التمارين الرياضية.
  • يجب تجنب أداء التمارين الرياضية الصعبة خلال فترة الدورة الشهرية، والاكتفاء برياضة المشي والتمارين التي سبق ذكرها.
  • عليكِ عند الشعور بتقلصات الدورة الشهرية أخذ حمام دافئ، فهو يعمل على استرخاء العضلات، والتقليل من تقلصات البطن.
  • عندما تكون الآلام شديدة جدًا يمكنك تحضير زجاجة بها ماء دافئ ووضعها في أسفل البطن مكان الوجع، فذلك يحد من التقلصات والتشنجات والوجع.

هنا تجد أيضًا: علاج الالتهابات المهبلية أثناء الدورة الشهرية

لتلخيص ما سبق، رياضة المشي مفيدة لجميع الأعمار ولها فائدة لجميع أجزاء الجسم، وتقوية العضلات، لذلك ينصح بها الأطباء، وكما قال القدماء “إن في الحركة بركة”، وهذا المثل يحثنا على الحركة وعدم التقييد في أي حال من الأحوال، لأن في الحركة صحة وفي الحركة رزق كبيرة، ولرياضة المشي الكثير من الفوائد اللازمة لجسم الإنسان وللمرأة بصفة خاصة، فيمكنكِ عزيزتي المرأة أداء رياضة المشي في المنزل إذا لم تستطيعي الخروج، وكما أوضحنا فوائد المشي قبل الدورة الشهرية، لذلك يجب عليكِ عزيزتي المرأة عدم التقيد وأداء بعض التمارين الرياضية البسيطة بالإضافة إلى رياضة المشي قبل وأثناء الدورة الشهرية، وإلى لقاء جديد مع مواضيع مميزة أخرى على موقعكم مجلة رجيم، نترككم في رعاية الله.

المراجع[+]

زر الذهاب إلى الأعلى