فوائد

فوائد واستخدامات السيليكا جل

هناك عدة فوائد واستخدامات السيليكا جل أو كما يطلق عليها ثاني أكسيد السيليكون، وهي عبارة عن مركب كميائي شفاف لا لون له ولا رائحة، وتتكون السيليكا جل من السيليكون والأكسجين وتوجد في شكل بلوري بداخل أكياس تسمى بالسيليكا جل، وتوجد في العديد من الصناديق للأجهزة الإلكترونية أو علب الأحذية الجديدة والملابس وغيرها من الأشياء الأخرى، ويعتقد العديد من الأشخاص أن هذه المادة لا فائدة لها ولكن من فوائد واستخدامات السيليكا جل هي أنها تحافظ على الأشياء من الرطوبة والتلف، وتعتبر السيلكيا جل من المواد السامة إلى حد ما، كما أنها مادة تحمل درجات حموضة عالية لهذا فإنها شديدة الامتصاص للرطوبة لهذا يتم استخدامها كمواد حافظة للأشياء، ومن الجدير بالذكر أن أثناء الحرب العالمية الثانية كانت تستخدم السيليكا جل في الحفاظ على المعدات العسكرية والبنسلين، لأنها كانت تحافظ عليهم بحافة جفاف وتحميهم من التلف أو التأثر بالرطوبة، وتأخذ السيليكا جل شكل الحبيبات ويتم استخراجها من سليكات الصوديوم وتكون على شكل خرزي .

فوائد واستخدامات السيليكا جل

أكياس السيليكا جل أو كما تسمى هلام السيليكا هي عبارة عن أكياس صغيرة توجدب داخل عب التغليف أو بعض المنتجات للحفاظ عليها ويتم تعبئتها وتغليفها للعديد من المنتجات، ومن هذه المنتجات الأحذية والمحافظ الجلد والمعدات الكهربائية والإلكترونية وأجهز الكمبيوتر وكذلك الأجهزة المنزلية، وهناك فوائد واستخدامات السيليكا جل بشكل كبير ولكن الغرض الأساسي منها هو امتصاص الرطوبة التي قد تدخل إلى المنتجات وتتسبب في إتلافها، حيث تعمل السيليكا جل على حماية المنتجات من التلف في حالة ارتفاع درجات الرطوبة خلال التخزين أو النقل وكذلك العرض، ومن الجدير بالذكر أن السيليكا جل يمكنها أن تظل محفوظة في بيئة مغلقة لامتصاص الرطوبة مدة زمنية تتراوح بين 4 إلى 12 شهر، ومن فوائد واستخدامات السيليكا جل هي :

فوائد السيليكا جل

  1. تعمل السيليكا جل في الحفاظ على الأقمشة خاصة أقمشة الستائر والملابس خلال فترة التخزين، وذلك لحمايتها من التعفن والروائح الكريهة .
  2. عند وضع السيليكا جل قريبا من الزجاج الأمامي للسيارة فإنها تعمل على تخفيف حدة الضباب، وإذا تم وضعها على زوايا النوافذ المنزلية تمتص الرطوبة .
  3. يمكن وضع أكياس السيليكا جل في دولاب الملابس لكي تساعد في التخلص من الروائح الكريهة أو المزعجة .
  4. من فوائد السيليكا جل هو أنها تساعد في الحفاظ على حفظ الأدوات الكهربائية لعدم وصول الرطوبة لها وتحميها من الصدأ .
  5. تعمل السيليكا جل على الحفاظ على بذور النباتات من التلف أو التعرض للتعفن حيث تحميها مدة طويلة .
  6. يمكن أن توضع السيليكا جل في علب المجوهرات لحمايته من التغيير أو الصدأ، حيث تساعم في بقاء البريق واللمعان لمدة طويلة .
  7. من اهم فوائد السيليكا جل أنها توضع بين صفحات الكتب أو الدفاتر لحماية الورق من الرطوبة أو التعرض للاصفرار .
  8. تعمل السيليكا جل على حفظ الفيتامينات والحبوب، حيث تستخدمها بعض الشركات الخاصة بالأدوية لحمايتها من الرطوبة لأن الرطوبة تفسد وتتلف الفيتامينات والحبوب .
  9. تساهم السيليكا جل في الحفاظ على المنتجات الخاصة بالجلد وتعمل على حماية المنتجات من التعفن أو التعرض للتلف .

جل

استخدامات السيليكا جل

هناك العديد من الاستخدامات التي تستخدم فيها أكياس السيليكا جل وهي :

  • طريقة تجفيف هاتف مبتل بواسطة السيليكا جل

إذا سقط منك الهاتف المحمول في الماء فالسيليكا جل مفيدة هنا، يجب على الفور أن تقوم بفتح الهاتف المحمول وإزالة البطارية وكذلك بطاقة SIM وكذلك كارت الميموري أو بطاقة الذاكرة، ثم نقوم بوضع كيس من السيليكا جل بداخل الهاتف المحمول، ونترك الهاتف بالسيليكا جل لعدة أيام عادة من 5 إلى 7 أيام، وهذا لأن السيليكا جل تعمل على امتصاص الرطوبة الموجودة في الهاتف المحمول بسبب الماء .

السيليكا جل للهاتف

  • طريقة التخلص من الرائحة الكريهة بواسطة السيليكا جل

إن استخدامات السيليكا جل لا تقتصر فقط على امتصاص الرطوبة الموجودة في الأجهزة أو الأماكن، ولكن أيضا يمكن أن نتخلص من الرائحة الكريهة أو العفن عن طريق السيليكا جل، مثل الرائحة الكريهة التي تنبعث من الكتب القديمة وذلك من خلال وضع السيليكا جل بداخل الكتاب وتركه مغلق لعدة أيام، ستلاحظ أن الرائحة بدأت تقل إلى أن تختفي تدريجيا .

  • طريقة حماية المستندات بواسطة السيليكا جل

تعتبر السيليكا جل مفيدة للعديد من الأمور وتستخدم في الكثير من الأغراض، حيث يمكننا أن نضع أكياس السيليكا جل في المكان الذي نحتفظ به بالوثائق المهمة مثل المكتبات أو الخزائن لحماية المستندات المهمة، حيث تعمل السيليكا جل على بقاء الكتب والمستندات والأوراق عموما خالية من الرطوبة .

  • الحفاظ على الأدوات المعدنية من الصدأ

يمكننا وضع كيس أو كيسين من السيليكا جل في الصندوق الخاص بالأدوات المعدنية، حيث تعمل السيليكا جل على امتصاص الرطوبة الموجودة داخل الصندوق ويعمل على حفظها من الصدأ .

السيليكا جل

  • إزالة الشبورة من الزجاج

إذا كان الزجاج الأمامي لسيارتك به شبورة بسبب وجود ضباب، فإن أكياس السيليكا جل إذا تم وضعها على زجاج المرأة الأمامية للسيارة أو على لوحة قيادة السيارة فإنها تمتص الرطوبة وإبقاء الزجاج جاف في حالة حدوث شبورة .

  • فوائد السيليكا جل لإبقاء الملابس جافة

لكي نبقي الملابس جافة يجب علينا وضع أكياس السيليكا جل في حقيبة ملابس السفر لكي نحافظ علي الملابس، من الرطوبة أو الروائح الكريهة والغير مستحبة .

  • إبقاء الأدوية طازجة

إذا أردنا أن تبقي الأدوية أو الفيتامينات نظيفة علينا أن نقوم بوضع أكياس السيليكا جل داخل الزجاجة التي نضع بها الأدوية أو الفيتامينات، وذلك حتى لا تؤثر الرطوبة على الحبوب في كل مرة نقوم بفتح الزجاجة، حيث أن السيليكا جل تحافظ على رطوبة الأدوية .

السيليكا جل للمجوهرات

طرق الاستفادة من أكياس السيليكا جل

هناك عدة طرق لكي تستفيد من أكياس السيليكا جل وهي :

  1. يمكن استخدام السيليكا جل لعدسة الكاميرا حيث يمكن تركها دائما في الحقيبة الخاصة بالكاميرا، في حال تعرض الكاميرا للرطوبة بسبب درجات الحرارة فإنها تقوم بامتصاص الرطوبة والحفاظ على الكاميرا .
  2. يمكن الحفاظ على شفرات الحلاقة بواسطة أكياس السيليكا جل، حيث أنها تعمل على حمايتها من الرطوبة لأنها تتعرض للتلف بسبب تعرضها الدائم للماء .
  3. يمكن وضع أكياس السيليكا جل في حقائب السفر عند الرجوع مع الملابس الغير نظيفة لعدم انبعاث الرائحة الكريهة منها .
  4. يمكن استخدام أكياس السيليكا جل للحفاظ على بذور النباتات وحمياتها من الرطوبة خاصة في فصل الشتاء .
  5. يمكن أن نضع أكياس السيليكا جل في حقائب الرياضة للتخلص من الرائحة الكريهة التي تحدث بسبب العرق .
  6. يمكن استخدامها لتجفيف الزهور بشكل سريع .
  7. يمكن وضعها في صندوق المجوهرات لحماية الذهب أو الفضة والحفاظ على بريقهم .
  8. يمكن استخدام أكياس السيليكا جل للحفاظ على المكياج من الجفاف، وذلك لأنها تمنع مستحضرات التجميل من الجفاف أو التصلب، كذلك تطيل من صلاحية بودرة الخدود الحمراء وكريم الأساس .
  9. يمكن استخدام أكياس السيليكا جل في فصل الشتاء لتجفيف المظلة وذلك بوضعها حول نسيج المظلة لامتصاص الرطوبة .
  10. تحافظ أكياس السيليكا جل على الفاكهة المجففة وتحميها من التلف إذا تعرضت للرطوبة كما أنها تمنع تعفنها .
زر الذهاب إلى الأعلى