الطيورثقافة ومعرفة

فوائد اكل السمان

ماهو السمان؟

فوائد اكل السمان
فوائد اكل السمان

السمان هو عبارة عن طائر من الطيور التي تشتهر بحجمها الصغير والتي يقع ضمن فصيلة الدجاجيات وهو منتشر للغاية في منطقة أفريقيا وآسيا وأوروبا، ويعتبر السمان هو الطائر الوحيد في فصيلة الدجاجيات الذي يشنطيع الطيران والهجرة والإنتقال بشكل سهل من مكان إلي مكان، حيث من خلال الراسات والاستكشافات وجد أن السمان يقضي الصيف في قارة أوروبا ثم يهاجر مرة اخرى إلي أفريقيا خلال فصل الشتاء، بعد ضلك يرجع غلي موطنه الأصلي وهكذا طوالي أيام السنة وكل سنة تقريبا، ويعتبر طير السمان من الطيور البرية التي يمكن إستئناسها حيث تم ذلك في القدم وهو من قام بتربية هذا النوع من الطيور في السنين القديمة هم اليابانيون وأستمر ذلك لقرابة ئتي سنة تقريبا.

 

فوائد أكل لحم السمان

فوائد اكل السمان
فوائد اكل السمان

 

• السمان من الطيور التي تحمل نسبة دهون قليلة للغاية في لحمها مقارنة بعظم الطيور الاخرى مثل الحمام والبط والأوز والدجاج، لذلك يعتبر من الطيور الرائعة التي تساعد علي التقليل من نسبة الكوليسترول الضار وكذلك يعتبر طعام مناسب للأشخاص المصابة بأمراض في القلب والشرايين.
• لحم السمان يعتبر من اللحوم الناعمة للغاية حيث ان نسيج العضلات نفسه رقيق ولا يوجد بها الياف مثل نسيج اللحمي، لذلك يعتبر لحم السمان من اللحوم سهلة المضغ والهضم كذلك بجانب ان نكهته لذيذية ويعشقه نسبة كبيرة من الاشخاص سواء كانوا كبار او صغار.
• لحم السمان معروف بانه يحتوي علي حبيبات دهنية موزعه بشكل جيد بين الالياف نسيج اللحم وهذا ما يجعله ضمن اللحوم المرمرية وهذا يزيد من لذة المضاق وكذلك سرعة الطبخ.
• بعض الأشخاص تعشق لحم السمان أكثر من أي طيور اخرى وذلك لأن لحم السمان ذو مذاق مستصاغ وكذلك ذو لحم طري وناعم حيث تم تسجيل ان صدر لحم طائر السمان يحتوي علي نسبة كبيرة من الماء قد تصصل غلي 73 % ونسبة بروتينات 20% وكذلك 2% فقط دهون.
• لحم السمان يحمل عناصر غذائية مهمة لجسم الإنسان فهو يشتمل علي الكالسيوم والحديد والفسفور والزنك وكذلك يحتوي علي بعض من الفيتامينات اهمها فيتامين أ وفيتامين ب وفيتامين ج.

هل السمان يزيد الوزن؟

فوائد اكل السمان
فوائد اكل السمان

 

السمان في الحقيقة لا يزيد في الوزن لانه يحتوي علي نسبة قليلة من الدهون، ولكن لا يمكن تناول لحم السمان بمفرده في حالة إتباع رجيم أو نظام غذائي بهدف خسارة الوزن، الفكرة ان السمان لا يحتوي علي نسبة كافية من الالياف الطبيعية التي تساعد علي الإحساس بالشبع او التحسين من عملية الهضم، لذلك يجب دائما تناول السمان بجانب طبق من السلطة أو الخضار المطبوخ الذي يعوض نسبة الالياف التي يفتقدها السمان للإحساس بالشبع وكذلك الوقاية من الإصابة بالإمساك او عسر الهضم.

 

فوائد بيض السمان للحساسية

فوائد اكل السمان
فوائد اكل السمان

 

التهاب الفصبة الهوائية التحسسي الذي هو معروف بحساسيةالصدر هو من أكثر الامراض المزعجة والتي تشكل الكثير من الاوجاع والآلام للمريض مصحوبة بصعوبة في التنفس، حيث يكون هناك تورم بالغشاء المبطن الموجود في القصبة الهوائية ويحدث ذلك غاليا في الفترة التي تكون بين الفصول أو بسبب إنتشار الالتهابات الفيرووسية والدخان المتصاد أو الغجهاد المبالغ فيه، حيث تضييق القصبة التنفسيبة الأمر الذي يراكم البلغم والمخاط في المجرى الخاص بالتنفس فيزيد الشعال وتضطرب حركات التنفس.

وفي بعض الاحيان يكون السبب في الإصابة بهذا المرض هو الوراثة بين جينات العائلة حيث يولد الطفل بها وله عدة أنواع تختلف خدتها بين الحادة والمتوسطة والضعيفة، الحساسية تتم عن طريق استنشاق الهواء الملوث سواء كان في الشارع أو الامان العامة بمجرد أن يتم إستنشاق الغبار يحدث ضيق في التنفس وكذلك الإصابة بالسعال المتكرر مع تورم في الشعب وفي بعض الاحيان تنسد تماما وخروج البلغم والمخاط السميك للغاية كل ذلك بجانب الإصابة بلام في منطقة الصدر

البيض السمان من أهم الحلول الطب القليدي الشعبي التي ساعدت في تخدئة العوارض التي تصيب الإنسان أثنار المرور بضيق نفس نتيجة الإصابة بحساسية الصدر لانه يحتوي علي نسبة كبيرة من البروتين المخاطاني والذي يحمل مكونات تتشابه مع مضاد الحساسية والذي يمتلك المقدرة القوية علي الثضاء علي بعض الآثار الجانبية التي تسبب تلك النوع من الحساسية.

ينصح بتناول بيض السمان المسلوق بشكل يومي من مرتين إلي ثلاثة يوميا في حالات الإصابة بالحساسيةا لخفيفة أما في حالة الإصابة بالحساسية الشديدة ذات العوارض الجانبية المؤلمة يفضل تناول من 5 إلي 6 جبات في اليوم الواحد.

الجدير بالذكر ان بيض السمان يعتبر ممتاز لحالات الأطفال التي تعاني من الحساسية الصدر لتهدئة الصدر والعوارض مثل السعال والحكة والآلم في الصدر عن طريق هرس من 4 غلي 5 حبات من بيض السمان المسلوق وهرسه ويفضل عدم وضع الملح أو أي توابل يمكن تناول تلك الكمية من البيض المسلوق علي شكل وجبات حتي لا يشكل ذلك أي ضغط علي الطفل.

 

ما هي اضرار بيض السمان؟

فوائد اكل السمان
فوائد اكل السمان

 

علي الرغم من كل الفوائد التي يمد بها بيض السمان الجسم إلا انه أي شئ يكثر عن المقدار يكون ضار للجسم يفضل تناول بيض السمان بشكل معتدل يوميا حتي لايتعرض الإنسان للأضرار.

حيث أكدت الأبحاث والتجارب العلمية ان بيض السمان يملك المقدرة علي رفع مستوى الكولسترول في الدم في حالة تناول كمية كبيرة من بيض السمان في وقت قصير.

 

علاقة بيض السمان بالداء السكري

انتقلت عبر السنين القديمة ان بيض السمان يمل بعض المركبات القوية القادرة علي خفض نسبة السكر في الدم وهو الامر المفيد لكل مرضى الداء السكري خصوصا المرحلة الثانية، ولكن مع تقدم التكنولوجيا والطب والتجارب العلمية والإستكشافات تم التاكيد من أن بيض السمان لا علاقة بينهم وبين مستوى السكر في الدم وأنه لا يؤثر عليه بأي شكل من الأشكال سواء كان لخفض نسبة السكر أو لزيادتها في الدم.

معلومات عامة عن طائر السمان

• خلال الشهر ونصف الاولى من حياة طائر السمان لا يستهلك أكثر من نصف كيلو من البذور الخاصة بالعلافة.
• يمكن تربية السمان في المنزل أو في مكان مخصص به بأقل التكاليف عن مقارنة بالدجاج والحمام والبط والاوز وباقي انواع الطيور التي يمكن تربيتها في المنزل.
يمكن للسمان ان يتزاوج في عمر صغيرما بين الأسبوع الخامس او السادي من عمره.
من الطيور التي تنتج الكثير من البيض حيث يتم إنتاج حوالي 250 إلي 300 بيضة خلال السنة الواحدة.
السمان من الطيور التي تنمو سريعا في وقت قليل للغاية حيث يصل الوزن الخاص بها إلي 250 غرام تقريبا في غصون شهر ونصف.
متوسط عمر طائر السمان هي عشرة اعوام تقريبا.
الإناث الخاصة بطيور السمان تتميز باللون الرمادي الفاتح مقارنة بالذكور التي تكون عادة بلون رمادي مع لون رقبة بني وهذا ما يميز الإناث عن الذكور في السمان.
لحم السمان من أفضل انواع اللحوم في الطيور كما أنه خفيف وناعم وطيب المزاق ويحتوي علي نسبة قليلا جدا من الدهون .
لحم السمان من الاكلات التي لا تزيد نسبة الكوليسترول في الدم وكذلك آمن للغاية علي مرضى القلب والشرايين والأوعية الدموية

زر الذهاب إلى الأعلى