فوائد الزيوت النباتية 10 فوائد مهمة للجسم والبشرة والشعر

الزيوت النباتية “Natural Oils” كنز من كنوز الطبيعة الأم، والتي تمد الإنسان بالعديد من الفوائد الصحية للهامة للحفاظ على صحة الجسم والبشرة والشعر، وإستُخدمت الزيوت النباتية على مر العصور في مجال الطب البديل، وكأحد المكونات الرئيسية في العديد من الوصفات الخاصة للعناية بالبشرة والشعر، كما أنها تحتوي على فوائد علاجية مذهلة ونتائجها مضمونة، وتتميز الزيوت النباتية بتنوعها وإمكانية تحضيرها في المنزل بخطوات بسيطة ومكونات مضمونة، وتتضمن الزيوت النباتية قائمة طويلة لا حصر لها من الأنواع ودائماً ما تُنتج أنواع جديدة بعد إكتشاف فوائدها التي تذهل العلماء وخبراء الصحة وخبراء التجميل حول العالم، وفيما يلي 10 فوائد للزيوت النباتية للجسم والبشرة والشعر، تجعلنا نلجأ أولاً لكنوز الطبيعة الأم.

فوائد الزيوت النباتية للبشرة
فوائد الزيوت النباتية للبشرة

فوائد الزيوت النباتية للجسم والبشرة والشعر

  • تتعدد فوائد الزيوت النباتية ما بين إضفاء الترطيب للجسم والتخلص من التهابات البشرة، بسبب إحتواء معظم الزيوت الطبيعية على مضادات الأكسدة ومضادات الالتهابات التي تعزز من قوة خلايا الجسم والجهاز المناعي، مما يسهم في علاج الالتهابات بفاعلية.
  • الزيوت الطبيعية تساعد في علاج مشكلة النحافة وتسهم في زيادة الوزن بفاعلية بشكل طبيعي، وذلك بفضل إحتوائها على نسبة عالية من الدهون الغير مشبعة، والتي تساعد على تقوية الجسم وتقوية المناعة.
  • تسهم الزيوت الطبيعية في علاج مشكلات البشرة بمختلف أنواعها من البقع الداكنة والبثور وحروق الشمس والتهابات الجلد وحتى ظهور حب الشباب، لتمنحكِ بشرة نقية ناصعة البياض.
  • تستخدم الزيوت الطبيعية أيضاً لعمل ماسكات الشعر وحمام زيت غني بالعناصر الغذائية الهامة ليعيد للشعر حيويته من جديد.
  • العديد من الزيوت غنية بأحماض الأوميجا 3 والفيتامينات الهامة مثل فيتامين ه وفيتامين أ وفيتامين ب والعديد من الفيتامينات الأخرى والمعادن التي تعالج مشكلات الضعف العام.
  • تستخدم الزيوت الطبيعية كبديل طبيعي لمزيلات الماكياج وسيروم العناية بالبشرة المكون من مواد كيميائية تضر البشرة أكثر مما تفيدها.
  • من أهم فوائد الزيوت الطبيعية هو التخلص من مشكلات الجهاز الهضمي والجهاز التنفسي، كما أنها تسهم في علاج مشكلات آلام المفاصل.
  • بعض الزيوت الطبيعية تستخدم كبديل لزيت المساج، والتي تمنحكِ الشعور الكامل بالإسترخاء مع إضفاء المزيد من العناصر الغذائية والترطيب للبشرة، مما يحافظ على مرونة الجلد وحيويته.

10 فوائد لزيت الزيتون للجسم والبشرة والشعر

  1. يعالج زيت الزيتون العديد من المشكلات الصحية بالجسم منها مشكلة إرتفاع معدل الكولسترول الضار في الجسم، والتي تتسبب بأمراض القلب والشرايين؛ لذا ينصح بإدراجه في جميع الوجبات للحفاظ على الصحة.
  2. يحتوي على مضادات الأكسدة التي تعالج الالتهابات بالجسم وتتخلص من الجذور الحرة المسببة للأورام الخبيثة، كما أنه يحمي من مشكلات البنكرياس والجهاز الهضمي ومتلازمة القولون العصبي.
  3. يحمي المخ من حدوث خلل بأحد المناطق الحيوية كالذاكرة مما يعزز من قوة الذاكرة ويحد من خطر الإصابة بالزهايمر.
  4. يحمي الجسم من مشكلات الكبد والقولون، ويعزز من قوة الجهاز المناعي ليصبح الجسم أكثر مقاومة للأمراض.
  5. يعالج الإكتئاب ويعمل على تحسين المزاج لإحتوائه على نسبة عالية من الدهون الغير مشبعة التي تعدل الحالة المزاجية وتزيد من إفراز هرمون السعادة.
  6. يعزز من قوة الجلد ومرونته ويمنحه الترطيب الذي يحتاجه، وذلك لإحتوائه على الفيتامينات المتعددة والمعادن الغنية التي تضفي الحيوية للجلد.
  7. يعالج مشكلات البشرة كالالتهابات والبثور والنمش والكلف والبقع الداكنة والتصبغات التي تصيب البشرة في بعض الأحيان، ويحافظ على شباب البشرة ويحد من ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة.
  8. يساعد على تغذية الشعر وتطريته ويزيد من نعومته ولمعانه، كما أنه يحمي الشعر من التساقط ويعزز من قوة بصيلات الشعر.
  9. يحد من قشرة الرأس نتيجة لوجود مضادات الأكسدة به التي تعالج فطريات الرأس لتدع الشعر أكثر قوة وصحة ولمعاناً فتشعرين به يتنفس.
  10. يحد من تموجات الشعر المجعد، وذلك إذا إستُخدم كحمام زيت للشعر بإنتظام، فهو يمثل فرد طبيعي للشعر، دون الحاجة لمنتجات الفرد الكيميائية.
فوائد الزيوت النباتية
فوائد الزيوت النباتية

10 فوائد لزيت السمسم للجسم والبشرة والشعر

  1. يعد زيت السمسم من الزيوت النباتية الغنية بالمعادن والأملاح كالفسفور والماغنسيوم والكالسيوم والحديد والنحاس، مما جعله من أفضل الزيوت الطبيعية لصحة الجسم والبشرة والشعر.
  2. زيت السمسم غني بالأحماض الأمينية مما جعله من المصادر الطبيعية المذهلة لإكتساب الوزن بطريقة صحية، فهو يعزز حركة الخلايا الدهنية للتكاثر وتتعاظم، ولذلك يستخدم في الحميات الغذائية لإكتساب الوزن.
  3. يقي من أورام الرئة والبنكرياس والقولون والبروستاتا؛ لإحتوائه على مضادات الأكسدة بنسبة عالية، ويساعد في التئام الجروح وعلاج الالتهابات؛ لذا يستخدم في تدليك المفاصل لعلاج آلام العظام والمفاصل والشد العضلي.
  4. يحسن من حركة الأمعاء ويعالج مشكلات الجهاز الهضمي، يسهم في علاج مشكلة الإمساك الشديد، فهو يعمل كملين للمعدة، كما يعزز من الحالة المزاجية ويزيد من إفراز هرمون السعادة بالمخ.
  5. يساعد على إفراز الأنسولين وتنظيم هرمونات الجسم مما يقي من الإصابة بالسكر وارتفاع ضغط الدم، كما يستخدم كعلاج لمشكلة لين وهشاشة العظام.
  6. زيت السمسم علاج فعال لمشكلات الشعر المجعد والخشن، فهو يزيد من نعومة الشعر ولمعانه، ويساعد على فرد الشعر بطريقة طبيعية في حالة إستخدامه كماسك طبيعي للشعر.
  7. يمنحكِ شعر صحي وقوي ويعزز من قوة بصيلات الشعر، ويعالج فطريات فروة الرأس ليصبح شعرك أكثر حيوية وأكثر نعومة، كما يمده بما يحتاجه من فيتامينات ومعادن يفتقر إليها.
  8. يساعد على حماية البشرة من الأشعة الفوق بنفسجية والمسببة لحروق الشمس، كما أنه يعالج البقع الداكنة ومشكلات البشرة.
  9. يحد من ظهور علامات الشيخوخة والتجاعيد التي تزيد من العمر، ويمد الجلد بما يحتاجه من ترطيب ونعومة.
  10. يسهم في التخلص من الرؤوس السوداء والبثور وحب الشباب، مما يعمل على تنقية البشرة.
فوائد الزيوت الطبيعية
فوائد الزيوت الطبيعية

10 فوائد لزيت جوز الهند للجسم والبشرة والشعر

  1. يسهم زيت جوز الهند في علاج مشكلات اللثة والأسنان من خلال تقنية الغرغرة والمضمضة به، فهو يتخلص من إصفرار الأسنان ويعزز من حالة اللثة، ويمنع رائحة الفم الكريهة لإحتوائه على مضادات البكتيريا.
  2. يحتوي على مضادات الأكسدة التي تعزز من قوة جهاز المناعة وأمراض السرطان المختلفة، والتهابات الرئة والجهاز التنفسي.
  3. يسهم في علاج نوبات الصرع والحد من التعرض لها، ويعمل كمعزز للحالة المزاجية للتخلص من أعراض الإكتئاب، ويسهم في الحد من القلق والتوتر الناجمين عن الضغوطات النفسية.
  4. يساعد على سرعة التئام الجروح فهو يحتوي على مضادات للبكتيريا مما يسرع من شفاء الجروح والندبات، ويعزز من حالة الجلد والبشرة بشكل عام.
  5. فهو يمنح الجلد الترطيب العميق الذي يحتاجه للتخلص من التجاعيد في الوجه وخاصةً بمحيط العينين.
  6. يعزز من حالة الجلد ويقي من أشعة الشمس، ويعالج الكثير من مشكلات البشرة كالإسمرار والبثور والبقع الصبغية.
  7. يعمل على تسهيل عملية الإيلاج أثناء العلاقة الحميمة، ولكن إستخدامه مع الواقي الذكري أو الأنثوي قد يتسبب في حدوث حمل مفاجئ.
  8. يعالج مشكلات الشعر من خشونة وهيشان، ويزيد من وقة وصلابة الشعرة فهو يحتوي على الأحماض الأمينية التي تعزز من حالة البنية الداخلية للشعرة.
  9. يقي من فطريات الرأس المسببة للقشرة والحكة والالتهابات بفروة الرأس، ليصبح شعركِ أكثر صحة وقوة ونعومة، كما يمد الشعر بالترطيب العميق الذي يحتاجه للبقاء بكامل حيويته.
  10. يستخدم كأحد زيوت المساج لتدليك الجسم، فيساعد على الإسترخاء والشعور بالراحة والسكينة.
زر الذهاب إلى الأعلى