فوائد

فوائد الشعير

الشعير  barley  من الحبوب الكاملة ، و التي لها الكثير من الفوائد لجسم الانسان وأعضائه الحيوية ، و الشعير كان يعتمد عليه الانسان في الغذاء و في صناعة الخبز منذ فجر التاريخ ، فهو أسبق في الظهور و الاستخدام من القمح ، لكن في العصر الحاضر أصبح الاعتماد على القمح في إنتاج الخبز و المأكولات بشكل كبير .

و الشعير يحتوي على الكثير من المعادن ، فهو يحتوي على معادن الحديد و الكالسيوم و البوتاسيوم و المنجنيز و الزنك و النحاس ، كما يحتوي من الفيتامينات على فيتامين ب و فيتامين د و هـ ، و لشراب الشعير الكثير من الفوائد ايضاً للجهاز البولي و الهضمي للانسان .

فوائد الشعير

رفع كفائة الجهاز المناعي

المعادن و الفيتامينات التي يحتوي عليها دقيق الشعير تساعد في تقوية مناعة الجسم ، و تعمل على زيادة عدد كرات الدم البيضاء في الجسم ، و بالتالي تساعد في رفع كفائة الجسم في التعامل مع العدوى البكتيرية و الفيروسية .

علاج التهابات الكلى

عند غلي الشعير في الماء الساخن لعدة دقائق وشرب الماء المغلي فيه الشعير عدة مرات في اليوم ، فان هذا الامر يساعد بشكل كبير في علاج التهابات و مشاكل الكلى ، كما يساعد في علاج التهابات المثانة و الجهاز البولي ، و يعمل على تقليل الاصابة بالعدوى البكتيرية في منطقة المثانة .

فوائد الشعير .
فوائد الشعير .

التخلص من حصى الكلى

معروف منذ القدم أهمية الشعير و مغلي الشعير في طرد حصوات الكلى ، حيث يساعد ماء الشعير في تذويب الاملاح المتراكمة في الجسم ، و يعمل على تفتيت الحصى الذي يتكون في الكلى و الحالب ، و الذي يسبب آلام مبرحة لصاحبها ، كما يسبب الحرقان عند البول ، و تسبب الحصى كذلك التهابات الجهاز البولي و المثانة ، كما يساعد الشعير في علاج نوبات النقرس و اذابة الاملاح المترسبة على مفاصل العظام و التي تسبب ألم النقرس .

تخفيض الكولسترول في الدم

يساعد الشعير في تقليل نسبة الكولسترول في الدم ، و بالتالي يقلل من الترسبات الدهنية على الشرايين و الاوردة الدموية و التي تسبب ضيق مجرى الدم مما يؤثر على نشاط الدورة الدموية وصحة الجسم .

الوقاية من الذبحات الصدرية

يساعد الشعير في الوقاية من الذبحات الصدرية و التي تتكون بسبب الجلطات الدموية المتكونة في مجرى الدم بسبب ضيق الشرايين و الاوردة ، و الشعير يساعد في تقوية جدران الشرايين و توسيع ممرات الدم مما يقلل من نسبة حدوث الجلطات .

تقليل الوزن

الشعير من الحبوب الكاملة التي تعطي شعوراً بالشبع و الامتلاء ، و بالتالي يقلل من كمية الطعام التي يتناولها الانسان ، كما ان الشعير يعزز من قدرة الجسم على اذابة الدهون و حرق السعرات الحرارية .

تقوية العظام

طحين الشعير أو ماء الشعير المغلي من المواد الغذائية التي تساعد في رفع نسبة الكالسيوم في الجسم ، و بالتالي تساعد في تقوية العظام ، و زيادة كثافتها ، و تقليل فرص الاصابة بهشاشة العظام ، كما يعالج الشعير التهابات المفاصل وآلام الروماتيزم .

صحة الجهاز الهضمي

يساعد الشعير في رفع كفائة عملية الهضم ، و يعمل على تحسين عمل المعدة و تنظيم حركة الهضم فيها ، كما يساعد الشعير في علاج القرحة المعدية ، و هو من الحبوب الغنية بالالياف و المعادن التي تساعد في امتصاص الامعاء للطعام و تقليل التهابات الاثنى عشر .

فوائد الشعير .
فوائد الشعير .

فوائد ماء الشعير

ماء الشعير هو الماء الناتج عن غلي الشعير لعدة دقائق  ، أو هو المشروبات الباردة التي تباع في الاسواق على انها ماء شعير ، ففي النوعان الفائدة و احدة ، و من فوائد ماء الشعير:

  • اذابة الاملاح من الجسم : يساعد ماء الشعير في اذابة الاملاح المتراكمة و المترسبة في الجسم ، و يعمل على تقليل تجمع هذه الاملاح ، مما يقلل من فرص تكون الحصوات في الكلى أو الجهاز البولي .
  • ادرار البول : يساعد ماء الشعير في زيادة ادرار البول ، و بالتالي يساعد الجسم في التخلص من السموم و السوائل المنحبسة في الخلايا و في انسجة الجسم .
  • تنظيم السكر في الدم : يساعد ماء الشعير في تقليل نسبة السكر في الدم ، حيث يعمل على تنشيط البنكرياس ، و زيادة افراز الانسولين في الدم ، مما يساهم في حرق الجلوكوز في الجسم ، و علاج مرض السكري من النوع الثاني .
  • تعزيز صحة القلب : يساعد ماء الشعير في تقوية عضلة القلب ، و امداد الجسم بالبوتاسيوم و الذي يعتبر من المعادن الصديقة للقلب و التي تساعد في تنشيط القلب و رفع كفائة عمله
  • تنشيط الدورة الدموية : يساعد الشعير و ماؤه في تنشيط الدورة الدموية في الجسم ، و في تنشيط وصول الدم الى المخ و الدماغ مما يساعد في زيادة التركيز و القدرة على التذكر .

فوائد الشعير للبشرة

  • يساعد الشعير في تقليل آثار الشيخوخة على الجلد و البشرة ، فيعمل على تقليل ظهور التجاعيد على الوجه ، و يعمل الشعير على شد الجلد و منع الترهل ، مما يكسب الوجه نضارة و شباب ، و يمكن اعداد ماسك من طحين الشعير و ملعقة من العسل ، و يتم وضع الخليط على الوجه و الرقبة لعدة دقائق ثم يتم غسل الوجه .
  • يساعد الشعير في علاج حب الشباب ، فالشعير يحتوي على الكثير من المعادن و التي تساعد في تغذية البشرة و منع نمو البكتريا و الفطريات المسببة لحب الشباب ، و يمكن خلط ملعقتان من طحين الشعير ، مع ملعقة صغيرة من عصير الليمون و يوضع الخليط على الوجه و الرقبة لربع ساعة ثم يتم شطف الوجه بالماء البارد .
فوائد الشعير
فوائد الشعير
  • تنظيف البشرة من الامور التي يساعد الشعير في القيام بها ، فهو يساعد في ازالة الخلايا الميتة من على الوجه ، كما يساعد في التخلص من الانسجة التالفة و الجلد القديم من على البشرة ، وهو الامر الذي يعطي البشرة نضارة و شباب متجدد ، و يمكن اعداد ماسك لتقشير البشرة من خلال خلط ملعقتان من طحين الشعير مع ملعقة من ماء الورد ، و ملعقة من زيت الزيتون ، و يقلب الخليط ثم يوضع على الوجه و الرقبة ، و بعدها يغسل الوجه بالماء البارد و يجفف .
زر الذهاب إلى الأعلى