فوائد الزيوت

فوائد زيت الزيتون في الأكل وللوجه وقبل النوم

فوائد زيت الزيتون في الأكل وللوجه وقبل النوم فوائد كثيرة وعديدة. وزيت الزيتون من الزيوت المباركة والتي ورد ذكرها في القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة، وإضافة الزيت إلى الطعام يزيد من القيمة الغذائية للأكل، كما يضيف إلى الطعام نكهة وطعم متميز وجميل، بالإضافة إلى فوائده للبشرة وعند تناوله قبل النوم.

فوائد زيت الزيتون في الأكل

زيت الزيتون يتم استخراجه من شجرة الزيتون، والتي سماها الله –سبحانه وتعالى- في كتابه الكريم الشجرة المباركة. وإضافة زيت الزيتون إلى الأكل له الكثير من الفوائد والتي منها ما يلي:

1- صحة الكبد

إضافة زيت الزيتون إلى الأكل يساعد في تقوية صحة الكبد، وتنشيط خلاياه ، وتقوية أنسجته. كما أن زيت الزيتون يساعد في إعادة إنزيمات الكبد إلى معدلاتها الطبيعية. ويقلل من فرص الإصابة بتليف الكبد، كما يقلل من انتشار التليف في حالة الإصابة به.

2- تقليل الكوليسترول

يحتوي زيت الزيتون على الدهون الأحادية غير المشبعة. ومن ثم فإن إضافة زيت الزيتون إلى الأكل يساعد على تقليل تراكم الكوليسترول على الأوعية الدموية والشرايين في الجسم. كما يساعد على توسعة مجرى الدم وتنشيط الدورة الدموية في الجسم.

3- مضادات الأكسدة

من فوائد زيت الزيتون في الأكل أنه يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة الطبيعية. كما يحتوي زيت الزيتون على فيتامينات ومعادن متنوعة ، وهو ما يساعد في الوقاية من الأمراض السرطانية. و يساعد زيت الزيتون في الوقاية من الأمراض المزمنة بفضل غناه بالعناصر الطبيعية المغذية.

4-  تقوية الجهاز المناعي

احتواء زيت الزيتون على فيتامينات متنوعة والتي منها على سبيل المثال فيتامين أ ، وب2 ، وب3، وفيتامين هـ . واحتوائه كذلك على معادن مثل البوتاسيوم والحديد والكالسيوم والمنجنيز يساعد في تقوية الجهاز المناعي في الجسم. وزيادة عدد كرات الدم البيضاء، وهو ما يساعد في تقوية قدرة الجسم على مواجهة الميكروبات والجراثيم المسببة للأمراض المختلفة.

اقرأ هنا: 13 ماسك طبيعي للبشرة بزيت الزيتون

فوائد زيت الزيتون
تناول زيت الزيتون قبل النوم

5- حرق الدهون

يساعد زيت الزيتون على تسريع حرق الدهون الموجودة في الطعام الذي يتناوله الإنسان. كما يساعد في تقليل احتفاظ الجسم بالشحوم وتخزينها، وهو ما يعني تقليل الوزن وفوائده في محاربة السمنة. لا سيما سمنة البطن التي تعد من أسوأ أنواع السمنة.

6- علاج الالتهاب

المداومة على تناول زيت الزيتون في الأكل وإضافته على الوجبات المختلفة يساعد بشكل كبير في علاج الالتهابات المختلفة التي تصيب أجزاء الجسم . كما أن الدراسات العلمية التي تم إجرائها في هذا المجال توضح أن تناول أربعة ملاعق من زيت الزيتون يكافئ في التأثير تناول دواء الأيبوبروفين المضاد للالتهابات.[1]

فوائد زيت الزيتون للجسم قبل النوم

يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم في الحديث الشريف عن زيت الزيتون ” كلوا الزيت وادهنوا به فإنه من شجرة مباركة”. وعليه فإن تناول زيت الزيتون لاسيما قبل النوم له الكثير من الفوائد للصحة والجسم، ومن فوائد زيت الزيتون قبل النوم ما يلي:

  • ضبط السكر في الدم: تناول ملعقة من زيت الزيتون قبل النوم مباشرة يساعد بشكل كبير في تحفيز الخلايا على زيادة حرق الجلوكوز. ومن ثم يساعد في ضبط نسبة السكر في الدم وعلاج آثار مرض السكري من النوع الثاني.
  • صحة القولون: يعاني الكثير من الأشخاص من مشاكل في القولون والامعاء الغليظة، وهو ما يسمى بالقولون العصبي. وزيت الزيتون يساعد في تهدئة الاضطرابات التي تصيب القولون، ومن ثم يقلل من الانتفاخات والآلام المصاحبة لتلك الأعراض.
  • تقوية القلب: يحتوي زيت الزيتون على الدهون غير المشبعة، كما يحتوي على فيتامينات مختلفة ومعادن مهمة مثل البوتاسيوم. وكل هذه العناصر تساعد في تقوية عضلة القلب والزيادة من نشاط حركة الدم وقدرة القلب على ضخ الدم وتوصيله إلى أعضاء الجسم المختلفة.
  • تحسين عملية الهضم: من فوائد تناول زيت الزيتون قبل النوم أنه يساعد بشكل كبير على تحسين عملية الهضم. ومن ثم فهو يقلل من اضطرابات المعدة ويزيد من إفراز العصارة المعدية الهاضمة، وبالتالي يزيد من استفادة الجسم من الطعام والغذاء.
  • علاج التهابات المفاصل: يساعد زيت الزيتون بفضل مضادات الأكسدة المختلفة التي يحتوي عليها. وكذلك بفضل معدن الكالسيوم في تقوية العظام وتقليل الإصابة بالتهابات المفاصل، لا سيما عند كبار السن.

فوائد زيت الزيتون للوجه

زيت الزيتون له الكثير من الفوائد للوجه والبشرة؛ لذلك فإن الكثير من وصفات العناية بالبشرة وتنعيم الجلد تعتمد على وجود زيت الزيتون. ومن فوائد زيت الزيتون للوجه والبشرة ما يلي:

  • يساعد زيت الزيتون في علاج مشاكل البشرة الدهنية على وجه الخصوص. حيث يساعد في التخلص من حب الشباب والذي ينتشر بنسبة أكبر عند أصحاب البشرة الدهنية.
  • يعمل زيت الزيتون على تنظيف البشرة والجلد وتخليصها من الأنسجة التالفة والخلايا الميتة ، وهو ما يجعل من زيت الزيتون مقشر طبيعي للبشرة والجلد.
  • يساعد زيت الزيتون في حماية الجلد من التجاعيد والخطوط الطولية التي تظهر على البشرة بفعل التقدم في العمر، كما يساعد في إمداد البشرة بالعناصر المغذية والمجددة لشباب الوجه.
  • يساعد زيت الزيتون بفضل احتوائه على الدهون على ترطيب الجلد ، ووقاية البشرة من الجفاف والذي يتسبب في حدوث التشققات وظهور التجاعيد المبكرة على البشرة.
  • يعمل زيت الزيتون عند دهن الوجه به على إزالة الهالات السوداء والتي تظهر أسفل العينين بسبب الإجهاد والسهر، فيساعد في تبييض المنطقة أسفل العين وتحسين شكل الوجه.
  • يساعد في تبييض الوجه والبشرة وإعادة توزيع مادة الميلانين الصبغية الملونة للجلد بشكل أفضل، وهو ما يعمل على تفتيح المناطق الداكنة في الوجه والتخلص من البقع البنية.
  • كما يساعد زيت الزيتون في علاج تشققات الشفاه ، والتي يكثر الإصابة بها في فصل الشتاء، أو في أوقات الصيام وقلة شرب الماء، فيعمل زيت الزيتون على ترطيب الشفاه وتقليل ظهور الجروح عليها والناتجة عن التشققات فيها.

اقرأ هنا أيضًا: فوائد زيت الزيتون لحب الشباب قبل النوم

فوائد زيت الزيتون للوجه
زيت الزيتون للوجه والبشرة

فوائد زيت الزيتون للشعر

الشعر أيضًا يستفيد بشكل كبير من دهن زيت الزيتون به، ومن فوائد زيت الزيتون للشعر ما يلي:

  • وقاية الشعر من التقصف وضعف الأطراف بفضل العناصر والفيتامينات المتنوعة التي يحتوي عليها زيت الزيتون.
  • تقوية جذور الشعر وإمداد أصول البصيلات بالمعادن والفيتامينات المختلفة، ومن ثم يساعد في تقليل تساقط الشعر وتقوية أصوله.
  • كما أن زيت الزيتون يساعد في علاج التهابات فروة الرأس، فعند دهن الشعر بزيت الزيتون وتوصيل الزيت إلى جلد الرأس ودعكه بها. يعمل ذلك على قتل الفطريات والبكتريا التي تنمو على الفروة، وتكون سبب أساسي في التهابات الجلد.
  • القضاء على قشرة الشعر من فوائد دهن الشعر بزيت الزيتون.
  • تنعيم الشعر زيادة طوله أيضًا من الفوائد لزيت الزيتون عند دهن الشعر به، كما يساعد في إعطاء الشعر لمعان ومظهر صحي وجذاب.
  • دهن الشعر بزيت الزيتون يكون بعد الاستحمام ومن ثم تسريح الشعر، كما يمكن وضع زيت الزيتون على الشعر قبل النوم مباشرة . وتدليك فروة الشعر به، ومن ثم غسل الشعر في الصباح لزيادة فائدة زيت الزيتون للشعر.

وبذلك نكون قد تعرفنا على فوائد زيت الزيتون في الأكل. كما تعرفنا على فوائده للوجه وعند دهن الشعر به، كذلك فوائده عند تناوله قبل النوم.

المراجع[+]

زر الذهاب إلى الأعلى