فوائد

فوائد شرب القهوة على الريق للتخسيس

فوائد شرب القهوة على الريق للتخسيس، تعد القهوة من المشروبات المفضلة لدى كثير من الناس، فبعض الأشخاص لا تستطيع أن تبدأ اليوم بدون أن تتناول قهوتها المفضلة، وبسبب انتشار شرب القهوة في العالم تتفنن الأماكن والمقاهي في التغيير في القهوة وتطويرها، كما يشغل بال الكثير التطوير في طريقة تقديمها، لا تقتصر القهوة على كونها مشروب يعتاد الناس على شربه ولكن لها العديد من الفوائد، تستخدم القهوة سواءً كان شاربها يحتاج إلى التخسيس أو لا، في هذا المقال سوف نتحدث عن القهوة وفوائدها وخصوصًا فوائد شرب القهوة على الريق للتخسيس فتابعونا حتى تعرفوا الطريقة المثلى لشربها كي تجنوا ثمار فوائدها.

فوائد شرب القهوة على الريق للتخسيس

  • يظن بعض الناس أن شرب القهوة على الريق يساعد على إنقاص الوزن وهذا اعتقاد خاطئ.
  • شرب القهوة على الريق يؤدي إلى مشاكل في الجهاز الهضمي فإنه يؤدي إلى حدوث أعراض مزعجة ولكنها تختلف من شخص لآخر.
  • فهناك شخص يصيبه شرب القهوة على الريق بتهيج في المعدة، الغثيان، تحرق المعدة، ارتجاع المريء، وتصيب شخص آخر بعسر الهضم واضطرابات المعدة والأمعاء.
  • كما يؤدي شرب القهوة على الريق أو مع الطعام إلى حدوث التهابات القولون العصبي؛ فعلى جميع الناس تجنب شرب القهوة على الريق أو تناولها مع الطعام حتى نتجنب جميع هذه المشاكل ونحافظ على جهازنا الهضمي من هذه الأمراض.[1]

هنا تجد أيضًا: فوائد القهوة وأضرارها على الرجال والنساء وفوائدها للتخسيس

دور شرب القهوة في التخسيس

هناك علاقة قوية بين شرب القهوة والوصول إلى الوزن الصحي؛ فإن شرب القهوة السوداء تعمل على حرق الدهون وإنقاص الوزن.ذلك لأن القهوة تحتوي على نسبة بسيطة جدًا من السعرات الحرارية، فإن كوب القهوة الواحد يحتوي على سعرتين حراريتين فقط.

ولكن للاستفادة بدورها في إنقاص الوزن فيجب شربها سادة بدون سكر أو لبن أو أي إضافات.وحتى تتخلص من الوزن عليك شرب القهوة للتخسيس باستمرار وترك المشروبات ذات السعرات الحرارية العالية من:

  • العصائر الجاهزة المليئة بالسكر.
  • المشروبات غازية.
  • مشروبات الشوكولاتة.

كل ذلك لتقليل كمية السعرات الحرارية التي تدخل الجسم وبالتالي خسارة الوزن.ومن ناحية أخرى يقوم الكافيين الموجود في القهوة بإنقاص الوزن وذلك يحقق نظرية التمثيل الغذائي.وهذا يعني أن الجسم يقوم بحرق الدهون والسعرات الحرارية الموجودة داخله بصورة أفضل.

من جهة أخرى تقوم القهوة بمد الجسم بالطاقة والحرارة نتيجة حرق الطعام وهضمه، أثبتت الدراسات أن الكافيين الموجود في القهوة يقلل الشعور بالجوع ويجعل شاربها لا يشعر باحتياجه للطعام ولكن هذا يكون لفترة قصيرة وهذا دور شرب القهوة في التخسيس.

كمية الكافيين عند شرب القهوة والتخسيس

يحتوي كوب القهوة الواحد على 95 مللي جرام من الكافيين.علاوة على ذلك تختلف من نوع بن لنوع آخر كما أنها تختلف حسب طريقة التحميص والتحضير.

بالإضافة إلى ذلك فإن الدراسات التي أجريت على النساء والرجال وجدوا أن شرب القهوة للتخسيس يعمل على خسارة الوزن، لكن مع الاستمرار على المدى الطويل.

أضرار القهوة على جسم الإنسان

بعد الدراسات التي أجريت على القهوة وشاربيها، وجدوا أن الكافيين الموجود في القهوة يقوم بالمنع من النوم والأرق، وذلك يؤدي إلى عدم انتظام الأجهزة الحيوية بالجسم وهذا الأرق يعمل على زيادة الوزن فإنه يزيد من شهية الشخص ويزيد رغبته في تناول الطعام، ومن المعتاد عند كثير من الناس تناول الشوكولاتة مع القهوة وهذا يزيد من السعرات الحرارية الداخلة للجسم مما يعمل على زيادة الوزن ويهدد بخطر السمنة.

درجة أمان شرب القهوة للتخسيس

تعتبر القهوة من المشروبات الآمنة ليس كما يعتقد العديد من الناس فهي آمنة للأشخاص البالغين.علاوة على ذلك فهي آمنة أيضًا على السيدات الحوامل بشرط ألا تقوم بشرب أكثر من كوب إلى كوبين في اليوم الواحد.من ناحية أخرى يعتبر شرب القهوة آمنًا أيضًا على الأم المرضعة وطفلها بشرط ألا تزيد عن كوبين يوميًا.لكن تعتبر القهوة غير آمنة على صغار السن والأطفال فلا ينصح بأن يقوموا بشربها.

وهنا تجد أيضًا: فوائد القهوة للمعدة

تحذيرات شرب القهوة للتخسيس

إذا حدث إفراط وزيادة في شرب القهوة فهذا يكون له آثارًا سلبية الإسراف في تناول القهوة ودخول كمية كبيرة من الكافيين إلى الجسم يؤدي ذلك إلى إصابة الجسم بالعديد من الأمراض على سبيل المثال:

  • يتسبب الكافيين في إصابة الشخص المسرف في تناوله إلى الإصابة بالإسهال.
  • كما يؤدي إلى الإصابة بالتهابات القولون العصبي.
  • من ناحية أخرى يعمل على رفع ضغط الدم عند مرضى الضغط العالي.
  • ويزيد أيضًا من التوتر والقلق لدى المسرفين في تناولها.
  • من ناحية أخرى إذا تم شرب القهوة دون تصفيتها أو ترشيحها قد يؤدي ذلك إلى زيادة نسبة الكوليسترول في الدم وهذا يزيد من فرصة الإصابة بأمراض القلب.
  • بالإضافة إلى أن ذلك يزيد من نسبة هرمون الهوموسيستين في الدم وزيادته تعد خطر على صحة الإنسان.

طريقة إنقاص الوزن

  • يجب أن يتفق الجميع على أن إنقاص الوزن لا يحدث بين يوم والآخر ولكن يحدث ذلك تدريجيًا باتباع نظام غذائي.
  • واتباع عادات صحية مفيدة للجسم، وتناول أطعمة صحية تحتوي على سعرات حرارية قليلة.
  • مع المحافظة على أداء التمارين والرياضات البدنية وسوف يكون نتيجة ذلك خسارة الوزن.

مدى العلاقة بين شرب القهوة والتخسيس

  • كما أوضحنا فيما سبق أن الكافيين يعمل على حرق الدهون والتقليل من الشهية والمداومة على تناولها يعمل على إنقاص الوزن والتخسيس.
  • أوضحت الدراسات أن الكافيين يقوم بحرق الدهون بنسبة 3٪ إلى 11٪ أثناء الراحة وهذا يحدث مع أصحاب الوزن الزائد قليلًا.
  • أما زيادة الوزن المبالغ فيها والذين يعانون من السمنة لا يؤثر معهم شرب القهوة، بالإضافة إلى ذلك تم عمل دراسة على عدد من الناس فوجدوا أن شرب القهوة يحرق الدهون بنسبة 29٪ من الأشخاص أصحاب الوزن المعتدل.
  • أما الأشخاص الذين يعانون من السمنة فإن شرب القهوة يعمل على حرق الدهون بنسبة 10٪.
  • ومن ناحية أخرى وجدوا أن تأثير القهوة في حرق الدهون يقل مع التقدم في العمر، وذلك يعني أن شرب القهوة يؤثر على الأشخاص النحيفة صغار السن ولا يؤثر على الأشخاص أصحاب السمنة والكبار في السن.

أسئلة منتشرة حول القهوة

هناك بعض الاسئلة المتكررة حول شرب القهوة في التخسيس وتثبيت الوزن، لذلك اخترنا لكم أشهر الأسئلة وهي على سبيل المثال:

هل شرب القهوة يعمل على تثبيت الوزن؟

يتساءل بعض الناس عن مدى تأثير شرب القهوة في تثبيت الوزن ولكن هذا ليس له أي أدلة.من ناحية أخرى يعمل شرب القهوة على زيادة نسبة حرق الدهون، لكن لا يعمل على تثبيت الوزن.

ما هي طريقة التخسيس عن طريق شرب القهوة؟

مما سبق ذكره يتضح أن شرب القهوة لا يؤدي إلى التخسيس، لكن لابد من اتباع العادات الصحية السليمة مع شرب القهوة تعمل على خسارة الوزن.فلابد من شربها بدون سكر مع ممارسة الرياضة والتمارين البدنية اللازمة لإنقاص الوزن.

الفوائد العامة لشرب القهوة

تحتوي القهوة على العديد من العناصر المفيدة وعلى سبيل المثال، تحتوي على الكثير من الفيتامينات فتضم فيتامين ب 1، فيتامين ب 2، فيتامين ب 3، فيتامين ب 5.كما تضم العديد من المعادن اللازمة للجسم؛ من أهم العناصر الموجودة في القهوة هي:

  • الماغنسيوم.
  • البوتاسيوم.
  • المنجنيز.

كما تضم كمية كبيرة من مضادات الأكسدة اللازمة للجسم.

نظرة شاملة عن القهوة

  • تعتبر القهوة من المشروبات المعروفة في العالم، يتم شربها ساخنة أو باردة.يتم تصنيعها عن طريق تخمير حبوب البن التي يتم جمعها من شجرة البن بعد نضوجها، وتحولها للون الأحمر القاتم.
  • بالإضافة إلى أن شجرة البن يمكنها أن تنتج حوالي 4.5 كيلوجرامات من حبوب البن، كما أن القهوة تحتوي على مادة الكافيين اللازم لتنشيط المخ.
  • أن يصبح شرب القهوة عادة من عاداتكم ولكن احذروا من الإسراف في شربها، فهي بالنسبة للإنسان مطلوبة ولكن الإسراف فيها يضر الجسم أكثر من نفعه.
  • وفي الختام إشارةً إلى فوائد شرب القهوة على الريق للتخسيس، ومعرفة دور القهوة في إنقاص الوزن وكيفية تحقيق وزن مثالي.

وهنا قد تجد أيضًا: أضرار القهوة العربية على صحة جسم الانسان

لكن نحذر من الإسراف في شربها، ونرجو منكم مشاركة المقال إلى كل الأصدقاء والأقارب ونشره على مواقع التواصل الاجتماعي حتى تعم الفائدة على الجميع، وإلى لقاء آخر مع مواضيع مميزة على موقعكم مجلة رجيم.

المراجع[+]

زر الذهاب إلى الأعلى