فوائد

فوائد القهوة للمعدة

فوائد القهوة للمعدة ، شرب القهوة طقس أساسي في حياة الكثيرين من الناس حول العالم، وقد عرفت القهوة وانتقلت إلى العالم من الدول الإفريقية عن طريق اليمن مع التجار بعد أن عُرف تأثيرها على النشاط البدني والذهني بعد تناولها، وأصبح لها العديد من وسائل الصنع والنكهات التي تزيد من شرب القهوة كل يوم، ومن أشهر مناطق زراعة البن هي دولة البرازيل، فما هي فوائد القهوة العامة للجسم، وما هي فوائدها للمعدة خاصة ، هذا هو مجال الحديث اليوم عن فوائد القهوة لمنطقة المعدة والجهاز الهضمي وسوف نلقي الضوء على فوائدها لباقي أعضاء الجسم.

فوائد القهوة للمعدة

المعدة هي بيت الداء كما يقول المثل ولكن هذا الداء لابد له من معالج، والقهوة واحدة من أسباب العلاج لبعض أمراض الجهاز الهضمي والمعدة، سوف نتعرف عليها ولن ننسى كذلك أن نتعرف على أضرارها. من فوائد القهوة للمعدة ما يلي:

  • تساعد القهوة التي يتم شرب فنجان أو اثنين منها كل يوم على تحسين أداء المعدة والجهاز الهضمي.
  • تساعد على سرعة هضم الطعام وتحريك المعدة للتخلص من الفائض.
  • تزيد من حركة الأمعاء فتتخلص من الإمساك وخاصة المزمن لدى البعض.
  • تساعد القهوة في التخلص من البكتريا المعوية بما تحمله من خصائص لمحاربة البكتريا وبالتالي سهولة الهضم.
  • تزيد القهوة من انقباض الأمعاء وحركة القولون مما يساعد على سهولة الإخراج. وقد ثبت أن فنجان القهوة يعادل أكثر من 60% من شرب الماء.
  • شرب القهوة على معدة فارغة لا يسبب ضرراً إلا إذا شعر الإنسان بأنه قوي على المعدة ويسبب الألم.

أضرار القهوة على المعدة

لابد من وجود أضرار للقهوة على المعدة مثلها مثل أي مادة أخرى يقوم الإنسان بالإفراط في شربها. الكافيين هو المادة المؤثرة التي تعمل على تهيج المعدة والقولون العصبي مما يزيد من مخاطره. قد يسبب شرب القهوة بكثرة الإصابة بالإسهال. قد تزيد من التوتر والعصبية التي ترتبط بالمعدة ومنطقة البطن مما يعطي الشعور بالألم في هذه المنطقة.

القهوة
فوائد القهوة للمعدة

نجد هنا:أضرار القهوة وفوائدها للنساء وهل تمنع القهوة نزول الوزن؟

كيف يمكن تخفيف الآثار الضارة من القهوة

للتخلص من الآثار الضارة للقهوة على المعدة والاستفادة منها على قدر الإمكان يمكن القيام بهذه الخطوات:

  • عدم إضافة السكر إلى القهوة يقلل من مخاطرها على الجسم والمعدة الذي يقلل من الانتفاخات والغازات التي تصاحبها آلام المعدة.
  • يمكنك تناول القهوة المنزوعة الكافيين والذي يسبب التهيج لجدار المعدة نتيجة لزيادة إنتاج أحماض المعدة رغم أهميتها في تسريع عملية الهضم.
  • شرب القهوة مع الحليب الذي يفيد في بناء الجسم ويقلل من مخاطر شرب القهوة الزائد على منطقة المعدة.

فوائد القهوة للجسم

للقهوة فوائد عددية عرفها الباحثين على فترات من الزمن بالإضافة إلى مذاقها الطيب فهي تقدم العديد من الفوائد سواء للرجل أو المرأة ومنها:

  1. تساعد على القهوة على التركيز فهي مفيدة للعمليات الذهنية ولذلك يحرص عليها الطلبة أثناء فترة الامتحانات. وتساعد على حفظ الذاكرة لدى كبار السن.
  2. القهوة في الصباح تعطي جرعة من النشاط والحيوية لأنها تمد الجسم بالطاقة اللازمة التي تعينه على الخروج إلى العمل والتركيز.
  3. فنجان من القهوة كفيل بأن يساعد على تنظيم عملية الهضم خاصة لمن يعانون من عسر الهضم والإمساك.
  4. شرب القهوة يساعد في خسارة الوزن ولذلك يحرص بعض خبراء التغذية على وضع فنجان القهوة في النظام الغذائي.
  5. تفل القهوة والمسحوق الخاص بالقهوة يدخل في عدد من وصفات العناية بالبشرة والشعر ويمدها بالكثير من العناصر المفيدة.
  6. تساعد القهوة الصباحية على تحسين الحالة المزاجية والقضاء على بعض الأمراض النفسية مثل الاكتئاب.
  7. تقلل القهوة من احتمالية الإصابة ببعض الأمراض مثل السكري، والسرطان، فهي تحتوي على مضادات الأكسدة وتحارب الجذور الحرة، وتعزز جهاز المناعة.

وصلنا إلى نهاية المقال عن القهوة وفوائدها للمعدة والجهاز الهضمي، وألقينا الضوء على بعض الأضرار التي يمكن تجنبها بطرق مختلفة، وتعرفنا على الفوائد العامة للقهوة الخاصة بجسم الإنسان.[1]

المراجع[+]

زر الذهاب إلى الأعلى