فوائد

فوائد قشور الفواكه للنباتات

فوائد قشور الفواكه للنباتات، كثير من الناس يقومون برمي قشور الفاكهة بعد تقشيرها ولا يعلمون أنهم يتخلصوا من كنز ثمين وأن هذه القشور لها فوائد عديدة ويمكن إعادة تدويرها مرة ثانية واستخدامها في استخدامات كثيرة، يمكن استخدام قشور ومخلفات الفواكه والخضروات في تسميد التربة كسماد عضوي ويحدث ذلك بتحلل القشور والمخلفات الخاصة بالفاكهة وتحويلها إلى سماد، تابعونا في هذا المقال كي تتعرفوا على فوائد قشور الفواكه والخضروات ومن ناحية أخرى تتعرفوا على كيفية استخدامها في الزراعة.

كيفية تحويل قشور الفواكه إلى سماد طبيعي

  • يحدث ذلك بتجميع قشور ومخلفات وبواقي الخضروات.
  • نقوم بوضعها في وعاء (ويمكن إضافة أشياء أخرى معها مثل قشر البيض وماء سلق البيض وغيرها).
  • نضع الوعاء في مكان جيد التهوية ومع ذلك نقوم بتغطيته حتى لا تتجمع الحشرات عليه.
  • نقوم بتركه لمدة لا تقل عن ثلاثة أشهر حتى تتحلل قطع الفاكهة والخضار والقشور، تتحول إلى سماد طبيعي يسمى كمبوست نباتي يمكن استخدامه في الزراعة.[1]

هنا تجد أيضًا: قشور الفواكه المجففة لن تلقيها بعد اليوم لفوائدها العديدة

فوائد قشور الفواكه للنباتات (الموز)

فائدة قشور الموز للتربة

تعتبر قشور الموز من أكثر الأشياء الغنية بالبوتاسيوم الهام جدًا للتربة وللمزروعات، لا يمكن حساب مدى فائدة قشور الموز بالنسبة للنباتات؛ فهي لا تحتوي على البوتاسيوم فقط بل تحتوي على الصوديوم والماغنسيوم وكثير من الأملاح المفيدة للتربة.

طريقة استخدام قشور الموز في الزراعة

يمكن استخدام قشور الموز في الزراعة عن طريق دفن قشوره تحت سطح التربة، وبعد فترة من الوقت يتحلل قشر الموز ويمد التربة بأكبر قدر من البوتاسيوم المفيد والمغذي للنباتات، ومن ناحية أخرى يمكن أن نقوم بتجفيف قشر الموز وبعد ذلك نقوم بطحنه في المطحنة حتى نحصل على بودرة سوداء يمكن رشها على التربة وتقليبها معها حتى تمد التربة بالبوتاسيوم والماغنسيوم والحديد وكثير من العناصر المفيدة والمغذية للتربة. بالإضافة إلى ذلك يقوم بعض المزارعين بوضع قشور الموز في الماء لفترة معينة وبعد ذلك يقوموا بأخذ الماء المشبع بخلاصة قشور الموز والعناصر الموجودة فيه من بوتاسيوم وماغنسيوم ويقوموا بري الزرع بهذا الماء.

طريقة استخدام قشور البرتقال في تسميد التربة

قشور البرتقال في تسميد التربة

يقوم بعض المزارعين والمهتمين بالزراعة باستخدام قشور البرتقال في تسميد التربة وذلك نتيجة احتواء قشور البرتقال على نسبة عالية من النيتروچين الذي تحتاجه التربة، نتيجة لذلك يقوم المزارعين بتجفيف قشور البرتقال ثم بعد ذلك يقوموا بطحنه جيدًا ويقوموا بتقليبه مع السماد الذي يضاف إلى التربة.

فوائد قشور الفواكه للنباتات (البطاطا)

استخدام قشور البطاطا في تسميد التربة

وجد كثير من الدارسين والمهتمين بالزراعة أن قشور البطاطا تحتوي على نسبة عالية من المواد الحمضية التي تلزم النباتات التي تحتاج إلى نسبة من الحموضة مثل العنب البري ومع ذلك لابد من تجنب إضافتها إلى النباتات التي لا تحتاج إلى المواد الحمضية فيحذر إضافتها إلى الورود والأزهار، ومن ناحية أخرى إذا اضطر المزارع إلى إضافتها مع النباتات التي لا تحتاج لنسبة حموضة عالية فإنه يعادل ذلك بإضافة الجير لموازنة حموضتها.

استخدام قشور التفاح في تسميد التربة

فوائد قشور الفواكه للنباتات التفاح

تحتوي قشور التفاح على العديد من العناصر والفيتامينات الهامة للتربة والنباتات فهي تحتوي على البوتاسيوم والماغنسيوم والحديد وفيتامين أ وغيره من الفيتامينات، لذلك يفضل استخدامه في تسميد التربة عن طريق تجفيفه وطحنه ورشه كسماد للتربة، أو بطريقة أخرى يقوم المزارعون بوضع قشور التفاح في الماء لفترة طويلة وبعد أن يمتص الماء العناصر الهامة الموجودة في قشر التفاح يقوموا بري النباتات بهذا الماء الغني بالفيتامينات والمعادن.

فوائد قشور الفواكه الأخرى للنباتات

من ناحية أخرى لا يقتصر تصنيع السماد المنزلي على قشور الفواكه فحسب ولكننا يمكن أن نستخدم بعض الأشياء الأخرى كسماد منزلي، على سبيل المثال:

فوائد قشور الفواكه للنباتات، عناصر أخرى

قشور البيض

من هذه الأشياء التي يمكن استخدامها هي قشور البيض التي تمد النباتات بالكالسيوم والنيتروچين والفسفور اللازمين لكل النباتات كما أن قشور البيض تعمل على إبعاد الحلزونات عن النبات.

بواقي الشاي الأسود والقهوة

علاوة على ذلك يمكن استخدام بواقي الشاي وبواقي القهوة في تسميد التربة فهما يعملان على جعل النباتات تنمو أقوى بالإضافة إلى أنها تزيد من إنتاجية النبات، ولكن مع الأخذ في الاعتبار أن القهوة تزيد من حموضة التربة فيحذر إضافتها إلى النباتات التي لا تحتاج إلى نسبة عالية من الحموضة مثل الأزهار.

هنا تجد أيضًا: الاستفادة من قشور الفواكه

النباتات التي يمكن زراعتها في المنزل

  • بعد أن عرفنا أنه من السهل صناعة السماد في المنزل أو استخدام مواد متاحة ومتوفرة في المنزل في الزراعة.
  • بالتالي أصبح من السهل علينا الزراعة في المنزل ولا تقتصر الزراعة في المنزل على زراعة نباتات الزينة فقط.
  • بل يمكن أن نقوم بزراعة مجموعة من الخضروات والفواكه المفيدة التي يتم استخدامها في حياتنا اليومية.
  • وتمد جسم الإنسان بالعناصر اللازمة لتكوينه ومن ناحية أخرى تعمل على تقوية الجسم ورفع كفاءة جهاز المناعة به.
  • وبالتالي تعمل على تقوية جميع أجهزة الجسم.

وفيما يلي سنذكر لكم بعض الخضروات والنباتات التي يمكن زراعتها في البيت واستخدام السماد العضوي الذي قمنا بتحضيره في المنزل من قشور الفاكهة والخضروات وغيرها.

الجزر

زراعة الجزر في المنزل
  • يمكن زراعة الجزر في المنزل بسهولة، في البداية نقوم بإحضار قصيص للزراعة ونملأه بالتربة.
  • مع إضافة قليل من السماد العضوي الذي قمنا بتجهيزه من قشور الفواكه ومخلفاتها.
  • نقلب التربة جيدًا، ثم بعد ذلك نقوم بعمل فتحات صغيرة بالإصبع ونقوم بوضع بذور الجزر.
  • ونسقيها يوميًا لمدة لا تقل عن شهرين لنحصل على نبات الجزر في المنزل.
  • لكن الأهم من ذلك أن يكون هناك مسافة بين البذرة والأخرى.

الطماطم

الطماطم وفوائد قشور الفواكه للنباتات
  • من أبرز الخضروات التي يمكن زراعتها في المنزل هي الطماطم.
  • فكل ما تحتاجه مكان دافئ وكمية كافية من السماد والرطوبة.
  • ونتيجة لذلك أصبحت زراعة الطماطم من أبسط الزراعات التي يمكن القيام بها بالمنزل.

المانجو

فوائد قشور الفواكه للنباتات زراعة المانجو

من النباتات التي يمكن زراعتها في المنزل بسهولة فإن لم يتوفر حولك مشتل تحصل منه على شجيرات المانجو الصغيرة فيمكنك زراعة البذرة التي توجد داخل ثمرة المانجو مع رعايتها واستخدام السماد العضوي الذي حصلنا عليه من قشور الفاكهة سوف نحصل على شجرة مانجو رائعة.

فوائد قشور الفواكه للإنسان

مما لا شك فيه أن قشور الفاكهة تمد جسم الإنسان بالكثير من العناصر التي يحتاجها الجسم.

على سبيل المثال إذا تحدثنا عن قشور التفاح فنجد أنها مفيدة جدًا لاحتوائها على الكثير من العناصر المفيدة مثل:

  • الكالسيوم.
  • البوتاسيوم.
  • الحديد.

كل هذه المعادن تقي الجسم من الكثير من الأمراض.

بالإضافة إلى ذلك وبعد العديد من الدراسات وجد كثير من العلماء أن قشور الرمان تحتوي على العديد من المعادن والفيتامينات التي يحتاجها الجسم والتي تحميه من العديد من الأمراض.

فهي تقي جسم الإنسان من الأمراض القلبية وأمراض الجهاز الهضمي وغيرها.

ولا نستطيع أن نغفل قشر الليمون فهو يعمل على تقوية مناعة الجسم وتخليصه من السموم والبكتيريا الضارة، كل ذلك على سبيل المثال وليس الحصر.

هنا تجد أيضًا: أفضل الفواكه للتخسيس بسرعة

في الختام نتمنى أن نكون قد أوضحنا فوائد قشور الفواكه للنباتات ونرجو أن تشاركوا المقال مع كل المهتمين بالزراعة، وإلى كل الأشخاص الذين يتخلصون من قشور الفواكه ولا يستفيدوا منها، كما نتمنى نشر المقال على مواقع التواصل الاجتماعي حتى تعم الفائدة، وإلى اللقاء مع مواضيع مميزة أخرى على موقعكم مجلة رجيم، نترككم في رعاية الله.

المراجع[+]

زر الذهاب إلى الأعلى