طبخاطباق رئيسيةحلوياتحلويات سهلةفوائد

فوائد الشعيرية

ما هي الشعيرية؟

فوائد الشعيرية
فوائد الشعيرية

الشعيرية هي عبارة عن عجين غير مخمر ولكن يتم تشكيلها على شكل عيدان رفيعة للغاية وقصيرة جدا، وبعد أن يتم تشكيلها تترك حتي تجف تماما لتستخدم بغد ذلك في الطبخ والتدخل في الوصفات المطبخية الرائعة مثل الحساء والأرز وغيرها من الوصفات اللذيذة، فهي تعد من الاطباق المرنة التي يمكن تشكيلها لأكثر من غرض وكذلك خفيفة للغاية علي المعدة مقارنة بباقي أشكال المكرونة الأخرى، وعلي الرغم ان البعض لا يعتقد أنها لا تحمل أي فوائد إلا أنها تمتلك الكثير من الفوائد الرائعة للجسم بل وكذلك قيمة غذائية عالية كما سوف يتم تقديم كل تلك النقاط بالتفاصيل في السطور القليلة القادمة.

فوائد الشعيرية

فوائد الشعيرية
فوائد الشعيرية

• الشعيرية هي عبارة عن عجين تحتوي علي نسبة كبيرة من الكربوهيدرات والألياف الغذائية ولكنها قابلة للذوبانن الأمر الذي يعود بالنفع علي تحسين عملية الهضم وكذلك عمل دعم كامل للجهاز الهضمي، كما أنها تستطيع أن تمنح شعور بالشبع الكامل والامتلاء وكذلك تعمل علي سد الشهية للأشخاص التي تعاني من كثرة تناول كميات كبيرة من الطعام خصوصا أثناء الإصابة بالسمنة، والذين يعانون من الشعور بالجوع الدائم.

• هل تصدق ان الشعيرية تمتلك القدرة القدرة القوية علي مقاومة العديد من الأمراض؟ نعم تستطيع مقاومة الأمراض مثل الداء السكري والسمنة المفرطة وكذلك القضاء علي الشعور بالجوع فهي تستطيع ان تدخل في عمليات التخسيس والنظام الغذائي الخاص بالرشاقة،و لكن يجب الذكر أن تكون بكميات محسوبة ومعقولة لأأنها مازالت من المعجنات التي تمتلك كمية من السعرات الحرارية، وكذلك تساعد عليي نمو خلايا الجلم وتستطيع أن تقلل من نسبة تلفها وتصلح الأنسجة، لذلك يمكن وضع الشعيرية علي قائمة الاطعمة المفيدة للعضلات.

• الشعيرية من الطعام الذي يحمل نسبة عالية من فيتامين ب وحمض الفوليك وهما يعتبران من أهم العناصر الغذائية لتحسين صحة الجسم العامة وكذلك يمكن ان تعطي الجسم الطاقة اللازمة لقيام الوظائف المختلفة والنشاط كذلك.

• يمكن للشعيرية أن توفر كميات كبيرة من الماد الغذائية المهمة للجسم مثل الريبوفلافين والنياسين والحديد والثيامين التي تستطيع أن تساعد الجسم في زيادة قوته والحماية من أكثر من نوع من الأمراض أبرزها سوء التغذية وفقر الدم ورفع نسبة الهيموجلوبين في الدم.

• تشتمل الشعيرية في مكوناتها علي نسبة عالية من الدهون الغير مشبعة والمفيدة للجسم حيث انها تقدر علي تنظيم مستوى الكوليسترول في الدم وكذلك تقلل من نسبة الكوليسترول الضار وتساعد في الوقاية من تصلبات الشرايين وكذلك التقليل من نسب الإصابة بالسكتات القلبية.

 

وصفات مطبخية لإعداد الشعيرية بطرق مختلفة

فوائد الشعيرية
فوائد الشعيرية

 

• الوصفة الأولى

فوائد الشعيرية
فوائد الشعيريةفوائد الشعيرية

نحتاج في هذه الوصفة إلي كمية من الأرز الأبيض المصري حسب الكمية التي يحتاجها الفرد او الأسرة ونضع ربع هذه الكمية من الشعيرية ” مثال ثلاثة أكواب من الأرز تحتاج إلي كوب إلا ربع من الشعيرية، ونحتاج أيضا إلي قطعة من الزبدة مع قليل من الزيت ، وكمية من الملح حسب الرغبة.

في وعاء عميق علي النار نضع الزبدة مع الزيت ونتركها قليلا حتي تسخن وتذوب الزبدة تماما، ثم نضيف الشعيرية حتي تتحمر وتكتسب اللون الذهبي بعد ذلك نضيف الأرز المغسول جيدا والمصفى من الماء تماما ونقلب جيدا لمدة دقائق، بعد ذلك نضيف الماء حتي يغمر الأرز والشعيرية “يمكن إضافة إضافة أكواب من الماء مماثلة لأكواب الأرز الشعيرية في حالة المبتدئين”، بعد ذلك يتم إضافة الملح ويتم تغطية الوعاء بإحكام ويترك حتي الغليان، بعد ذلك يتم تقليب الأرز جيدا للغاية وتهدأ النار عليه لأقل درجة ويترك لمدة ربع ساعة أو أكثر حتي النضج.

يمكن تقديم الخضار المطبوخ أو الدجاج المشوي أو اللحم مع الخضار مع هذا النوع من الأرز الرائع واللذيذ.

• الوصفة الثانية

فوائد الشعيرية
فوائد الشعيرية

 

هذه الوصفة خاصة بالحلي، حيث نحتاج إلي أربعة ملاعق كبيرة من أي نوع زيت نباتي وملعقة واحدة من الزبدة “نوع جيد”، وثلاثة أكواب من الماء ، مع نصف كوب من السكر، وكوب من الشعيرية، ولإضافة نكهة مميزة ملعقتان من ماء الورد ورشة قرفة ومكسرات للتزيين، كما يمكن الإستغناء عن الماء وتبديله بحليب كامل الدسم.

في وعاء عميق علي النار نضع الزيت والزبدة وحتي تذوب تماما بعد ذلك نضيف الشعيرية ولا نتركها نقلب ونقلب جيدا حتي تكتسب اللون الذهبي” ملاحظة ضرورية الشعيرية لا تحتاج إلي كثير من الوقت حتي تتحمر لا يجب تركها حتي لا تحترق” بعد ذلك نضيف الماء أو الحليب الكامل الدسم ونقلب جيدا مع تهدأة النار تماما عليها ونتركها حتي تمام نضج الشعيرية بعد ذلك نضيف السكر وماء الورد والمكسرات كلها ورشة القرفة وتقلب جيدا لمدة دقائق بسيطة ثم ترفع من علي النار، وتصب في أطباق صغيرة يمكن رش جوز الهند والزبيب للتزيين.

 

• الوصفة الثالثة

فوائد الشعيرية
فوائد الشعيرية

وهي عبارة عن طاجن الشعيرية مع قطع اللحم في الفرن، نحتاج إلي نصف كيلو من الشعيرية ونصف كيلو من اللحم “يمكن مضاعفة الكمية حسب الرغبة، ثمرتين من البصل ومثلهما من الجزر والطماطم والفلفل الأحمر الرومي والتوابل مثل القرفة والملح والفلفل الأسود والحبهان والمستكة وورق الغار.

في وعاء علي النار نضج مقدار كافي من الماء ونضيف بداخله ثمرة من البصل الكاملة ورق الغار والمستكة والحبهان والملح والفلفل ورشة من القرفة وبعد أن يغلي الماء نضيف قطعة اللحم المقطعة إلي قطع صغيرة الحجم ونتركها حتي النضج.

في مقلاة يتم وضع قطعة من الزبد مع ملعقتين من الزيت ويتم تحمير الشعيرية بشكل متساوي حتي تكتسب اللون المفضل وهو الذهبي الغامق بعض الشئ، في طاجن من الفخار يتم تقطيع الفلفل الرومي والبصل والطماطم إلي قطع صغيرة للغاية، وبشر ثمرة الطماطم ووضع الشعرية عليهم ونضيف قطع اللحم والشوربة الخاصة بها حتي يتم تغطيه الشعرية تماما يمكن إضافة الملح ورشة القرفة وتترك في الفرن حتي تمام النضج، بعد ذلك يمكن إشعال الشواية لكسب لون للوجه مقرمش وشهي، يمكن تقديم تلك الوصفة بجانب طبق من السلطة الخضراء والقليل من الحساء الخاص باللحم.

 

• الوصفة الرابعة

فوائد الشعيرية
فوائد الشعيرية

 

وهي وصفة ذات طعم شهي وهي عبارة عن الشعيرية مع القشطة، نحتج إلي كيسان من الشعيرية وكوب من جوز الهند ونصف كوب من السكر ومثبه من الزيت النباتي، وبيضتان وملعقتان كبيرتان من الباكنج باودر وكيس من الفانيلا وعلبة كبيرة من القشرة وخمسة ملاعق كبيرة من النشا و10 ملاعق كبيرة من مسحوق الحليب وثلاثة أكواب من الماء، كما نحتاج إلي كوبان من السكر وكوب من الماء والقليل من عصير الليمون لتحضير القطر “الشربات” الخاص بالوصفة.

 

يتم تكسير الشعرية إلي قطع صغيرة ونضعها في وعاء عميق ويضاف إليها السكر وجوز الهند والزيت والبيض والقشكة والباكند بودر والفانيلا وتخلط جيدا للغاية حتي تتناغم تماما، ونضع نصف المزيج في صينية أو بايركس مدهون بقليل من الزبدة، و بعد ذلك نضع طبقة أخرى من القسطة المحضرة ونفردها جيدا ونضيف النصف الثاني من المزبج الخاص بالشعرية، ونضعها في الفرن علي درجة حرارة 180 درجة مئوية لمدة نصف ساعة أو أقل، نخرجها من الفرن ونسقيها بالشربات أو القطر المحضر مسبقا ويتم تقديمها وهي باردة كنوع من انواع الحلى.

زر الذهاب إلى الأعلى