فوائد الفازلين

إن فوائد الفازلين “Vaseline” عديدة ولا تحصى حيث أنه يساهم في ترطيب البشرة، وتم اختراع الفازلين عام 1859 على يد روبرت تشييريبرو وكان الغرض منه منح النعومة للبشرة الجافة، كذلك فإن الفازلين من الحلول السريعة لفك تشابك الشعر حيث يساهم الفازلين في تنعيم وتصفيف الشعر المتشابك، كما أن استخدام الفازلين يحمي الشعر من التساقط والبشرة من الجفاف، وخصوصا في فصل الشتاء حيث أن البشرة تكون معرضة للجفاف بسبب ظروف الطقس الباردة والتي تؤثر بالسلب على البشرة، كما يمكن استخدام الفازلين للرجال بعد الحلاقة لتنعيم منطقة الذقن، كذلك يمكن أن تستخدمه النساء أيضا لتنعيم البشرة بعد إزالة الشعر، ويمكن أن يساهم الفازلين في العديد من الأشياء حيث أنه يعتبر مفيد للغاية، وسنتحدث عن فوائد الفازلين في هذا المقال .

فوائد الفازلين

يعتبر الفازلين أو كما يسمى الزيوت البترولية عبارة عن مادة هلامية، تنتج هذه المادة من عملية تكرير النفط وتكون عبارة عن مزيج بين الشمع والزيت، وتتعدد فوائد الفازلين واستخداماته حيث أنه يمكن استخدام الفازلين لإزالة المكياج، كما أنه يستخدمه صيادين الأسماك كطعم لسنارتهم ويمنع تأكل كابلات البطارية ومالكو السيارات عندما يتم طلائهم به، ونظرا لأن الفازلين ناعم ولين ومادة لزجة يمكن أن يستخدمها الزوج أثناء الجماع، وذلك لأن الفازلين يعمل على ترطيب البشرة وعند احتكاك البشرة الجافة يحدث آلم، لهذا يستخدمه العديد من الأزواج للترطيب وذلك لعدم الاحتكاك الجاف الذي يسبب آلم .

الفازلين

فوائد الفازلين للشعر

إن الفازلين يعتبر من المركبات التي تستخدم لحل تشابك الشعر ونعومته، وذلك لأن الفازلين يحتوي على مواد دهنية تعمل على المساعدة في نعومته وترطيب فروة الرأس، وبالتالي فإن هذا يساعد في الحد من كسرات الشعر وتساقطه نتيجة فك الشعرات عن بعضها البعض، ويعتبر الفازلين من أهم المواد التي ينصح بها خبراء وأخصائي العناية بالشعر وينصحون دائما بدهن الشعر بالفازلين قبل البدء في تصفيفه، كذلك يمكن استخدامه قبل استخدام مواد الحرارة التي تقوم بفرد الشعر وذلك لأن الفازلين يقلل من ضرر الحرارة على الشعر ويحميه .

إن الفازلين يحتوي على مواد دهنية تساعد في لمعان الشعر والحفاظ على لونه الطبيعي متوهج وصحي، لهذا ينصح باستخدام الفازلين للشعر بشكل متواصل بعد أخذ الحمام وغسل الشعل بالشامبو الذي يجفف فروة الرأس، ويعتبر الفازلين من الحلول المثالية لعلاج تقصف وتكسر الشعر الذي ينتج بسبب الجفاف أو عدم وجود الرطوبة اللازمة لفروة الرأس، ويحدث الجفاف في فروة الرأس بسبب العوامل البيئية مثل التعرض لأشعة الشمس أو البرد الشديد في فصل الشتاء، كذلك فإن مصففات الشعر ومستحضرات التجميل للشعر تحتوي على عناصر كيميائية تعمل على التسبب في حدوث جفاف للشعر، ومن فوائد الفازلين للشعر هي :

  1. يعمل على تحفيز الخلايا التي تعمل على نمو الشعر .
  2. يعمل على حل مشاكل ضعف الشعر .
  3. يساعد في تطويل الشعر القصير .
  4. يعمل على كثافة الشعر وضمان شكله الانسيابي والصحي .
  5. يحتوي على مواد دهنية تعمل على ترطيب جلد الرأس .
  6. يساعد الفازلين في التخلص من مشاكل القشرة .
  7. يعمل على وقاية مظهر الشعر من الأشياء التي تؤثر عليه .

الفازلين للشعر

فوائد الفازلين للبشرة

إن الفازلين تم اكتشافه عام 1859 ويعتبر من أهم الاختراعات التي تم اكتشافها، حيث أن الفازلين يحتوي على عدد كبير من الفوائد التي لا يعرفها الكثيرون، ويعتبر الفازلين مفيد للجلد والشعر والعديد من الأمور الأخرى، ومن فوائد الفازلين للبشرة ما يلي :

  1. يمكن أن يتم مزج الفازلين مع الملح الخشن ودعك المناطق السوداء في الجسم لتفتيحها، مثل كوع اليد والركبة .
  2. يستخدم الفازلين كمرطب للوجه ولكن بالطبع لا ينصح به لأصحاب البشرة الدهنية .
  3. يستخدم الفازلين في  تنظيف البشرة من الأوساخ، حيث يدهن الوجه بالفازلين ثم نقوم بعملية بخار الوجه لتنظيفه من أثر الفازلين المتبقية .
  4. عند دهن الجسم بالفازلين بعد إزالة الشعر فهو يعطي الجسم النعومة اللازمة، كما أنه يمنع احمرار الجلد ويقي من الآلم الذي يسببه إزالة الشعر .
  5. يستخدم الفازلين في علاج الحروق من الدرجة الطفيفة كما أنه يمكنه أن يقضي على آثارها .
  6. يستخدم الفازلين في منع الالتهابات لدى الأطفال عند استخدام الحفاضات .
  7. يستخدم الفازلين كبديل لمزيل المكياج .
  8. يعمل الفازلين على منح البشرة الترطيب المناسب في فصل الصيف والشتاء بسبب الطقوس .

للبشرة

فوائد الفازلين الطبي

إن الفازلين الطبي يعمل على ترطيب البشرة ويعتبر من الأنواع المفيدة لقدرته على بقاء البشرة رطبة لوقت طويل، حيث أن الفازلين الطبي يعمل على تكوين طبقة تحفظ الرطوبة داخل الجلد، ومن استخدامات الفازلين الطبي ما يلي :

  • ترطيب البشرة: فقط ضعي القليل من الفازلين وقومي بعمل طبقة على الجلد بعد الاستحمام لحماية بشرتك من الجفاف الذي يمكن أن يصيبها .
  • ترطيب الأنف من الجفاف: يستخدم الفازلين لترطيب جفاف الأنف الذي يحدث في فصل الشتاء، حيث يتم وضع القليل منه على البطانة الداخلية للأنف .
  • علاج تشقق القدم: يمكنك نقع قدمك إذا كانت مصابة بالتشقق في ماء دافئ وملح ثم تنشيف القدم، ويوضع القليل من الفازلين الطبي ثم ارتدي جوارب قطن .
  • علاج تشقق اليد: قم بغسل يدك بماء دافئ وجففها، ثم يتم وضع طبقة من الفازلين الطبي وارتداء قفازات قطن نظيفة .

الطبي

فوائد الفازلين للرموش

إن الفازلين مهم جد للرموش حيث يمكن استخدام الفازلين كإحدى مستحضرات التجميل، حيث أن فوائد الفازلين للرموش هي :

  1. يعمل الفازلين في المساعدة على تنشيط بصيلات رموش العين .
  2. يعمل الفازلين على زيادة طول الرموش .
  3. يساعد الفازلين في جعل الرموش أكثر كفائه وصحة وجمال .
  4. يساعد الفازلين على تنظيف الرموش بشكل كبير عند الذهاب إلى النوم ثم غسله في الصباح الباكر .

ويمكن عمل قناع للرموش للمساعدة في تنعيمها وظهورها بمظهر جذاب وكثيف، وطريقة عمل قناع الرموش هي :

  • المكونات

  1. كمية مناسبة من زيت جوز الهند .
  2. ضعف كمية زيت جوز الهند من الفازلين .
  3. كمية مناسبة من زيت الخروع .
  • طريقة تحضير قناع الرموش

  1. نقوم بخلط المكونات بشكل جيد حتي تمتزج معا .
  2. نقوم بوضع المزيج في زجاجة صغيرة .
  3. توضع طبقة واحدة من هذا المزيج على الرموش العليا والسلفي باستخدام فراشة الماسكرا .
  4. يترك لمدة ليلة ويمسح في الصباح الباكر بمناديل إزالة المكياج .

للرموش

فوائد الفازلين للثدي

يحتوي الفازلين على عدة فوائد وأضرار للثدي، ومن فوائد الفازلين ما يلي :

  1. يعمل الفازلين على تكبير وزيادة حجم الثدي .
  2. يساعد الفازلين على ترطيب ونعومة الثدي والحلمات .
  3. يعمل الفازلين على المساعدة في تفتيح لون الحلمتين .
  4. يعمل الفازلين على إزالة الجلد الميت من الثدي مما يعطيه شكلا جذابا .

فوائد الفازلين للجسم

يعمل الفازلين على ترطيب الجسم بشكل كبير حيث يمكن دهن المناطق الجافة في الجسم مثل الكوع والركبة، وتغطيتها بعد ذلك بجوار أو شيء قطن لضمان بقاء الفازلين على الجسم وعدم مسحه، فهو يساعد على جعل جسمك يبدو ناعما ومثالي كجسم الطفل في مدة قصيرة جدا، كما أن الفازلين يعمل على تهذيب الحواجب لأنه غني بجل الحواجب المهم والمفيد حيث يتم غمس قطعة من القطن بالفازلين ودهن منقطة الحواجب بها .

يعمل الفازلين على علاج مناطق الجلد التي تحيط بالأظافر والتي تسبب الآلم، كما يمكن أن يتم استخدام الفازلين لزيادة كثافة الرموش وتطويلها ونعومتها، كما أن الفازلين يحافظ على تساقط الرموش عن طريق دهنه قبل النوم وغسله بالماء الدافئ في الصباح، يعمل الفازلين على تهدئة البشرة بعد التخلص من الشعر كما أنه يزيد من ترطيبها لمنع حدوث التهابات، ويعتبر من المواد الجيدة لبقاء الجسم عطر لأطول فترة ممكنة، وذلك عن طريق دهن كلا من الرقبة واليد والمعصم بالفازلين بدلا من العطر .

زر الذهاب إلى الأعلى