الخضروات و الفواكه

فوائد الافوكادو

الأفوكادو هو فاكهة مكسيكية الأصل ذات ملمس كريمي تنمو في المناطق الدافئة، وتختلف ثمرة الأفوكادو في تكوينها عن باقي الفاكهة، لذلك تتعدد فوائد الافوكادو الغذائية في تحسين الصحة العامة والوقاية من الامراض.

الافوكادو

ما هو الافوكادو؟ فوائد الافوكادو
الافوكادو

الأفوكادو ثمرة تنمو في دول أمريكا الجنوبية بجوها الدافئ، ويوجد منها أكثر من 100 نوع، اشهرهم “هاس الأفوكادو أو كمثرى التمساح” لتشابهها في الشكل بفاكهة الكمثري. يحتوي الأفوكادو على الكثير من العناصر الغذائية مما جعلها عنصر أساسي في قوائم الغذاء للذين يعانون من النحافة.

اهمية الافوكادو الغذائية

يعد الافوكادو من الفواكه الغنية بالعناصر الأساسية والمفيدة للجسم، وتضم ثمرة الأفوكادو أكثر من 20 نوع من الفيتامينات والمعادن، من بينها:

  • فيتامين K
  • فيتامين E
  • حمض الفوليك
  • البوتاسيوم
  • المغنيسيوم
  • فيتامين A
  • المنغنيز
  • النحاس
  • فيتامين C
  • الحديد
  • الزنك
  • فيتامين B
  • الفوسفور

فوائد الافوكادو لصحة القلب

يتكون الأفوكادو من الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة غير الضارة المفيدة لصحة القلب، فتكون الدهون 77% من سعراته الحرارية، ويعمل الأفوكادو على خفض مستويات كوليسترول الكلي الضار، وتقليل نسبة الدهون الثلاثية في الدم.

يحتوي الأفوكادو على مادة “بيتا سيتوستيرول” الذي يساعد على زيادة مستوى الكولسترول الصحي، مما يعزز من صحة القلب والشرايين، ويقي من أمراض القلب المزمنة.

وهنا قد تجد… فوائد الافوكادو – ابرز فوائد الافوكادو الصحية و الجمالية

فوائد الأفوكادو لتقوية البصر

يحتوي الأفوكادو على مواد الكاروتينات اللوتين والزياكسانثين الكيميائية، التي توفر حماية مضادة لأكسدة أنسجة العين مما يساعد على تقليل احتمالات ضرر الإصابة بأمراض العيون.

ويعتبر الأفوكادو جزء رئيسي من نظام الغذاء اليومي لتقليل خطر الإصابة بمرض التنكس البقعي المرتبط بتقدم العمر.

فوائد الافوكادو لالتهاب المفاصل

تفيد مادة السابونين الموجودة في زيت ثمرة الأفوكادو وزيت فول الصويا في تهدئة أعراض إلتهاب المفاصل.

فوائد الافوكادو للمناعة

يحتوي الأفوكادو على مواد مضادة للميكروبات، وخاصة ضد الإشريكية القولونية المسببة للتسمم الغذائي وغيرها من الامراض. أيضا ينشط جهاز المناعة ضد الأمراض بشكل فعال جدا .

يحمي تناول الأفوكادو من الإصابة بأمراض القلب التاجية، والسكتات الدماغية، وارتفاع ضغط الدم، ومرض السكري وتحسين إفراز هرمون الأنسولين، والسمنة، وأمراض الجهاز الهضمي.

فوائد الأفوكادو في إزالة السموم الطبيعية

تعمل ألياف الأفوكادو على تعزز حركات الأمعاء المنتظمة، مما يسهم في التخلص اليومى من سموم الجسم الطبيعية من خلال الصفراء والبراز.

فوائد الافوكادو للمعدة

يساعد تناول الأفوكادو الغني بالألياف الطبيعية على منع الإصابة بالإمساك، والحفاظ على صحة الجهاز الهضمي، والتقليل من خطر الإصابة بسرطان القولون .

وهنا قد تجد… فوائد عصير الأفوكادو

فوائد الافوكادو لتقليل مخاطر الإصابة بالاكتئاب

فوائد الافوكادو الغذائية لتقليل مخاطر الإصابة بالاكتئاب
فوائد الافوكادو

تساعد الأطعمة الغنية بحمض الفوليك في تقليل خطر الإصابة بنوبات الاكتئاب، لفاعليته في منع تراكم مادة الهوموسيستين التي تعمل على إضعاف الدورة الدموية، ووصول العناصر الغذائية إلى الدماغ. ويتداخل الحمض الأميني الزائد في الأفوكادو مع إفراز السيروتونين، الدوبامين، والنورادرينالين، لتنظيم النوم، الشهية، وتحسين الحالة المزاجية.

فوائد الأفوكادو للوقاية من مرض السرطان

يساعد تناول ثمرة الأفوكادو الغنية بحمض الفوليك في حماية الجسم ضد أمراض سرطان القولون، والمعدة، والبنكرياس، وعنق الرحم. كما يحمي من الطفرات غير المرغوبة في حمض DNA و RNA أثناء انقسام الخلايا.

يحارب الأفوكادو نمو الخلايا السرطانية، ويشجع تكاثر الخلايا الليمفاوية المعززة للجهاز المناعي، ويقلل الضرر الكروموسومي الناجم عن عقار سيكلوفوسفاميد للعلاج الكيميائي.

فوائد الافوكادو للأطفال

الأفوكادو غني بالعناصر المغذية كالبروتين، والفيتامينات، والمعادن التي تسهم في نمو الطفل منذ مرحلة التكوين، وتنشيط الدورة الدموية، وحركة الدماغ.

فوائد الافوكادو للبشرة

فوائد الافوكادو للبشرة
فوائد الافوكادو للبشرة

تساعد الأحماض الدهنية عند صنع أقنعة الوجه التجميلية من الأفوكادو على ترطيب البشرة وزيادة نضارتها.أيضا تعمل مضادات الاكسدة القوية في الأفوكادو مثل البيتا كاروتين، وفيتامين E، فيتامين C ، على محاربة التجاعيد، وحماية الجلد من أشعة الشمس فوق البنفسجية، وإنتاج الجسم لمادة الكولاجين .

وهنا قد تجد… فوائد الافوكادو الجمالية – ماسكات الافوكادو للبشرة

فوائد الأفوكادو في التخسيس

تناول الأفوكادو بكميات مناسبة يساعد على إنقاص الوزن، لاحتوائه على كميات مناسبة من الدهون غير المشبعة الأُحادية والألياف الغذائية.تناول نصف حبة من الأفوكادو ضمن وجبة الغداء، تساعد على الإحساس بالشبع لمدة تتراوح من 3 إلى 5 ساعات.

فوائد الافوكادو للشعر

يعتبر الأفوكادو علاج جيد للشعر الجاف والمجعد والتالف. لاحتوائه على الدهون الصحية، والفيتامينات، والبروتينات التي تعمل على ترطيب الشعر، وتحفّز نموّه. كما يعالج قشرة الشعر، لاحتوائه على مضادات الأكسدة، التي تحافظ على صحة فروة الرأس، ولمعان الشعر.

وبفضل احتواء ثمرة الافوكادو على البروتينات والدهون الأساسية والفيتامينات والمعادن مثل الزنك، الحديد، اللايسين، فإنه يساعد وبقوة في تكثيف الشعر وتحفيز نموه.

 

زر الذهاب إلى الأعلى