الصحة الجنسية

فوائد العلاقة الزوجية يوميا

العلاقة الزوجية دليل على الحب و الألفة التي تكون بين الزوجين ، و العلاقة الزوجية أو الجماع يعتبر أحد مقاصد الزواج في الإسلام ، فالزواج و ما يتبعه من علاقة بين الرجل و زوجته فيه تحصين للفرج و غض للبصر ، و تصريف الشهوة في المكان الطبيعي، و تقليل ارتكاب الحرمات و المعاصي و الذنوب بين أفراد المجتمع .

و الاسلام جعل العلاقة الزوجية أو الجماع حق للرجل و المرأة ، فالرجل له الحق في زوجته ، و كذلك المرأة لها الحق في زوجها ، و بخلاف ذلك فإن العلاقة الزوجية لها العديد من الفوائد التي تعود بالنفع على الصحة العامة و الجسم ، ونتعرف فيما يلي على بعض هذه الفوائد .

فوائد العلاقة الزوجية

رفع كفائة جهاز المناعة

العلاقة الزوجية بين الأزواج تعمل على زيادة عدد الأجسام و الخلايا المناعية في الجسم ، و بالتالي ترفع من كفائة الجهاز المناعي ، و تزيد من قدرة الجسم على مواجهة الامراض ، و تقلل من الإصابات البكتيرية و الفيروسية المعدية و التي تحدث بسبب قلة المضادات المناعية في الدم.

التخلص من القلق و التوتر

تساعد العلاقة الزوجية بين الأزواج في التخلص من القلق ، و زيادة الاسترخاء ، و و تقليل حالات الارهاق و التوتر الذهني ، فقد اجريت دراسات على المتزوجين الذين يمارسون العلاقة الزوجية بانتظام ، و أثبتت هذه الدراسات ان العلاقة الزوجية المنتظمة بين الزوجين تسبب حالة من الهدوء و الراحة النفسية ، وتخلص من القلق و التوتر العصبي.

فوائد العلاقة الزوجية .
فوائد العلاقة الزوجية .

تنشيط القلب و الدورة الدموية

على العكس مما يشتهر بين الناس أن ممارسة العلاقة الزوجية قد تسبب الأمراض القلبية و المشاكل الصحية ، فان العلاقة الزوجية و الجماع بين الزوجين من الامور التي تساعد في تنشيط عضلة القلب ، و تعمل على رفع كفائة أداء القلب ، و تساعد في تنشيط الدورة الدموية في الجسم ، مما يعطي الجسم الطاقة و النشاط و الحيوية .

الوقاية من سرطان البروستاتا

الرجال الذين يمارسون العلاقة الزوجية بصفة منتظمة تقل فرص اصابتهم بسرطان البروستاتا ، حيث ان خروج السوائل المنوية و الجنسية أثناء العلاقة الزوجية يساعد في تجديد هذه السوائل ، و التحلص من القديم و تكوين الجسم للسوائل الجديدة ، و بالتالي يتم تنشيط أنسجة و خلايا البروستاتا فتقل فرص حدوث  سرطان البروستاتا ، و الذي يكثر بين الرجال خاصة كبار السن .

الراحة النفسية و الاسترخاء

عند ممارسة العلاقة الزوجية يقوم الجسم بافراز العديد من الهرمونات و من أهمها هرمون سيروتونين ، و هو الهرمون الذي يساعد في الاسترخاء و هدوء الجسم ، لذلك فان غالب الرجال بعد العلاقة الزوجية يميلون الى النوم بسبب افراز هذا الهرمون في أجسامهم ، والذي يساعدهم في الحصول على نوم عميق بلا أرق أو اضطرابات نوم .

الوقاية من سرطان عنق الرحم

رحم المرأة من الاماكن التي يمكن أن تصاب بالسرطان أكثر من غيرها من أعضاء المرأة ، و العلاقة الزوجية تساعد في الوقاية من سرطان عنق الرحم ، حيث تساعد العلاقة الزوجية على التخلص من الخلايا القديمة في الرحم ، و طردها من الجسم ، مما ينشط أنسجة الرحم و يساعدها في بناء خلايا جديدة تكون اكثر مقاومة للسرطان و الاورام الخبيثة .

تخفيف الألم

من يمارس الجماع فانه يشعر بتحسن كبير في آلام الظهر و العظام ، حيث تكثر هذه الآلام خاصة في منطقة أسفل الظهر عند العظام السفلية أعلى المؤخرة ، و قد لوحظ بالتجربة ان ممارسة العلاقة الزوجية تساعد في تخفيف آلام الظهر و العظام بصفة عامة .

زيادة الود والألفة بين الزوجين

اقتراب الزوجين من بعضهما البعض ، و ممارسة الحب و العلاقة الزوجية من الامور التي تساعد على زيادة الألفة و التقارب بين الزوجين ، و من الامور التي تساعد في تجاوز الخلافات و استمرار الحياة فيما بينهما ، فعلاقة الجماع علاقة من أخص العلاقات الانسانية ، و تزداد فيه المشاعر الايجابية بين الزوجين .

فوائد العلاقة الزوجية .
فوائد العلاقة الزوجية .

فوائد العلاقة الزوجية للحامل

الحامل لها وضع خاص في هرمونات الجسم ، و التغيرات التي تطرأ عليها بسبب الحمل ، لذلك فإن العلاقة الزوجية لها العديد من الفوائد للحامل منها :

تخفيض ضغط الدم

يكثر بين الحوامل مشاكل ارتفاع ضغط الدم و ذلك بسبب تغير هرمونات الجسم ، و العلاقة الزوجية بين الحامل و زوجها تساعد في تخيض ضغط الدم في الجسم و اعادته الى مستوياته الطبيعية .

تقليل آلام الحمل

عند الجماع يتم افراز هرمون الأكسيتوسين  في جسم المرأة ، و هذا الهرمون يساعد بشكل كبير في التخفيف من آلام الحمل و الاوجاع المصاحبة له .

رفع مناعة الحامل

يساعد الجماع في زيادة كفائة الجهاز المناعي عند المرأة ، مما يجعلها تستطيع التغلب على الامراض المعدية و الفيروسية وتقليل الاصابة بها خاصة البرد و الانفلونزا .

يساعد في الولادة الطبيعية

تساعد العلاقة الزوجية في زيادة احتمالات الولادة الطبيعية ، و تقلل من فرص الولادة القيصرية ، حيث ان العلاقة الزوجية تساعد في تهيئة الرحم و المهبل لعملية الولادة و نزول الجنين بشكل طبيعيى .

فوائد العلاقة الزوجية في الصباح

تنشيط المخ و الدماغ

ممارسة الجماع في الصباح و عند الاستيقاظ من النوم تساعد في تنشيط خلايا المخ ، و أنسجة الدماغ ، حيث تساعد في سرعة وصول الدم الى المخ و خلايا الرأس مما يزيد من النشاط الصباحي و التركيز .

استعداد الجسم صباحاً

عند الاستيقاظ من النوم تكون هرمونات  الأستروجين والتستوستيرون في أعلى مستوياتها في الجسم ، و بالتالي يكون الجسم عنده استعداد طبيعي لممارسة الجماع و العلاقة الزوجية .

 

فوائد العلاقة الزوجية .
فوائد العلاقة الزوجية .

تقليل ظهور آثار الشيخوخة

الجماع بشكل عام يساعد في مكافحة آثار الشيخوخة و التي تظهر مع كبر السن و التقدم في العمر مثل التجاعيد و انحناء الظهر ، فالهرمونات التي يطلقها الجسم أثناء الجماع تساعد في تقليل هذه الآثار ، وترسل رسالة الى الجسم أن الرجل والمرأة لا زالوا في أوج صحتهم و شبابهم ، فيزيد الجسم من افراز المواد و المركبات التي تساعد على تجديد النشاط و الحفاظ على صحة الجلد و مظهره الشاب .

العلاقة الزوجية من أعمق و أخص العلاقات الانسانية ، و هو له العديد من الفوائد للرجل و المراة على حد سواء ، لكن مع الأخذ في الاعتبار ان الشئ اذا زاد عن حده انقلب الى ضده ، فالاعتدال مطلوب في كل الأمور .

زر الذهاب إلى الأعلى